نعمة حجب الغيب عن البشر

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 662   الردود : 3    ‏2003-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-07
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    إن[ALIGN=JUSTIFY] من نعم الله على الإنسان حجب علم الغيب عنه لان النفس البشرية ضيقة ولا تتسع للأمور العظيمة مثل هذا العلم 0

    فلو أنك جلست مع مجموعة من الأصدقاء (كما تضنهم ) وعرفت ما تسوس به نفوسهم عنك لما صبرت على مسايرتهم ولا استطعت أن تحتمل مثل تلك الأمور كما إن كشف الحجاب عنك سيجعلك تعلم بأمور ربما ستفقدك الأمل بالعيش وستظل تسوسوس نفسك وستكون حبيس الهواجس التي تحجم من تفاؤلك واملك الكبير الذي ترى فيه متعة النفس في التمني ومحاولة بلوغ الأهداف 0

    إن تعمير الأرض على يد بني الإنسان هي من نتاج هذا الأمل الذي نضعه نصب أعيننا ونتجاهل أمور كثيرة مثل الموت وكساد التجارة وفقدان الأحباب وبالتالي ستظل عجلة الحياة تدور ولن تتوقف عن حد معين قبل ان ياتيها امر الله0


    ولعل المثل القائل (لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع) بمثابة حكمة وضعها الإنسان نبراسا لكي يصبر نفسه على سبر أغوار الحياة 0
    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-08
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    تحليل في محله استاذ سرحان ويشير الى ضرورة فهم هذه الحكمة الربانية وقد سمعت ان شيخ دعا الله ان يطلعه فقط على الكائنات التي تسبح بحمده .فحصل له ذلك والرواية تقول انه عندما اراد ان يقضي حاجته كان كلما جلس الى شيئ يستره عرف او سمع التسبيح فيستحي ثم لم يزل ينتقل بجانب الحجر والشجر حتى ضاقت عليه الأرض بما رحبت ثم قام بين يدي الله وقال رحماك ربي بي كما رحمت بقية خلقك فحجبت عنهم هذا . ورفع الله عنه هذا الأمر واستطاع ان يقضي حاجته .
    وهذه القصة عندما سمعتها طبعا بغض النضر عن صحتها لم تكن عندي موضع اهتمام حتى قرات موضوعك اليوم وعلمت فعلا انها نعمة من نعم الله حجب الغيب واختصاصه بالله .
    تشكر اخي على هذا الموضوع الرائع .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-09
  5. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    رائع اخي سرحان وتحليل ابو الفتوح زاد الأمر وضوحا ولله الحمد والمنة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-09
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    تسلم أخي ابو عيبان على المتابعة والقراءة .
     

مشاركة هذه الصفحة