مناقضـــــــــــــــات شعرية ............

الكاتب : الروهجان   المشاهدات : 1,511   الردود : 2    ‏2003-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-20
  1. الروهجان

    الروهجان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-06
    المشاركات:
    195
    الإعجاب :
    0
    قصة تاريخيه لقبيلتين حصلت بينها مشاكل وحروب وادت الى مقتل احد الاشخاص فيهم ووحصلت مناقضات بين كلا من الشيخ احمد الآشقم النسي وابن عفينه الجعيدي وقد تبادل الشاعران المذكوران عدة قصايد لم يصل الينا الا مجموعة قليلة منها الست القصائد المتبادلة بينهماواللاتي قد سبقهن قصائد اخرى أما السبب وراء هذه المحاورات أو المناقضات الساخنة هي قضية قتل فقد قام رجال من قبيلة آل جعيد منهم الشاعر علي بن عفينه بقتل شقيق احمد بن علي لشقم واثنين اخرين من قبيلة ال طالب في الطريق بين الجوف ونجران في عملية تقطع . كما قتل اخو ابن عفينه ايضا ومن هنا بدات المعركة . والمطاردة المستمرة بين الشاعرين وقد استمرت هذه المطاردة عدة سنوات بين أحمد بن علي وبين غريمه مستعملين السلاح المادي والمعنوي وهو سلاح الكلمة حتى تم أخذ الثأر وتناصف القوم . وهذه من نماذج من قصائدهم المتبادلة والقصيدة الاولى يرسلها أحمد بن علي الأشقم النسي الى غريمه علي بن عفينه الجعيدي ويقول ويظهر أنها جواب على قصيدة سابقه :

    يالله ياذي تسمع القول لاناديت ويارافع الدنيا على غير عمداني
    عسى العفو منك لادخلوني وجسمي ميت وتغفر ذنوبي لاتجللت لكفاني
    ويامرحبا واهلين بك ياعلي حييت ويامرحبا باللي علي ساق قيفانــــــــي
    ويامرحبا بابو عفينه ملان البيت تراحيب بك بأميال هوزر وميدانـــــــــــــــي
    وأنا من جهنم ياعلي ضنك اغتريت ومن قال مانا نزيعه بنجــــرانــــــــــــي
    تعذر بناجي وانت في العرق مارديت مع بني عمه ياعلي مانت شردانــي
    وياكم ركبنا مطربل لانويت عليه الكفر بيلون والصنع يــابــانـــــــــــــــي
    وياكم مع اشعاب الملاوي لك التويت بغيت اللقى ساعه على كيف ماكاني
    علي لزم ماخلي الطرد لاتقول ابطيت وسود الليالي مقبلة لا تباطــانــــي
    ولا مالتحقنا ياجعد العين لاغنيت ولاعاد تشمع قهوة الهيل من شـــانـــي
    ولابد مانوخذ قفا الدين لي شليت فلا أهل البنادق صبحوا ياعويدانــــــــي
    ولزما علينا نلحقك حيث ماحليت ولاباطردكم ياعيال الســـــــــــــليمانـــي
    تحارش علي من هو بري ياعلي واقفيت ولابايرى في تهمتك ياوضيحانــي
    ولاباتلاقي ولاوعدناك ماقــــريت معود على المشراد ياذي تمنانـــــــــــــي
    ولابد من ساعه لقى بك ولو فريت وباتعرف المنسب فلا كــل شي كانـي
    وأنا من قبائل باتجيك ولو عييت وذي مايواجه منسبه فـــول سودانــــــــي


    المفردات:
    (1) ميت : ميت لهجه بتسكين الياء
    (2) بناجي: احد المقاتيل من طرف آل جعيد وهو أخو الشاعر علي عفينه
    (3) في العرق : عرق رملي التقى فيه الخصمان.
    (4) الكفر الاطارات ( اطارات السيارات).
    (5) الملاوي أشعاب في بلاد آل جعيد.
    (6) عيال السليمان : قبيلة آل سليمان من دهم .
    المعنى :
    1- بعد الدعاء الى الله يرحب احمد بن علي لشقم بأبيات ابن عفينه في القصيدة التي أرسلها اليه مرحبا به من افواه المدافع.
    2- يقول لقد دخلك الغرور أما تعرف أني من النار الحمراء فصدقت الذي قال لك أني نزيعه في نجران.
    3- أما تذكر يوم أنت هربت من العرق عندما التقينا وكم التقينا وكم لي أطاردك في بلادك وكنت اتمنى لقاءكمهما كانت النتائج وانا أكد اني لن ارتكك مهما طالت الليالي في بلادك واذا لم الحقك فلا يحق لأجعد العين أن يصب لي القهوة المهيلة ولابد من أخذ القضاءبجهد الرجال الذين تخرجوا لمطاردتك حتى هربت من ديارك . ولابد من اللحاق بك حيث ماسكنت .
    4- ورغم محاولتك اقحام قبيلة آل سليمان فانك لن تفلح في تحميل التهمة لابرياء . واذا كنت واثق من نفسك فلاقنا ولكنك معود على الهروب رغم أنك تتمنى لقائي ولابد من ساعة لقى وحينها سوف تعرفني حين نتقابل باخشامها . وتعرف أني من قبائل سيلحقونك رغم أنفك والذي لم يقابل فلا اصل له .

    والرد من علي حسين بن عفينه الجعيدي كما يلي :-

    ويامرحبا ترحيب بأبيات ليه جات تراحيب مايقرح من بطنها اسباني
    ركبنا على ذي في المخافة نشوته شوت يحفر بطبلونه وارده عماني
    ولا ياحمد لاعاد ترجم علي بالصوت وانا بو عفينه بتلقى كل ماجاني
    ولا خفت منك عاد تالي العمر للموت وهو خالقن عبده في الأمر كواني
    ولا مالتقينا عاد بانلتقي بالصوت ومن كان شاجع مننا ينصد الثاني
    اذا ودك ان نتعد حيث مانت اشفيت ومن شل منا زايد ذاك جاباني
    وحدنا أنا واياك في القرن لك ياريت ومن خالف الميعاد هو صلب دوشاني
    ولا غيرنا ثالث سوىالرب مرسي البيت ومن عانه الله مننا يقتل الثاني
    بشقه وحدنا والوعد حيث مارزيت وانا بارقب اخواني على الوعد تلقاني
    اذا كنت صادق فاركب الجيب ثم لاقيت شوف النمر والثعل في الوعد ملفاني
    أنا خايف اذا مانته نسي في النسب سجيت عيال النسي شجعان من كل بطراني
    تشوش عليه ياحمد كل ماسجيت وأنا ياقبيلي عضم منحر وعضماني
    وبانلتقي بك يافتى حيث مامسيت ولا هبت ربعي بين سلبه ونجراني
    عيال الجعيدي باتجرب اذا لاقيت يعيون بالمخلص على كل دياني

    المفرادت :-
    (1) اسباني : مدفع من صنع اسبانيا
    (2) ينصد: يقابل او يواجه
    (3) اشفيت : رغبت.
    (4) جاباني جبان ..... ذليل.
    (5) بطران : شباع متهور.
    (6) سجيت نسيت.

    المعنــــــــــــــــــى:-

    1- يرحب ابن عفينه بابيات ابن الاشقم مايقرح المدفع الاسباني .
    2- يقول ولاعاد تناديني ياحمد فسوف الاقيك مهما كانت النتائج في أي مكان تحدده والذي لم يحضر منا فهو ابن دوشان... والذي يعينه الله سوف يقضي على الاخر واذا أنت كنت صادق رفلاقني في نفس المكان الذي تحدده .
    3- وأنت تجلب المشاكل كلما هدأتها أما تعرف أني قبيلي أصيل وأن بعدي رجال آل جعيد الذين يمنعون المخلص والقضاء على كل مطالب

    وهذا الكلام والحدث منقوووووووووووووول من كتاب هيا شدوا البوادي من مؤلفات العميد الركن / صالح احمد الحارثي رحمه الله واسكنه فسيح جناته

    مع خالص تحياتي وتقديري للجميع


    الروهجــــان


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

    (2)

    يرسلها احمد بن لشقم الى خصمه علي بن حسن ابو عفينه على نفس الموال في مناقضاتهم العدائية يقول فيها ( من الوافر )

    طلبنا الله عالي كل منظر جزيل الكف نرجو العفو منه
    ألا يامربحا من كل ماضرمن الرشاش لي ناشا حننــه
    الا يابو عفينه ذي تنهمر ونا في ماتقوله منكرنــــــــــا
    أبو صالح بديت العرق لبتر على موتر عماني سايقنـه
    عليه اغمار للحربي تهذر لما نوى فلا شئ عذر منــــه
    ولونا بينهم مابتغير شعيبك لاتمدح شـــــــابـــرنــــــــه
    وقد جيناه وانته ماتنير تخلي البيت ذي انته ساكننــــــه
    تمنيت اللقاء أنك تبا الشر وباتخلف وعدنا ذي ندنــــــه
    وباتشرد فلا حــن المسمر فلا صفر المجاري يصفرنه
    شعيبك يالفتى ماهو بمحجر تقع تشرد من اللي شاربنــه
    محمد لاقتل عاده مخطر تذكرني وقدنـــــــــــــي ذاكرنـه
    ولاحد طاع عندي لاتغير من أرجيله توشن يتبعنـــــــــه
    وبايحنق دقيق العنق لعفر ومولى جعد فوقه ناسعـــــــنـه
    فلا مايخلص الدين المقرر وتعرف جدنـا ياغالطنـــــــــه
    على وش كلفك ظنك مغرر تمدح ياعلي والقتل سنـــــــه
    ولاتذكر نهار الحوض لصفر تركته والرواعي شغلنــــه
    نهار ادعيك وانته كنك اصور وبايشهد جبل ياطالعنـــــه
    لزوم انك عشاء للهيج لزور تحكم وانته خـــابــــــــــــرنه
    نختمها بذي منه تجور أبو صاروخ في ايدي قابضنــــــه
    المفردات :
    (1) تنهمر : تجعل نفسك نمر . تشجع .
    (2) لبتر : القصير المنقطع
    (3) شعيبك شاربنه : تصغير شعب شاربنه ناوي وصوله
    (4) تهذر : تبحث عن . ندور لك
    (5) ماتنير : ماتوجد او تلقا
    (6) ندنه : نحدده
    (7) توشن : تعبن ... وضعفن
    (8) لعفر : الابيض
    (9) ناسعنه : تلويه كالنعسة (تجد له )
    (10) كنك اصور : كانك أصم ولاتسمع
    (11) محمد اخو أحمد لشقم . الذي يطرد بثأره
    المعنــــــــــــــــــــــى:
    1- يرحب لشقم بخصمه بكل مايطراء من أصواب بندقه . وبقول أنك تدعي الشجاعة وانا منكر ذلك لقد أشرفت على رأس العرق برجال الحرب نبحث عنك متمنين الوصول للغارة عليك الى مكانك .
    2-ان تتمنى الشر واذا حددنا ميعاد لن تأتي اليه سوف تهرب اذا تقابلنا بالبنادق وبالرصاص اما محمد الذي تذكرني بقتله فاني لن انساه حتى لو ذهبت حياتي فكم فكم من جيد مثله قتل واذا لم اخذ بثاره فسوف يحنق ابيض اللون ابو جعود منثره على حده .
    3- انك مغرور تمتدح بالقتل اما تعرف ان القتل سنه وعادة للقبائل واريد تذكيرك بانك هربت وتركت سيارتك الصفراء وشغلنها الرةاعي وحينما ادعيك فتجعل نفسك لاتسمع وبايشهد بذلك الجبل الذي طلعته ( هلابت اليه ) ولابد انك قضاء لنا وانا اختم كلامي بما قرح من رشاش ابو صاروخ الذي حملته.

    اما الرد من علي بن حسن ابن عفينه كما يلي :-
    اخو صالح علي ياهاجس احضر ورجع له جواب منظمه
    يقوله لي نبأ اللي يتمنى الشر لياشي جاء غلط فالبدع منـه
    هلا بك ياحمد مالبرق ثور وماحنت رعوده يخلفنــــــــــه
    عدد ما الوبل من نوة تنثر تسيل ارضه اللي قاعدنـــــــــه
    سمعت ابياتك اللي جات تنشر فهمت ارموزها ياناظمنـه
    وبعد اليوم لك خيرة تشطر تمر الجو لي انته عابرنــــــه
    نشوف الربع من باع المجبر تصيبك بالبلاء ياطالبنــــه
    هل العادات لا الثايب تكرر وزاء المكروب لاحد كاربنه
    تشل اكشوف للحربي تنهجر مضلع بالدراهم نادبنـــــــــه
    اخوك اللي بلانا قد تكبر طلبنا في السلب هو طامعنـــــــه
    وقلنا مالسلب ماكان يحضر يعيي جدنا ياجاهلنــــــــــــــه
    طلبنا الله بالفرقاء تشطر وعين قسمته ياقاسمنـــــــــــــــه
    وريت أنك معه ماكن تزمر تخلي الهرج منك تــاركنــــه
    تغدى من بطون اللي منمر تقص العضم ورأسـك فارغنه
    ولابد مانتك القاء ونحضر يزيد الدين والأ نلقصنــــــــــه
    بني عمي وهم للقوم تعشر تقول الموت ياللي عارفنـــــــه
    عيال جعيد من دهمي تخير توافي بالوعد ياواعدنـــــــــــه
    تواجه خصمها لاجاء وحضر تحط أفعال كلن داهدنـــــــه
    بدعت العيب بعد العيب تنكر ودعوى العيب عندك مسندنه

    المفردات:
    (1) الثايب : البارود
    (2) كشوف :بنادق جديده
    (4) تزمر : تكثر بالكلام
    (5) مسندنه : موجهنه اليك

    المعنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــى
    =====================
    يقول احمد الجعيدي هذا جوابك يالذي تطلب الشر وبالذي بدأت الخطاء ومرحبا بك ياحمد وابياتك التي نشرتها وفهمنا معانيها وانا انصحك ان تسلك الطريق قبل ان يصبك ماتطلبه فانا من قوم لها عادات في منع المكروب وتحمل وتحمل السلاح في وجه من يعاديها ولاتنسى ان اخوك هو الذي سبب المشكله بطلبه بنادقنا .. وقدنصحناه فلم يسمع حتى وافته منيته وياليتك كنت معه حتى تترك الكلام بعد ان تكسر عضامك بنادقنا . ولابد مانلاقيك وتزيد الدين ولاتنقصه . فنحن رجال آل جعيد أهل الوعد والوعيد بأفعالنا المعروفه لقد بدأت العيب ونحن نتهمك به .
    من كتاب هيا شدوا البوادي للمؤلف العميد الركن / صالح احمد الحارثي رحمة الله عليه

    ولنا لقـــــــــــــــــــــــــــــــــــاء


    الروهجـــــــــــــــــــــــــــــــــــان


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    (3)

    وثالثة الآثار في فيما دار بين الطرفين يقول فيها احمد لشقم من (المزيد):

    يالله يامعبود بيدك لي من الظالم نصف وبيدك الغفران ذي في الآخرات
    ويامرحبا يالمي البارق ومارعدت رجف وماتقارح في بطون مشحنات
    يامرحبا بابو عفينه ذي تنطفي نطف وانا طلبتك في الحجايج لــــــولات
    لاهو سقط ناجي لزوم انك تظلي في الذلف ولا التحقنا بانخليكم شتـــات
    وعاد ياشردان باتلقاك رميان التلف حتى تترك في المدوح الكاذبــــــات
    ليلة نعس البدو وانته مختبي روس الشلف وانته مجنا في الجبال العاليات
    قواتنا تشهد وباتشهد مساييل العطف ليلة نجيها في الجيوش الضاميـــات
    لاحد يقع يشرد من الخفرات قلبه لايرف يقفي برأسهوالدلال مصرفــات
    ولاخرجت الا وقد اصلحناك من بعد السرف حايف من أنياب الذياب العاديات
    ماحد يقع يكذب وعاده للقبائل ينعطف وان قد خطا يشرد وخلي العايلات
    لابد مانقاك ياسرقان وترد السلف ولا حنق مولى عيون مكحــــــــــــلات
    ماغيركم ماباه لاهو من قفا هرجي عرف وخبرتهم يالسطور العابرات
    والطالبي لاتشمه ماهو على الحربي كلف قفا رجاله بايشد المنيــــــــات
    وانته نهار أمقر دعه ظليت تلوي بالمحف قفيت من صوب الرصاص الحاميات
    ماباتواجه ياعلي لاجاتك ذياب الطرف ماغير تتمدح وتكثر داويــــــات
    ماباتلاقيني على الميعاد من شرقي الهدف ماغير ميزه عند بعض الراعيات

    المفـــــــــــــــــــردات:
    ===============
    (1) ناجي : احد القتلى وأخو الشاعر ابن عفينه
    (2) الذلف : الدواهي
    (3) الشلف : رؤوس الجبال
    (4) الطالبي : آال طالب قبيله منها بعض المقاتيل في الوقيعه
    (5) مقردعه : على الطريق قرب بلاد آل جعيد
    (6) ميزه : ممتدح ومدعي بالكذب


    المعنــــــــــــــــــــــــى:
    ===============
    يطلب الله أن ينصفه من غريمه ويغفر ذنوبه ويرحب بأبيات عدماتقرح البنادق ويقول أني أطالبك بدم أخي ولابد من أخذ ثاره حينما نشتت شملكم برميان البنادق وتترك المدوح والكذبه أما تذكر حينما عسينا بيوتكم واختبيت رؤوس الجبال وتركت قهوتك مصرفه بدلالها وخليت عائلتك خلفك.
    لابد من أخذ القضاء منك والا حنق مكحل العينين اما غيرك فلا اريده.
    وآل طالب الذين تشتمهم فلن يتركوك حتى يأخذوا بثارهم وأنت نهار لاقيناك في امقر دعه هربت من رصاصنا ولم تقابلنا فما أنت الا متمدح تكثر المدوح ولن تلاقيني في المكان المحدد فما كلامك الا مدح عند الرواعي

    اما الرد من علي بن حسن الجعيدي كما يلي:

    يقول اخو صالح علي قلبي من الهاجوس خف وابيات جتني في العشاء متسابقات
    اطلبك بالغفران لاوطوني اللحد الجلف واتوازنت سيائتنا والمحسنــــــــــــــــــــات
    يامرحبا مايلمي البارق ومانوه رجف ومايهب النوووووووود روس النايفـــــــات
    والطالبي واللي معه بالقول كثر الزلف هو يحسبن عاده مولـــــــي هـــاربــــــــات
    عندي دواء للعين لانومه من من العين احترف باعطيه من بارود كل محكمــــــات
    حتى يجيه النوم والهاجوس من صدره يخف يشرب عسل جردان يطعم له حــلات
    واحنا هل العادات يوم الحشر واللاش اختلف واللي سقط نثني بفعله والمـمــــــــات
    ياريت ناجي شاف كيف الدم من بعده نزف رصاص ربعه تختلف متسابقــــــــات
    والا فلا غنى دقيق الخصر ذي جعده ردف أبو ثمان رهاف فوقه واضحـــــــــــات
    ياكم قرح من بطنها والعين شوفه ماختلف نعتم على علمانها المتســـــــــاويــــــــات
    لابد مانلقاك خاطــئ ليل ثم نعطيك كف اللي يجي منك نــــــــقول محاسبــــــــــــات
    وتعرف أني في بني عمي مهزعت الشنف لي تكــثر اللطمـــات فيـــك مكــــــررات
    ان تبغي حربنا لاجيت اسفل خب لف أظهر مع الــــــــــوادي ودور للمـــــــــــــــات
    ماهو بتقصد يوم أنا دايم مع الخل اختلف والا القصيد مبرده شي لــــــــك شفـــــات
    دا الليل أنا شفي تجول حيث مالبـــــراق رف نندر على ظــــــــهر الهبوس منظرات
    فقوه يشل اللي يزيد الــرأس لا الهــاتف هتـف من صلب دهمي مايحاسب بالممــات
    من بعد ذا سلم على لخوان وأكثر لاتخف من عطر وارد فوق حيل مـــــــــذرعــــات
    خله مع الخفرات حيث الورد أعطوه التلف ولا تعــــــــــــــــدو دلال مهيــــــــــــــلات

    المفــــــــــــــــــــــــردات :
    =================
    (1) النود : الرياح
    (2) خب مكان
    (3) شفات : غليل أو شف
    (4) الهبوس : سيارات ذات الهبس البارز
    (5) حيل مذرعات : هجن
    (6) الخفرات : النساء المخفرات



    المعنــــــــــــــــــــــــــــــــى:
    =================

    1- يقول الشاعر الذي خف قلبه من الهواجس نتيجة ماجاه من غريمه وبعد طلب الغفران يرحب بآال طالب ومن معهم ويقول انه عنده العيون لخصومه هو بارود البنادق الذي يجعلهم يهناؤن في نومهم من واقع أهل العادات الذين يثنون الفعال .
    2- ويتمنى لو أخوه رأى مافعلوا بعده من أجل عيون الجميلات كم قرحن بنادق ويهدد خصمه أن لابد مايحاسبه عندما يقابله بقومه مهزعين الشنف الذين يكثرون اللطمات لاعدائهم ويقول اذا تريدنا ماعليك الا مقابلتنا في المكان المحدد أما القصيد فلن يشفي غليلك

    والى اللقاء ان شاءالله مع القصيدة الرابعة وجوابها ان شاءالله


    الروهجــــــــــــــــــــــــــــان

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    (4)

    ....أرسلها أحمد بن علي لشقم الى مؤلف الكتاب الذي فيه هذا المناقضات وهو كتاب هيا شدوا البوادي للشاعر المرحوم العميد الركن صالحاحمد الحارثي لحيث هو شارعا وبارعا في شعره واليكم هذه القصيدة :

    يالله ادعيك يافاهم عني كل معنى ياجزيل العطا ذي من قبض فيك ماخاب
    سألك العفو والغفران فيما جنينا حيث لامال باينفع ولاتنفع اصحـــــــــــاب
    قال اخو صالح أن الوقت لغبر شغلنا حد غدر به وحد كوُاه من جمر لهـاب
    ياعلي شل ذا المكتوب ذي قد كتبنا شل مني رساله عند رميان لســــــــلاب
    والتحية تقسم بين لقصى ولدنى قل سلامي لهم مايجمله كل حســــــــــــاب
    قل سلامي ثنعشر لك مليون تثنى بين شيبه وبين اللي حضرنا وذي غاب
    ياعلي قل لخالك قد جربنا وشفنا قد عرفنا دواء الصاحب ولطمات لجناب
    ريت صالح معي وأنه سمع ماسمعنا كان بايعرف الصادق ومن كان كذاب
    يوم قد هو مجرب مثل ماقد جربنا قد جرب وين ذي مخطئ وذي له ذراء كل مرقاب
    لكن الجيد يصبر يبني الجهد مبنى وان بداء الخصم يبدي له ذراء كل مرقاب
    يقنعه غم للحاسد ومن كان يشنى مابرد الشراب الا مشاويك حراب
    ناوياك اعترف مجموع ماقد كسبنا بأن سر المغبى بين شارب وجلاب
    مهبله ذي يقول أنا من الذل طعنا مادري أن عاد نشرب كرع رؤوس لشعاب
    أن عزم للحرابه نشهد انا عزمنا يعجب السير والخبة مع كل خباب
    مهبله ذي يقول أن شي قفا اليأس سهنا عادها مبعده ياذي تبون التقراب
    وأن بيا العافية قد ذا من اول طلبنا من بلي يتقي لوما في البيت كراب
    ذا صدر عند ابو خالد كما أنه سندنا كاسبينه دفاء للجنب من كل شلاب
    عادته يكرم الوافد وحرز المجنى يوم عاد القبائل بين ناهب ونهاب
    وأطلب العفو يوم أنا من الهرج غبنا مانهار اللقاء مابعد عساكر من أنصاب
    شوقني شق رأس الحيد وأنا حضرنا تحت شامخ نقم في حل فكاك لنشاب
    كان ودي معك نعطي ونوخذ قسمنا شرع من صاحب الصاحب ومن عز لنساب
    والف صلوا على المخاتر سيد اممنا من شفع له سلم من نار حمراء وعذاب


    المفــــــــــــــــــــــــــــردات:
    =================
    (1) علي : يقصد به الشاعر
    (2) مشاويك حراب : يقصد الرصاص
    (3) كراب : شباب نار (رجل) لم يبق أحد
    (4) غبنا : يقصد غيابه عن مشكلة كانت بيني وبين اخرين
    (5) عساكر وأنصاب : مناطق في محافظة شبوة شرقي اليمن


    المعنـــــــــــــــــــــــــــــى:
    ================
    يسأل الله العون على مشاكل الدنيا ويرسل ابنه بمكتوب مع التحيات الجزيله ويذكر أنه قد جرب الاصدقاء والاقارب في مشاكله مع أعدائه وعرف أهل الصدق ويتمنى لو أن تجربته تنتقل الينا لنعرف منهو الصاحب من العدو ويؤكد أنه لن يخضع لخصومه ثم يضيف ويتمنى لو حضر في الحادث الذي حدث علينا ويقول أن البعد في عدم حضوره .

    وقد رديت عليه بالقصيدة التالية اي وهو المؤلف الذي ننقل لكم منه هذه الاحداث وهي كما يلي:

    قال أبو سامي الليله تهجس وغنا طاب ليل السمر ياعيني الساهرة طاب
    ناويا الهاجس الليلة معا مافترقنا نوب نجلس وساعة من على الخيل ركاب
    ولبيان الموضح لي عليه اتفقنا جملة ابيات نرسلها مع خير نجــــــــــــاب
    يم ابن لشقم اللي في قصيدة عنانا عند رجال يحسب حل قطاع لخشاب
    عند من يمنع المكروب لا الحرب دنا لاوقع خذ وهاته بين صفران لنياب
    مرحبا به محدش عد ما المزن شنا عد مايخطب الوعاظ في كل محراب
    مرسلك جا ومكتوبك معه قد وصلنا فيه لبيات لي كنها عسل نوب سكاب
    وانحن اللي قريناها ومنها استفدنا والعبر والتجارب تجعل القلب يرتاب
    رب واحد وثقنا فيه لكن خدعنا عاب من نحسبه سنح ياصاحبي عاب
    مامعي شك فيما قلت لاقد عوزنا ماتعذر ولانتو من رجال التحجاب
    مدريت أن حن نحسبك منا وفينا كاسبينك ذخيرة عند هزاع لشناب
    لكن الله يسلمنا ويستر علينا نسأل الله يجنبنا بلا كل لسباب
    صادفتنا الظروف القاسية واحتملنا من تعب سير يتعرقب ذلوله تعرقاب
    أن دخلنا في العوكات ماحد معنا لا مع أهل الثقة سرنا ولاصف لغراب
    والمقادير ساقتنا ومعهم سكنا بين صبيان أبو مزيد رجال التعصاب
    مايهمون من حد خف أو زاد وزنا قيمتك من صميمك حال غالب وغلاب
    حايلونا ولاطعنا ولما غلبنا عاملونا بما ساقن سريعات لصواب
    واتفقنا على قهوة حوائح وبنا ولتقينا لها مابين شارب وصباب
    فيهم اصواب ونحن منهم ماسلمنا افترقنا وكلن من لقاء صاحبه تاب
    واستغلوا ظروف الضعف لما انقسمنا واصبح المجرم المطلوب للناس طلاب
    يارفيقي ولو نا سرت متعب ومضنا من مشاكل عديدة منها الراس قد شاب
    رغم كثر العواطف بايرفرف علمنا باتسير القوافل رغم عائب ونصاب
    شد حيلك وباتحصل على ماتمنى لاتهور ولاتبقــــى من الأمر مهتاب
    ختمنا بالمهيمن ربنا الذي خلقنا نطلب الله لي قادر لنا يفتح الباب
    المفـــــــــــــــــــردات:
    ===============
    (1) نجاب : رسول
    (2) هزاع لشناب : عند الجد والعوزه اي الاحتياج
    (3) غلبنا : أي فرضنا أو منعنا


    وان شاءالله نلقاكم على خير في القصيدة القادمة

    الروهجــــــــــــــــــــــان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-21
  3. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    الاخ الروهجان ماقدمتةرائع جداوالبدع ممتاز الذي يقول فية

    يالله ياذي تسمع القول لاناديت ويارافع الدنيا على غير عمداني
    عسى العفو منك لادخلوني وجسمي ميت وتغفر ذنوبي لاتجللت لكفاني
    ويامرحبا واهلين بك ياعلي حييت ويامرحبا باللي علي ساق قيفانــــــــي
    ويامرحبا بابو عفينه ملان البيت تراحيب بك بأميال هوزر وميدانـــــــــــــــي
    وأنا من جهنم ياعلي ضنك اغتريت ومن قال مانا نزيعه بنجــــرانــــــــــــي
    تعذر بناجي وانت في العرق مارديت مع بني عمه ياعلي مانت شردانــي
    وياكم ركبنا مطربل لانويت عليه الكفر بيلون والصنع يــابــانـــــــــــــــي
    وياكم مع اشعاب الملاوي لك التويت بغيت اللقى ساعه على كيف ماكاني
    علي لزم ماخلي الطرد لاتقول ابطيت وسود الليالي مقبلة لا تباطــانــــي
    ولا مالتحقنا ياجعد العين لاغنيت ولاعاد تشمع قهوة الهيل من شـــانـــي
    ولابد مانوخذ قفا الدين لي شليت فلا أهل البنادق صبحوا ياعويدانــــــــي
    ولزما علينا نلحقك حيث ماحليت ولاباطردكم ياعيال الســـــــــــــليمانـــي
    تحارش علي من هو بري ياعلي واقفيت ولابايرى في تهمتك ياوضيحانــي
    ولاباتلاقي ولاوعدناك ماقــــريت معود على المشراد ياذي تمنانـــــــــــــي
    ولابد من ساعه لقى بك ولو فريت وباتعرف المنسب فلا كــل شي كانـي
    وأنا من قبائل باتجيك ولو عييت وذي مايواجه منسبه فـــول سودانـــــــي
    البدع على اللهجة البدوية الاصيلة التي تبعث لقارئها عزت النفس والكبريا
    وشاهدومعي الرد
    والرد من علي حسين بن عفينه الجعيدي كما يلي :-

    ويامرحبا ترحيب بأبيات ليه جات تراحيب مايقرح من بطنها اسباني
    ركبنا على ذي في المخافة نشوته شوت يحفر بطبلونه وارده عماني
    ولا ياحمد لاعاد ترجم علي بالصوت وانا بو عفينه بتلقى كل ماجاني
    ولا خفت منك عاد تالي العمر للموت وهو خالقن عبده في الأمر كواني
    ولا مالتقينا عاد بانلتقي بالصوت ومن كان شاجع مننا ينصد الثاني
    اذا ودك ان نتعد حيث مانت اشفيت ومن شل منا زايد ذاك جاباني
    وحدنا أنا واياك في القرن لك ياريت ومن خالف الميعاد هو صلب دوشاني
    ولا غيرنا ثالث سوىالرب مرسي البيت ومن عانه الله مننا يقتل الثاني
    بشقه وحدنا والوعد حيث مارزيت وانا بارقب اخواني على الوعد تلقاني
    اذا كنت صادق فاركب الجيب ثم لاقيت شوف النمر والثعل في الوعد ملفاني
    أنا خايف اذا مانته نسي في النسب سجيت عيال النسي شجعان من كل بطراني
    تشوش عليه ياحمد كل ماسجيت وأنا ياقبيلي عضم منحر وعضماني
    وبانلتقي بك يافتى حيث مامسيت ولا هبت ربعي بين سلبه ونجراني
    عيال الجعيدي باتجرب اذا لاقيت يعيون بالمخلص على كل دياني

    فعلا من يقر القصيد يجد اشباع كامل من الشعر
    اخي الروهجان قد بذلت جهدا تشكر علية


    واقصيدة التالية رررررررررررررررائعة بالفعل
    من البداية

    طلبنا الله عالي كل منظر جزيل الكف نرجو العفو منه
    ألا يامربحا من كل ماضرمن الرشاش لي ناشا حننــه
    الا يابو عفينه ذي تنهمر ونا في ماتقوله منكرنــــــــــا
    أبو صالح بديت العرق لبتر على موتر عماني سايقنـه
    عليه اغمار للحربي تهذر لما نوى فلا شئ عذر منــــه
    ولونا بينهم مابتغير شعيبك لاتمدح شـــــــابـــرنــــــــه
    وقد جيناه وانته ماتنير تخلي البيت ذي انته ساكننــــــه
    تمنيت اللقاء أنك تبا الشر وباتخلف وعدنا ذي ندنــــــه
    وباتشرد فلا حــن المسمر فلا صفر المجاري يصفرنه
    شعيبك يالفتى ماهو بمحجر تقع تشرد من اللي شاربنــه
    محمد لاقتل عاده مخطر تذكرني وقدنـــــــــــــي ذاكرنـه
    ولاحد طاع عندي لاتغير من أرجيله توشن يتبعنـــــــــه
    وبايحنق دقيق العنق لعفر ومولى جعد فوقه ناسعـــــــنـه
    فلا مايخلص الدين المقرر وتعرف جدنـا ياغالطنـــــــــه
    على وش كلفك ظنك مغرر تمدح ياعلي والقتل سنـــــــه
    ولاتذكر نهار الحوض لصفر تركته والرواعي شغلنــــه
    نهار ادعيك وانته كنك اصور وبايشهد جبل ياطالعنـــــه
    لزوم انك عشاء للهيج لزور تحكم وانته خـــابــــــــــــرنه
    نختمها بذي منه تجور أبو صاروخ في ايدي قابضنــــــه
    وهذا هو الرد على نفس القافية

    اما الرد من علي بن حسن ابن عفينه كما يلي :-
    اخو صالح علي ياهاجس احضر ورجع له جواب منظمه
    يقوله لي نبأ اللي يتمنى الشر لياشي جاء غلط فالبدع منـه
    هلا بك ياحمد مالبرق ثور وماحنت رعوده يخلفنــــــــــه
    عدد ما الوبل من نوة تنثر تسيل ارضه اللي قاعدنـــــــــه
    سمعت ابياتك اللي جات تنشر فهمت ارموزها ياناظمنـه
    وبعد اليوم لك خيرة تشطر تمر الجو لي انته عابرنــــــه
    نشوف الربع من باع المجبر تصيبك بالبلاء ياطالبنــــه
    هل العادات لا الثايب تكرر وزاء المكروب لاحد كاربنه
    تشل اكشوف للحربي تنهجر مضلع بالدراهم نادبنـــــــــه
    اخوك اللي بلانا قد تكبر طلبنا في السلب هو طامعنـــــــه
    وقلنا مالسلب ماكان يحضر يعيي جدنا ياجاهلنــــــــــــــه
    طلبنا الله بالفرقاء تشطر وعين قسمته ياقاسمنـــــــــــــــه
    وريت أنك معه ماكن تزمر تخلي الهرج منك تــاركنــــه
    تغدى من بطون اللي منمر تقص العضم ورأسـك فارغنه
    ولابد مانتك القاء ونحضر يزيد الدين والأ نلقصنــــــــــه
    بني عمي وهم للقوم تعشر تقول الموت ياللي عارفنـــــــه
    عيال جعيد من دهمي تخير توافي بالوعد ياواعدنـــــــــــه
    تواجه خصمها لاجاء وحضر تحط أفعال كلن داهدنـــــــه
    بدعت العيب بعد العيب تنكر ودعوى العيب عندك مسندنه

    (3)

    وثالثة الآثار في فيما دار بين الطرفين يقول فيها احمد لشقم من (المزيد):

    يالله يامعبود بيدك لي من الظالم نصف وبيدك الغفران ذي في الآخرات
    ويامرحبا يالمي البارق ومارعدت رجف وماتقارح في بطون مشحنات
    يامرحبا بابو عفينه ذي تنطفي نطف وانا طلبتك في الحجايج لــــــولات
    لاهو سقط ناجي لزوم انك تظلي في الذلف ولا التحقنا بانخليكم شتـــات
    وعاد ياشردان باتلقاك رميان التلف حتى تترك في المدوح الكاذبــــــات
    ليلة نعس البدو وانته مختبي روس الشلف وانته مجنا في الجبال العاليات
    قواتنا تشهد وباتشهد مساييل العطف ليلة نجيها في الجيوش الضاميـــات
    لاحد يقع يشرد من الخفرات قلبه لايرف يقفي برأسهوالدلال مصرفــات
    ولاخرجت الا وقد اصلحناك من بعد السرف حايف من أنياب الذياب العاديات
    ماحد يقع يكذب وعاده للقبائل ينعطف وان قد خطا يشرد وخلي العايلات
    لابد مانقاك ياسرقان وترد السلف ولا حنق مولى عيون مكحــــــــــــلات
    ماغيركم ماباه لاهو من قفا هرجي عرف وخبرتهم يالسطور العابرات
    والطالبي لاتشمه ماهو على الحربي كلف قفا رجاله بايشد المنيــــــــات
    وانته نهار أمقر دعه ظليت تلوي بالمحف قفيت من صوب الرصاص الحاميات
    ماباتواجه ياعلي لاجاتك ذياب الطرف ماغير تتمدح وتكثر داويــــــات


    الرد من علي بن حسن الجعيدي

    يقول اخو صالح علي قلبي من الهاجوس خف وابيات جتني في العشاء متسابقات
    اطلبك بالغفران لاوطوني اللحد الجلف واتوازنت سيائتنا والمحسنــــــــــــــــــــات
    يامرحبا مايلمي البارق ومانوه رجف ومايهب النوووووووود روس النايفـــــــات
    والطالبي واللي معه بالقول كثر الزلف هو يحسبن عاده مولـــــــي هـــاربــــــــات
    عندي دواء للعين لانومه من من العين احترف باعطيه من بارود كل محكمــــــات
    حتى يجيه النوم والهاجوس من صدره يخف يشرب عسل جردان يطعم له حــلات
    واحنا هل العادات يوم الحشر واللاش اختلف واللي سقط نثني بفعله والمـمــــــــات
    ياريت ناجي شاف كيف الدم من بعده نزف رصاص ربعه تختلف متسابقــــــــات
    والا فلا غنى دقيق الخصر ذي جعده ردف أبو ثمان رهاف فوقه واضحـــــــــــات
    ياكم قرح من بطنها والعين شوفه ماختلف نعتم على علمانها المتســـــــــاويــــــــات
    لابد مانلقاك خاطــئ ليل ثم نعطيك كف اللي يجي منك نــــــــقول محاسبــــــــــــات
    وتعرف أني في بني عمي مهزعت الشنف لي تكــثر اللطمـــات فيـــك مكــــــررات
    ان تبغي حربنا لاجيت اسفل خب لف أظهر مع الــــــــــوادي ودور للمـــــــــــــــات
    ماهو بتقصد يوم أنا دايم مع الخل اختلف والا القصيد مبرده شي لــــــــك شفـــــات
    دا الليل أنا شفي تجول حيث مالبـــــراق رف نندر على ظــــــــهر الهبوس منظرات
    فقوه يشل اللي يزيد الــرأس لا الهــاتف هتـف من صلب دهمي مايحاسب بالممــات
    من بعد ذا سلم على لخوان وأكثر لاتخف من عطر وارد فوق حيل مـــــــــذرعــــات
    خله مع الخفرات حيث الورد أعطوه التلف ولا تعــــــــــــــــدو دلال مهيــــــــــــــلات
    وهذة القصيدة اتمت الكلام ولا احد يمل من هذة الاقوال
    يالله ادعيك يافاهم عني كل معنى ياجزيل العطا ذي من قبض فيك ماخاب
    سألك العفو والغفران فيما جنينا حيث لامال باينفع ولاتنفع اصحـــــــــــاب
    قال اخو صالح أن الوقت لغبر شغلنا حد غدر به وحد كوُاه من جمر لهـاب
    ياعلي شل ذا المكتوب ذي قد كتبنا شل مني رساله عند رميان لســــــــلاب
    والتحية تقسم بين لقصى ولدنى قل سلامي لهم مايجمله كل حســــــــــــاب
    قل سلامي ثنعشر لك مليون تثنى بين شيبه وبين اللي حضرنا وذي غاب
    ياعلي قل لخالك قد جربنا وشفنا قد عرفنا دواء الصاحب ولطمات لجناب
    ريت صالح معي وأنه سمع ماسمعنا كان بايعرف الصادق ومن كان كذاب
    يوم قد هو مجرب مثل ماقد جربنا قد جرب وين ذي مخطئ وذي له ذراء كل مرقاب
    لكن الجيد يصبر يبني الجهد مبنى وان بداء الخصم يبدي له ذراء كل مرقاب
    يقنعه غم للحاسد ومن كان يشنى مابرد الشراب الا مشاويك حراب
    ناوياك اعترف مجموع ماقد كسبنا بأن سر المغبى بين شارب وجلاب
    مهبله ذي يقول أنا من الذل طعنا مادري أن عاد نشرب كرع رؤوس لشعاب
    أن عزم للحرابه نشهد انا عزمنا يعجب السير والخبة مع كل خباب
    مهبله ذي يقول أن شي قفا اليأس سهنا عادها مبعده ياذي تبون التقراب
    وأن بيا العافية قد ذا من اول طلبنا من بلي يتقي لوما في البيت كراب
    ذا صدر عند ابو خالد كما أنه سندنا كاسبينه دفاء للجنب من كل شلاب
    عادته يكرم الوافد وحرز المجنى يوم عاد القبائل بين ناهب ونهاب
    وأطلب العفو يوم أنا من الهرج غبنا مانهار اللقاء مابعد عساكر من أنصاب
    شوقني شق رأس الحيد وأنا حضرنا تحت شامخ نقم في حل فكاك لنشاب
    وهذا هو الرد

    قال أبو سامي الليله تهجس وغنا طاب ليل السمر ياعيني الساهرة طاب
    ناويا الهاجس الليلة معا مافترقنا نوب نجلس وساعة من على الخيل ركاب
    ولبيان الموضح لي عليه اتفقنا جملة ابيات نرسلها مع خير نجــــــــــــاب
    يم ابن لشقم اللي في قصيدة عنانا عند رجال يحسب حل قطاع لخشاب
    عند من يمنع المكروب لا الحرب دنا لاوقع خذ وهاته بين صفران لنياب
    مرحبا به محدش عد ما المزن شنا عد مايخطب الوعاظ في كل محراب
    مرسلك جا ومكتوبك معه قد وصلنا فيه لبيات لي كنها عسل نوب سكاب
    وانحن اللي قريناها ومنها استفدنا والعبر والتجارب تجعل القلب يرتاب
    رب واحد وثقنا فيه لكن خدعنا عاب من نحسبه سنح ياصاحبي عاب
    مامعي شك فيما قلت لاقد عوزنا ماتعذر ولانتو من رجال التحجاب
    مدريت أن حن نحسبك منا وفينا كاسبينك ذخيرة عند هزاع لشناب
    لكن الله يسلمنا ويستر علينا نسأل الله يجنبنا بلا كل لسباب
    صادفتنا الظروف القاسية واحتملنا من تعب سير يتعرقب ذلوله تعرقاب
    أن دخلنا في العوكات ماحد معنا لا مع أهل الثقة سرنا ولاصف لغراب
    والمقادير ساقتنا ومعهم سكنا بين صبيان أبو مزيد رجال التعصاب
    مايهمون من حد خف أو زاد وزنا قيمتك من صميمك حال غالب وغلاب
    حايلونا ولاطعنا ولما غلبنا عاملونا بما ساقن سريعات لصواب
    واتفقنا على قهوة حوائح وبنا ولتقينا لها مابين شارب وصباب
    فيهم اصواب ونحن منهم ماسلمنا افترقنا وكلن من لقاء صاحبه تاب
    واستغلوا ظروف الضعف لما انقسمنا واصبح المجرم المطلوب للناس طلاب
    يارفيقي ولو نا سرت متعب ومضنا من مشاكل عديدة منها الراس قد شاب
    رغم كثر العواطف بايرفرف علمنا باتسير القوافل رغم عائب ونصاب
    شد حيلك وباتحصل على ماتمنى لاتهور ولاتبقــــى من الأمر مهتاب
    ختمنا بالمهيمن ربنا الذي خلقنا نطلب الله لي قادر لنا يفتح الباب
    فاالاخير تحياتي الحارررررررررررررةللاخ حسين وطيب اللة اوقاتك
    وشكررررررررررررررررررررا على هذا الجهد المبذول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-23
  5. الروهجان

    الروهجان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-06
    المشاركات:
    195
    الإعجاب :
    0
    almsrey هلا وغـــلا ........بالمصري...

    almsrey هلا وغـــــــلاء وشكرا كثيرا لك من كل اعماااااااق قلبي على زيارتك الكريمة الى هذا المووضوع وتقبل مني خااالص تحيااااتي وتقديري




    الروهجــــــــــــــــان
     

مشاركة هذه الصفحة