لماذا ينتحـر اليمنيـون ؟

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 1,138   الردود : 10    ‏2003-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-15
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لماذا ينتحـر اليمنيـون ؟


    < قد لاتكون شاهدت شخصاً ينتحر أمامك، لكنك بالتأكيد سمعت قصصاً كثيرة من هذا القبيل تجعلك تحوقل وتدعو بحسن الخاتمة.
    محمد عبدالعزيز يروي كيف كانت نهاية جاره تاجر الذهب مأساوية، الناس كانوا ينظرون إليه بشيء من الحسد، لأن اسمه مقترن بالذهب، ويعني هذا الثراء والسعادة .. لكن ذلك تحول 180 درجة عندما علموا فجأة أن الرجل أنهى حياته فجأة برصاصة (ميكروف) لاتتعدى قيمتها 25 ريالاً، حينها بدأت الحكايات تنتشر عن خسائر مالية وعمليات نصب تعرض لها ذلك التاجر.
    ولم يعد ذلك غريباً على مجتمعنا الذي ارتفع فيه عدد حالات الانتحار خلال العامين المنصرمين حوالي 519 حالة، منها 316 حالة انتحار والشروع فيه خلال الفترة من 1 يناير، وحتى نهاية نوفمبر من عام 2002م فقط، حسبما ذكرت تقارير أمنية رسمية مؤخراً، ويعني ذلك أنها زادت عن سنة 2000م بنسبة 52%.



    التستر على المنتحرين
    - لم تعد حالات الانتحار نادرة فقد حققت نقلة تصاعدية خلال السنوات الأخيرة حيث اتضح أن عدد الحالات التي تم رصدها منذ عام 95م وحتى 2002م 1211 حالة انتحار يعتقد علماء النفس والاجتماع أن أسبابها ظروف اجتماعية واقتصادية ونفسية ودينية.
    - تلك الحالات المبلغ عنها رسمياً وهي بالتأكيد ليست إلا عدداً ضئيلاً لأن الأسر اليمنية لاتعلن حالات الانتحار، وقبل فترة وجيزة احتسى تاجر في الخمسينات من عمره «مادة سامة» وفجأة تنبه أقاربه أن أمعاءه تقطعت، قالوا إنها جاءت عن طريق الخطأ، لكن أحداً لم يصدقهم .. وهكذا المئات من المنتحرين تتستر عليهم أسرهم خوفاً من لمز الناس وتساؤلاتهم الفضولية.
    إحباط
    - تنتشر الظاهرة أوساط الشباب الذين لاتتعدى أعمارهم الثلاثين عاماً حسبما يؤكد التقرير الأمني .. ويقول علماء النفس إن الأوضاع المعيشية والاجتماعية والخلافات الأسرية تشكل سبباً جوهرياً.
    بنّاء الخولاني، طالب جامعي، قال: الانتحار ليس ظاهرة غريبة، إننا نسمع عنها كثيراً عندما لايجد الانسان عملاً ولا يستطيع أن يحصل على لقمة العيش قد يكون اللجوء للإنتحار أسهل من «الشحت».
    بنّاء الخولاني يقول: إن الموقف الديني معروف، لكن عندما يصاب الفرد بالإحباط يصل إلى تلك النتيجة، ولا خلاف أن من يقوم بذلك إيمانه ضعيف.
    وتختلف معه الطالبة الجامعية سماح محمد عندما واجهتها بالأرقام التي تؤكد تصاعد حالات الانتحار بين الشباب والشابات وبعضها يعود إلى فشل في العلاقات قالت: «لاأعتقد أنها نسبة كبيرة، فالفتاة الجامعية مثقفة لاتنسَ أننا مسلمون وديننا يحرّم علينا ذلك»، إلا أنها تعترف بوجود عملية قتل سرية تقوم بها الأسر عندما تكتشف عملاً يمس شرف الأسرة أو القبيلة.
    اختطاف
    - اختطاف الفتيات، وإن كان يمثل نسبة بسيطة بعض الشيء، إلا أن الطالبة الجامعية سماح تقول: إنه قد يكون مدخلاً للانتحار .. «المجتمع ينبذها وحينئذ يكون التخلص من الحياة أفضل وسيلة».
    - رشاد عبده سعيد (25 عاماً) كان يقف أمام برج التحرير، تبدو عليه علامات الحيرة، قال: نحن ضحايا قرار رفع معدلات القبول في الجامعات إلى أكثر من 70% .. أنا خريج ثانوية ومعدلي في الستينات. يشعر باليأس والإحباط بل إن المستقبل بالنسبة له مجهول لايخلو من مخاوف.
    ويقول رشاد سعيد: نشتغل بأعمال حرة في «بيت بوس» (منطقة جنوب صنعاء) وبالكاد أوفر لنفسي قيمة مصروفاتي اليومية، بما فيها قيمة السجائر التي لاأستطيع التخلي عنها.
    عندما سألته إن كان ينوي الزواج بدا عليه الحرج، وتساءل: كيف نتزوج؟ ألا تريد الزواج؟ قال: نعم الآن، لكن الفقر لايسمح. حالة الإحباط التي تولدها البطالة وانسداد الأمل في المستقبل ربما يعيشها أكثر من 37% من سكان اليمن الذين يصنفون كعاطلين عن العمل.
    لكن رشاد يعتقد أن هناك طريقة أفضل بدلاً عن الانتحار .. «سأتجه نحو الثري، حتى ولو اضطررت (.....)، لايمكن أن يأكل بجانبي، وأنا أموت جوعاً»!
    إدمان
    - الدكتور عبدالمجيد الخليدي، رئيس نقاية الأطباء النفسيين، أعاد ظاهرة الانتحار إلى أفكار قهرية أو اكتئاب أو عوز أو فشل يفضي إلى شعور واعتقاد لدى الشخص المنتحر بأن الموت هو أقصر الطرق للتخلص من مشاكل الحياة».
    ويقول الخليدي في تصريحات صحفية عن الكيفية التي غالباً ماتحدث بها تلك الحالات: تفضل النساء الانتحار بتجرع السموم في حين يفضل الذكور استخدام الأعيرة النارية والأدوات الحادة.
    ويرى أخصائيون في علم الاجتماع أن من الأسباب أيضاً الإدمان على الخمور والمخدرات..
    دهشة
    أمانة العاصمة احتلت المرتبة الأولى، في حالات الانتحار، حيث بلغ عدد الحالات 124، وفي محافظة عدن 37، تليها الضالع 28، وتعز 24، والحديدة 20، وأبين 19، وشبوة 14، ولحج 13، وحجة 10، وعمران 9، وإب 7، وحضرموت 4، وحالتان في كل من صعدة والجوف، وواحدة في كل من محافظات مأرب والمهرة والبيضاء. بمجملها تثير تلك الأرقام الدهشة، خصوصاً ونحن نتحدث عن بلد معروف بتدينه، عندما يعاقب المنتحرون أنفسهم بالموت، فإنهم ينشدون الراحة من الآلام، إلا أن الحقيقة أنهم ينتقلون إلى حياة أكبر، وجزاء من يقتل نفسه جهنم.
    وإذا كان العلماء يعتقدون أن الفراغ العقائدي أحد الأسباب الرئيسية لإقدام الفرد على الانتحار، وهذا صحيح إلا أن جوانب أخرى لاتقل أهمية يجب أن نبحث لها عن حل لأنها تؤدي إلى نفس الاستنتاج السابق، وتتمثل بالأوضاع المعيشية الصعبة، التي تولد حالات الإحباط واليأس والشعور بالقهر الاجتماعي.



    مصطفى نصر


    من عنده أي أضافة

    يتفضل

    ودمتم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-15
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    اخي الصلاحي

    انهم ينتحرون من قلة الحيلة والإضطهاد
    والتعسف وقلة الوظائف وعدم المساوة
    بين المحافظات والعاصمة ولكن هذا ليس
    الحل لمشاكلهم يجب أن يقولون لا والف
    لا بدلآ من الإنتحار ومعصية رب العالمين
    ومن لم ينتحر يموت من الأمراض التى
    ليس لها أدوية وأن وجدت فهى غاليـــه
    الثمن لا يستطيع الموطن المقهــــــــور
    شرائها يعني بالعربي يا يموتون موت
    الله أو موت عبدلله هنا في السويــــد
    التى يوجد فيها أعلى نسبة للإنتحــار
    ينتحرون من كثرة الترف فـــي بلادنــا
    اليمن ينتحرون لأسباب عكسيـــــه
    تمامآ .

    سلام اخي الصلاحي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-15
  5. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    لماذا ينتحـر اليمنيـون

    [ALIGN=JUSTIFY]عزيزي - الصلاحي اريد اسأل ماهي دقة هذه الاحصاءات التي ذكرتها وحصرت بها عدد الانتحارات بالجمهورية اليمنية ماهي مصادرك اهي موثوق بها والا مجرد كلام في كلام .. ربما لابد ان تتوخى الدقه الشديده - واذا فرضنا ان هذه الاحصاءات صحيحه فطبيعي يكون الوازع الديني متدرج بهذه المحافظات التي ذكرتها ونقول مبرووووووك لكم ياحضارمه على النسبة الكبيره من الوعي الديني التي تمتازووون به - انتم سبقتكم سمعتكم والله يوفقكم لماء فيه الخير والله .. والله والله في ديننا الحنيف وربما ماخفي كان اعظم ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-16
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003


    أين ردي على هدا الموضوع

    أرجو الإيضاح
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-16
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الأخت وفاء بنت هاشم
    فعلا باليمن كل شي جائز والفقر هو السبب الرئيسي في الآنتحار

    الاخ مشهور
    هذا الموضوع للكاتب مصطفى نصر وقد ذكرته في الموضوع

    الحبيب سمير محمد

    أي رد تتحدث عنه انا لم افهم شي
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-16
  11. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    "فعلا باليمن كل شي جائز والفقر هو السبب الرئيسي في الآنتحار"
    الاخ الصلاحي
    اين مداخلتك ..؟؟! اطلب من المشرفين تثبيت الموضوع لعدة ايام حتى يعرف رواد المنتدى عن هذه الضاهره في اليمن.

    الانتحار يأتي من الياس ..اي عندما يصل الانسان الى حاله نفسيه تجعله يكره الحياه ..ويتمنى الموت عليها ..وهي تأتي من اسباب عده .

    1. الفقر والضروف الصعبه التي يعاني منها الانسان. اي ان الفقير يقتل نفسه من شدة المعاناه الماديه .و.من صعوبة الحصول على عمل ومن متطلبات المعيشه من مصاريف يوميه للغذاء والكساء والدواء الخ .واالمنتحر يشعر ان كل الابواب موصده امامه ..وان لاسبيل للتخلص من عذاباته الا بالانتحار.

    2.المرض بعض الناس يقدم على الانتحار والسبب وجود مرض قاتل او مزمن يعاني منه ..وعند فشل كل المحاولات لعلاجه يقدم على الانتحار . .كذالك هناك انتحارسببه شدة الألم من الاصابات من الحوادث. او غيرها .

    3.الجنون والتخلف العقلي بعض الناس ينتحر لانه مصاب بمرض نفسي او عنده تخلف عقلي .

    4.الانتحاربسبب الغنى..!!! هل احد يصدق ذالك ..؟؟!! نعم هنالك عشرات الالوف من الناس ان لم نقل مئات الالوف و الذين ينتحرون بسبب الغنى . مثلا في السويد يبلغ عدد المنتحرين في العام الواحد 25000 شخص ...!! وهذا حسب احصائيات منذ العام 90 وقد يكون العدد الان اكثر..ويحدث مثل هذا في دول صناعيه وغنيه اخرى.وسبب الانتحار هذا هوا الفراغ الروحي الذي يعانون منه ..اذان الناس في السويد يعتبرون من اغنى الشعوب ..لكن توفر الماده لايعني الاستقرار للانسان ..اذ الانسان مكون من ماده وروح ..وهوا بحاجه ان يوازن بين حاجات البدن وحاجات الروح ...وألا حصل الخلل..!!


    لأن الانسان عندما يحصل على الماده بسهوله يفكر في ملذاته والتي هي الجنس ،والاكل والمتع الحسيه .وعندما تكون كل هذه المتع متوفره لديه ..يمل منها .ثم ينتقل الى مرحله اخرى وهي استخدام العقاقير والمخدرات ..وهوا يبداء بمخدرات غير قويه مثل الحشيش ..وعندما لاتعطيه النشوه التي يحتاجها بسبب اعتياد جسمه عليها ينتقل ال ماهوا اقوى ويبداء باستخدام الافيون ثم الهروين واخيرا ينتحر ..سواء بحقنه زائده ..!او لانه مل كل شئي.!!

    والانتحار علاجه لايأتي الا بالتخلص من اسبابه..وعلى المستوى الشخصي الدين هوا الملاذ والمنقذ الى طريق الامان والاستقامه والحياه المثلى لمن يفكر في الانتحار لأي سبب كان.!!لانه يعلم الانسان كيف يصبر على الشدائد والمحن والخير والشر ..ومن خلال معرفة سيرة الانبياء والصالحين والعضماءيدرك الانسان مدى جزعه وخوفه الذي لامبرر له بالمقارنه مع ما حدث لأولئك ,وكل الانبياء تعرضوا لمحن وهذه حكمة ربنا.:):):)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-16
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    الاخ الصلاحي ولو افترضنا جدلا ان الفقر هو السبب فهل للدوله يد في الفقر؟
    وظاهرة الانتحار عالمية وفي اغنى الدول ومن ينتحرون هم من اغنى الناس فالمسالة طبيعية وليس اليمن الدولة الوحيدة التي فيها الظاهرتين الفقر والانتحار فالفقر اتضح انه موجود في اغنى الدول العربية وانته عارف ذلك وعلى لسان اكبر المسؤلين فيها فلماذا نوصم به اهل اليمن؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-16
  15. bash

    bash عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-18
    المشاركات:
    2,174
    الإعجاب :
    0
    أنتحار ياساتر يارب

    تصدقووو ان مش الفقر هو السبب
    اسئلوووني
    قسمااااااااااااا بالله ان الي مامعه زلط عايش ومرتاح احسن من الي معه
    نسئل الله السلامه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-17
  17. احمد الشنفري

    احمد الشنفري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-08
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    الاخ الصلاحي .. العنوان اكبر من الموضوع
    عنوان الموضوع .. يخيل للقاريء ان المنتحرين بالالاف
    ياخي 500 حالة بسيطة من 20 مليون
    يعني شخص منتحر من كل 40 الف .. النسبة بسيطة
    اعتبرهم مجانين .. مع انهم يقولو ان نسبة الجنون في العالم 1 الى 6

    ونورد بعض الاسباب للانتحار :
    1- قلّة الدين والتمسك بالدين العادة وليس الدين العباده
    2- الجهل .. يظن انه ماحصل له هو نهاية العالم .. طيب هاجر يااخي
    3- الضغط النفسي بسبب خوفه من المجتمع والخلل في المجتمع لانهم
    بدل مايطمنونه ويوقفون معاه .. نراهم بالعكس يزيدون الحالة سوءاً بالهمز واللمز .
    4- مثل ماذكرت بعضها حالات جنون وبعضها وسواس قهري وبعضهم قد يكون مقتول
    خصوصاً بسبب ضعف التشريح والطب الشرعي ... خصوصاً في الارياف .
    5- احيانا يكون بفعل الجن .. فقد يقتل الجني .. الشخص المسكون .
    6- احيانا يكون عن طريق الخطأ كاحتساء السموم او جرعات كبيرة من الادوية
    7- الشعب كله منتحر .. واعني المدخنين والمخزنيين . فليش نلوم الـ500 بس


    اقترح توزيع كتاب "دع القلق وابدا الحياة" لدايل كارينجي .. على اللي نحس انه ناوي
    ينتحر :)

    والحمدلله مازلنا بخير

    اخوكم احمد الشنفري
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-17
  19. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    الصلاحي عذرا

    تعقيبي على موضوع الانتحار والذي نسبت تفاصيله لك وهو الحقيقه وحسب ماذكرت انه للكاتب مصطفى نصرالعتب على النظر وعذرا على دقة النظر ويهمنا هو الاسباب والحلول ايضا للموضوع - ونتمنى ان نوصل الى حقيقة دقيقة لكي نحقق مصداقية حقيقية لكافة مواضيعنا السابقة والتي سوف نتحاورها بالمستقبل ونزرع من خلال دقة المعلومات الحلول المناسبة ... ( اخووووك المشهور )
     

مشاركة هذه الصفحة