من الشعر اليافعي ( يابقرتـي )

الكاتب : الجون   المشاهدات : 1,211   الردود : 10    ‏2003-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-20
  1. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    قصيدة للشاعر اليافعي شائف الخالدي ولو سمح اخواننا اليافعيين شرح معاني كلماتها

    حيّا صباحش يابقرتي
    _________________ ياذي قرونش قابليه

    ياذي نطحتي الثور لشغب
    __________________ رديش راسه نازليه

    ريتش نطحتي الثور الازرق
    ________________ ذي عاد باقي بالحويه

    باتكسري راسه وقرنه
    _______________ واحنا نوكل لحمه شويّه

    حياش حيّا الله صباحش
    ______________ ياأم التقارين القويّه

    ذي لي سنه باسقي وبرعي
    __________________ والسمن ماحتى وقيّه

    حيا الله الليله قرونش
    ______________ واعيانش الحمرا الزكيه

    ذي من شحرتي ليه فيها
    ________________ تسقيه من كأس المنيه

    من يقدر الليله أمامش
    _________________ يوقف وماله أي نيّه

    يوقف امامش او يقاوم
    _________________ بدون عنده معنويه

    واحنا رعاتش لايهمش
    _______________ بانطعمش مادامش حيه

    لنش منيحتنا الوحيده
    ________________ والساقيه والمستقيه

    وانت عماد البيت واهله
    _______________ ذي تفتخربش عالبقيه

    مانتركش معزوله وحدش
    ______________ بالجوع والبرد والشقيه

    ولو ماتكرتينا ورحتي
    _______________ وحدش على ظهر المطيه

    لاحيت راحت ام قشعم
    ______________ من دارها وأمست ضحيه

    خايق تضيعي مثل ضاعت
    ______________ أو ياكلش ذيب السريه

    ونجي نشوفش بعد فتره
    ________________ ونحصل البقعه خليّه

    مابش سخاءلاني بحبش
    _________________ أيضا وسميتش رقيّه

    نجمت لش ايضا وسميت
    __________________ تش عالراس ليه

    وانت بكيفش يابقرتي
    ______________ مانا كفا الذمه بريه

    بذلت لش ماهو كفايه
    _______________ماعاد لش عندي دعيه




    أنتهت القصيدة الظريفه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-20
  3. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    ترفع للمهتمين يفيدونا عن معاني القصيدة

    وشكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-20
  5. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    نزولا عند رغبة أخي الجون سأحاول جاهدا أوضح لك بعض المعاني .. وقبل ذلك احيطك علما بأن هذه القصيدة سياسية وإن كنا نراها هزلية ,,قالها الخالدي ربما في السبعينات على حسب ضني ..

    حيّا صباحش يابقرتي
    _________________ ياذي قرونش قابليه
    يقصد حكومة الجنوب

    ياذي نطحتي الثور لشعب
    __________________ رديش راسه نازليه
    الثور الاشعب اعتقد يقصد قحطان الشعبي بعد أن تم ازاحته من الحكم

    ريتش نطحتي الثور الازرق
    ________________ ذي عاد باقي بالحويه
    الحوية معناها الحوش ( مسكن البقرة ) ويعني ليتهم طردوا الماركسيين ( وربما يعنيهم بالثور الازرق )
    باتكسري راسه وقرنه
    _______________ واحنا نوكل لحمه شويّه
    شوية اي مشوي على الفحم
    حياش حيّا الله صباحش
    ______________ ياأم التقارين القويّه

    ذي لي سنه باسقي وبرعي
    __________________ والسمن ماحتى وقيّه
    يسخر منها أي أنها أرهقت الناس بالواجبات والضرائب دون أي مردود
    حيا الله الليله قرونش
    ______________ واعيانش الحمرا الزكيه

    أعيانش الحمرا الزكية اشارة لعيون الدولة (الطابور الخامس ) جهاز امن الدولة الجبار
    ذي من شحرتي ليه فيها
    ________________ تسقيه من كأس المنيه
    شحرتي أي لحظتي اليه بعيونك يصبح عندها في خبر كان .. ويبين البطش الذي كان سائدا
    من يقدر الليله أمامش
    _________________ يوقف وماله أي نيّه
    أي من يجرؤ على مقاومة الدولة
    يوقف امامش او يقاوم
    _________________ بدون عنده معنويه

    واحنا رعاتش لايهمش
    _______________ بانطعمش مادامش حيه

    لنش منيحتنا الوحيده
    ________________ والساقيه والمستقيه
    منيحتنا التي تمنحنا اللبن والسمن وغيره
    وانت عماد البيت واهله
    _______________ ذي تفتخربش عالبقيه

    مانتركش معزوله وحدش
    ______________ بالجوع والبرد والشقيه

    ولو ماتكرتينا ورحتي
    _______________ وحدش على ظهر المطيه

    لاحيت راحت ام قشعم
    ______________ من دارها وأمست ضحيه

    خايف تضيعي مثل ضاعت
    ______________ أو ياكلش ذيب السريه
    نحشى أن تذهبي مثل الحكومة السابقة وأعتقد يقصد حكومة الاتحاد
    ونجي نشوفش بعد فتره
    ________________ ونحصل البقعه خليّه
    أي نأتي لنراك فلا نجد لك أثرا

    مابش سخاءلاني بحبش
    _________________ أيضا وسميتش رقيّه

    نجمت لش ايضا وسميت
    __________________ تش عالراس ليه

    وانت بكيفش يابقرتي
    ______________ مانا كفا الذمه بريه

    بذلت لش ماهو كفايه
    _______________ماعاد لش عندي دعيه
    أي نصحنا لك مافيه الكفاية وأنتي بكيفك

    وكما قلت لك فالقصيدة سياسية ساخرة من حكومة الجنوب وتصرفاتها أنذاك .. والخالدي رحمه الله كان يلجا الى التورية والأبهام في قصائد اما عاطفيه أو ساخرة ليتناول قضايا سياسية هامة .. لأنه لايستطسع الافصاح دائما خشية بطش النظام مع أنه كان شجاعا ويفصح في كثير من الحالات حتى سجن عدة مرات بسبب اشعاره التي تنقد الوضع

    أرجو ان أكون قد وفقت في تلبية طلبك

    ولك جزيل الشكر على اهتمامك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-21
  7. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0

    شكرا اخي الحبيب الذيباني على شرح كلمات ومعاني وفك رموز قصيدة الخالدي وصدقني اني اول ماقرأت هذه القصيدة يوم الخميس في مجلة ( الثقافية ) اليمنية الصادرة تاريخ 19/6/2003 م قلت اكيد لها معاني تخص ( الحزب الشمولي ) الشوعي الحاكم في عدن وصراعات الرفاق اعضاء ( القبائل الماركسية ).

    ولو فيه احد من الاخوان عنده رأي أو تفسير آخر أوقصيدة مثل هذه يتكرم مشكورا ويطلعنا عليها
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-22
  9. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    الاخوان الشعراء وعشاق الشعر الشعبي اشوفكم لم تتفاعلوا مع قصيدة الخالدي لانه يسخر من الحزب الشمولي ومن صراعات القبائل الماركسية التي كانت تتقاتل على الحكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-23
  11. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    سياسية

    تنقل هذه القصيدة الى صفحة الخالدي


    وتسلم يا جون على تنزيلها في المنتدى

    وأعتقد أن عدم تفعاعل الأعضاء مع هذه القصيدة

    هي طيقة كلامك (((( ذكر الماركسية ,,, وذكر الشوعية ,,, والحزب الشمولي))


    ما كان داعي لهذه الكلمات :::: 0000


    فكلنا أخوان , وأبناء يمن واحد والذي صار صار 000 ولا داعي للذكر والتكرار

    لأن كلنا كنا بنفس القطار ,,, ويفرق بيننا حاجز أو جدار ,,,,

    واليوم أنكشف الستار ,,, ولا باقي الا نسمع شعر المحضار ...

    ==========
    هذه وجهة نظري !!
    ==========


    مرة أخرى تسلم على كتابتك لنا هذه القصيدة

    ودمت سالماً

    أخوك بن سعدان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-23
  13. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    Re: سياسية


    شكرا يابن سعدان ولم اكن اعلم ان الشعراء في هذا المجلس عندهم حساسية من الحقيقة التي وصفها الشاعر اليافعي الخالدي
    والسؤال هل ننفي تهمةان الحزب الاشتراكي حزب شمولي اوماركسي
    وهذا يااخي هو تاريخ حزب وتاريخ افكاره وموجودفي كتيباتها وميثاقه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-23
  15. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    بسم الله الرحمن الرحيم




    الكريم ( الجون)
    أنت طلبت التفسير للقصيدة والكريم الذيباني لبى طلبك
    لكنك تريد الخوض في أمور سارت ولو جينا للحقيقة هيا ما سارت
    الحزب الإشتراكي لا أنا ولا أنته ولا اي مفسر يقدر أن يفك خيط من خيوطه
    الأخطبوطيه
    وما فيش داعي تجعل إدخالك قصيدة الخالدي الله يرحمه سبب لخوض إمور
    ما نفهم بها الجميع
    أما القصيدة فقد فك رموزها الحبيب الذيباني والله أعلم
    والمثل يقول المعنى ببطن الشاعر

    وبعدين إسمح لي أقول لك
    إن الأمور ما زالت
    هيا هيا على ما قال المرحوم
    [/SIZE](((((((( مني سلامي وابقرتي ))))))))

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-24
  17. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    وين الحقيقة

    الاخوان الشعراء وعشاق الشعر الشعبي اشوفكم لم تتفاعلوا مع قصيدة الخالدي لانه يسخر من الحزب الشمولي ومن صراعات القبائل الماركسية التي كانت تتقاتل على الحكم 00



    شكرا يابن سعدان ولم اكن اعلم ان الشعراء في هذا المجلس عندهم حساسية من الحقيقة التي وصفها الشاعر اليافعي الخالدي
    والسؤال هل ننفي تهمةان الحزب الاشتراكي حزب شمولي اوماركسي
    وهذا يااخي هو تاريخ حزب وتاريخ افكاره وموجودفي كتيباتها وميثاقه

    ==================================

    هذه كلماتك يا جون

    وبالنسبة للتعقيبي (( أعتقد كان واضح الى حد بعيد ))

    لماذا الزعل @@@ أنا طرحت وجهة نظري @@@ 0

    ===============================

    ذكرت عبارة { الحساسية من الحقيقة }

    يا أخي العزيز أين نحن وأين الحقيقة

    الحقيقة في وادي ونحن في وادً أخـــــــر

    الحزب الشمولي أو الماركسي الذي ذكرت

    فية الكثير من السلبيات والايجابيات

    بينما هناك أحزاب أخرى قليلة الأيجابيات وكثيرة السلبيات

    أنا ليس أشتراكياً ولكن هذا عهداً مضى علي الزمن

    والخالدي رحمة الله مثلما كتب عن الأشتراكي كتب عن الأحزاب الأخرى

    ولا تنسى ما كتبة بعد الوحدة فهناك كلمات معناها أكبر من الماركسية

    وكل زمناً لهُ دولةً ورجال

    لا داعي للدخول في التافصيل

    فربما تجري الرياح بما لا تشتهي السفنِ

    ==================


    تقبل خالص التحية

    من أخوك بن سعدان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-25
  19. الشاعرالشعبي

    الشاعرالشعبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    445
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ويسلم الذبياني
     

مشاركة هذه الصفحة