الثوابت الوطنية والحوار البناء

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 1,297   الردود : 24    ‏2003-06-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-16
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الحوار والانتقاد وسيلة بنائة للمضي نحو المستقبل وتصحيح الأخطاء؛ فهي ظاهرة صحية في مجتمع ما ووسيلة من وسائل الديمقراطية في التعبير عن الرأي ؛ولكن ... اذا تميزت بالأخلاق وضمن الثوابت الوطنية لهذا المجتمع .؛فأن هذا النقد سوف يلاقي قبولا واستحسانا لمن ننتقده نفسه ؛ فالمسأله والقضية ليست حرب اعلامية بعينها ؛ بقدر ما هي وسيلة لتفادي الاخطاء وتجاوزها .لذلك كان النقد محبوبا ان كان بأخلاق ومكروها اذا كان العكس حتى وإن كان صحيحاً.
    ومن هذا المبدأ نتجه نحو الحوار البناء الهادف ؛في محاولة لأسماع صوت الحق ومحاولة تصحيح واقعنا الحالي نحو الافضل ومحاربة الفساد بمختلف انواعه ؛ الأ انه وللاسف الشديد يبدو لي كما يبدو للكثيرين من خلال نقاشاتنا بأن الفساد لم يعد مقتصرا على حكومتنا فقط ؛ انما ايضا بدا يستشري في كل مكان حتى في مجلسنا اليمني بالذات في مجلسنا السياسي.
    الفساد لا يعني ان من يكون في القمة هو المفسد ؛ فقد يكون صالحا نزيها ولكن بعض الاعوان هم من يلعبون دورا في ابراز هذه الظاهرة الى السطح ؛فهناك اشخاص بيننا في المجلس من اخوتنا الأعضاء ممن سوف يجعلون بيناا ويبن النقد البناء الصحيح والمعارضة السليمة للفساد حاجزا وايما حاجزا وهم للاسف الشديد لا ينعدون بأصابع اليد الواحده.
    ولهولاء أقول ماذا تتوقع ؟.أن يسمعك أحد وأنت تستخدم الفاظ بذيئه تتقزز منها الانفس من قراءتها ؟
    -ماذا تتوقع ؟ان يسمعك أحد ويتبنى وجهة نظرك وانت من جعل الثوابت الوطنية (كالوحدة اليمنية ) شئ غير ثابت وطنيا ومباح الخروج عنه ؟.
    هولاء لطالما خربوا منتديات بكاملها ثم انسحبوا منها او طردوا بعد أن نفر منها كثيرا من الاعضاء بسبب وجودهم ؛ ثم أتوا الينا ليبثوا سمومهم من خلالنا وليعطوا انطباعا كاملا عن المجلس السياسي لمن يدخله لأول وهلة بأنه اصبح غير منبر لأبواق الانفصال ؛وانه وانه ...فهم يناقشونا على الوحدة والانفصال ؛ واخر يثير لدينا كلمات تثير النعرة الطائفيه (******-زيدي... شمالي ..جنوبي)..والى اخره من كلمات تثير الحقد والكراهية ضمن ابناء الوطن الواحد . وبالتالي انقلبت الحوارات في المجلس الى أكثر من معركة مشادة صارت وسيلتها الحربية هي الكيبورد والساحة هي المجلس السياسي .
    انا ومن خلال كتابتي لهذا المقال لا اعرف هل انادي حكومتنا الى محاربة الفساد فيها أم انادي بعض الاعضاء الى نبذ فساد عقولهم وايقاف نشر سمومهم .لأنه وبصراحة تامة؛ وحتى نكون صادقين مع انفسنا ومع الكل سيفقد الاخرين الأمل بالمجلس اليمني الذي جذب كتاب صحفيين من الصحف اليمنيه ؛ وكانت مواضيعه هي ابرز ما تتداوله بعض الصحف اليمنيه ؛وبعض من المهتمين في حكومتنا متابعين لمايحدث فيه ؛وهذا مما سيسبب النفور لهولاء الراغبين في الحوار الى الانسحاب ولعل بعضهم قد فعلها .
    هذا بالفعل ما حدث مما حدا بمعظم كتاب المجلس المميزين الى الاختفاء عن المجلس او عزوفهم عن الكتابه ؛ وبالتالي خسارتنا لأقلام كانت مميزه وظهور البديل لأقلام لا هم لها الا الاثارة على اشياء نعتبرها فرض عين ؛ومجرد الأقتراب منها جريمة لا تغتفر .
    هذه ثوابت نلتزم بها كما نلتزم بأخلاقنا وادابنا العامه ؛ومن ضمنها الوحدة اليمنيه ؛ فأي حوار على الأنفصال واثارة النعرات يعتبر حوار عقيم ؛اذا اردنا ان نكون صادقين في الحوار لبلدنا الواحد الذي هو اليمن .

    أخيرا هناك دعوة لهولاء الى الكتابة بوطنية وبكلمات تحمل لغة الحوار بدلا عن الهواية الشخصيه للبعض (كالمعاكسات مثلاً)؛؛ودعوة لمن يهتم الى الوقوف بحزم امام من يتعدى اداب الحوار واستباق الخطوة على من يحاول الاسائة الى شهرة المجلس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-16
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل في غاية الروعة و يحوي كل ما في خاطري من المعاني

    نعم يجب أن يكون لدينا ثوابت و خطوط حمراء نتوقف عندها عند الحوار وقد كنت كتبت موضوع في نفس هذا السياق عن الثوابت التي يجب عدم الخوض فيها و خصوصا في بداية أنظمامي للمجلس اليمني فقد تفأجأت ببعض الأعضاء تطرح مواضيع فيها تجني على الوحدة فستثارني هذا الموضوع .

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=26282
    الثوابت من وجه نظري هي :

    1- اليمن ( كأرض و بلد و حضارة )
    2- دين البلد وهو الإسلام (( عدم الإنتقاص من الدين الأسلامي ))
    3- الوحدة اليمنية التي كانت حلم كل يمني و تحققت بدماء زكية

    أما شي أخر فهو قابل للحوار و يكون الحوار بناء يمكن أن نصل من خلاله إلى فوائد و نستفيد من خبرات الأخرين و أرائهم

    لكن تجد بعض من يكتبون و هم يعتدوا بأصابع اليد يكتبون مواضيع بعضها لاثارت الأخرين أو لجب الأنظار ليس الإء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-16
  5. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    الاخ قلب اليمن

    "هذه ثوابت نلتزم بها كما نلتزم بأخلاقنا وادابنا العامه ؛ومن ضمنها الوحدة اليمنيه ؛ فأي حوار على الأنفصال واثارة النعرات يعتبر حوار عقيم ؛اذا اردنا ان نكون صادقين في الحوار لبلدنا الواحد الذي هو اليمن . "

    موضوعك عنوانه مهم لكن مضمونه مختلف بعض الشيء ..الذي يهمني هوا ماقلته في الفقره الاخيره ..والذي اطلبه منك ان كنت تريد فتح نقاش جادا ان تقل لنا .كيف قامت الوحده وعلى اي اساس ابتنت ..ومن هم الذين بنوها ..ثم كيف وقع الخلاف بين البنائين وتحولت الامور من وحده الى شيئ اخر ..المهم قل لنا ماهي وجهة نضرك اولا ثم دعنا نناقشها..:D:D:D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-16
  7. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    هذه هى الحرية

    نعم اخى يمن هارت هناك ثوابت اساسية لايمكن الخروج عنها بدعوه الحرية

    الدين ثم الوطن 0

    والانتقاد على طول الخط قد يفقد الشخص مصداقيته0

    الايجابيات تقال والسلبيات تقال وهنا نكون قد بدائنا اول الطريق0

    تحياتى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-17
  9. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الأخ الحسام :
    نعم قرأت موضوعك بس للاسف البعض لم يفهمه في وقته ؛؛ هذه فعلا ثوابت والتجاوز عليها يعتبر خروج عن دائرة الحوار
    تحياتي الصادقه لك

    الأخ مهدي المريسي
    لا داعي للتخصيص في الموضوع ؛ ومناقشة هل الوحده شماليه او جنوبيه ؛ هذا لن يؤدي بنا الى طريق ؛فالوحده كيان قائم ولا داعي للنقاشات العقيمه التي لن يستفيد منها أحد
    الوحده شئ قائم وبدلا من الأولى من النظره نحو الخلف ؛ أعتقد انه من الافضل أن نناقش وضعنا الحالي ؛ بأعتبار الوحده خيار للشعب اليمني ؛ومناقشة غيابها من حضورها ضربا من ضروب الخيال .
    فأنالم اقلك انه من عملها علي عبدالله صالح لوحده ولم اقل انه علي سالم البيض هو من عملها ؛؛ ضغط الشعب اليمني وشوقه للوحده هي من أوجدها؛فالاولى للحوار أن يكون حول حاضرنا اليوم ومشاكله للرقي بالحوار ضمن مبدأ ثابت اننا ابناء يمن واحد نسعى في التغيير نحو الأفضل .
    أما قولك ثم كيف وقع الخلاف بين البنائين وتحولت الامور من وحده الى شيئ اخر فهذا الشئ الأخر (الاحتلال يعني ) فهذا ليس مبدا اساسيا فالوحده شئ ثابت وطنيا ؛ ولاداعي للحوار العقيم حوله .

    تحياتي الصادقه لك
    الأخ فدوة القدس
    نعم هذا هو المبدأ الاساسي وبالفعل الانتقاد واظهار الشئ السلبي بدون الشئ الايجابي يفقد المصداقيه ؛ ويصبح الانتقاد اقرب الى التشويه .
    تحياتي الصادقة لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-17
  11. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    ما السبب ؟؟ ما هي قضيتهم هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا اليمن هي الدولة الوحيدة في العالم التي تطنطن وتتكلم دوما بمفهوم الثوابت الوطنية ؟؟ ..
    فبالله عليكم هل الوطنية تحتاج الى الاثبات ؟؟
    انهم لا يقصدون ثوابت الوطنية انهم يتحدثون عن ثوابت الولاء اليهم ؟؟
    حقا أصحاب هذه الأفكار اللولبية الملتوية , عقول تحتاج الى اعادة تأهيل وبناء فكري ؟!!!!.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-17
  13. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    الاخ YemenHeart .....

    مشكور عزيزي على هذا الموضوع الجميل...ز

    واود ان اطرح بعض الثوابت التي يجب ان نعمل بها ايضا:

    اولا نبذ فكرة الانفصال وتمجيد اي شخص من الخونه الانفصاليين الاشتراكيين...

    ثانيا عدم التعرض الى شخص الرئيس او الاحمر او باجمال او اي شخص اخر من اعضاء الحكومه بدون وجه حق لاننا ندعو الى النقد البناء كما اتفقنا لا التجريح....

    ثالثا الانكار على كل صاحب افكار شاذه تخرج عن سياق الوحده الوطنيه لانها من الامور المسلم بها ولايعارض هذا الامر الا شخص خائن....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-17
  15. rascasan

    rascasan عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    الاخ yemen heart نحن وحدويون حتى النخاع وقاتلنا حتى ثبتت و ممارسة النظام الحالى هي الممارسات الانفصاليه الواضحه وعلينا ايضا مقاتلتها وتصحيحها اما ان يسرق النظام اموال وخيرات البلاد وتعيين ابناء اسرة الرئيس في المراكز الحساسه في الدوله باسم وحدة اليمن فهذا امر غير مقبول الا للجاحدين من اخواننا المحاورين ان الممارسات الانفصاليه التي يقوم بها الرمز لن تنطلي على شرفاء ابناء اليمن وان غدا لناظريه قريب0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-17
  17. rascasan

    rascasan عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    والله يانسيب ياباجمال بني اتعرض وقل له كلمه واحده بس حوش البقر اى المجلس الاستشارى في انتظاره0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-17
  19. رحمة حجيرة

    رحمة حجيرة كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0
    ما طرحه الاخ قلب اليمن نحن في المجلس بحاجة إلى أن نعيه وننتهجه في حواراتنا
    فوجود المتشددين الإسلاميين لا يعني أن الإسلام دين متشدد ووجود التمييز في التعامل مع أبناء اليمن الواحد وغياب العدالة في توزيع الثروات والظلم والاستبداد والفساد لا يلغي مكانة الوحدة في حياتنا وتاريخنا وأنا أعلم أن الأخوين المريسي والحضرمي إا تسنت لهم فرصة الحكم فلن يعلنوا الغنفصال بل سيقيموا دولة الوحدة الذي يتمناها كل اليمنيين واظن أن من واجبنا أن نناضل للحفاظ على وحدتنا ضد كل من يسيء لها لا نسيء لها نحن ..

    وقد أجريت الأسبوع الماضي حوارات بعنوان ( بعيدا عن الإحتكار والمزايدات :- الوحدة /ماذا يجري ماذا نريد ؟ مع قيادات حزبية ( الجفري ( الرابطة ) المرادي ( الاشتراكي ) قحطان ( الإصلاح ) باسندوة ( المؤتمر ) السقاف ( مستقل وهؤلاء ناس عاصروا الوحدة وعصروها وتحدثوا حول المشكلات المحيطة بمسار الوحدة وكيف نتجاوزها ونقومها وماهو المطلوب من الرئيس تجاهها ومن هم صناع الوحدة الحقيقيون . وفد اجاب هؤلاء برغم تعددهم الفكري والسياسي بأن الوحدة منجز برغم ما أصابها وحملوا المسؤولية الكاملة للحكام وسأعيد نشرها في المجلس للفائدة
     

مشاركة هذه الصفحة