ملحمة بدء خلق الكون والانسان وذكر بهض رسل الرحمان

الكاتب : شمر يهرعش   المشاهدات : 554   الردود : 8    ‏2003-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-18
  1. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية أرجو ان يعذرني الجميع لتأخري في المشاركة في هذا المهرجان
    الذي يرعاه مجلسكم الموقر بإشراف الأستاذ أبو الفتوح
    إخواني الأعزاء أحببت أن اشارك في هذا المهرجان بقصيد متواضعه وأرجو أن تسمحوا لي فقد خالفت كل قصائدي السابقة وذلك للاسهاب وما ذلك الا لانها قصيدة أو ملحمة شعبية ذكرت فيها بدء الخلق للكون وللانسان
    وتطرقت الى ذكر أشهر الرسل والى قصص قرانية و باسلوب شعبي وأن خالطه وبندره الأسلوب الأدبي البسيط

    [poet font="Simplified Arabic,3,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=100 char="" num="0,black" filter=""]

    ((ملحمة بدء خلق الكون والأنسان وذكر بعض رُسل الرحمن))


    تبديت بالله خالق الشىء من عدم== له الأمر سبحانه هو المبدع الحكيم
    بأمره تكوّن وانتشى الكون وانتظم = = كواكب وأنجم بعدمااتفجّر (السّديم)
    وفيه المجرّات الكبيرة وكم وكم== من أجرام أٌخرى عادهابالسماء تهيم
    ومجهولة الأعداد ماحد عرف رقم == سوى الله ذي عنده بها عين لام ميم
    ودرب (اللبن) بالرغم من ذلك العِظم== فما يُعتبر إلا كشعــــــرة في الأديم
    وتسعة كواكب كل كوكب وله علم== وله خط يمشي به علي الشمس مستديم
    وكونه مع كبره وما قد حوى وضم == كحلقة إذا قورن مع عرشه العظيم
    ومن دون سابق كوّنه وأصبغ النعم== وسى النا ر والجنه وميزانه القويم
    وإذ قال للأملاك بالحكم ذي حكم == بأنه سيستخلف على الأرض من يُقيم
    وقالوا أتجعل فوقها سافكين دم== ونحنُ نسبِّح لك وندعوك يـــــــا كريم
    وقال أنني أعلم بما عنكم أنكتم== ومن طين لازب سى ألف قبل دال ميم
    وذلك هو آدم أبونا خُلق وتم== بهيئة وصوره طيبة شكلها وسيم
    وقال أنبؤني ما هيَ اسماء ذي الامم==وقالوا جميعا أنته الواحد العليم
    وقد علم آدم كُلِّ لاسماء والكلم== وقال أخبر الأملاك أنك بها فــــهيم
    وتكريم له قال أسجدوا كلكم لزم== وكلاً سجد له ما عدى ذلك الرجيم
    تكبّر وقال أنه بذاته هو الأهم== بدعواه أن الطين أدني من الجحيم
    وتالي طٌرد من رحمة الله والكرم== وملعون دائم والسبب فعله الأثيم
    وكوّن لآدم ربّنا بايسره ورَم == وكانت لهُ سُكنا وهي أول الحريم
    من الضلع لَعوج إسمها مِنْه إنسجم== وهامت بحبّه مثل ما هو بها يهيم
    وقال أسكنا الجنة حياة ً بدون هم== لكم ما طلبتم أو سألتم من النــــعيم
    ولا تقربا تلكَ تروا منّها الندم== وحذراً من الشيطان ذي هو لكم خصيم
    ووسْوَس لحوّاء قبل يحلف لها القَسَم== بانّه لها ناصح وهل ينصح الغريم
    بها ملك لا يفنى وخلداً بلا هرم==وهم صدقوا ما قال واصبح خطاء جسيم
    كلوا منّها لكنّ ذا الأكل ما اهتضم== لباس التُّقى من فوقهم طار والعميم
    هنالك ندم ادم على الفعل ذي قدم == ونادى الى الله قال رحماك يا رحيم
    وقال اهبطوا أرضي وكُلاًّ وله قَسَم== وبعضا لبعضٍ فوقها خصم مٌستديم
    وهذا هو المكتوب باللوح والقلم == ويوم اللقاء مكتوب عندي بسين/ جيم
    وآدم لقي حواء وفي قربها ابتسم== تلاقوا على عرفة وكان اللقاء حميم
    وبادر الى الطين الذي منّه ارتسم== وثمّّر بلدها بالحراثة وبالدَّسيم
    بتَـلها ويحصد ما بوديانها تلم== زرع كل حَـبّه والفواكه عنب وليم
    ونسله وصلهم خيرها كلّهم وعم==وكلاً يخذ رزِقه من الحَصد والتليم
    وقابيل أوّل من علي ظهرها ظَلم== قتل خيه جُرماً دون يخزى ويستليم
    جريمة كبيرة كان أول من أقتحم== وأول رجل يسفك على الأرض دال ميم
    وزاد التكاثر وأمتلى السهل والقمم== وآدم توفي واصبحوا مالهم زعيم
    وجاءشيث من بعده على النهج ذي رسم==وأدريس مثله كان في صورته وسيم
    وكل الرُّسُل والأنبياء ينشروا قيَـم==ويدعوا إلى منهاج واضح ومستقيم
    بعث نوح في قومه وحصّل بهم صمم= وغرّتهم الدُّنيا وقالوا رجل غشيم
    على اليابسة يصنع سفينة لقد وهم== وليلة أتى الطوفان مافدهم عويم
    وأنجاه ربه والذي جانبه عزم== وقومه في الأمواج وابنه ولد عديم
    وناداه لكن قال انه قد أعتصم== بأعلى جبل والله وحده هُـوَ العصيم
    وكم من رسل أرسل الى كافة الامم== كما هود أو صالح ولقماننا الحكيم
    وأبو الانبياء أبراهيم ذي كسَّر الصَّنم== وما خاف من قومه ونمررودها اللئيم
    فقد كان أُمة ما تزَعزَع ولا أنهزم== ومن كيدهم والنار تالي خرج سليم
    وكل القواعد قد رفعها في الحَرَم== ويشهد مقامه بين لركان والحطيم
    نبي صدّق الرؤيا وحين اتجه وهم== بذبح الفتى أسماعيل جاء فدية العظيم
    ويعقوب بن أسحاق باولاده أحتزم== ثنعشر ولد لسباط يتناهموا نهيم
    وعصبة قويه لكن أبليس قد هدم== جدار الأخوة دائما شغله الهديم
    ويوسف أخاهم حبَّه الأب واحترم== وله قص رؤياء سوف يصبح بها زعيم
    كواكب حدعشرساجده له وما زعم==وشاف القمر والشمس في مجلسه جثيم
    وقال الحذر لا تنشر اللي جرى وتم == يكيدونك أخوانك ويغويهم الرجيم
    وقالوا أبانا حب يوسف واخيه جم== نووا واجمعوا قتله وباتوا على اللزيم
    وقالوا دعه يخرج إلي مسرح الغنم== معانا ويمرح بالهواءالطلق و النسيم
    وقال انني أخشى من الذيب لو هجم == وأنتم على غفلة- وما ينفع النديم
    وقالوا ونحن عصبةً كلنا همم== وعيباً علينا أن نفرِّط بذا الشهيم
    وكيف ارتضوا يرموه بالجب والظُلم== ومن دون يجرحهم تحمّل اذى وضيم
    وعادوا عشياً يحملوا بالقميص دم== ويبكون كذبا واكثروا النوح واللطيم
    وقالوا تسابقنا وجاء الذئب والْتَهم== أخانا ولك منّا علي ذلك القسيم
    وقال استعنت الله جالي لكل غم== وصبرا على ما توصفوا انه العليم
    وسيّار أدلى دلو يوسف بها لزم == واستبشروا به بدرفي الليلة الظليم
    وفي مصر باعه بيعة البخس واستلم == دراهم قليلة عدّها مشتري عقيم
    وعند الزليخا كم لقي من تعب وهم== وكم حاولت كم روادت سيدا هميم
    وهمت بهِ فحشاً ولكنه أعتصم == دعى الله يتولاّه في الموقف العتيم
    هرب باتجاه الباب جريا على القدم== وإذ بالعزيز أقبل على الباب مستقيم
    سؤالاً بَدَت تسأل جزاء أبشَع التهم== له السجن ولا أن يُعذ عذاب اليم
    ولكنّ ذي بالمهد ما قاله أفتهم== شهادة براءة قالها الحوري الفطيم
    صدق لو قميصه قٌد من دبر وانقسم== وعكسه عليه الكِذب والزور في الصميم
    وجمعت نساء الحي ذي زيّدين ذم== وذي كثّرين القال والقيل والشتيم
    سكاكين اعطتهن وتفاح مانقسم== وقالت ليوسف أخرج انته على الحريم
    وقطَّعنَ أيدهن ولا أحسَسْنَ بالألم== وقالين هذا مش بشر ذا ملك كريم
    واصرّت على ماكان لكنّه التزم==وأنجاه ربه من نساء كيدهن عظيم
    ويونس على المركب مع غيره استهم== رضي بالقدر والحوت به طال بالعويم
    بقي حي في بطنه وبعد الحفد نسم== سمع دعوته ربه ولم يجعله ذميم
    وصندوق موسى ساربه طفل فوق يم== وحكمة إلاهية تعنّا به الغريم
    وسُبحان ذي للأم ردّه وهو سلم == صدق ما وعدها عاش في بيتها مقيم
    ولمّا كبر شاف أن شعبه قد أنظلم== تاثر وقلبه بات من أجلهم سقيم
    وفي طورسيناء شاهد النور كالنجم== هناك انعم الباري على موسى الكليم
    وقومه مع فرعون كانوا في الذمم==يذبّح بنيهم والنساءله خدَم و(إيم)
    وجاء كي يحررهم وللأمر قد حسم== ضرب بالعصى وانشق له ميم واو جيم
    نجوا بينما فرعون والجند في خضم== زوافي رهيبة وانتهي الغاشم الزنيم
    وأحيا عزيراً بعد موته و كيف تم== وذه قدرته يُحي عظاما وهي رميم
    وفي قصة أهل الكهف يا كم وكم حِكم== على دينهم باتوا في الكهف والرقيم
    وعيسى ابن مريم كان آيه الي الأمم== وخلقه كآدم إنها حكمة الحكيم
    فويلاً لقوما ألّــهونه وما زعم== وويلاً لمن آ ذوه مآواهم الجحيم
    ومن بعده المختار ذي فيه قد ختم == بلنجيل والتورات مذكور من قديم
    ورحمة لكل الناس للعُرب والعَجم==للسوَد ولبيض جاء والزين والدميم
    ومولى الصفات الفاضلة قط ما شتم==رسول الهدى المحبوب ذي ما نهر يتيم
    وقد عاد لي وقفة معك أيها العلم== لان القوافي خلّصت واصبحت هشيم
    عليك الف صلى الله ما خُط بالقلم== وما رتل القاري سور طآء سين ميم
    وما ثوّر الجاهم وماراعده زجم==وما نسنس البحري بلفواج والنسيم

    وللجميع تحيات
    أحمد الحميقاني((ابو يوسف))
    [/poet]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-18
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1

    الحبيب / أحمد ..

    لقد استمتعت بقراءة ملحمتك الرائعة

    التي جاءت منسابة كانسياب النهر العذب

    رقيقة كرقة النسيم واضحة كوضوح الشمس ..

    فلك من القلب كل الحب والإعجاب ، يا أيها الشاعر الفذ ..

    وجزاك الله ألف خير ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-18
  5. aaa222

    aaa222 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    waw

    oh..................
    i can not say any thing about it
    just
    it is very good poem
    thank you
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-19
  7. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0

    صدقت اخي في كل ماقلته عن هذا الملحمه..

    ولقد اخبرني عنها ابو الفتوح قبل يومين وقد كنت في انتضارها عاى احر من الجمر..

    تسلم ابو يوسف وصح الله لسانك.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-19
  9. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أخي الحبيب أحمد حسين الحميقاني

    أشكرك من القلب على هذه الملحمة الرائعة التي
    فعلا يجد القارئ أنه يسير على أمواج عليه كالتلال
    وهو يقرأها لأنها تنتقل به حروفها وكلماتها وابياتها
    من منطق الى منطق ومن حدث الى حدث منسابة
    رقراقة عذبه كالنهر 00

    انسياق الموضوع وإنسياب الكلمات وتوافقهما للنص
    القرآني هما سمة هذه القصيدة الرائعة المبنيه بناء
    سلس ترتقي بالقارئ وفكره الى درجات عاليه وكأنه
    يقرأ كتاب الله والحديث النبوي معا بل ويتخيّل أحداث
    كل قصة وأنّها تحدث أمامه في وجدانه وفكره 00


    شكرا لك أيها المبدع دوما
    إبداعك في هذه الملحمة من الناحيتين الدينيه / العلميه
    والوجدانية / الروحية , من أي كفوات في الوزن أو السياق




    لك وللجميع كل الود


    والسلام عليكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-20
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    [TABLE=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/5.gif);][CELL=filter: glow(color=white,strength=5);][ALIGN=center] لم تكن هذه أول قراءة لي للقصيدة بل هي الثالثة تقريبا وبتمعن ذلك انني اول من طالب بها من شاعرنا القدير ابو يوسف وأول من بشره بها بعد أنظم عقدها وسبك سلكها واتى بها غراء فرعاء ذات بهاء وجمال وعليها من التاج الإلهي مهابة حيث انها تحكي قصص رسل الله ودعوتهم الغراء وجميل من الشاعر انه وقف مع الحظات ذات العظة والعبرة والمشوقة . وهناك لفتات رهيبة جدا مثل
    وفــي مـصـر بـاعـه بيـعـة البـخـس iiواسـتـلـم =دراهـــم قلـيـلـة عـدّهــا مـشـتـري عـقـيـم
    حيث انه بوصفه العزيز انه رجل عقيم نعته بمالم يرد انما يفهم من اتخاذه يوسف ولدا . وهي مسالة لطيفة جدا.
    وأجمل ما اعجبني واستبشرت به هو هذا الوعد الذي ليس لي او للمجلس ولكنه لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما اظن احد يقدر يعذر شاعرنا من هذا الوعد فلأن كان درهم جباري قد خصه بقصيدة ادبية فشاعرنا قد وعد بأخرى حمينية ونكون بهذا قد مدحنا رسول الله بكل ما نستطيع وبكل لهجة او لغة وهو اهلا فقط اضع الوعد بين ايديكم . واترك القصيدة الغراء لتحتل مكانتها في مأقينا
    وقــد عــاد لــي وقـفـة مـعـك أيـهــا الـعـلـم =لان الـقـوافـي خـلّـصـت واصـبـحـت iiهـشـيـم
    [/CELL][/TABLE]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-20
  13. أبوالأشبال

    أبوالأشبال عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-05-17
    المشاركات:
    355
    الإعجاب :
    0
    الأخ الشاعر القدير الحميقاني . لقد ابدعت في القصيدة وذكرتنا بها لهجة الشعراء القدماء بحيث انها اتت بلهجة شعبية متحفة بقافية الميم بجماله وهو ساكن في الشطر الأول وبرونقه وهو مسبوق بياء الترقيق في الشطر الثاني .
    تسلم على هذا الجهد الكبير والتحف النبوية القيمة .
    فعلا ملحمة .

    ملاحظة هل تشرح لنا هذا البيت لو تكرمت.
    بـقـي حــي فــي بطـنـه وبـعـد الحـفـد iiنـســم =سـمـع دعـوتـه ربــه ولــم يجـعـلـه iiذمـيــم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-21
  15. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    السّلام عليكم ورحمة الله
    حبيبنا الغالي أبايوسف
    سلمت يمينك وجعل الله ذلك في صحيفة أعمالك
    لقد أتحفتنا وأطربتنا وإنّ من البيان لسحرأً
    فلك خالص التحيّة والشّكر.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-21
  17. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    شكرا لكم جميعا

    في البداية أقدم إعتذاري إلي الجميع على تأخري في التعقيب على كلماتهم الرقيقة التي أعتبرها وسام وشهادة أفخر بها مدي الحياة

    اشكر الحبيب ستاذنا وأديبنا المبدع الذي أكن له كل الأحترام البردوني الصغير
    درهــــــــــــــم جبـــــــــــاري أبو أنور
    أشكره من كل قلبي لتواجده في هذه الصفحة وعلى لطفه الذي يدل على رقي اخلاقه

    أشكر الأخ
    النعوي علي كل حرف سطره في هذه الصفحة وأقول له كم أنا سعيد بتواجدك يا أبو حمزة ودمت مبدعا

    وأقدم الشكر الجزيل
    لأمير القوافي الشعبية الصديق والاخ الأكبر
    السيف المسلول الذي كان له دور كبير في اخراج القصيدة فقد تم نقدها من قبله
    وأشار علي إلي بعض أخطاء قد وقعت فيها ثم عدلتها ولذلك اكرر شكري له
    ونحن منتظرين لأبو علي برائعة جديدة في هذا المجال كما وعد

    وكذلك أشكر الأ ستاذ القدير والناقد الرائع
    أبو الفتوح
    أشكره علي كرمه
    فالفكرة أصلا هو صاحبها
    وكان له دروه المتميز ودعمي في إخراج قصيدة متواضعة أسال الله أن تكون قد نالت إعجاب الجميع
    أشكره من كل قلبي علي كل ما قام به من نقد وتعقيب للقصيدة
    وجعله الله ذخرا للمجلس الذي يفخر بوجود أمثال هذ الشخص المتواضع الكريم الخلق والطيف المعاملة

    أشكرك أخي أبو الاشبال علي تواجد ك وتعقيبك
    وفرحتي لا توصف عندما رأيت حروفك اللأمعة وكلماتك الرائعة
    أما بالنسبة لمعني البيت الذي أشرت إليه
    فلكون القصيدة شعبية فإنني تطرقت إلي إستخدام الكلمات الشعبية والتي قد تختلف بمدلولاتها من منطقة إلي أخرى فمثلا هذا البيت
    بـقـي حــي فــي بطـنـه وبـعـد الحـفـد iiنـســم =سـمـع دعـوتـه ربــه ولــم يجـعـلـه iiذمـيــم

    يونس عليه السلام عندما رسى السهم عليه قذف في البحر فالتقمه الحوت فعاش في بطنه
    بطن الحوت مهما كان كبر فانه ضيق وهذا ما عبرت عنه بكلمة حفد
    وهذه لفظة تدل علي الضيق وذلك في لهجتنا ولا ادري هل لها نفس المعنى عندكم
    ثم أتي فرج الله بعد دعوته إليه
    ففرج عليه ورماه الحوت الي الساحل والواسع
    وأنا أعرف أن كلمة ( نسم) في بعض المناطق تعني ( قط) لكن في لهجتنا تعني فسح أو إتساع أو فرج ومعنى
    ذلك
    بعد الحفد نسم أي بعد( الضيق فرج) نتيجة لتضرعه ألي الله
    والآية موضحة لذك في سورة القلم
    أشكرك علي سؤالك وأرجو أني قد وفقت في الأجابة عليه

    أخي أبو الحسن الشافعي
    لي الشرف أن أري كلماتك الجميلة على هذه الصفحة
    فانت المبدع وصاحب الكلماته الرقيقة الصادقة و التي دوما أتابعها في المجلس الأدبي وشهادتك وسام كبير لي وفخر سأتباهى به دائما
    للجميع تحيات
    الحميقاني أبو يوسف
     

مشاركة هذه الصفحة