ابتكار اردني: فصيلة الدم، ضوئيا

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 585   الردود : 0    ‏2003-06-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-11
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    عمان - أفادت مصادر صحفية الاثنين ان ثلاثة طلاب أردنيين تمكنوا من تحقيق إنجاز علمي بتصميمهم جهاز لفحص فصيلة الدم بطريقة الكترونية عالية الدقة تعتمد على الخصائص الضوئية للدم.

    وقالت صحيفة الدستور الاردنية إن الاختراع وهو الاول من نوعه في هذا المجال يتميز بان "نسبة الخطأ في الفحص الالكتروني غير واردة إطلاقا بعكس الطريقة التقليدية للفحص المتبعة حاليا والتي ثبت ان الخطأ وارد في استخدامها رغم تدني نسبته".

    ويتكون الفريق الذي صمم الجهاز من إسلام السرابي ومازن عوض وحسام زياد الذين يدرسون الهندسة الطبية بالجامعة الهاشمية.

    ونقلت الصحيفة عن المخترعين قولهم ان "فكرة اختراع الجهاز جاءت بعد دراسة طويلة وبحث معمق لعدم توفر مثل هذا الجهاز في العالم و(ظهر الجهاز إلى الوجود) بمساعدة أساتذة الهندسة الطبية بالجامعة".

    وأشار الطلاب إلى ان "العمل على تصميم الجهاز تطلب قرابة العام وتم بعد ذلك إجراء فحص تجريبي أولي للجهاز وثبت انه يعمل بشكل جيد ويقوم بقراءة فصيلة الدم بشكل صحيح ودقيق".

    ويعمل الجهاز عن طريق سحب كمية قليلة من الدم ووضع ثلاث نقاط منه على شريحة زجاجية وخلط كل نقطة بالاجسام المضادة الثلاثة (أي وبي ودي) ثم تدخل الشريحة إلى الجهاز ومن خلال الخصائص الضوئية للدم يقوم الجهاز بقراءة الفصيلة الكترونيا.

    وتقوم الطريقة التقليدية على ملاحظة تخثر الدم بالعين المجردة عند تفاعله مع الاجسام المضادة.

    ويعكف الفريق حاليا على استكمال بعض النواحي الميكانيكية والشكلية للجهاز والبحث عن شركات محلية وأجنبية تتبنى تسويق الجهاز في العالم.
     

مشاركة هذه الصفحة