مختصر حب النبي صلى الله عليه وسلم وعلاماته........

الكاتب : الروهجان   المشاهدات : 539   الردود : 4    ‏2003-06-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-06
  1. الروهجان

    الروهجان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-06
    المشاركات:
    195
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان الحمدلله .نحمده . ونستعينه. ونستغفره . ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله الا الله وحده لاشريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا وعلى اله واصحابه واتباعه وبارك وسلم اما بعد:-
    فان من سعادة العبد ان يرزقه الله تعالى حب حبيبه الكريم صلى الله عليه وسلم وكيف لا يكون هذا وحبه عليه الصلاة والسلام من شروك الايمان فقد روى الامام البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((فو الذي نفسي بيده لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من والده وولده ))وروى الامام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لايؤمن عبد حتى اكون احب اليه من اهله وماله والناس اجمعين)) كما ان محبته صلى الله عليه وسلم من اسباب خيري الدنيا والآخرة . فمحبته صلى الله عليه وسلم من اسباب حصول حلاوة الايمان . فقد روى الشيخان عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان : أن الله ورسوله احب اليه مما سواهما وأن يحب المرء لايحبه الا الله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ومعنى حلاوة الايمان - كما ذكر العلماء رحمهم الله - استلذاذ الطاعات وتحمل المشاق في الدين وايثار ذلك على اعراض الدنيا.
    ومحبته صلى الله عليه وسلم ايضا ستكون سبب مرافقته في دار النعيم . فقد روى الشيخان عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (( يارسول الله !كيف تقول في رجل أحب قوما ولم يلحق بهم ؟))
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((المرء مع من احب )).
    والمراد بقوله صلى الله عليه وسلم (( المرء مع من احب )) أي في الجنهيزعم كل واحد منا انه يحب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وانه عليه الصلاة والسلام احب اليه من والده وولده والناس اجمعين. لكن هل نحن صادقون في هذا الآدعء؟ وهل ادعاؤنا هذا له قيمه عند الله تعالى ؟ذكر العملماء رحمهم الله تعالى علامات ومقاييس لمعرفة حب النبي صلى الله عليه وسلم في قلب شخص وعدمه . ومن أشهر تلك العلامات مايلي:
    1- الحرص على رؤيته وصحبته صلى الله عليه وسلم ويكون فقدهما أشد من فقد أي شي آخر في الدنيا.
    2- استعداد تام لبذل النفس والمال دونه.
    3- امتثال أوامره واجتناب نواهيه.
    4- نصر سنته صلى الله عليه وسلم والذب عن الشريعة فاذا توفرت تلك العلامات في امرئ فليحمد الله عز وجل على وجود حب صادق للحبيب الكريم صلوات ربي وسلامه عليه في قلبه ويسأله الثبات عليه. ومن فقدها كلها او بعضها فليحاسب نفسه قبل ان يحاسب في يوم يجعل الولدان شيبا ولايخفي على الله تعالى فيه شي ولايفكر ولا يحاول خداع الله تعالى والمؤمنين فان الساعي الى مخادعة الله تعالى لايخدع الا نفسه (( يخادعون الله والذين آمنوا ومايخدعون الا انفسهم ومايشعرون )) صدق الله العظيم.
    وسنتحدث بتوفيق الله عز وجل بشئ عن تلك العلامات من خلال الصحابه رضي الله عنهم للحبيب الكريم المصطفى عليه الصلاة والسلام مع الاشاره الى مانحن عليه لعل الله عز وجل يصلح احوالنا ويهدينا .
    وسنطرح انشاءالله كل يوم علامه في هذا المنتدى حتى تكتمل علامات حب النبي صلى الله عليه وسلم ....

    ولي عودتا انشاءالله مرتا اخرى في الغد انشاءالله ومع اول علامه .


    ســــــــــــــــــــــلام


    الروهجــــــــــــــــــان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-07
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أنعم وأكرم بالروهجان ومقتطفاته التي تشع نورا وضياء . حقيقة لقد جعلت لنا المجلس بستان فيه من كل ازاهر الهدى . لك بالغ الشكر والتقدير .

    . ومن أشهر تلك العلامات مايلي:
    1- الحرص على رؤيته وصحبته صلى الله عليه وسلم ويكون فقدهما أشد من فقد أي شي آخر في الدنيا.
    2- استعداد تام لبذل النفس والمال دونه.
    3- امتثال أوامره واجتناب نواهيه.
    4- نصر سنته صلى الله عليه وسلم والذب عن الشريعة فاذا توفرت تلك العلامات في امرئ فليحمد الله عز وجل على وجود حب صادق للحبيب الكريم صلوات ربي وسلامه عليه في قلبه ويسأله الثبات عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-07
  5. الروهجان

    الروهجان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-06
    المشاركات:
    195
    الإعجاب :
    0
    أنعم وأكرم بالروهجان ومقتطفاته التي تشع نورا وضياء . حقيقة لقد كعلت لنا المجلس بستان فيه من كل ازاهر الهدى . لك بالغ الشكر والتقدير .
    ابو الفتوح هناك غلطة ارجو تعديلها وهي لقد كعلت وانا عارف وفاهم انك تريد ان تقول لقد فعلت ولهذا لزم التنبيه ياخي العزيز


    الروهجـــــــــــان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-07
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أحسنت اخي الروهجان على هذه الملاحظة والمؤمن مرآة اخيه. والحقيقة انني احمد الله انني وقعت في يد انسان ابن ناس وعاقل . والا كان بهدل بي لو هو واحد من المتهورين .
    ثانيا عذري هو ان الطباعة السريعة خصوصا عندما يكون عندي ناس تسبب لي مثل هذه الهفواة .
    وعلى العموم . تشكر استاذي وربنا يجزيك الخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-23
  9. الروهجان

    الروهجان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-06
    المشاركات:
    195
    الإعجاب :
    0
    حياك الله يابو الفتوووح .........

    حياااك الله وابقاااك وسلمك وعااافاك فشكرا كثيرا على هذا التفهم وانا يحصل لي احيانا نفس الذي يحصل لك عندما طبع سريعا وخاصتا اذا عندي احد يكلمني او ارد مثلا على تلفون تحصل هذه الربشة ولكن انا متعود على اني لا ارسل اي رد او موضوع الا بعد ان اتأكد من صحة كتابته فشكرا كثيرا على هذا الرد الجميل وتقبل مني خاااالص تحياااتي وتقديري



    الروهجـــــــــــــــــان
     

مشاركة هذه الصفحة