العيون المائية ؛؛ كيفية حدوثها وانواعها

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 4,597   الردود : 0    ‏2003-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-20
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اعداد يمن هارت
    جميع الحقوق محفوظه للمجلس اليمني /المجلس العلمي

    -----------
    [​IMG]
    النبع او العيون spring : وهي ظاهره قديمه في الطبيعه كانت تثير استغراب الكثير لدى الناس وكثير ما نسجت حول منبعها الاساطير القديمه في جميع الامم ويتسائل الكثيرين ما اسباب تواجدها هنا وهناك ؟
    منبع هذه العيون هو الماء الموجود في نطاق التشبع تحت التربه ؛ وذلك عندما يتقاطع سطح الماء الجوفي مع سطح الارض فأنه بالتأكيد سوف يندفع الى الارض منساب على شكل عين متدفقه ولهذه الخزانات الجوفيه المائية انواع فمثلا قد يحتوي خزان الماء الجوفي على طبقة كتيمه تفصل جزئي الخزان الى جزء اصغر اقرب الى سطح الارض وجزء اكبر الى الاسفل فوق طبقة التشبع ويسمى هذا الخزان الاصغر بالخزان المعلق واذا تقاطع مع سطح الارض في وجود ميل في السطح مثلا فأن الماء ايضا يتدفق على شكل نبع .
    هناك انواع من العيون منها :
    العيون الحاره
    النوافير

    العيون الحاره Hot springs
    تبلغ درجة الحرارة لهذه المياة ادفئ من درجة الجو الذي هي فيه بحوالي من 6 الى 9 سنتيقراد .
    ويتسائل البعض ما هو السبب ان هذه المياه درجة حرارتها عاليه ؟
    اثبت جيولوجيو الاستكشاف أن الحراره تزيد كلما نزلنا في باطن الارض بواقع 2 سنتيقراد لكل 100 متر وهذا يعني ان المياة الموجوده تحت السطح تسخن ثم ترتفع الى الاعلى بفعل الضغط وعوامل اخرى وعندما تجد منفذا للخروج فانها تخرج على هيئة مياة ساخنة .


    النوافير الحارة Geysers

    [​IMG]
    وهي عباره عن اندفاع متقطع للعيون الحاره في عمود من الماء المشحون بقوة قذف عاليه غالبا ما ترتفع بعد خروجها الى سطح الارض ترتفع في الهواء من 30-60 متر اي حوالي 100-200 قدم .
    بعد تدفقها تنقطع ثم تندفع من جديد بصوت هائل ومن اشهر النوافير في العالم هي نافورة old faithful في yellowstone in national park

    تفسير ظاهره النوافير
    تحدث هذه الظاهره عند وجود ما يسمى ب champer اي المكان الذي تتجمع فيه الصخور الناريه تحت الارض الساخنه حيث تتدفق المياه الى هذه الصخور الملتهبه فتقوم بتبريدها وتحت ضغط ال champer فأن هذه المياه تتعرض الى ضغط عالي بسبب وزن هذه الصخور الواقعه عليها حيث تكون درجة الحراره 100 درجة مئوية وهي درجة الغليان لذلك تندفع بقوة الضغط نحو الاعلى محدثه دويا هائلا اثناء خروجها .

    المياة الحاره والينابيع والنوافير غالبا ما تحتوي على معادن ذائبه فيها أكثر من المعادن الموجوده في المياه العاديه البارده وذلك بسبب الحراره التي تلعب دورا في اذابة هذه المعادن .
    فمثلا عندما تحتوي النوافير على معادن السليكا فانها ترسب عند خروجها ما يسمى بصخور "الترافرتين Travertine" وهو عباره عن صخر يتركب من كربونات الكالسيوم " calcite" وهذا ما يميز الترسبات الموجوده بالقرب من العيون الحارة عموماً
    وبعض العيون الحاره ايضا قد يحتوي على الكبريت حيث يترسب عند خروجها معادن الكبريت .
    تحياتي لكم
     

مشاركة هذه الصفحة