اضطرابات في رأس الخيمه!!!

الكاتب : البابكري لسودي   المشاهدات : 434   الردود : 2    ‏2003-06-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-16
  1. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    واجه قرار حاكم رأس الخيمة الشيخ صقر بن محمد القاسمي إبعاد ولي عهده السابق خالد بن صقر القاسمي عن ولاية العهد واسناد هذا المنصب إلى ولده سعود بن صقر القاسمي رئيس الديوان الأميري السابق "معارضة منظورة" من جانب مؤيدين للشيخ خالد، من دون أن تترك هذه المعارضة تأثيرات تذكر باتجاه تغيير القرار المفاجئ الذي اتخذ السبت.

    لكن السلطات الاتحادية في الامارات (اف ب) اضطرت الى ارسال تعزيزات عسكرية امس الى راس الخيمة لمنع حدوث اضطرابات فيها. ونشرت عربات مصفحة خاصة في محيط قصر ولي العهد الجديد الشيخ سعود وقصر والده حاكم الامارة الشيخ صقر بن محمد القاسمي. وأوضحت مصادر لـ "فرانس برس" ان ابو ظبي أرسلت التعزيزات بطلب من سلطات رأس الخيمة بهدف "الحفاظ على الاستقرار والنظام العام".

    وذكر شهود في رأس الخيمة أن مؤيدين للشيخ خالد بن صقر القاسمي اجتمعوا في قصره فور سماع قرار تعيين أخيه الأصغر سعود بن صقر في منصب ولي العهد. ثم خرجوا في تظاهرة اخترقت بعض شوارع رأس الخيمة، لكنها لم تتمكن من الوصول إلى قصر الحاكم. وتصاعد التوتر امس الاحد وسمعت طلقات في راس الخيمة لم يعرف مصدرها او سببها، على ما ذكر شهود.

    وفي رواية اخرى لشهود ان مئات عدة من الاشخاص توجهوا الى مقر الحاكم وطالبوه بالعودة عن قراره "واستقبلهم وعبروا له عن وجهة نظرهم فوعدهم بالنظر في رأيهم"، لكن من دون تحديد اسباب استبعاد الشيخ خالد عن السلطة. الا انه اكد ان الامر يتعلق بـ"مسألة محلية".

    وقالت مصادر أن انعكاسات القرار لا تزال تتفاعل في رأس الخيمة، مشيرة الى جهود تبذل على أكثر من صعيد لاحتواء الموقف في إطار الأسرة الحاكمة، وبمساعدة من الإمارات الأخرى في الدولة.

    وتحدثت المصادر عن إمكان استحداث مناصب جديدة في رأس الخيمة تسند إلى أبناء الشيخ صقر حاكم الإمارة، بما يحقق التوازن بين الأبناء الذين انقسموا تجاه القرار الأخير بين مؤيد ومعارض. وزادت أن قرار أعفاء الشيخ خالد من ولاية العهد بعد 53 سنة أمضاها في المنصب، كشف وجوداً قوياً له في الدوائر الحكومية والشعبية. ولفتت إلى أن اسمه ارتبط بكثير من الانجازات الاقتصادية والخدمية على مستوى الإمارة. لكنه يوصف بالتشدد حيال طريقة معالجة قضية الجزر الاماراتية الثلاث التي تحتلها ايران (طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى). وكانت طنب الصغرى وطنب الكبرى تابعتين لإمارة رأس الخيمة قبل احتلالهما سنة 1971على حين كانت ابو موسى تابعة لامارة الشارقة.

    غير أن الدوائر المؤيدة لعملية التغيير في رأس الخيمة أكدت أن تعيين سعود القاسمي في ولاية العهد سيسمح بحصول تطور واسع في الإمارة ذات الإمكانات الاقتصادية المتواضعة. اذ يرتكز اقتصادها على الزراعة والصيد، إضافة إلى انتاج نفطي ضئيل جداً قياساً الى انتاج النفط في دولة الإمارات. ويرتبط ولي العهد الجديد في رأس الخيمة بتحالفات مالية واقتصادية مع رؤوس أموال إماراتية ستعزز نفوذه وسيطرته في موقعه الجديد، ووالدته من آل الغرير احدى اكبر العائلات التجارية في دبي.

    وحتى قبل تعيينه ولياً للعهد كان الشيخ سعود يحظى بنفوذ واسع في الامارة بعد نجاحه في انشاء عدد من المشاريع الصناعية وادارتها، بينها مصنع للأدوية وآخر للسيراميك، اضافة الى انه كان رئيس الديوان الاميري في رأس الخيمة ورئيس مجلسها البلدي.

    وأوضحت مصادر مطلعة أن التغيير الجديد في الموقع السياسي الثاني في رأس الخيمة، لن يكون له أي تأثير في سياسة دولة الإمارات التي تخططها وتنفذها الحكومة الاتحادية ورئاسة الدولة.

    وتعود اثنتان من الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران منذ العام 1971، وهما طنب الكبرى وطنب الصغرى، إلى إمارة رأس الخيمة، فيما تعود الثالثة، وهي جزيرة أبو موسى، لإمارة الشارقة التي تحكمها أيضاً أسرة من القواسم. وتؤكد دولة الإمارات أن قضية الجزر هي قضية إماراتية منذ قيام دولة الإمارات عام 1971، وتطالب بحل سلمي لها من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-16
  3. الصقرالعربي

    الصقرالعربي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    اضطرابات في حارات
    اللة يهديهم العرب
    على اتفة الاسباب سوون منها مشاكل
    عمـــــــر العـــــــــرب مايتفقــــون

    تحياتي لك البابكري لسودي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-16
  5. سفير الوطن

    سفير الوطن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    الظاهر ان الخلاف نسائي وهوا السبب في عزل ولي العهد الشيخ خالد وهذا ما جاء على لسانة فلا تستبعد اخي لسودي اذا صلحن النساء ان تعود المياة الى مجاريها 0
     

مشاركة هذه الصفحة