جواب ابوقيس العلفي على الشاعر ابو اكرم محمد علي الصوفي .

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 2,670   الردود : 7    ‏2003-06-10
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-10
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    لا أملك في هذا المقام إلاّ ان اتقدم إلى جميع الرواد بالأسف الشديد على ما آلت إليه حالت القوافي ، ولكن كما ترون فقد أجبرنا الشاعر الوحدوي محمد علي الصوفي لوضع حد لترفه وتلقينه درساً لن ينساه ما حيي ، حتى يتعلم كيف يخص بقوافيه ولا يعم كما فعل هنا بتجريحه لأموات نعوة فبل احياءها ، وبالتأكيد فقد تمكنت بعون من الله أن لا اسلك نفس مسلكه ولم أعم ولن افعل فأهل الربيعتين اهلنا وانسابنا ولا يمكن أن نحملهم جريرة السفهاء منهم والذي نعرف كيف نكمم أفواههم إذا لزم الامر .
    لن أطيل وإليكم ما قاله ولكم أن تحكموا .

    صيدة الشاعر ابو اكرم محمد علي الصوفي
    بإسمك الله باابدع وانت يارب فرج
    =============== كربت الميم يا رباه لاطف ونجه
    خارج الميم واجعل له من العسر مخرج
    ============= والعدو حق ابو أكرم في النار زجه
    إهدني للطريق المستقيم المسيج
    ========== واجعل الميم ممن يحفظ لسانه وفرجه
    وانه الآن رغم الضر لا زلت محرج
    =========== كيف أعامل مع جاهل مكنف بسذجه
    أهوج أعوج ولا يعرف مع من يهيمج
    ============ ذي يفاخر بنفسه دون يعرف بطعجه
    ذي يحدى أبو أكرم وانا ليه أفرج
    =========== رغم صبري ولكن وين أجيئ واين أوجه
    مل صبري وقررت العبه لعب شطرنج
    ============= تقذفه موج بحري تحت سبعين لجة
    ذي وصلني بهرجةوالكلام المعصلج
    ============ زعل الكلب حقي من كلامه ونسجه
    كم هرى وافترى والكذب يكمل ويزلج
    ============ له طفيلات تنشر من على كل موجه
    أتهمني وقال اني مؤاذي ومزعج
    ============= قال لي بعت ابو خالد وحبيت فدجه
    إخرص إخرص أنا احب الغزالي وانااحنج
    ========== هو صديقي نهج نهجي وانا امشي بنهجه
    ما اتركهشي ولااخليه يغلب ويحوج
    ============= طول ما الخمس تكتب والحليلة تضجه
    ليش يا انور تحداني وعادك تملهج
    ============== إقرأ إقرأ إسم أبو أكرم ونجمه وبرجه
    لا تفاعل زياده أو تضلي مشنج
    ============== لا انت تبا ثار شوف ايت ربيعي وزجه
    وين غيبت يوم الحرب في عندكم عج
    ============== يوم جت جبهة التخريب من كل فجة
    يوم دغسان ضلا وسط نعوة يهرج
    ============== زطي اسقط قوى نعوة بفرثه وخرجه
    قادوا اصحابكم عبر النقيل المدرج
    ============ فارض الأربوع سوو اصحابكم وسط وثجة
    ذا تريد تنتقم والدين حقك يبرج
    =============== سافر اليو م واتركنا الهذا والمخجة
    وان نفسك ضعيفة أو سلاحك ملزج
    ============== فاترك ابن الربيعي كل يوم ذي تصجه
    واختم ابياتها والقلب بارد مثلج
    =============== ما ينرفز وقد حطيت عا القلب ثلجه


    جواب ابو قيس العلفي
    شاهد الحال ياعالم بما في الحشاء أج
    ================== فرج الكرب وأجعلنا بحلمك نوّجه
    لا تدعنا إلى مايدعو ابليس ننهج
    =============== أو بساعة غضب نخسر مواقف وحجه
    بعد ذا يا بزي تنحم تلطّف بمحتج
    =================== ساءته ثرثرة داهج وصمم يرجّه
    قلّه ارويد يا ابن الخال لا لا تشنج
    ============== من أمامك عسى حتى تشمر لعسجه
    بايودف مع غيرك وعينك تفرج
    ================== انت اكبر من أن تجتر لهجّه ورجّه
    لا توسخ يدك في وجه صوبي تعربج
    ================= قصع بظفور واسكهنا طنينه وصجّه
    أمسك العروة الوثقا فأنك بها أحوج
    ================= وأحترم موثق البيعه لشيخك وزجّه
    كن له العضد وانهج نهج عقّال نُضّج
    ================= وان بدت لك ملامح بعض هوّه وفجّه
    شيخ أرسا قواعد ضمن مبدأ ومنهج
    =================== فخرنا واثق الخطوه وواضح بنهجه
    أين في الناس شيخاً مثل هذا المتوّج
    ================= بالشرف والشهامه والمجد في أوجّه
    تاج نعوه وغرتها بتنحم مسيّج
    ================== والحصون المنيعه رب من الشر نجّه
    قالها شيخنا اسماعيل من شذ يحرج
    =============== في رحاها متى شد صهوة المُهر سرجه
    قال ننصاع للأعراف واليوم لهوج
    =================== إن دنا لن نكون إلا مشاعل لوهجه
    ليت شعري بناصح يختلي بالمدبلج
    =================== قبل يصبح خلا خالي ضحيه لشبجه
    يخبره أن لولا الشيخ بن فضل أدرج
    ==================== أمر يفضي بنبذ العنف تحت أي حجه
    ويش عرّف سخيف العقل أن كمن أعوج
    ===================== بات خارم لدعاّسه وبطحه ولبجه
    ذه للربوع وان ما صرّموا صعب يدهج
    ================== وجهي ابيض وغزل الصوف ماهو بعرجه
    عندهم علم عن كل ما افترى به وهرّج
    ===================== ماجزاء ثرثرة هذا الوقح غير دحجه
    سن وشرّع لنفسه كل محظور واولج
    ==================== قوّم اهل الصلي واحدث بطغواه ضجّه
    لو بلغ منزلة دغسان كان انه أخرج
    ====================== خير من ثالثتكن يا مونيكا وبهجه
    با نرفع ولن ننزج بمستنقع أنزج
    ==================== فيه تافه سفيه السخف واضح بهرجه
    سوّد الله وجهه ماعرف كيف يلهج
    ===================== ريحة أفراز فاه أنتن من افراز شرجه
    ما عمل شي لنفسه خط رجعه ومخرج
    ===================== هكذا طبع جنس الويل يبرك لصنجه
    أنتظرناه أو نادم يجينا ومحرج
    ===================== طالب العذر عن لغطه وهرجه ومرجه
    وان ذا شل واطرح مثل ذي لا شبع ضج
    ======================= لا يقدر ولا يسعى لتصحيح نهجه
    جنس فاتر ويبدو أنه اما يكربج
    ======================= أو يظلي على غيّه وميله وعوجه
    بانكربج ومن يحتج يحتج ويرتج
    ===================== ما لصوف النعاج إلاّ مقص صنع طنجه
    طف حده وعكّر صافي الماء وخلمج
    ====================== لا رحمني اذا لم دعه للناس فرجه
    كنت أظن الزمن بلور مفاهيم وانتج
    ==================== واستقام أمر عايش في تفسخ ودهجه
    ثار من قد تولج بايظلي مولج
    ====================== ذاك ذي نعهده من صغر سنه طبنجه
    من على شاكلة هذا الغبي سن وادحج
    ====================== واكسب الأجر في قانع ومعتر بنعجه
    لا أمل يستجد في من على الغش تبرمج
    ====================== والفساله وشاحه اين ما اوجه ووجّه
    لاهنا واكتفي بأملاح سامج من اسمج
    ====================== كلما هو سمج وان عاد عدنا لفدجه
    شبر ماء يغرقه ما احتاج له بحر رجرج
    ====================== هو ومن شجعه لغجه يصفق للغجه
    ختمها بالنبي ما في الحرم طاف من حج
    ========================== اكتفينا بتحجيم الذي زاد غنجه
    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-10
  3. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    اخيرا وبعد طول الانتظار تحققت تلك الأمنية التي كنت اتمناها بشغف .

    وطولة بال, ارجو من كل اعضاء المجلس ان يغفرو لي كلماتي القاسية

    والتي كان لابد منها . فقد ان الأوان للكل ان يعرفو من ( ابو اكرم)

    ابو اكرم هو ذلك الذئب الذي ينتظر فريستة بكل صبر وتأني . ها هي تبدو لي

    فريسة ما زال عظمها طري .كما ارجو من مشرف مجلسنا الموقر ان يعيد نشر اول قصيدة هجومية سافرة عليا انا شخصيا وعلى اولاد الربيعي بدون اي مبرر مسبق من قبل السيد ابو حمزة النعوي
    وتلك القصيدة التي ذكرها لكم ابو قيس انما كانت رد ليس إلا!!!!!!
    واليكم هذي القصيدة المتواضعة التي هي وليدة الساعة

    قال ابو اكرم البداع ما خشى ولا ارجع
    ======== عن كلامي ولا اتنازل لانسان جربوع
    طول ما انا مسلح با لسلاح المظلع
    ========با ادق الذي يوقف امامي وبا زوع
    بسحب ابن الفقية وامسح بة الأرض واقطع
    ========يد ابو قيس والأرجل واخلية صلكوع
    ذلك العبد ذي مالة اصالة ومرجع
    ========اصبح اليوم يتهجم على اولاد الاربوع
    كان ابوة دايما يطلب وفي البوب يجزع
    ========يرحم الله كم ثوبة مخزق مرقوع
    وانه اليوم عبد الله يريد ان يرفع
    ======== با لقصايد واصلة اصل فاتر ودعدوع
    حاشدي او بني العلفي او لشيخ الاجدع
    ========ما عرف نسبتة كل يوم يختار موضوع
    والحقيقة مطبل دق طاسة ومرفع
    ======== ما معه بيت او وادي مصلب ومزروع
    ذي الحقيقة وهذا حسب ما رى واسمع
    ========قالها الخالدي والخالدي شخص مسموع
    آ ح ليت ان ابو لوزة من الموت يرجع
    ========احمر العين ذي خلف لنا الف مشروع
    ذي لعب لعبتة في السوق نازل ومطلع
    ========شرشح اهل الخمس في كل موقف وموضوع
    لطم ابن الفقية خلى عيونة بتدمع
    ========هان ابو قيس خلى راس ابو قيس مقطوع
    واوضح انة ذخل نعوة وفيها تربع
    ========يوم ضاقت به الدنيا ولزت به الجوع
    حدد اهلة وفصلة والنسب لين يرجع
    ========واظهر انه مقهوي او مظمج وومكبوع
    كلنا نعرف ان الخالدي صار مرجع
    ========نلتجي لة اذا نشتي نعرف بموضوع
    وانة الصنبحي لا زال حيا ويسمع
    ========قالها صب قهوة غصب او صبها طوع
    كلما اسمع كلام الخالدي زدت امتع
    ========وان سمعنا كلام الصنبحي هزني روع
    يا رسولي بسرعة شل خطي وترزع
    ========صدر ابو قيس وانزل فوقة الخوف الروع
    اعط لة كف من يدي وفي خدة اسكع
    ========واقلع اشناب عبد الله وخلية مقلوع
    لقنة درس من كاس المنايا وجرع
    ======== سم من حق مريكن ذي يخلية منخوع
    كي يأدب ويعرف ذلك العبد الاخظع
    ========انني سيدة والامر قد صار مشروع

    لو عصى امر سيدة حالتة با تجعجع
    ========با يعرض لتعذيبة وشنقة وتشنوع
    باسجنة في سجوني كي يربى ويخنع
    ========يعتبر عمرة انه عبد لي صار مطبوع
    معذرهشي ومهما جت قبايل لتشفع
    ========باصنعة من جديد خلية رجال مصنوع
    با اشدد علية الضغط من كل موقع
    ========و افرض الحظر ظدة والمعونات ممنوع
    والذي با يقف جنبة يقبل ويقنع
    ========با لمواجع وبا لتنكيل قاطع ومقطوع
    واختم ابياتها من فاة هوزر ومدفع
    ========والكبد من حجر والراس عالي ومرفوع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-10
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1


    بيتين جميلين وأجمل ما اعجبني هو أن الأخ ابو أكرم قد أستوعب الدرس وعرف أن القصائد لا تكون مستقيمة عندما تشمل من لا شأن لهم ولا جريرة أحياءً كانوا أم أموات .

    ابو اكرم:-
    الذئب ينحدر من فصيلة أخرى أظنك تعرفها جيداً;) يا ذئب هههههههه

    سلام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-10
  7. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    لا حول ولا قوة الا بالله

    الاخ أبوقيس العلفي والاخ أبو اكرم الصوفي
    لاشك أن مانراه لايليق بكما ,,وقد نعذر غيركم على مثله ,لكننا لن نجد لكم عذرا كونكما كبار , من جميع النواحي ..كبار في السن وكبار في نظرنا ولكم مكانة كبيرة في المجلس وبين اعضاءه ...
    سؤال بسيط .. بالله عليكم من هو المستفيد من هذا الكلام ومن تخدمون به ؟؟
    أرجو ثم ارجو أن تترفعا وأن تتكرما بانهاء هذه الموضوع الذي لايليق بكما ولابالمجلس اليمني .. وأتمنى أن نرى بدلا من هذا مايشرفكم ويشرفنا ويشرف هذا المجلس الذي يحمل أسما غاليا علينا ,,لنباهي به العالم وهو ينظر الى أهل الحكمة والأيمان ..

    كلي أمل بانكما قادران على تجاوز هذه الوعكة وأرجو من كافة الاخوة الأعضاء أن يساعدوا على أنها هذا الأشكال لا تأجيجه ,,ومن أراد ان يضيف شيئا فليقل خيرا أو ليصمت ..

    تقبلا ما تبقى لكما من احترام ومعزة في قلبي ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-11
  9. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    قال ابن الفقيه العلفي**رد الخالدي ما يكفي** مالم يلتطم من كفي** خصمي بايزيد اصراره

    اولا اشكر الاخ ابو قيس على هذا البدع الاكثر من رايع..صح لسانك وسلمت يمناك وابقاك الله ذخرا لنا. والذي لم تعجبه هذه القصيده فهاذا طبعا حقه ..وله الحق في التعبير عن رايه..ولكن مهما قال لا اظن قوله سوف يقدم او يأخر من الحقيقه شياً

    قد يستغرب الجميع لماذا غاب النعوي هذه المده كلها لماذا لم يكون اول المعقبين وخاصه انه من كان المعني في قصيدة الصوفي..
    الاجابه على هذا السوال بسيط وبسيط جدا..
    انها كانت رغبت العقال والمشايخ ورغبت ابو قيس وهذه الابيات من جواب ابو قيس تدل على ذلك

    ما عمل شي لنفسه خط رجعه ومخرج
    ===================== هكذا طبع جنس الويل يبرك لصنجه
    أنتظرناه أو نادم يجينا ومحرج
    ===================== طالب العذر عن لغطه وهرجه ومرجه
    وان ذا شل واطرح مثل ذي لا شبع ضج
    ======================= لا يقدر ولا يسعى لتصحيح نهجه
    جنس فاتر ويبدو أنه اما يكربج
    ======================= أو يظلي على غيّه وميله وعوجه
    بانكربج ومن يحتج يحتج ويرتج
    ===================== ما لصوف النعاج إلاّ مقص صنع طنجه

    والان سوف اقوم بالحاق قصيدتي وهي تعتبر تعليق على ما قاله الصوفي في جوابه على بدعي المرسل للباهوت.
    وقبل ذلك احب ان انبه الاخوان بان يهدوا شويه..وخاصه الذين لا يعنيهم الامر..واحب ان الفت نظرهم الى حاجه بسيطه قد غفلوا عنها. الا وهيا
    نحن والاخ ابو اكرم جيران واصهار وانساب وبيننا علاقات ترتبط بدم فمهما حصل من خلاف بيننا ارجوا منهم بان يقولوا خيرا او يصمتوا ..ماداعي لكبارهن ولا داعي لتدخل في ما لا يعنيهم..
    قل رايك في القصيدتين وهذا طبعا حقك..لكن بدون ان تحاول بان تكون طرف في هذا النزاع الاهلي..
    ولا تنسوا المثل الذي يقول انا مع اخوي ضد ابن عمي ومع ابن عمي ضد الغريب

    والان القصيده

    ابدع بك ادعيك ياواحد احد
    ========== ياحي قيوم يارب الوجود
    ياواحداً انت يافرداً صمد
    ========== انته الاهي وانا العبد الودود
    وانا احمدك كلما رعدك رعد
    ========== وعد ما ماطرك غطاء الحيود
    وعد ما السيل من تنحم ورد
    ========== يسقي بها الارض واغصان الورود
    وسقاء لجام الكبيره والمرد
    ========== وكوّر السيل لا راس النجود
    يقول بداع في شامخ عمد
    ========== في حصن ماتسكنه غير الاسود
    نعوي عريمي عُرف اباً وجد
    ========== والخال معروف حقه والجدود
    نعوه بلادي وابي فيها عمد
    ========== محمد احمد وسط نعوه عمود
    سبع البراري وانا مثله أسد
    ========== وسيرة الاب على اولاده تعود
    يقول بداع طرفه مارقد
    ========== الطرف ساهر وقلبه في النهود
    معتل جسمه وقلبه قاكتبد
    ========== والعقل قد طار من كذبت حمود
    من كلمت النذل ذي تبقاء ابد
    ========== تحرق فؤادي وتلصي فيه عود
    كلام كذاب في حقي جحد
    ========== وسب نعوه وذي تحت اللحود
    كيف انسي اوجاع ما تُنساء ابد
    ========== اوجاع خلّتني أسهر يارقود
    ماحد بنعوه حكم وإلآ قعد
    ========== ولا الشفيري معه فيها ودود
    ولا تجيبر بها وإلا فسد
    ========== والجيد يفطن بخطوات الفسود
    ومن وضع حبل في عنقه يجد
    ========== ساعي يجره الى اعماق اللحود
    والراس يسأل على فعلت حمد
    ========== يمكن يقل له عن اسباب الوعود
    وقت اكسف البدر في قلعت حرد
    ========== وامسى بها النجم وافهم يازهود
    راس البلاء كان هو نسل القرد
    ========== هو من تسبب لمن باع الفهود
    والدين له يوم عندي به سند
    ========== لا بد من يوم فيه الحق يعود
    عديتها أيام كامل بالعدد
    ========== ما بد ما تحزنه سود الجعود
    وقاتل النفس يبشر بالنكد
    ========== والله يفعل ولو مرّة عهود
    الدم لا زال فاير مابرد
    ========== ومن قتل نفس قاعد فالبرود
    يحسب لنفسه ويحسب للولد
    ========== لن القضاء بايقع.. جيد وجود
    مهما ضحك في الليالي وانسعد
    ========== باياتي اليوم قم بشر سعود
    يحسب لنفسه وكم ذي قد فقد
    ========== مانا نعيته انا اعرف كم فقود
    ريته ترجول وقاوم او ركد
    ========== ريته وقف جمب من شدوا شدود
    او قد نسي روسيه يو انتقد
    ========== فيها الحرازي وصكه عالخدود
    نهار ما لطمه في كل خد
    ========== يمكن نسي ما سته فيه الزيود
    ومن نسا الأصل انا عندي سند
    ========== باثبت وابرهن وعند انور شهود
    ذي يشهدوا بالحقيقه ياولد
    ========== ان شغلت الأنس شاقيها يقود
    خاطم حميرالعرايس في البلد
    ========== بقوت يومه مع بضعت نقود
    من ذم نعوه بكذبه أوكلد
    ========== جاحد لمعروفها ولاّ حقود
    وسب ابطال ما تخضع لحد
    ========== بالغ بسبّه الى اقصاء الحدود
    بالله بالله ياشيخ البلد
    ========== اطلق صراحي وحليت القيود
    لني مجهز ويدي عالزند
    ========== عندي صواريخ من صنع الصمود
    وانا اوعدك وعد أنور لك يرد
    ========== من بعد مشفي غليلي فالقرود
    الجيد لا قال كلمه او وعد
    ========== يوفي وانا جيد بوفي بالوعود
    بمسك براسه واصكه كف بيد
    ========== سهيل ضرب المرابي والجحود
    اعوذ بالله من كثرالحسد
    ========== ومن نوايا رجل حاقد حسود
    يشتي يشب المشاكل كالحدد
    ========== ماقصده الا يرجعها رمود
    يالله تعمي عيونه بارمد
    ========== ويحتشّر له مع كفار هود
    ختمت الاقوال والهاجس سرد
    ========== ابيات كاللؤل مسروده سرود
    صلوا على من سمي قبل ان يلد
    ========== محمد اللي بجنات الخلود












     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-11
  11. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    ايها الإخوة لقد خرجت القصائد عن الذوق
    لا يمكن لأي عاقل أن يعطي تقييم لأي من القصائد الواردة في هذه الصفحة لأن القصائد خارجة عن العقل والمنطق والذوق ولهذا ارى ان تغلق هذه الصفحة نهائيا وأطلب من المشرف القدير ابو عاهد أن يعمل ذلك فكما طالبنا بإغلاق سابقتها نطالب بإغلاق هذه ولنفس السبب )
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-11
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    =================
    أضم صوتي الى صوت العقل والمنطق والذوق انه صوت ابو عيبان الذي لم يزل رجل المواقف والخبرة والدراية سباق الى كل مكرمة ولانزال بحاجة الجميع الى ان تعلم منه الكثير والكثير .ونطالب بإنهاء مثل هذه المواقف التي لا تعود على احد بالنفغ .والجميع غاليين علينا ويعزوا علينا ولا نريد يصلوا الى هذا المستوى.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-11
  15. أبوالأشبال

    أبوالأشبال عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-05-17
    المشاركات:
    355
    الإعجاب :
    0
    نعم ان موقف ابو الفتوح وابو عيبان هو موقفنا جميعا من القصائد وعليه نطالب بإنهاء الموضوع وقفله فالجميع عزيزين علينا وغاليين وليس من حقنا ان نقف نتفرج . ويجب ان تخمد الفتن في مهدها وعلى يد القدير ابو عاهد ان شاء الله.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة