حدود الحريه

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 930   الردود : 14    ‏2001-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-22
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الحريه الفكريه وحرية الابداع هل هي حرية مطلقة لا تقف أمامها حدود ولا تلتزم بضوابط أو قيود؟
    ام ان هناك حدود لا بد من الوقوف عندها وضوابط لا بد من الالتزام بها؟
    أرجو من الاخوه امشاركه بالراي وعلى وجه الخصوص ابن ذي يزن -العدني -المتشرد -اصيل- يافع
    ابو الفتوح - محمد عمر -وغيرهم والدعوه عامه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-22
  3. الفاروق

    الفاروق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-05-30
    المشاركات:
    53
    الإعجاب :
    0
    مساء الخير .. الشهاب

    صدقني .. حتى لو ما قلت الدعو عامة .. كنت لازم .. اشارك :)

    الحرية .. بصفه عامة .. لا بد من ظوابط .. فمتى ما اطلق لها العنان .. تحولت الى أنانيه

    نعم .. حرية الإبداع .. تحتاج لمساحة اكبر من الحرية .. لكنها لابد أن تظبط .. فلو سمحنا

    لشخص يبدع .. ويخترع جهاز يصيب العين بالعمى .. ماالفائدة من ابداعه ؟!!!

    اما حرية الفكر فهي قريبة من حرية الإبداع .. فلو ترك المجال للفكر .. لقادنا الى مجاهيل
    نهينا عن التفكير فيها ..

    رأيي المتواضع .. وجهة نظر خاصة ..

    الفاروق
    كان أمة في رجل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-06-22
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لابد من الانفتاح على كل التيارات الفكرية غير المبتذلة

    في رأيي أن الفكر لا يوجد به ما يطلق عليه ابداعا ويقتصر الإبداع على الجوانب العلمية بتطويرها المستمر بإبداعات تختلف عن مثيلاتها ، في حين أن الفكر يخضع لجوانب فلسفية اعتقادية يبنى عليها باعتماد الجرأة في طرح قضايا جوهرية تشغل الذهن كإشكاليات تتطلب وضع حلول ثابتة أو توفيقية يقبلها العقل ولا تتنافى مع الواقع .
    لنأخذ مثالا على الإسفاف في كتابات نوال السعداوي التي تركز على جانب واحد تحاول أن تغير به طبيعة التكوين الخلقي للرجل والمرأة وتطالب بمنح المرأة حقوقا تتنافى مع الواقع والطبيعة الغريزية للبشر تحت دعوى التحرر ونيل الحقوق وتصل بها الجرأة إلى حد المطالبة بابتكار جديد في مجالات علاقات الغريزة الجنسية المتبادلة بين الجنسين لتبني عليها جوانب فلسفية غير مقبولة بدعوى التحرر من ربقة الموروث في حين أن هذا الموروث وسيلة لتكاثر الجنس البشري يصعب القفز عليها وتعد دعوة للخروج على قواعد ثابتة في مجال العلاقات الاجتماعية لاتركن لسند فلسفي يدعمها تدعيما وافيا ويرفضها المجتمع بنسائه ورجاله .
    تصل غزارة الأفكار المتراكمة في أذهان كبار المثقفين في أوساطنا العربية إلى التساؤل عن كنه أشياء معينه ويبنون عليها استنتاجات توصلهم إلى وضع أجوبة لكل التساؤلات من واقع دراساتهم وبحوثهم الفكرية تبقييم معتقدات دينية أو التفكير فيما وراء المحسوس من الغيبيات وبدلا من مناقشتهم من قبل من يتساوون معهم في درجة التفكير لمناقضتهم أو التشكيك في قناعاتهم بوضع أدلة مغايرة لنتاج تفكيرهم نرى من يتصدى لهم لإجهاض أفكارهم دون حجج مقنعة سوى دعوى أنها مست المعتقد الديني ويوصلون المفكر رغما عنه إلى درجة الكفر وهدم أركان أسرته واهدار دمه كما حصل للدكتور نصر حامد أبو زيد مؤخرا ولرشاد اليوسفي بعد أن أعاد نشر رواية محمد عبد الولي .
    أرى انه لايجب حد الحرية الفكرية بحدود إن توغلت في أعماق الجانب الفلسفي لانماء الفكر مالم تدعو إلى الابتذال كما تمارسه نوال السعداوي ، وأذكر أنني قرأت كتابا تناول نقدا للفكر الديني حظر في كثير من الدول العربية وجرى توزيعه فيما عرف باليمن الجنوبية وقرأت أيضا ردا عليه من قبل أحد علماء الأزهر اقتنعت بما جاء في الأخير من حجج قوية غطت كثيرا من الجوانب المبهمة التي استغلها الكاتب الأول .
    بقى أن أشير إلى أننا نعاني من الفضائيات بما تحمله من ابتذال خلقي وغزو فكري وسمعت من ينادون في الأوساط بضرورة حظر الصحون اللاقطة ومحاربة أي وسيلة ناقلة أخرى تبتدع لتحصين مجتمعاتنا وتسييجها في حين أنهم يدركون أنه ليس حلا والحل يكمن في التثقيف بخطورتها ومواجهة الفكر مهما كانت صفته بفكر يناهضه ولا يتجنبه ويكشف زيفه ويثري العقل العربي ويوسع مداركه .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-06-22
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أولا هل نحن ناضجون بما فيه الكفايه أم لا

    عزيزي الشهاب

    لا أعرف رايك حول ما طرحت من تساؤل إلا أنه يمكنني أن أخمن ، برغم أعتراضي الدائم على اسلوب طرح الأسئله في الحوارات .
    عندما نقول حريه فهل هذا يعني الإسفاف وهتك عوارض ومعتقدات صلبه ، وهل الحرية لها علاقة بالألتزام أم أن الألتزام مرتبط بالحرية ، بمعنى هل استطيع أن ألتزم تحت ضغظ الألتزام وهل في هذه الحاله يعتبر ألتزام ، ربما لا ألتزام بدون حرية .

    تحدثت عن الحرية الفكريه فقط وربما تقصد الأدبية بمحتواها الفلسفي وهنا أرى أن وضع العوائق امامها يحد من إلإثراء والابداع المطلوب لأن كل شيء تحت الحدود لا يستطيع أن يتجاوزه .
    ولكن قبل الدخول في عمق الحرية الفكريه أعتقد ان التحصين الداخلي ضروري فأنا مثلا لا استطيع أن أعرض فلسفه سارتر الوجودية أو نظرة فرويد الجنسية على صبي أو مراهق أو جاهل لأن هذا هو الهلاك بعينه والنضج الفكري قرين بالإطلاع والإستفادة على مختلف العلوم بدون حدود ومن خلال هذه النضج نميز الجيد من الرديء .
    البعض وربما الكثير يرفض كتب فلسفيه أو أدبية بحجة عدم موافقتها لعادات ولكن المحصن عقليا ما ضره لو أطلع على تلك الكتب ونهل من جيدها وترك الرديء وهل الأنغلاق بحجة العادات هو في صالح الفكر والإبداع المطلق .

    نحن نذكر ابن رشد شارح فلسفة ارسطو ونعرف انه تم أتهامه بالزندقة وحرقت كل كتبه ، وايضا نذكر ابن المقفع مترجم كتاب كليله ودمنة وماذا حل به وبرغم ذلك ظل ذكرهم واثرهم حتى أن أبن رشد لاقي من التكريم في الوقت الحالي من عدة جهات دولية .
    وعليه الحرية الفكريه يجب أن تطلق فقط عندما نعرف اننا محصنون بشكل تام ولا يأتي هذا التحصين إلا بالأنفتاح على الآخر وقبول رايه بدون تسلط أو الغاء .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-06-22
  9. fire

    fire عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    اعتقد ان الحريه الفكريه والابداع امر طيب الا فى امور الدين والمذاهب والامور الغيبيه والله الموفق الى سواء السبيل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-06-23
  11. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    حدود الحريه

    اخي العزيز/ الشهاب

    لكل شي حدود

    وتنتهي حدود الفرد عندما تبدى حدود الاخرين

    والحريه مثلها يجب ان تكون هناك حريه ولكن ان لا تتعد الحدود الفكريه الافكار
    ثابته

    والبداع يجب ان يكون في الحدود المسموح بها نحن لا نقيده ولكن كما قلت يوجد هناك ثوابت لا يمكن المساس بها ولا يمكن تجاوزها



    والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-06-23
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    حدود الحرية

    جميع الإخوان المشاركين أحسنوا .. وأتمنى لو كان هناك عضو لديه وقت كافي لإستخراج الزبدة من أقوالهم وترك الكرر .. أما بالنسبة للفقير إلى الله كاتب هذا الرد فيعتقد أن :
    الحرية مطلقة .. وحدودها تنتهي عندما تتعرض حرية الآخرين لأذاها
    والله من وراء القصد .. وحياكم الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-06-23
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    حدود الحرية

    جميع الإخوان المشاركين أحسنوا .. وأتمنى لو كان هناك عضو لديه وقت كافي لإستخراج الزبدة من أقوالهم وحذف المكرر .. أما بالنسبة للفقير إلى الله كاتب هذا الرد فيعتقد أن :
    الحرية مطلقة .. وحدودها تنتهي عندما تتعرض حرية الآخرين لأذاها
    والله من وراء القصد .. وحياكم الله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-06-23
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    اتتظر يا ابا لقمان .....وسيحصل باذن الله .....وانما نتتظر المزيد من المشاركه .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-06-23
  19. التعزي

    التعزي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-19
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    نعم يا اصدقائي حرية الرأي يجب ان تكفل للكل بس ها اهم شئ محد يدخل في السب او الشتم والاهم محد يحاول ان في الدين.
     

مشاركة هذه الصفحة