الكويت

الكاتب : HAZZEEN   المشاهدات : 455   الردود : 5    ‏2003-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-12
  1. HAZZEEN

    HAZZEEN عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-21
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-12
  3. HAZZEEN

    HAZZEEN عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-21
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    باذن الله سنكتب عن بعض دول الشرق الاوسط معلومات فقط
    المعلومات ماخؤذه من موقع هيئة الاذاعة البريطانية للعلم فقط
    وشكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-12
  5. HAZZEEN

    HAZZEEN عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-21
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    دولة الكويت، المحدودة المساحة والسكان والغنية بثروتها النفطية، في شمال الخليج، محاطة بجيران أقوياء هم المملكة العربية السعودية من الجنوب والعراق من الشمال وإيران من الشرق.

    وقد بدأ استغلال آبار الكويت النفطية في الثلاثينيات من القرن الماضي. ولا تزال ثروة الكويت النفطية، التي تشكل حوالي 90 بالمئة من صادراتها، هي العصب الرئيسي لاقتصاد البلاد منذ تطور الصناعة النفطية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وخاصة بعد استقلال هذا البلد عام 1961.

    وبعد تعرض الكويت للغزو العراقي في عام 1990، أصبحت مسرحا لعمليات عسكرية واسعة النطاق، بقيادة الولايات المتحدة، من أجل تحريرها من الاحتلال العراقي.

    وأسفرت عملية عاصفة الصحراء عن هزيمة الجيش العراقي. لكن البنية التحتية في الكويت تعرضت لأضرار كبيرة مما استوجب إعادة بنائها.

    وبعد حرب تحرير الكويت بنحو 12 عاما، استضافت الكويت حشدا عسكريا آخر ضم آلاف القوات على مشارف الحدود العراقية، والتي قامت بالحملة التي تزعمتها الولايات المتحدة في عام 2003 لنزع سلاح الزعيم العراقي صدام حسين والإطاحة بحكمه.

    وجرت في الآونة الأخيرة محاولات لتغيير البنية السياسية التي يهيمن عليها الرجال، وذلك من خلال دعوى قضائية أقيمت ضد الحكومة تطالب بمنح النساء حق الاقتراع والترشح للانتخابات.

    وبالفعل، أصدر أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح، عام 1999 مرسوماً يقضي بمنح كامل الحقوق السياسية للنساء. غير أن هذه الخطوة قوبلت بالمعارضة ورفضت في مجلس الأمة بأغلبية 32 صوتاً مقابل 30.

    حقائق عن دولة الكويت
    عدد السكان: 2 مليون
    متوسط الأعمار 74 عاما للرجال و79 عاما للنساء
    العاصمة: الكويت
    اللغات الرئيسية: العربية (اللغة الرسمية)
    الدين الرئيسي: الإسلام
    النظام السياسي: إمارة
    الوحدة النقدية: 1 دينار كويتي (دك)= 1000 فلس
    متوسط دخل الفرد سنويا: 22,500 دولار
    الصادرات الرئيسية: النفط
    رمز الإنترنت: kw.
    التوقيت: جرينتش+3
    مفتاح الهاتف الدولي: 965


    القيادة السياسية



    الشيخ جابر الأحمد الجابرالصباحأمير البلاد: الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الذي خلف ابن عمه الشيخ صباح السالم الصباح في ديسمبر/ كانون الأول 1977، بعد أن كان وزيراً للمالية والاقتصاد (1962 - 1965)، ثم رئيساً للوزراء (1965 - 1978) وولياً للعهد منذ 1966.
    وقد اتخذ أمير الكويت قرارا بإصلاح مجلس الأمة عام 1981 قبل أن يحلّه عام 1986 إثر خلاف حول حق المجلس في محاسبة الوزراء. وقد نجا أمير الكويت من محاولة اغتيال عام 1985.

    إثر الغزو العراقي للكويت في أغسطس/آب 1990 لجأ أمير الكويت إلى المملكة العربية السعودية حيث أقام حكومة في المنفى. وعاد إلى بلاده في مارس/آذار 1991 بعد هزيمة القوات العراقية وانسحابها.

    وأثناء وجوده في المنفى تلقى دعم قوى المعارضة الكويتية مقابل تعهده بإعادة عمل مجلس الأمة. وفعلا استجاب أمير الكويت لذلك عام 1992.


    نائب الأمير ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء: الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح

    النائب الأول لرئيس الحكومة ووزير الخارجية: الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

    نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع:الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح
    الإعلام
    أنهت الحكومة الرقابة على المطبوعات قبل نشرها عام 1992. وهي تملك شركات الإذاعة والتلفزيون وتسيطر عليها. ويُسمح حاليا باستخدام الأطباق لالتقاط القنوات التلفزيونية الفضائية، وبذلك يتمتع الكويتيون بحرية التقاط برامج الكثير من القنوات الفضائية.

    الصحف
    يتطلب إصدار الصحف حصول الناشر على رخصة من وزارة الإعلام. وكذلك الأمر بالنسبة للأفراد الراغبين بنشر مطبوعات بما فيها الكتيبات والملصقات.

    وتراقب الوزارة المواضيع السياسية ولا تمنح رخصاً للمجلات ذات الطابع السياسي. وتقوم المؤسسة العامة للطباعة والنشر والتوزيع بمراقبة طباعة ونشر وتوزيع المواد الإعلامية.

    وتتولى الوزارة مراقبة الكتب والأفلام وأشرطة الفيديو والدوريات وكذلك المنشورات الأخرى المستوردة التي قد تحتوي على مضمون يعتبر منافيا للأخلاق. وقد فرضت الوزارة الرقابة على الموضوعات السياسية ولا تسمح بمنح تراخيص للمجلات التي تركز على السياسة.

    ومع ذلك تتمتع الكويت ببعض أكثر الصحف جراءة في العالم العربي، والتي كثيرا ما تقدم تغطية قوية للشئون السياسية المحلية والشئون الخاصة بالحكومة، ولكن الرقابة الذاتية تظل قائمة فيما يتعلق بالقضايا التي تمس الأمير وغيره من كبار الأسرة الحاكمة.

    الإذاعة والتلفزيون
    لا تمتلك الكويت محطات تلفزيونية أرضية خاصة. لكنه وبالنظر لوجود أربع قنوات تلفزيونية عامة، بالإضافة إلى استلام بث القنوات الفضائية المختلفة يتمتع الكويتيون بمشاهدة برامج متنوعة. وهناك أيضا قناة فضائية كويتية تبث للمشاهدين في الخارج.

    وبعد شكاوى ضد برامج تبث على قنوات فضائية عربية وغير عربية، بدأت الحكومة الكويتية تتحرك لتقييد استلام برامج تعتبر غير إسلامية.

    كما لا يوجد في الكويت قنوات إذاعية خاصة. وتقدم إذاعة الكويت العامة التي تشرف عليها وزارة الإعلام، عدداً من البرامج باللغتين العربية والإنجليزية.

    تبث وكالة الأنباء الكويتية نشرات بالعربية والإنجليزية.

    الإنترنت
    تضع بعض الإحصائيات الكويت في المرتبة العاشرة بعد الصين ومصر وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والهند وإندونيسيا وعُمان والمكسيك، في مجال نمو سوق الكومبيوتر الذي تبلغ نسبته أكثر من 15 بالمئة سنويا.

    وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت بإطراد. فقد تردد أن عدد مستخدمي الإنترنت في الكويت بلغ في كانون أول/ديسمبر 2001 نحو 200 ألف مستخدم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-12
  7. HAZZEEN

    HAZZEEN عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-21
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    اسرائيل

    [​IMG]
    بعد تقسيم فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني وإقامة دولة إسرائيل في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية دخلت منطقة الشرق الأوسط في صراعات لا تزال مستمرة حتى الآن.

    وبينما تدخل عناصر كثيرة في دائرة الصراع في الشرق الأوسط مثل الأرض واللاجئين والمياه وغيرها يتركز الجزء الأخطر منها حول مدينة القدس المقدسة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود على حد سواء. وبينما يطالب الفلسطينيون بإقامة دولتهم على أن تكون القدس الشرقية عاصمتها، تقول إسرائيل إن القدس الموحدة عاصمتها، وهو الأمر الذي يرفضه الفلسطينيون ولا يحظى باعتراف الأمم المتحدة.

    تأسست دولة إسرائيل بعد أن سعت الحركة الصهيونية إلى إيجاد موطن لليهود الذين تشتتوا في أرجاء العالم. وتزايد الضغط على المجتمع الدولي للاعتراف بدولة يهودية في أعقاب المحرقة النازية (الهولوكوست). وفي عام 1948 ظهرت إسرائيل إلى الوجود بعد قرار تقسيم فلسطين.

    ومنذ ذلك الحين تميز تاريخ المنطقة بالصراع بين إسرائيل من جهة والفلسطينيين بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية وجيران إسرائيل العرب من جهة أخرى. ونتيجة لذلك تشرد مئات الآلاف من الفلسطينيين، واندلعت حروب شملت كلا من مصر والأردن وسورية ولبنان.

    وفي عام 1979 وقعت مصر وإسرائيل اتفاقية سلام، لكن عملية السلام مع الفلسطينيين لم تبدأ إلا في عام 1993 بعد الانتفاضة الأولى التي دامت عدة سنوات.

    و سرعان ما وقع الأردن بدوره معاهدة سلام مع إسرائيل. إلا أنه بالرغم من إعادة أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة للفلسطينيين لم يتم حتى الآن توقيع اتفاق الوضع النهائي بين الطرفين. وتعرضت عملية السلام إلى مخاطر فعلية باستمرار العنف بين الجانبين بل بالعكس فقد عمدت اسرائيل الى اعادة احتلال معظم المناطق الفلسطينية التي كانت قد انسحبت منها في اعقاب استمرار الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت في سبتمبر/ايلول عام 2000 .

    حقائق عن دولة إسرائيل
    تعداد السكان: 5,8 مليون
    متوسط العمر: للرجال 76 عاما، للنساء 80 عاما
    العاصمة:مقرات الحكومة في القدس، ومعظم السفارات الأجنبية في تل أبيب
    اللغات الرئيسية: العبرية (اللغة الرسمية)، والعربية
    الأديان الرئيسية: اليهودية
    نظام الحكم: جمهوري
    الوحدة النقدية: 1 شيكل إسرائيلي جديد = 100 أغورة جديدة
    متوسط دخل الفرد سنويا: 17600 دولار امريكي
    الصادرات الرئيسية: كيماويات ونسيج وملابس ومنتجات زراعية ومعادن
    رمز الانترنيت: il.
    المنطقة الزمنية: جرينتش+2
    مفتاح الهاتف الدولي: 972



    القيادة السياسية


    الرئيس: موشيه كاتساف


    رئيس الوزراء شارونرئيس الوزراء: أرييل شارون


    ولد أرييل شارون في فلسطين عام 1928 عندما كانت تحت الانتداب البريطاني. وأصبح رئيسا للوزراء في فبراير/ شباط 2001 بعد فوزه على رئيس الوزراء العمالي إيهود باراك في انتخابات رئاسة الوزارة.

    انتخب شارون في غمرة الانتفاضة الفلسطينية الثانية، التي أشعلتها زيارته المثيرة للجدل للمسجد الأقصى في القدس الشرقية، وبعد تعهده بتحقيق أمن إسرائيل كاملا.

    أصبح اسم شارون مرتبطا بشكل وثيق باجتياح لبنان عام 1982 عندما أرسل، بصفته وزير دفاع، قوات إسرائيلية دخلت إلى العاصمة بيروت.

    وفي عام 1983 أزاحت محكمة إسرائيلية شارون من منصبه بعد أن وجدته مسؤولا بشكل غير مباشر عن المجزرة التي وقعت في صبرا وشاتيلا وراح ضحيتها حوالي 2000 لاجئ فلسطيني على أيدي مليشيات يمينية لبنانية متحالفة مع إسرائيل.

    يملك شارون، المزارع الثري، عقارا في الحي المسلم بالقدس. وعندما كان وزيرا للإسكان في أوائل التسعينات أشرف على أكبر مشروع لتوسيع المستوطنات منذ عام 1967.

    وزير الخارجية: سيلفان شالوم

    وزير الدفاع: شاؤول موفاز

    الإعلام
    وقعت الحكومة الإسرائيلية مع ممثلي وسائل الإعلام اتفاقا حول الرقابة عام 1996 وذلك بهدف تخفيف قيود نظام الرقابة. وينص الاتفاق على أن الرقابة العسكرية لا تطبق إلا في حالات ذات علاقة بالأمن الوطني من شأنها المساس بمصالح إسرائيل الدفاعية. ويشمل هذا الاتفاق الآن جميع وسائل الإعلام في إسرائيل.

    الصحف
    جميع الصحف يملكها ويديرها القطاع الخاص، وعدد منها له مواقع على شبكة الإنترنت مثل صحيفتي "هآرتس" و"جيروزاليم بوست"، ومن الصحف الاسرائيلية الشهيرة ايضا صحيفتي يدعوت احرونوت ومعاريف.

    الإذاعة والتلفزيون
    هيئة الإذاعة الإسرائيلية، التي تم تأسيسها على غرار هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، مسؤولة عن دار الإذاعة الإسرائيلية (صوت إسرائيل) وعن التلفزيون الإسرائيلي. وتموّل الهيئة، بصورة رئيسية، بواسطة رسوم الرخص المفروضة على أجهزة التلفزيون. كما أن سوق التلفزيون الفضائي المتعدد القنوات مفتوحة للمنافسة.

    تبث إذاعة "جيش الدفاع الإسرائيلي"، وهي المحطة العسكرية التي تأسست عام 1950، على مدى 24 ساعة برامج إخبارية وبرامج حوار بالإضافة إلى الموسيقى، لكن غالبية مستمعيها الآن من المدنيين.

    وتعبر إذاعة أروتز - 7 (القناة - 7) - التي كانت تعرف سابقاً بصوت الغزال - عن آراء الجماعات اليهودية المتشددة والمستوطنين اليهود في الأراضي المحتلة.

    وتنتشر في إسرائيل محطات إذاعية غير مرخص لها. وتعد محطة "صوت السلام" أولى هذه المحطات فقد بدأت بث برامجها عام 1973.

    الإنترنت
    بدأ الاهتمام بشبكة الإنترنت في إسرائيل في وقت مبكر. ويعتبر الإسرائيليون من بين أكثر شعوب العالم اطلاعا على التطور التكنولوجي.

    ويستخدم الانترنت في اسرائيل اكثر من مليوني شخص (في عام 2001).
    [COLOR="00BFFF"]ا[/COLOR][COLOR="02BDFE"]ل[/COLOR][COLOR="03BBFD"]ل[/COLOR][COLOR="05B8FD"]ه[/COLOR][COLOR="07B6FC"]م[/COLOR][COLOR="08B4FB"] [/COLOR][COLOR="0AB2FA"]ي[/COLOR][COLOR="0CB0FA"]ا[/COLOR][COLOR="0DAEF9"] [/COLOR][COLOR="0FABF8"]ح[/COLOR][COLOR="10A9F7"]ي[/COLOR][COLOR="12A7F7"] [/COLOR][COLOR="14A5F6"] [/COLOR][COLOR="15A3F5"]ي[/COLOR][COLOR="17A1F4"]ا[/COLOR][COLOR="199EF4"]ق[/COLOR][COLOR="1A9CF3"]ي[/COLOR][COLOR="1C9AF2"]و[/COLOR][COLOR="1E98F1"]م[/COLOR][COLOR="1F96F1"] [/COLOR][COLOR="2193F0"]م[/COLOR][COLOR="2391EF"]ك[/COLOR][COLOR="248FEE"]ن[/COLOR][COLOR="268DEE"]ا[/COLOR][COLOR="278BED"] [/COLOR][COLOR="2989EC"]م[/COLOR][COLOR="2B86EB"]ن[/COLOR][COLOR="2C84EA"] [/COLOR][COLOR="2E82EA"] [/COLOR][COLOR="3080E9"]ه[/COLOR][COLOR="317EE8"]ز[/COLOR][COLOR="337CE7"]م[/COLOR][COLOR="3579E7"] [/COLOR][COLOR="3677E6"]ا[/COLOR][COLOR="3875E5"]ل[/COLOR][COLOR="3A73E4"]ي[/COLOR][COLOR="3B71E4"]ه[/COLOR][COLOR="3D6EE3"]و[/COLOR][COLOR="3F6CE2"]د[/COLOR][COLOR="406AE1"] [/COLOR][COLOR="4068E1"]و[/COLOR][COLOR="3F65E2"]ق[/COLOR][COLOR="3D62E3"]ت[/COLOR][COLOR="3B60E4"]ل[/COLOR][COLOR="3A5DE4"]ه[/COLOR][COLOR="385AE5"]م[/COLOR][COLOR="3658E6"] [/COLOR][COLOR="3555E7"]ف[/COLOR][COLOR="3352E7"]ي[/COLOR][COLOR="3150E8"] [/COLOR][COLOR="304DE9"]ف[/COLOR][COLOR="2E4AEA"]ل[/COLOR][COLOR="2C48EA"]س[/COLOR][COLOR="2B45EB"]ط[/COLOR][COLOR="2942EC"]ي[/COLOR][COLOR="2740ED"]ن[/COLOR][COLOR="263DEE"] [/COLOR][COLOR="243AEE"] [/COLOR][COLOR="2338EF"]ل[/COLOR][COLOR="2135F0"]ك[/COLOR][COLOR="1F33F1"]ي[/COLOR][COLOR="1E30F1"] [/COLOR][COLOR="1C2DF2"]ت[/COLOR][COLOR="1A2BF3"]ر[/COLOR][COLOR="1928F4"]ج[/COLOR][COLOR="1725F4"]ع[/COLOR][COLOR="1523F5"] [/COLOR][COLOR="1420F6"]ا[/COLOR][COLOR="121DF7"]ر[/COLOR][COLOR="101BF7"]ض[/COLOR][COLOR="0F18F8"]ن[/COLOR][COLOR="0D15F9"]ا[/COLOR][COLOR="0C13FA"] [/COLOR][COLOR="0A10FA"]ا[/COLOR][COLOR="080DFB"]ل[/COLOR][COLOR="070BFC"]م[/COLOR][COLOR="0508FD"]ح[/COLOR][COLOR="0305FD"]ت[/COLOR][COLOR="0203FE"]ل[/COLOR][COLOR="0000FF"]ه[/COLOR]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-12
  9. HAZZEEN

    HAZZEEN عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-21
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    الامارات العربية المتحدة

    [​IMG]

    تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر/ كانون الأول 1971 بعد أن نالت الإمارات السبع، التي كانت تعرف آنذاك بالدول المتصالحة، استقلالها من بريطانيا.

    وتتمتع كل إمارة من الإمارات السبع وهي أبوظبي ودبي وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين بدرجة كبيرة من الاستقلالية، غير أن السلطة العليا للدولة تتركز في أيدي مجلس الحكام الأعلى الذي يعين رؤساء الحكومات والوزراء وقبول استقالاتهم أو إعفائهم من مناصبهم.

    يتشكل مجلس الحكام الأعلى من حكام الإمارات السبع المكونة للاتحاد أو من يقوم مقامهم في إماراتهم في حالة غيابهم أو تعذر وجودهم. ولكل منهم صوت واحد في قرارات المجلس.

    كان اقتصاد الإمارات قبل اكتشاف النفط في الخمسينات يعتمد على تجارة اللؤلؤ وصيد الأسماك التي أخذت بالتراجع. ولكن ما أن أصبحت أبوظبي عام 1962 أول إمارة تصدر النفط بين الإمارات السبعة، إلا ودخل المجتمع والاقتصاد مرحلة تحولات عميقة.

    فقد أدرك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها، الإمكانيات التي تقدمها الصناعة النفطية، فبدأ في تسخيرها لتنمية جميع الإمارات. واستثمرت عائدات النفط لتمويل قطاعي الصحة والتربية وتطوير البنية التحتية. وقد جلبت الصناعة النفطية عدداً كبيراً من العمال الأجانب الذين أصبحوا يمثلون حوالي ثلاثة أرباع السكان.

    تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من بين دول الخليج الأكثر تفتحاً وتسامحاً إزاء الثقافات والمعتقدات الأخرى بوجه عام.

    حقائق عن الإمارات العربية المتحدة
    تعداد السكان: 2 مليون
    متوسط العمر: الرجال 72 عاما، النساء 77 عاما
    العاصمة: أبوظبي
    اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
    الدين: الإسلام
    نظام الحكم: اتحادي
    الوحدة النقدية: 1 درهم = 100 فلس
    متوسط دخل الفرد سنويا: 17,700 دولار أمريكي
    الصادرات الرئيسية: النفط والغاز
    رمز الإنترنت: ae.
    التوقيت: جرينتش+4
    مفتاح الهاتف الدولي: 971





    القيادة السياسية


    رئيس دولة الإمارات العربية المتحدةرئيس الدولة وحاكم إمارة أبو ظبي: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
    تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان زمام الأمر كحاكم لإمارة أبو ظبي عام 1966 خلفا لأخيه.

    ونتيجة لقيادته القوية والتزامه بتأسيس الاتحاد، اختير الشيخ زايد كأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وأخذ يعاد تعيينه في هذا المنصب كل خمس سنوات منذ ذلك التاريخ.

    تميزت سياسات الشيخ زايد بدعم قيم التسامح الديني والمساواة - خاصة بالنسبة للمرأة - مما ساهم كثيراً في دعم الاستقرار في الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة.


    نائب الرئيس ورئيس الوزراء وحاكم إمارة دبي: الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم

    حاكم إمارة عجمان: الشيخ حميد بن راشد النعيمي

    حاكم إمارة الفجيرة: الشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي

    حاكم إمارة رأس الخيمة: الشيخ صقر بن محمد القاسمي

    حاكم إمارة الشارقة: الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

    حاكم أم القيوين: الشيخ راشد بن أحمد المعلا
    وسائل الإعلام
    تطمح إمارة دبي أن تكون مركزاً دولياً للتلفزيون والخدمات الإعلامية، حيث تنافس برامج التلفزيون المصرية واللبنانية في السوق الخليجية.

    تأسست هيئة المنطقة الإعلامية والتجارة الإلكترونية في شهر فبراير/ شباط عام 2000 لاجتذاب الشركات الإعلامية العربية والإقليمية والدولية.

    وتعدّ مدينة دبي الإعلامية إلى جانب مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر وشركة المدينة الإعلامية في الأردن، مناطق إعلامية تجريبية توفر مزيتين أساسيتين هما التكاليف المنخفضة وضمان حرية التعبير.

    وقد انتقلت إلى دبي بعض عمليات عدد من المؤسسات الإعلامية الكبرى مثل رويترز وسوني وأخبار الشرق الأوسط المالية وغيرها إضافة إلى ناشرين وفنانين وكتاب.

    كما قررت محطة تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) الانتقال من مقرها في لندن إلى مدينة دبي.

    تتمركز عدد من محطات التلفزيون الفضائية العربية المؤثرة في الإمارات، ومن بينها تلفزيون أبو ظبي الذي قدم تغطية مكثفة للحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة في العراق عام 2003

    و تجدر الإشارة إلى أن دستور الاتحاد يضمن حرية التعبير غير أن وسائل الإعلام تخضع في الواقع لرقابة سياسية صارمة على محتوى المواد الإعلامية.

    وبموجب قانون صدر عام 1988 يتطلب صدور المطبوعات الحصول على رخصة، كما يحدد القانون ما يجوز نشره من تقارير صحفية. ونتيجة لذلك يمارس الصحفيون رقابة ذاتية في مقالاتهم عن سياسة الحكومة والأسر الحاكمة والأمن الوطني والدين والعلاقات مع دول الجوار.

    الصحف ووكالات الأنباء

    تُعتبر معظم الصحف والمجلات مستقلة غير أنها تستفيد من دعم مالي من الحكومة، وتخضع المطبوعات الأجنبية للرقابة قبل توزيعها.

    ومن بين الصحف التي تصدر في الإمارات: الاتحاد والبيان والخليج وجالف نيوز وخليج تايمز.

    وكالة أنباء الإمارات (وام) هي وكالة الأنباء الرسمية.

    الإذاعة والتلفزيون

    تملك الدولة معظم المحطات الإذاعية التي تبث برامجها محلياً. كما تبث إحدى المحطات المستقلة - إذاعة آسيا - برامجها باللغات الهندية والأوردو والملايالام.

    ولكن بخلاف ذلك توجد الآن محطات فضائية مثل:

    تلفزيون العربية الإخباري الذي تديره إم.بي.سي، تلفزيون أبو ظبي، وإم.بي.سي التي تتخذ من دبي مقرا لها.

    وتوجد في كل إمارة محطة تلفزيون أرضية كما تتوفر لديها خدمات عن طريق الكابل.

    وبالإضافة إلى الخدمات المحلية والبرامج عبر الأقمار الصناعية يمكن للمشاهدين في الإمارات العربية المتحدة التقاط البرامج التي تبثها المحطات المحلية في البلدان المجاورة مثل سلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وكذلك قنوات تلفزيونية آسيوية.

    ويمكن استلام بعض المحطات عبر شبكة الإنترنت مثل تلفزيون دبي وتلفزيون عجمان وقناة دبي الرياضية.

    ولا تفرض السلطات أي قيود على استعمال أطباق الأقمار الصناعية التي يملكها ما يقدر بـ 67 بالمائة من المنازل حسب تقرير صادر عام 1997.

    الإنترنت
    تشير الإحصاءات إلى أن عدد المشتركين في الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة وصل في نهاية عام 2001 إلى نحو 900 ألف مستخدم.

    واستناداً إلى تقرير نشرته مؤسسة إنسايتس ريسيرتش في مايو/ أيار 2000 فإن شبكة الإنترنت انتشرت في دول مجلس التعاون الخليجي بأكثر من 15 ضعفاً مما هو عليه في العالم العربي ككل.

    يذكر أن سكان دول مجلس الخليج يمثلون أقل من 12 بالمائة من العدد الإجمالي لسكان العالم العربي، ومع ذلك فإن أكثر من 60 بالمائة من مستخدمي الإنترنت هم ممن يعيشون في دول المجلس الست.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-12
  11. HAZZEEN

    HAZZEEN عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-21
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    السودان

    [​IMG]

    تعدّ جمهورية السودان من أكبر دول أفريقيا مساحة ومن أكثرها تنوعاّ طبيعياً إذ توجد فيها الصحارى والجبال والمستنقعات والغابات الاستوائية.

    ولم يتمتّع السودان بالسلام إلاّ لمدة 11 عاماً إذ أنّه يعيش منذ استقلاله في عام 1956 حربا أهلية بين قوات الحكومة والمتمردين، وانقساما بين شمال ذي أغلبية مسلمة وجنوب يقطنه مسيحيون ووثنيون.

    يعود اسم السودان إلى عبارة "بلاد السودان" أو "السود" التي كانت تطلق على المنطقة.

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في السودان والإسلام دين الدولة، لكن ثمة نسبة ليست قليلة من السكان الذين لا يتكلّمون العربية ولا يدينون بالإسلام، ويعارضون محاولات الحكومة المركزية تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع أنحاء البلاد.

    ونظراً للتكاليف الباهظة للحرب الأهلية، التي يعتقد بتورّط عدد من جيران السودان فيها ومن بينهم أوغندا وليبيا ومصر، تعاني غالبية السودانيين من انخفاض المستوى المعيشي.

    وقد شهد السودان اندلاع صراع على السلطة بين رئيس الجمهورية، عمر البشير، ورئيس البرلمان السابق، حسن الترابي. فقد أقيل الترابي من منصبه بعد أن قرّر البشير حلّ المجلس النيابي وإعلان حالة الطوارئ في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1999.

    ولقيت تلك الخطوة ترحيب عدد من الدول وجماعات المعارضة التي تعتبر الترابي خصماً لها.

    وقد القي القبض على الترابي وبعض رفاقه عام 2001 بتهمة تقويض سلطة الدولة.

    حقائق عن السودان
    تعداد السكان: 34 مليونا
    متوسط العمر: للرجال 54 عاما، للنساء 56 عاما
    العاصمة: الخرطوم
    اللغات الرئيسية: العربية (اللغة الرسمية) و النوبية و عدة لهجات أخرى
    الأديان الرئيسية: الإسلام و المسيحية
    نظام الحكم: جمهوري
    الوحدة النقدية: 1 دينار = 10 جنيهات سودانية
    متوسط دخل الفرد سنويا: 320 دولار امريكي
    الصادرات الرئيسية: البترول والقطن والسمسم والمواشي والجلود والصمغ العربي
    رمز الإنترنت: sd.
    التوقيت: جرينتش+2
    مفتاح الهاتف الدولي: 249


    القيادة السياسية


    عمر حسن أحمد البشيررئيس الجمهورية: عمر حسن البشير

    تولَّى الفريق عمر حسن البشير الحكم عام 1989 إثر انقلاب عسكري ساندته فيه الجبهة القومية الإسلامية. وعيّنه مجلس قيادة الثورة عام 1993 رئيساً. ثم انتخب عام 1996 رئيساً للجمهورية لمدة خمس سنوات.

    من صلاحيات الرئيس تعيين الحكومة. أما الجهاز التشريعي فيتمثل بالمجلس الوطني الذي يتكون من 400 مقعد.


    النائب الأول للرئيس: علي عثمان محمد طه

    وزير الخارجية: مصطفى عثمان إسماعيل

    وزير الداخلية: عبد الرحيم محمود

    وزير الدفاع: بكري حسن صالح
    وسائل الإعلام
    الإذاعة والتلفزيون يخضعان لإشراف الحكومة المباشر ويتوليان نقل السياسة الرسمية للحكومة والحزب الحاكم.

    ويوجد داخل مقر التلفزيون رقيب عسكري دائم مهمّته التأكد من أن النشرات الإخبارية تعكس رأي الحكومة.

    كما تخضع للرقابة أيضاً الصحف والمجلات المختلفة التي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية.

    ** وكالة الانباء السودانية "سنا" وتقدم خدماتها بالعربية والانجليزية والفرنسية.

    الإذاعة والتلفزيون
    تبث هيئة الإذاعة الوطنية السودانية التابعة للحكومة برامج باللّغتين العربية والإنجليزية و عدة لغات أخرى من جنوب البلاد. ولا وجود لمحطات إذاعة خاصة.

    وهناك في الخرطوم محطة لنقل برامج هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على موجات إف إم.

    وهناك إذاعات تابعة للمعارضة تبثّ من بلدان مجاورة، ومن بينها إذاعة صوت السودان، وصوت الائتلاف الوطني الديمقراطي، التي تبثّ برامجها من إريتريا على الموجات القصيرة.

    لا توجد في السودان أيّ محطات تلفزيونية تابعة للقطاع الخاص، إلا أنه بالإضافة إلى المحطة الوطنية سمحت الدولة لشبكة تضمّ كل من سي إن إن ومركز تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) و تلفزيون دبي وتلفزيون الكويت من بثّ برامجها عن طريق نظام الكابل.

    وتتوّلى هيئة الإذاعة الوطنية السودانية وحدها البثّ التلفزيوني. عن طريق قناتين إحداهما تختّص في إعادة بثّ برامج مختارة خاضعة للرقابة ومن بينها أخبار سي إن إن. ومنذ 1995 أصبح من الممكن التقاط البث التلفزيوني السوداني عبر الأقمار الاصطناعية، حيث بلغ عدد اطباق الاستقبال الفضائي 22 الف طبق عام 99.

    الإنترنت
    استناداً إلى بعض الإحصاءات فإن عدد مستخدمي الإنترنت بلغ في نهايةعام 2001 حوالي 56 الف مستخدم، وقد زاد هذا العدد سريعا منذ بداية دخول الخدمة عام 97.

    وقد ذكر التلفزيون السوداني في تقرير بثه في شهر مايو/ أيار من عام 2000 أنّ اللّجنة الوطنية للتلفزيون أبرمت عقداً مع الشركة السودانية لخدمات الإنترنت (سودانت) لنقل برامج القناة الفضائية السودانية عبر شبكة الإنترنت في بثّ مباشر لتغطية القارة الأمريكية ومنطقة شرق آسيا.
     

مشاركة هذه الصفحة