خبــــــــر على الماشي

الكاتب : QAWI   المشاهدات : 648   الردود : 3    ‏2003-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-09
  1. QAWI

    QAWI عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    معالجة سرطان الجلد بفيروس الزكام[HR]

    كشف بحث جديد أن فيروس الزكام، الذي يدعى هيربيس سيمبلكس، يمكن أن يستخدم في علاج المراحل المتقدمة من سرطان الجلد .
    فقد برهنت الأبحاث المختبرية على أن نوعا من الفيروس المذكور يحمل خصائص التحول الوراثي قد تمكن من تحسين علاج الأورام السرطانية الخبيثة في الجلد ومن المعروف أن الفيروس يعيد إنتاج نفسه بسرعة أكبر في الخلايا السرطانية عند الإنسان، وليس الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى قتلها.

    فقد قام فريق من جامعة كلاسكو في اسكتلندة في بريطانيا بإجراء دراسة أول ية لمعرفة فيما إذا كان نوعا من الفيروس المعدل وراثيا يمكن أن يستخدم بأمان لمعالجة المرضى.
    وقد شارك في التجربة خمسة من المصابين بسرطان الجلد في مراحله المتقدمة، التي انتقل فيها السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسد وقد حُقن مريضان بحقنة واحدة من الفيروس المعدل وراثيا، ومريضان آخران بحقنتين من الفيروس، ومريض خامس بأربع حقنات.

    وقد لاحظ الباحثون أن تحسنا قد طرأ على المرضى الذين حقنوا بجرعتين أو أكثر من الفيروس، إذ اتضح أن الفيروس بدأ يقتل الخلايا السرطانية دون أن يمس الخلايا السليمة المجاورة.

    لكن التحسن الأكبر بين المرضى الخمسة قد ظهر على المريض الذي حقن أربعة جرعات من الفيروس في ورمين سرطانيين في جلده، إذ اختفى الورمان تماما وأظهر المجهر أن الخلايا السرطانية في جلده آخذة في التلاشي.


    نتائج مشجعة

    وقالت كبيرة الباحثين البروفيسورة رونا ماكاي إن النتائج التي حصل عليها فريق البحث مشجعة، لكنها حذرت من أن هذه الأبحاث لا تزال في مراحلها الأولى وأنه لا يمكن توقع علاج واسع النطاق إلا بعد عشر سنوات.
    وقالت ماكاي إنه لا يوجد أي علاج لسرطان الجلد في مراحله المتأخرة في الوقت الحاضر سوى العمليات الجراحية وأضافت أنها تأمل بأن يستخدم فيرووقالت كبيرة الباحثين البروفيسورة رونا ماكاي إن النتائج التي حصل عليها فريق البحث مشجعة، لكنها حذرت من أن هذه الأبحاث لا تزال في مراحلها الأولى وأنه لا يمكن توقع علاج واسع النطاق إلا بعد عشر سنوات.
    وقالت ماكاي إنه لا يوجد أي علاج لسرطان الجلد في مراحله المتأخرة فيس الزكام، هيربيس سيمبلكس، في العلاج غير الجراحي لسرطان الجلد في المستقبل، لكنها قالت إن ذلك ليس مؤكدا في الوقت الحاضر لأن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث وقالت ماكاي إن المرحلة القادمة من الأبحاث سوف تختبر فيما إذا كان إعطاء جرعات أكبر من الفيروس للمرضى ذا فائدة أكبر ودون أي تأثيرات جانبية.


    الأنسجة العصبية
    وقالت ماكاي إن هناك دليلا على أن الفيروس يقتل الخلايا السرطانية عند حقنه فيها مباشرة، لكن هناك حالات كثيرة عندما ينتقل السرطان إلى الكبد على سبيل المثال، فإنه سيكون من الصعب حقن الفيروس في الكبد.
    ومن الثابت علميا أن فيروس هيربيس سيمبلكس ينجذب إلى الأنسجة العصبية، وأن الخلايا التي تسبب السرطان هي التي تتولد من خلايا الجهاز العصبي النامية في الأجنة، ولهذا السبب فإن فيروس هيربيس سيمبلكس يستهدف الأورام السرطانية في الجلد كما يميل الفيروس لمهاجمة الخلايا المنشطرة بسرعة، وهذا هو حال الخلايا السرطانية عادة.


    تحفيز الجهاز المناعي
    ويقول البروفيسور ريتشارد سوليفان، رئيس البرامج السريرية في حملة أبحاث السرطان، إن العلاج الذي تقترحه هذه الدراسة هو واحد من عدة طرق لعلاج السرطان.
    فهناك مثلا طريقة أخرى للعلاج تتلخص في وضع خلايا سرطانية مهشمة في الدورة الدموية بهدف تحفيز الجهاز المناعي
    .

    لكن المشكلة في العلاج بالفيروسات هي أنها تعالج الأورام الصغيرة ولا تتمكن من علاج الأورام الكبيرة، لذلك فإن الهدف قد يكون تعليم المصابين بالسرطان كيفية التعايش مع المرض.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-10
  3. DEDO

    DEDO عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,553
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي عبد القوي...

    والى الامام ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-10
  5. QAWI

    QAWI عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    مشــــــــــــــــــــكور اخF-5

    على التشجيع والله يعننا جمـــــــــــــــــيعا...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-12
  7. بنت الهجرين

    بنت الهجرين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-06
    المشاركات:
    572
    الإعجاب :
    0
    موضوعك أخ عبد القوي كان إلى حد ما مشابه للموضوع الذي كنت سأضعه لذلك قررت أضيفه مع موضوعك أخ عبد القوي هذا بعد إذنك
    والموضوع إضافة لما ذكرته .
    فيروس الزكام يقضي على سرطان الدماغ
    أعلن العلماء أن ( فيروس الزكام العادي ) بعد تعديله جينياً لكي يصبح قادراً على التسرب إلى داخل الخلايا السرطانية ، قادر على قتل التورمات السرطانية التي لايمكن استئصالها جراحياً ، في أدمغة الفئران . وقد جاءت هذه النتائج مذهلة لدرجة دفعت بالعلماء والباحثين في ( المؤسسة الوطنية السرطانية ) وفي
    ( مديرية الغذاء والدواء الأمريكية ) إلا تكثيف جهودهم من أجل إجراء التجارب على الأشخاص المصابين بسرطان الدماغ .
    الدكتور ( فريدريك لانغ ) من مركز ( اندرسن للسرطان ) في جامعة تكساس في هيوستن قال أن هذا الاختبار في حال نجاحه على البشر سيكون العلاج الأول من
    ( سرطان الدماغ ) أو ( غليوما ) وهو النوع الأشد فتكاً من جميع أنواع سرطان الدماغ الأخرى .
     

مشاركة هذه الصفحة