25 قصة لبيبة تابعوها بأهتمام

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 472   الردود : 0    ‏2003-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-15
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    أنت إنسان ناجح.. صدقني.. ربما لم أقل لك هذا من قبل ولكن هذه هي الحقيقة.. أنني أتمنى أن أكون مثلك أواجه المحن بجسارة وصلابة.. أحياناً.. لا بل دائماً ينبغي على الإنسان أن يكون قوياً يجابه الحياة بجرأة كبيرة ولا يبالي بالتبعات.. لأن الحياة.. الحياة.. إلى.. لا أدري كيف أصفها الحياة لئيمة، غامضة، ليست تحتاج إلى إدراك.. ونادراً ما تجد إنساناً يدرك.. إنساناً يفهم.. إنني أتحدث مع الآخرين من حولي لمدة طويلة ثم أكتشف أنني أضيع وقتي.. أحس أنهم تافهون.. يتحدثون في قضايا تافهة.. وقتية بعيدة عن الواقع.. بعيدة عن (الفلسفة) وأنا بصراحة ولعلك لاحظت هذا فلسفي طبيعي.. والفلسفة كما هو معروف نقيض للعلن.. هذه قضية محسومة، الفلسفة شيء والعلم شيء آخر.. الفلسفة هي الحكمة والحكمة إن لم تكن مقرونة بحس التصرف فلا معنى لها.. سامحني.. المعلومة.. الخبرة في الحياة الـ.. الـ..

    صدقني أنني كنت أتمنى أن أموت ولا تراني في مثل هذا الموقف ولكن الله غالب.. قليلون هم الذين يعرفون أنني أشرب.. بالرغم من أنني أشرب كل ليلة.. وأشرب بكثرة.. ربما لأنني أحرص على التكتم على هذا الأمر إلى أقصى حد.. يا إخواننا الشرب حرام.. نعم الشرب حرام.. حرام.. حرام.. وأنا بيني وبينك قررت أن أوقف تماماً عن الشراب والحشيش والأقراص أنا لست إنساناً سيئاً يا أستاذ.. إياك أن تظن أنني إنسان سيئ.. ولكنها المشاكل.. المشاكل.. إنني مرهق وتعبان.. تعبان تعبان إلى أقصى حد ولكني إن أحكي لك متابعي.. كلا.. الدين بوصلة الأمان.. وأنا قررت أن أتجه إلى الصلاة والعبادة وحتماً.. حتما ستتبدد مشاكلي حينئذ وأحس بالأمان.. آه الأمان كلمة جميلة.. عذبة.. الأمان الأمان ألا ترى أنها قريبة من الإيمان.. الحياة مليئة بالمشاكل يا أستاذ وأسوأ شيء.. أن تجد نفسك عاجزاً عن فهم ذاتك.. تحديد ما الذي تريده بالضبط أنك تعطي وتعطي ثم.. ماذا؟ المنطق ما هو المنطق؟ المنطق هو أن تنطلق من أشياء منطقية أليس كذلك حسناً الأشياء المنطقية هي الأشياء العامة وليست الأشياء الخاصة.

    الأشياء التي تشعر أنها تفيد الآخرين قبل أن تفيدك بل إنها لا تفيدك بتاتاً.. بصورة أوضح هذا الباب الذي على يميني قد يأتي من يقول أنه على اليسار تقول له ولكنه على اليمين وتحاول بشتى الطرق المنطقية أن تقنعه بأن يقول لك أنه على اليمين!!

    الحياة صعبة ومعقدة وشائكة صدقني أنت إنسان مثقف وتفهم الفلسفة ولذلك أنا أحدثك فلسفياً إنسان غيرك.. لا أحدثه هكذا.. أنا لا أقرأ الفلسفة.. لكنني أحس أن رؤيتي للحياة فلسفية هكذا بالفطرة.. ربما المشاكل التي ينوء بها قلبي تجعلني أميل إلى الفلسفة.. كثيراً ما أنزوي وحدي.. أبتعد عن الآخرين وأختلي بنفسي أتأمل حياتي أسرتي.. أصدقائي مجتمعي الإنسانية.. هذا الكون الكبير.. الحياة.. الله.. الموت.. واستغرق في التأمل والتفكير زمناً طويلاً..حينئذ تأتيني أفكار عديدة مذهلة..ينقبض قلبي وتدمع عيناي وأجد نفسي منخرطاً في البكاء.. صدقني كنت أتمنى ألا تراني في مثل هذا الموقف.. لا. لا أرجوك لا تقاطعني.. إنني لا أحب أن تراني في هذه الصورة.. سكران وأتقيأ أمامك على الرصيف.. لا إن هذا موقف مخز لم أكن أتمنى أن تراني فيه أبداً.. وخاصة أنت بالذات.. كإنسان مثقف مدرك يفهم الحياة.. يفهم الفلسفة.. الحياة يا أستاذ الحياة مثل الهرم.. نعم إنها مثل الهرم هذه هي فلسفتي في الحياة ستقول لي كيف ذلك؟ أنا أقول لك.. أنني أسف جداً يا أستاذ لقد أزعجتك وأخذت الكثير من وقتك.. ولكن الله غالب.. في كل مرة أقول غداً تتلاشى مشاكلي فاكتشف أنها تزداد تعقيداً وأنني أمضي من السيئ إلى الأسوأ.. انظر إلى ملامحي هل هذه ملامح شاب في السابعة والعشرين؟ كلا إنها ملامح عجوز في السبعين.. هنالك آية رائعة تقول: (وما من دابة في الأرض إلا وعلى الله رزقها..) ولقد سمعت شيخاً يقول أن معناها أن كل شيء في الحياة رزقه على الله هكذا هي الحياة.. هنالك أثرياء يموتون من التخمة وهنالك الملايين يموتون من الجوع في أفريقيا مما يسمى ظلماً العالم الثالث.. قرأت هذا في إحدى المجلات.. هل تعرف أسوأ شيء يمر به الإنسان؟.. أسوأ شيء هو أن لا تفهم ما تريده بالضبط.. أن تجد نفسك وسط الضباب لا تعرف صديقك من عدوك لا تعرف هل تتجه يميناً أم يساراً.. وعندما تستشير الآخرين يمطرونك بآرائهم المتناقضة.. التي تدفعك نحو عمق الدوامة لتتخبط أكثر وأكثر، ولكن الصلاة.. الصلاة هي الحل.. هي طوق الأمان بدون الدين يا أستاذ تحس أنك في متاهة مخيفة.. جحيم حقيقي الدين ينقدك من الإحساس بالتفاهة.. وأنا يملأني الإحساس بالتفاهة والفشل.. لا أرجوك لا تقاطعني أنا إنسان فاشل.. لم استطع أن أكون إنساناً شاطراً.. الحياة تحتاج إلى شطارة وأنا لا أملك هذه الموهبة.. إن لم تكن شاطراً تسحقك الأقدام هل تعرف لماذا استطع أن أكون كذلك؟ لأن رؤيتي فلسفية وليست علمية أي غير واقعية.. العلم هو الانطلاق من الواقع من الأشياء الثابتة.. الملموسة.. الفلسفة هي أن تنطلق من ذاتك إلى الآخرين وليس من المحيط إلى ذاتك طبعاً أنت تفهم ما أعني.. صدقني أن هذا الكلام لا أقوله لأي إنسان لأنهم لا يفهمون لا يدركون.. يقولون لك أنك تتفلسف يا إخواننا ما بالها الفلسفة؟ الفلسفة هي الحكمة.. إلى هذا الحد تمقتون الحكمة؟

    الحكمة شيء جميل وكذلك العلم..

    عندما يجد المرء إنساناً مثلك ويتحدث معه عن اعلم والفلسفة وتلك الأشياء الجوهرية.. العميقة فذلك أمر رائع يا أستاذ من النادر أن نجد إنساناً ينصت إليك باهتمام في هذا الزمن.. الجميع يريد أن يحكي لماذا؟ لأن مستويات البشر متفاوتة.. مدراكهم ثقافتهم سلوكياتهم رؤاهم الفلسفية للحياة.

    كل شيء .. كل شيء.. آه تذكرت لقد قلت لك من قبل أن الحياة في نظري مثل الهرم، ثم لم أكمل كلامي.. نعم الحياة مثل الهرم والإنسان يصعد الهرم.. درجة درجة وكلما اقترب من نهاية الهرم اقترب من نهايته.. هذه هي الفلسفة أو بالأصح هذه هي فلسفتي في الحياة.






    القاص
    إبراهيم حميدان
     

مشاركة هذه الصفحة