دْç ء

الكاتب : الأشهب   المشاهدات : 407   الردود : 2    ‏2003-06-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-06
  1. الأشهب

    الأشهب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-03
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    أدعيه

    إ

    لهي) أنَّ عفوَك عن ذنوبي ‚ وتجاوُزك عن خطيئتي ‚ وسترَك على قبيح عملي أطمعني أن أساَلك مالا أستوجبُه منك ‚ أدعوك آمناً ‚ وأسألك مستأنساً ‚ وإنَّك المحسن إليَّ وأنا المسيءُ إلى نفسي فيما بيني و بينك ‚ تتوَدَّدُ إليَّ بالنعم مع غناك عنِّي ‚ وأتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك ‚ فعد بفضلك وإحسانك عليَّ وتبْ عليَّ إنك أنت التَّواب الرحيم


    (إلهي) أنا الفقير في في غناي ‚ فكيف لا أكون فقيراً في فقري؟ ‚


    (إلهي) أنا الجاهل في في علمي ‚ فكيف لا أكون جاهلاً في جهلي؟


    (إلهي) إن إختلاف تدبيرك ‚ وسرعة حلول مقاديرك منعا عبادك العارفين بك من السكون إلى عطاء ‚ واليأس منك في بلاء


    (إلهي) مني ما يليق بلؤمي ‚ ومنك ما يليق بكرمك .


    (إلهي) وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي ‚ أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟


    (إلهي) لإن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة علي ‚ وإن ظهرت المساوئ فبعدلك ولك الحجة علي


    (إلهي) كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت عليك ‚ وكيف أضام وأنت الناصر لي ‚ أم كيف أخيب وأنت الحفي بي ‚ ها أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل بما هو محال أن يصل إليك أم كيف أشكو حالي وهي لا تخفى عليك ‚ أم كيف أترجم لك بمقالي وهو منك برز إليك ‚ أم كيف تخيب آمالي وهي قد وفدت إليك ‚ أم كيف لا تحسن أحوالي وبك قامت وإليك


    (إلهي) ما ألطفك بي مع عظيم جهلي ‚ وما أرحمك بي مع قبيح فعلي .

    (إلهي) ما أقربك مني ‚ وما أبعدني عنك يا قريب ‚ يا قريب أنت القريب وأنا البعيد ‚ قربك مني أيأسني من غيرك وبعدك مني ردَّني للطلب منك ‚ فكن لي بفضلك حتى تمحو طلبي بطلبك يا قوي يا عزيز ‚ (إلهي) ما أرأفك بي ‚ فما الذي يحجبني عنك


    (إلهي) كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك ‚ وكلما آيستني أوصافي ‚ أطمعتني منتك . (إلهي) من كانت محاسنه مساوئ ‚ فكيف لا تكون مساويه مساوئ


    (إلهي) حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي مقال مقالاً ‚ ولا لذي حال حالاً . (إلهي) ترددي في الآثار يوجب بعد المزار ‚ فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك ‚ (إلهي) كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك . أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك؟ متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك ‚ ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك ‚ (إلهي) أمرت بالرجوع إلى الآثار فارجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الإستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت أليك منها مصون السر عن النظر إليها ‚ ومرفوع الهمة من الإعتماد عليها إنك على كل شيء قدير



    (إلهي) هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك ‚ منك أطلب الوصال إليك ‚ وبك أستدل عليك ‚ فاهدني بنورك إليك ‚ وأقمني بصدق العبودية بين يديك ‚ (إلهي) علمني من علمك المخزون ‚ وصنِّي بسر اسمك المصون


    (إلهي) حققني بحقائق أهل القرب ‚ واسلك بي مسالك أهل الجذب ‚ (إلهي) أغنني بتدبيرك لي عن تدبيري ‚ وبإختيارك لي عن اختياري‚ وأوقفني على مراكز اضطراري . (إلهي) أخرجني من ذل نفسي ‚ وطهرني من شكي وشركي قبل حلول رمسي ‚ بك استنصر فانصرني ‚ وعليك أتوكل فلا تكلني ‚ ولجنابك أنتسب فلا تبعدني ‚ وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ‚ وببابك أقف فلا تطردني ‚ وإياك أسأل فلا تخيبني.


    (إلهي) كيف أخيب وأنت أملي ! أم كيف أهان وعليك متَّكلي . (إلهي) كيف أستعزُّ وفي الذلة أركزتني ! كيف لا أستعزُّ وإليك نسبتي ! (إلهي) كيف لا أفتقر وأنت الذي في الفقر أقمتني ! أم كيف أفتقر وأنت الذي بجودك أغنيتني


    (إلهي) كيف تخفى وأنت الظاهر ! أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر ! (إلهي) ما أردت بمعصيتك مخالفتك ‚ ولا عصيتك إذ عصيتك وأنا بمكانك جاهل ‚ ولا لعقوبتك متعرض ولا لنظرك مستخِفٌّ ‚ ولكن سولت لي نفسي ‚ وساقتني شهوتي ‚ وأعانني على ذلك استعدادي ‚ وغرني سترك المرخي عليَّ فعصيتك بجهلي ‚ وخالفتك بقبيح فعلي ‚ فمن عذابك الآن من يستنقذني ! أو بحبل من أعتصم إن قطعت حبلك عني ! واسوءتاه من الوقوف بين يديك غداً إذا قيل للمخِفِّين جُوزُوا وللمثقلين حُطُّوا !؟ ويلي ! كبرت سنِّي كثرت ذنوبي ! ويلي ! كلما طال عمري كثرت معاصِيَّ ! فمن كم أتوب ! وفي كم أعود ! أما آن أن أستحي من ربِّي؟!

    لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا
    وَبِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجدُ

    وقُلتُ يا أمَلي في كلِّ نائبة
    ومَن عليه لكشف الضُّرِّ أعتمد

    أشكو إليك أموراً أنت تعلمها
    ما لي على حملها صبرٌ ولا جلدُ

    وقد مدَدْتُ يدِي بالذُّلِّ مبتهلاً
    أليك يا خير من مُدَّتْ أليه يدُ

    فلا ترُدَّنها يا ربِّ خائبةً
    فبَحْرُ جودِكَ يروي كل منْ يَرِد

    (منقول)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-06
  3. الأشهب

    الأشهب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-03
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    فضل الذكر

    بابٌ مختصر في أحرفٍ مما جاء في فضل الذكر غير مقيّدٍ بوقت
    قال اللّه تعالى: {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أكْبَرُ}[العنكبوت:45] وقال تعالى: {فاذْكُرُونِي أذْكُرْكُمْ} [البقرة:152] وقال تعالى: {فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ المُسَبِّحينَ لَلَبِثَ في بَطْنِهِ إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}[الصّافّات:143] وقال تعالى: {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ والنَّهارَ لاَ يَفْتُرُونَ} [الأنبياء:20]. 1/1 وروينا في صحيحي إمامي المحدّثين: أبي عبد اللّه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي مولاهم، وأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القُشيري النيسابوري ـ رضي اللّه عنهما ـ بأسانيدهما، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، واسمه عبد الرحمن بن صخر على الأصح من نحو ثلاثين قولاً، وهو أكثر الصحابة حديثاً، قال: .قال

    رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "كَلِمَتَانِ خَفِيفَتانِ على اللِّسانِ، ثَقِيلَتَانِ في المِيزَانِ، حَبيبَتَانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ العَظيمِ" وهذا الحديث آخر شيء في صحيح البخاري. 2/2 وروينا في صحيح مسلم، عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه

    قال: .قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ألا أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى؟ إِنَّ أحَبَّ الكَلام إلى اللَّه: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، وفي رواية: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: أيّ الكلام أفضل؟ قال: "ما اصْطَفى اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ أوْ لعبادِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ". 3/3 وروينا في صحيح مسلم أيضاً، عن سَمُرة بن جندب قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:" أحَبُّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لا يَضُرّكَ بِأَيَّهِنَّ بَدأتَ". 4/4 وروينا في صح

    يح مسلم، عن أبي مالك الأشعري رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ، والحَمْدُ لِلِّهِ تَمْلأُ المِيزَانَ، وَسُبْحانَ اللَّه والحَمْدُ لِلِّهِ تَمْلآنِ، أَوْ تَمْلأُ مَا بَيْنَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ". 5/5 وروينا فيه أيضاً، عن جُويريةَ أمّ المؤمنين رضي اللّه عنها، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم خرج من عندها بُكرة حين صلَّى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة فيه، فقالَ

    : %"مَا زِلْتِ اليَوْمَ عَلى الحالَةِ الَّتي فارَقْتُكِ عليها؟ قالت: نعم، فقال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلماتٍ ثَلاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وزِنَتْ بِما قُلْتِ مُنْذُ اليَوْمِ لَوَزَنَتُهُنَّ: سُبحانَ اللَّهِ وبِحمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، َوزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِماتِهِ" وفي رواية "سبحانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ". 6/6 وروينا في كتاب الترمذي، ولفظه: %"ألا أُعَلِّمُكِ كَلماتٍ تَقُولينَها: سُبْحانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ". 7/7 وروينا في صحيح مسلم أيضاً، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: %قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لأَنْ أقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وَلا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِليَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ". 8/8 وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي أيوب الأنصاري رضي اللّه عنه، %عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال:"مَنْ قَالَ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ
    شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كانَ كَمَنْ أعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ". 9/9 وروينا في صحيحيهما، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه %

    أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ قَالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلى كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ في يَوْمٍ مائَةَ مَرَّةٍ كانَتْ لَهُ عِدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ لَهُ مئة حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عَنْهُ مئةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ لَهُ حِرْزاً مِنَ الشَّيْطانِ يَوْمَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسيَ، ولَمْ يَأتِ أحَدٌ بأفْضَلَ مِمَّا جاءَ بِهِ إِلاَّ رَجُلٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِنْهُ. قال: ومَنْ قالَ سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ في اليَوْمِ مِئَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ". 10

    /10 وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال: %سمعتُ رسولَ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "أفْضَلُ الذّكْرِ لا إلهَ إلاّ اللَّهُ" قال الترمذي: حديث حسن. 11/11 وروينا في صحيح البخاري، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه %عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "مَثَلُ الَّذي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذي لا يَذْكُرُهُ، مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ". 12/12 وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: %

    جاءَ أَعْرَابيٌّ إلى رسول اللَّه صلى اللّه عليه وسلم وقال: "علِّمني كلاماً أقوله، قالَ: قُلْ: لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيراً، والحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيراً، وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبّ العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ" قال: فهؤلاء لربي، فما لي؟ قال: قُل: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني وَارْزُقْنِي". 13/13 وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: %"كنّا عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: أيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ في يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَة؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدُنَا ألف حسنة؟ قال: يُسَبِّحُ مئة تَسْبِيحَةٍ فَتُكْتَبُ لَهُ ألفُ حَسَنَةٍ، أَوْ
    تُحَطُّ عَنْهُ ألْفُ خَطِيئَةٍ" قال الإِمام الحافظ أبو عبد اللّه الحميدي: كذا هو في كتاب مسلم في

    جميع الروايات "أو تحط" قال البرقاني: ورواه شعبة وأبو عوانة ويحيى القطان عن موسى الذي رواه مسلم من جهته، فقالوا: "وتُحَط" بغير ألف. 14/14 وروينا في صحيح مسلم، عن أبي ذر رضي اللّه عنه %أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "يُصْبحُ على كُلّ سُلامَى مِنْ أحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيجْزِىءُ مِن ذلكَ ركْعَتانِ يَرْكَعُهُما منَ الضُّحَى" قلت: السلامى بضمّ السين وتخفيف اللام: هو العضو، وجمعه سلاميات بفتح الميم وتخفيف الياء. 15/15 وروينا في صحيحي

    البخاري ومسلم، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه قال: %قال لي النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: "ألا أدُّلُّكَ على كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الجَنَةِ؟ فقلت: بلى يا رسول اللّه! قال: قُل: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ". 16/16 وروينا في سنن أبي داود والترمذي، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه: %أنه دخل مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوىً أو حصىً تُسَبِّح به، فقال: "ألا أُخْبرُكِ بِمَا هُوَ أَيْسَرُ عَلَيْكِ مِنْ هَذَا أو أَفْضَلُ؟ فَقالَ: سُبْحانَ اللّه عَدَدَ مَا خَلَقَ في السَّماءِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ ما خَلَقَ في الأرْضِ، وسُبْحانَ اللَّهِ عَدَدَ ما بَيْنَ ذلكِ، وسُبحَانَ اللّه عَدَدَ ما هُوَ خالِقٌ، واللَّهُ أَكْبَرُ مِثْلَ ذلكَ، والحَمْدُ لِلَّهِ مثْلَ ذلكَ، ولا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ مثْلَ ذلكَ، ولا حَوْلَ وَلا قُوَّة إلاَّ باللّه مِثْلَ ذَلكَ" قال الترمذي: حديث حسن. 17/17 وروينا فيهما، بإسناد حسن عن يسيرة ـ بضم الياء المثناة

    تحت وفتح السين المهملة ـ الصحابية المهاجرة رضي اللّه عنها: %أن النبي صلى اللّه عليه وسلم أمرهنّ أن يُراعين بالتكبير والتقديس والتهليل، وأن يعقدن بالأنامل، فإنهنّ مسؤولات مستنطقات. 18/18 وروينا فيهما وفي سنن النسائي، بإسناد حسن، عن عبد اللّه بن عمرو رضي اللّه عنهما قال: %رأيتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعقد التسبيح. وفي رواية "بيمينه". 19/19 وروينا في سنن أبي داود، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه %أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ قَالَ رَضِيتُ باللّه رَبّاً، وبالإِسلام دِيناً، وبمُحَمَّدٍ صلى اللّه عليه وسلم رَسُولاً وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ". 20/20 وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن بُسْر ـ بضم الباء الموحدة وإسكان السين المهملة ـ الصحابي رضي اللّه عنه: %أن رجلاً قال: يا رَسُول اللّه! إن شرائع الإِسلام قد كثرتْ عليّ فأخبرني بشيء أتشبث به، فقال: "لا يَزالُ لِسانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ تَعالى". قال الترمذي: حديث حسن. قلت:

    أتشبث بتاء مثناة فوق ثم شين معجمة ثم باء موحدة مفتوحات ثم ثاء مثلثة، ومعناه: أتعلَّقُ به وأستمسك. 21/21 وروينا فيه، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه: %أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سئل: أيّ العبادة أفضل درجة عند اللّه تعالى يوم القيامة؟ قال: "الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيراً، قُلْتُ: يَا رَسُول اللّه! ومِن الغازي في سبيل اللّه عزّ وجلّ؟ قال: لَوْ ضَرَبَ بِسَيْفِهِ في الكُفَّارِ والمُشْرِكِينَ حتَّى يَنْكَسِرَ ويختضب دماً لكان الذَّاكرون اللَّه أفضل منهُ درجةً". 22/22 وروينا فيه وفي كتاب ابن ماجه، عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال: %قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "أَلا أُنْبِئُكُمْ بِخَيْرِ أعمالِكُمْ وَأزْكاها عنْدَ مَلِيكِكُمْ، وأرْفَعِها في دَرَجَاتِكُمُ، وخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالوَرِقِ، وَخَيْر مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ؟ قالوا: بلى، قال: ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى". قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح الإِسناد. 23/23 وروينا في كتاب الترمذي، عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال: %قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:


    "لَقِيتُ إبْرَاهِيمَ صلى اللّه عليه وسلم لَيْلَةَ أُسْرِيَ بي، فقالَ: يَا مُحَمَّدُ! أَقْرىء أُمَّتَكَ السَّلامَ، وأخْبِرْهُمْ أَنَّ الجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ المَاءِ، وأنها قِيعانٌ، وأنَّ غِرَاسَها: سُبْحَانَ اللَّه، والحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ" قال الترمذي: حديث حسن. 24/24 وروينا فيه، عن جابر رضي اللّه عنه %عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ قالَ سُبْحانَ اللّه العظيم وبِحمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ في الجَنَّةِ" قال الترمذي: حديث حسن. 25/25 وروينا فيه، عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه قال: %قلت يا رسول اللّه! أيّ الكلام أحبّ إلى اللّه تعالى؟ قال: "ما اصْطَفى اللَّهُ تَعالى لمَلائِكَتِهِ: سُبْحانَ ربِّي وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ رَبي وبِحَمْدِهِ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-06
  5. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله الف خير

    لك التحيه
     

مشاركة هذه الصفحة