هل نجحت السعودية في ابتزاز اليمن وانتهاك سيادته الوطنية ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,832   الردود : 31    ‏2003-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-09
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    توقيع ما سمي بمعاهدة جدة حول الحدود اليمنية السعودية أسقط حقا تاريخيا لليمن في أراضيها وجعلها تقبل بالواقع القائم أمام رغبتها الملحة والشديدة في إغلاق هذا الملف المرتبط بملفات أخرى شكلت ذريعة للسعودية بالتدخل في الشأن اليمني وإقلاق الأمن الداخلي أو زعزعته عن طريق السماح لعناصر محدودة ممن عرفوا بقوى الردة والانفصال وأعني بها تحديدا رئيس وأعضاء حزب ما يسمى برابطة أبناء اليمن في إعادة تنظيم أنفسهم وممارسة النشاط السياسي انطلاقا من هذا البلد عبر تشكيل حركتهم التي عرفت باسم ( موج ) لمناوأة النظام اليمني واعادة المراهنة على تشطير الوطن ثانية تحت حماية واستضافة سعودية تمهيدا لممارسة عمليات تخريبية في الداخل عن طريق تشكيل خلايا تشترى ضمائر أفرادها أو تسلل عناصرها من خارج الحدود لتنفيذ تلك المهام .



    شكلت المعاهدة متنفسا للحكومة اليمنية لاعادة اللعب على وتر التسهيلات والاستثناءت السعودية لمداعبة أحلام اليمنيين في الخروج من مأزق الفقر الجماعي الشديد الذي يعيشه السواد الأعظم وكان لها ما أرادت في البداية لتحقيق غايتها من امتصاص النقمة الشعبية وترقب الانتعاش الاقتصادي القادم من خارج الحدود ، وأمام التعثرات اللاحقة لتنفيذ بنود المعاهدة وتحديدا في ما يخص الجانب الأمني منها كهاجس سعودي مقلق ومراقبة حدود يصل طولها إلى ما يقرب من ألفي كيلومتر قامت اللجان المشكلة من الجانبين بجولات مكوكية بين كل من صنعاء وعدن وجدة والرياض لوضع بدائل لطلب السعودية إطلاق يدها كما كان سابقا قبل التخطيط النهائي للحدود في تجاوز الخطوط الدولية الفاصلة بين البلدين والقاء القبض على المواطنين في الجانب اليمني والسعودي تحت أي تهمة أو مبرر مما أوحى للحكومة اليمنية أنها بتوقيع المعاهدة النهائية فلن تتمكن أيضا من تأكيد سيادتها الكاملة والمطلقة على حدودها ومنع الاختراقات السعودية السابقة لها كأمر مشين للسيادة الوطنية ... وفشلت البدائل كاملة وأعقبها ركود تام في نشاط اللجان الحدودية .



    أمام ما حدث في الرياض من تفجيرات قامت بها عصابات سعودية سلفية رضعت من الفكر الوهابي السلفي المتزمت أشارت السعودية تلميحا وتوضيحا بأن الأسلحة ومواد التفجير استجلبت من اليمن في محاولة منها لفرض شروطها هذه المرّة بما يمكن تسميته بدلائل تشير إلى أن الاختراق الأمني لها مصدره اليمن وكان لها ما أرادت أمام ضغوطها ، فقد قام اللواء الدكتور رشاد العليمي مؤخرا بزيارة للسعودية وقع خلالها اتفاقا على تنظيم ومراقبة الحدود بين البلدين لمنع تسلل مهربي الأسلحة إلى المملكة وهذا التوقيع يعني اعترافا ضمنيا بأن اليمن هي المصدر الوحيد لدخول الأسلحة إلى السعودية ولذا وجب تلبية المطلب السعودي السابق أمام التطور الجديد .



    إن عدم كشف بنود الاتفاق وتصريح وزير الداخلية اليمني فور وصوله إلى الرياض بأن الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة تفرض على الأجهزة الأمنية في كلا البلدين مضاعفة جهودهما لحماية الأمن والاستقرار وتأكيده بتبلغه بدخول أسلحة وذخائر ومخدرات مهربة من اليمن في العمليات الانتحارية التي تمت في 12 مايو 2003 بالرياض يشير قطعا إلى أن اليمن وافقت أخيرا على إعادة انتهاك سيادتها من الجانب السعودي لمطاردة وملاحقة رجال القبائل في الحدود المشتركة بين البلدين والدخول إلى عمق الأراضي اليمنية تحت سمع وبصر قوات الأمن والجيش اليمني الذي قد يكون المبرر السعودي لتجاهل أدوارهم يتمثل في عدم توفر الإمكانيات الكاملة وضعف إجراءات الحزم في وسطهم وسهولة رشوتهم لغض الطرف عن المهربين مقارنة بالجانب السعودي المتفوق نسبيا من حيث الإمكانيات وصعوبة الرشوة بالفتات لتمرير المواد المهربة .


    بعد أن نالت السعودية بغيتها في إرفاق بنود سرية إضافية جديدة بالمعاهدة تسمح لها بانتهاك السيادة اليمنية على طول الحدود المترامية الأطراف كان للأحداث الأخيرة دورا بارزا في التسريع بالرضوخ اليمني الفوري لها لسد باب الذرائع سعوديا وأمريكيا فهل ستتحقق أحلام المواطنين اليمنيين في الاستثناءت السعودية التي طال الأمد في ترقبها وانتظارها مع أن فاقد الشيء لا يعطيه وتعيش السعودية ذاتها أزمة بطالة طاحنة عجزت أمامها عن توفير لقمة العيش لأبنائها .


    ما هو يا ترى ثمن الموافقة على انتهاك السيادة الوطنية ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-09
  3. أبوغريب

    أبوغريب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    560
    الإعجاب :
    0
    اخي الذي حصل في المملكه العربيه السعوديه من تفجيرات ليس بسهل على اي احد ان يتحمله فا السعوديه تكبدت ضربه موجعه في القلب ومن حقها ان تحمي حدوده بدون تجاوز الخطوط الحمراء

    اخي لو ذهبت الى حرض احد المنافذ الرئيسيه بين المملكه واليمن لن تصدق عيناك ما ترا ستشاهد اكثر من اربع مائه شخص مرحلين من المملكه يوميآ لذين يدخلو بطريقه غير شرعيه الى اراضيها

    نعم اخي هناك اسلحه وقات يتم تهريبه للمتاجره بها

    ومن حق المملكه ان توقع اتفاقيه امنيه معا اي دول لتضمن استقرارها الأمني
    وكذالك اليمن عانت من الأرهاب ومن حقها ان توقع الأتفاقيه مع السعوديه
    لتضمن عدم تسلل اي عناصر ارهابيه الى بلدنا والمثل بنسبه لسعوديه


    ولا نفكر بأن الأتفاقيه تسمح لسعوديين بأختراق اراضينا نحن الأن في العام 2003


    معا خالص تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-09
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    هذا يا أستاذنا الفاضل .. يسمى تعاونا أمنيا ..
    وطالما أن هناك إتفاقا بين البلدين على مطاردة (الخارجين على القانون) من الطرفين .. وللعلم لا تدخل أي قوات سعودية إلى أي أراض يمنية إلا بعد تنسيق مسبق ، والعكس بالعكس ، فإذا أدت مهمتها (القوة المتدخلة) ، تعود إلى قواعدها داخل حدود البلدين .. وأنا لا أرى أي إنتقاص للسيادة هنا ، طالما أن الرغبة متوفرة لدى الطرفين لنزع جذور الجريمة أي كانت ، إرهاب - أو تهريب .. والمثل يقول : رحم الله امرءًَ عرف قدر نفسه .. فسلاح الحدود عندنا ، بدأ تشكيله من فتره قصيرة ، ولا يملك الإمكانيات ( عتاد / تأهيل / مادة / خبرة ) ، كي يصل إلى مستوى حرس الحدود السعودي الذي يراقب أكثر من 30 منفذا مع أكثر من 8 دول تجاور السعودية ، ناهيك عن الممرات الجانبية والتي تعد بالمئات .. أما كون المتفجرات .. قدمت من اليمن ، فمن يستطيع أن ينفي ذلك .. وسوق " الطلح " كأنه معرضا دوليا للأسلحة من جميع الأنواع .. قد تجد فيه قنابل عنقودية ، ويمكنك شراء أسلحة الدمار الشامل من ذاك السوق ..
    أظن أن التعاون بين البلدين ، يصب في مصلحتهما ، ولم تعد المملكة مهتمة بالشان الداخلي اليمني ، كما كان من قبل .. لأنه قد يصبح عبئا ثقيلا ، يضاف إلى الأعباء الأخرى ، إضافة إلى أن الحكومة اليمنية ، لم تعد بحاجة إلى تلك المساعدات السنوية التي كانت تمنح ، أو تمنع ..
    وأخيرا : الجملة التي ذكرتها ( سد باب الذرائع سعوديا وأمريكيا) .. فيها فصل الخطاب ..

    للجميع السلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-09
  7. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-09
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    كالحمار يحمل أسفارا

    أبو قيس



    بمنتهى الصراحة أمثلك (حُذف)


    لن أمكنك من شخصنة الحوار أبدا .


    حوى الاتفاق الأخير بنودا سرية لم يفصح عنها فعلا كما أشارت بعض الصحف ... ومن حقي كمواطن يمني تهمه مصلحة بلاده ازاحة النقاب عنها استنتاجا واستنباطا ولست ملزما بمشاركتي الرأي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-09
  11. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    طبعاً لن اسألك هل كنت ستقل أدبك كما فعلت هنا لو لم تكن واثقاً من ان شخصاً لا يمكنه معرفة من هو المتستر خلف معرف المتشرد .. لن اسألك لأن الحواب قد عرفته مبكراً فهذا ليس بجديد عليك ... وجميل أن تظهر على حقيقتك فلعل هناك من لا زال يجهل مستوى أخلاقك غيري !! أما بالنسبة لي فتعلم قبل غيرك أنني قد عرفت كم هو وزنك وأي نوع من الرجال أنت !!

    أخيراً لايبدو في النتيجة إلاّ أن ملامستي لمواجعك هي مادفعك نحو أبداء أقصى درجات الوقاحة ، ولو كنت عاقلاً لحاولت معرفة كيفية وصولي إلى مواطن ضعفك للأستفادة مستقبلاً بدلاً من أن تزيد طينتك بلة وتظهر كمن يرقص مذبوحاً من الألم .

    لازلت وغيري ينتظر ردك حول معرفتك لبنود اتفاقيات ومعاهدات دول وصفتها بالسرية للغاية وأنت لست إلا من عوام الناس ؟
    سلام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-09
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا

    بعد أن نفذت بحقك مبدأ ( هذه بتلك والبادي أظلم ) سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا .



    سأكون كاذبا لو قلت أنني أشغل وظيفة مستشارا لرئيس الوزراء أو مديرا لفرع من فروع وزارة الداخلية تتوفر لديه امكانية الاطلاع على بنود الاتفاقيات ونشرها على الملا .


    تدرك جيدا كما يدرك غيرك أنني من المتابعين والمهتمين اهتماما غير عاديا بمجريات ما يدور في الساحة اليمنية .... تابعت تعثرات تنفيذ بنود معاهدة جدة وشاهدت الوفود السعودية وهي تجوب اليمن جيئة وذهابا ، شاهدت هبوط الطائرات المدنية السعودية الخاصة حاملة الوفود العسكرية والمدنية في كل من مطار عدن ومطار الريان ومطار سيوون وتابعت خط سير هذه الوفود مصحوبة بارتال عسكرية يمنية كبيرة لاستكشاف الحدود وتبيان مكامن القوة والضعف فيها ... علمت كما تعلم أنت ويعلم غيرنا أن ما يقلق السعودية هو الهاجس الأمني وكان لا بد لها أن تعثر تنفيذ المعاهدة الشؤم بالكامل مالم ينفذ مطلبها .... تمنعت اليمن كثيرا عن القبول بانتهاك سيادتها وأخيرا وضعت أمام الأمر الواقع بعد أن وجهت لها أصابع الاتهام بأن المواد التي استخدمت في تفجيرات الرياض قد قدمت من اليمن وعليه فلا مناص من أن تترك للغير حماية أمنهم الذي يعكر صفوه عن طريق ما يجلب من أسواق اليمن من مواد متفجرة وأسلحة ... لم تكن هذه السابقة الأولى التي تتهم فيها بلادنا بهذه التهم فقد أقر قبل سنوات خلت متهمون قبض عليهم في تفجيرات سابقة خلال محاكمتهم الصورية بجلب المتفجرات من اليمن أيضا .


    ان ما تعيشه المنطقة من مخاض عسير ودخول الولايات المتحدة كطرف يحمل عصاه وبدون جزرة كما أشار الأخ الجون في احدى نصائحه للأخ رئيس الجمهورية :) دفع بدولتنا الموقرة الى الرضوخ للشروط السعودية وستنبئك الأيام القادمة بأن يد السعودية قد أطلقت في اليمن لتقوم بما تريده من مطاردات وتعقب في عمق أراضينا وبخاصة الجانب الصحراوي الشاسع منها لمن تسميهم المهربين .


    البنود السرية وليست السرية للغاية كما أشرت هي التي لا يفصح عنها عند التوقيع عليها لمنع ما سيعقبها من حرج ولكنها تترجم على أرض الواقع فعلا وسنرى بوادر ثمارها في القريب العاجل .. وكل المؤشرات تفيد أن اليمن سمحت مؤخرا بما رفضته وحاولت جاهدة ايجاد صيغة لتقاسم الاشراف على الحدود مع السعودية من منطلق الند للند ولكنها تعثرت وفشلت بسبب ضعف بنية الدولة اليمنية الداخلية كما هو واضح .


    ربما انه لسد الذرائع كما اتفق معي أخي أبو لقمان وافقت بلادنا مجبرة أخيرا وأرسلت وزير داخليتها خصيصا لهذه الغاية لادراج توقيعه النهائي على ما أشارت اليه الصحف اليمنية وعلى راسها صحيفة الأيام الصادرة اليوم من أن الاتفاقية الموقعة بين وزيري داخلية البلدين حوت بنودا لم يفصح عنها .


    هل اعتقدت أيها المخبول أنني نبي مرسل لا يقل في معرفته عن المسيح عيسى بن مريم لتقول لي كيف عرفت أم أن الاستنباط والتحليل علم قائم بذاته في حقل السياسة ، ومن المهام الموكلة للسفارات في الخارج على سبيل المثال رفع التقارير عن سياسة الدول المعتمدة لديها عن طريق ربط الأحداث للخروج بنتيجة نهائية حولها ؟


    كون القراءة السياسية هي فن الممكن فان الاستبناطات والتحليلات المبنية على الشواهد والأدلة هي ما يلجأ اليها الكل لوضع تصورات لما لا يفصح عنه أو يضمن بالاتفاقيات كبند سري ...


    أقر انني مواطنا عاديا لا يؤمن بالتخصصات ومن حقه ان توفرت لديه الأهلية اللازمة أن ينقب ويبحث في السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع وأن لايجعلهما حكرا على عبدالباري عطوان والشيخ الزنداني وحمود العودي وعبدالعزيز المقالح كل حسب ما تخصص فيه واعتبار أن مشاركتهم في التفسير والتحليل يوقع في دائرة المحظور !!!! تلك سياسات قد خلت وولى زمانها .


    هل فهمت حل المحزاة وحكاية حدلجي بدلّجي سبعة حيود تلتقي عند شجيرة النبي .... لا أعتقد أني أخاطب حمارا :):)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-09
  15. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    المتشرد ليتك تختصر في مواضيعك
    لكن لاباس من اذكر لك بعض الاشياء زيارة وزير الداخليه اليمني مبرمجه من قبل الاحداث الاخيره التي حصلت في الرياض والاتفاقيه الجديده ايضا من ضمن اتفاقية ترسيم الحدود وقد حصلت عدة اجتماعات من اجلها من قبل لجنتي الحدود في البلدين وايضا من قبل الاحداث الاخيره في المملكه و كانت معده ومتفق عليه ا وتنتظر زيارة الوزير فقط يعني لم تأتي بجديد وللاسف ان كل ما ذكرته لا يستند الى دليل فالاتفاقيه المذكوره لم تنشر ولا اعتقد ان لديك من الامكانيات ما يجعلك تعرف بها بهذه السرعه قبل غيرك وقبل ان يجف حبرها وبصراحه لا ادري لماذا انت تضخم الامور وتحاول ان تفهمنا ان هناك ما بين السطور استطعت ان تتوصل له وتقراءه لوحدك اخي لا تكن من المرجفين بالارض وكل اتفاقيه بين البلدين لا شك ان فيها فائده مشتركه للبلدين الشقيقين فامن اليمن والسعوديه لا يتجزاء ومايضر الاولى يضر الثانيه ومثل هذه الاتفاقيات التي تحصل لا تنتقص من سيادة اين منها بقدر ما تفيد
    والسلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-09
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    ياشيخ مالك ومال أل سعود
    خليك في مشاكل بلدك أحسن إذا أنت يمني

    وخليك مع المثل اليمني

    وشاقي بغير بلدك لا لك ولا لولدك
    ودمت
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-09
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    حتى تفهم الحمير

    المسافر اليمني


    الاسترسال في الشرح والتوضيح ضرورة حتى تفهم (حُذف) :):)


    الحزين


    ليت قومي يعلمون ..... قلنا مواطنة متساوية أتهمنا بالردة والرجعية والانفصال ... طالبنا بحقوق مهضومة اتهمنا بالتخلف عن الركب ... ماذا نفعل
    ؟


    الصلاحي


    هل شربت من مية النيل ؟ مواقفك المتذبذبة تذكرني بالبقرة الضاحكة .




    آخر نكتة تتداول بالجوال في اليمن :





    طيخ ، طاخ ، طوخ ، باغ ، بيغ بوخ ، ماخ ، ميخ موغ ، كاخ كيخ ، كوخ ، راخ ، ريخ ، روخ ، ساخ ، سيخ ، سوخ ، ماخ ، ميخ ، موخ دح دح دح دح دح .... هذه أصوات ****** تعاد برمجته بالحاسوب بعد الوحدة المباركة لتكييفه مع الواقع الجديد .:):):)
     

مشاركة هذه الصفحة