آذان إلكتروني عبر الانترنت!

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 390   الردود : 0    ‏2003-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-18
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    دبي (الإمارات العربية المتحدة) - قال قائمون على أحدث البوابات الإسلامية على شبكة المعلومات الدولية "إنترنت"، إنهم طوروا برنامجا يسمح بتقديم خدمة الآذان الإلكتروني، وتحديد أوقات الصلاة لأكثر من خمسة ملايين مدينة وقرية حول العالم، وأن مستخدمي موقعهم يمكنهم الإفادة من هذه الخدمات حاليا.

    وقالت بوابة "الباحث الإسلامي"، وهو بوابة إلكترونية غير ربحية على الشبكة الدولية، إنه تم العمل على تطوير الموقع المذكور "لخدمة القضايا الإسلامية عبر شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، وتوفر البوابة خدمات إسلامية متنوعة تتضمن تقديم قاعدة بيانات للشؤون الدينية والمساجد والمؤسسات والمراكز الإسلامية والمحلات التجارية الإسلامية في كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى تقديمه دليل للمواقع الإلكترونية الإسلامية".

    وقال الدكتور توفيق الربيعة المشرف العام على بوابة الباحث الإسلامي في تصريحات تلقتها "قدس برس"، إن شبكة المعلومات الدولية تعتبر "منصة مثالية وسهلة لنشر رسالة الإسلام السامية في العالم"، مشيرا إلى أن موقع "الباحث الإسلامي" يهدف إلى "الإفادة من الحلول التقنية التي توفرها شبكة الإنترنت لمساعدة كافة فئات المسلمين في العالم على أداء فرائضهم الدينية".

    وتقدم بوابة "الباحث الإسلامي" خدمات إسلامية متنوعة، حيث توفر أوقات الصلاة إلكترونياً لأكثر من خمسة ملايين مدينة وقرية حول العالم، بالإضافة إلى تحديد اتجاه القبلة والمسافة من الكعبة في مكة وإحداثيات الطول والعرض والمناخ. كما يستطيع مستخدمو البوابة معرفة مواعيد الصلاة بصفة شهرية من خلال رسالة ترسل إلى بريدهم الإلكتروني.

    وأضاف الربيعة قائلا "قمنا مؤخراً بإطلاق برنامج الآذان الذي يمكن تحميله مجاناً من موقع البوابة والذي يسمح لمستخدميه بسماع الأذان خمسة مرات يومياً". متوقعا أن يستفيد من هذه الخدمة الموظفين الذي قد يمنعهم انهماكهم في العمل عن تذكر مواعيد الصلاة. ويوفر البرنامج خيار سماع الآذان الخاص بالحرم المكي أو المدني أو المسجد الأقصى.

    كما تم إضافة عدد آخر من الخدمات إلى بوابة "الباحث الإسلامي" منها خدمات الدليل الإلكتروني التي تشمل تقديم كافة المعلومات الضرورية والمفصلة عن الإسلام تضم القرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والفتاوى والتعليم وصفات العائلة المسلمة، والتاريخ والشخصيات الإسلامية والصحة والطب الإسلامي، والاقتصاد والتجارة والفن والثقافة والأخبار ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى مقالات متخصصة في فروع الإسلام المختلفة. كما تقدم البوابة خدمة التحويل بين التاريخين الهجري والميلادي بصورة إلكترونية.

    ويطمح القائمون على بوابة "الباحث الإسلامي" إلى أن تصبح بوابتهم مصدرا متكاملا للمعلومات يغطي كافة الشؤون الإسلامية، وذلك عن طريق استغلال حلول تقنيات المعلومات المتطورة، ويصر القائمون على المشروع على انهم في حال تمكنهم من استغلال مزيد من تسهيلات التقنيات المتقدمة، فإنهم سينجحون في مساعدة ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم على تأدية واجباتهم الدينية وصقل قدراتهم الثقافية بكافة القضايا الإسلامية.(قدس برس)
     

مشاركة هذه الصفحة