الصبر والصبر

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 503   الردود : 6    ‏2003-06-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-06
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    قمة في الصبر والأدب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نموذج من نماذج الصبر في القرآن الكريم، أنه عبد الله ورسوله : أيوب عليه السلام. كان نبيا غنيا قويا وعنده 13 ولدا، فابتلاه الله.. فذهب ماله.. ومات ولده.. وضعف جسمه.. وأقعده المرض.. حتى وصل به الحال إلى عدم قدرته على الحركة.. وتفرق عنه الأصحاب والخلان.

    وزوجته صابرة معه.. كانت غنية.. فأنفقت مالها عليه وعلى رعايته.. حتى نفد ما عندها من مال.. فبدأت بالعمل.. حتى وصل بها الحال إلى أن عملت خادمة في البيوت.. ولكن.. كثيرا ما كان يرفض أصحاب البيوت أن تعمل زوجة أيوب عندهم فهم يخافون أن مرض أيوب معدي وأن العدوى ستنتقل إليهم عن طريق زوجته.. فأغلقت الأبواب أما هذه الزوجة الصابرة.

    لقد طلبت من أيوب عليه السلام أن يدعوا الله بأن يفرج عنهم ما هم فيه.. ولكن أيوب الصابر قال لا: لقد متعني الله بالصحة والعافية 70 عاما ولن أدعو الله إلا بعد أن يمر على ابتلائي 70 عاما.

    فما كان منها إلى أن باعت إحدى ضفائرها ((ولقد كانت نساء المدينة يتحدثون عن ضفائرها من شدة جمالها)).. وأحضرت ألذ الطعام لأيوب عليه السلام.. وبعدها باعت الضفيرة الثانية.. وأحضرت طعاما طيبا شهيا للعبد الصابر أيوب عليه السلام.. فما كان منه إلا ان سألها عن مصدر هذا الطعام ومن أين أحضرت النقود.. فأبت أن تخبره.. ولكنه رأى شعرها فلم يجد ضفائرها.. فغضب غضبا شديدا وأقسم بأن يضربها 100 عصا إن أعاد الله له صحته.

    وهنا.. دعا أيوب ربه.. بدعاء في قمة الأدب فقال: ((وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ))

    فما كان من الله إلا أن(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ))

    غاية في الأدب مع الله في الدعاء. فلم يسأل ربه شيئا معينا كالشفاء أو العافية و إعادة الأهل إليه إنما اكتفى بأن ذكر نفسه بالحاجة والضعف وذكر ربه بما هو أهله.

    فما كان من الله العلي القدير .. إلا أن عافاه من مرضه، وأحيا له أبناءه الذين ماتوا، ورزقه الله من زوجته الصابرة أبناء بعدد أبناءهم أيضا.. وأعاد لأيوب وزوجته شبابهم.. فاستجابة كريمة من رب كريم.

    وهنا.. تذكر أيوب قسمه.. فأوجد الله له مخرجا.. وأمره بأن يأخذ مئة عصا من الحشيش ((أو أي شيء طري)) ويضرب بها زوجته ضربا واحدة حتى لا يحنث بقسمه.. وذلك تكريما له على صبره الجميل.

    مثال رائع للصبر من أيوب عليه السلام.. ومن زوجته التي لازمته حتى النهاية.

    نسألك اللهم أن ترزقنا الصبر على طاعتك، والصبر عن معصيتك، والصبر على أقدارك، والصبر على أذى خلقك، والصبر على مشاق الدعوة إليك، حتى نكون من الذين آمنوا وعملوا الصالحات، وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

    واجعلنا اللهم من الصابرين في البأساء والضراء وحين البأس، والصابرين في السراء والعافية، واجعل صبرنا فيك ولك، حتى نكون من الذين صبروا ابتغاء وجه ربهم، وكانوا أهلا لجنات عدن ((يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ.. سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ))



    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-06
  3. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    لك التحيه

    وخير الجزاء لعرضك هذه القصه

    لايوب الصابر الذي اضحى مثلا على مر العصور لصبره

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-07
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي أبن الوادي
    على مرورك الكريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-07
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أختي الكريم بنت هاشم . لقد احسنت بعرض قصة نبي الله ايوب عليه الصلاة والسلام.
    ولقد كان هذا القدر كافي دون مبالغة وان كانت بعض الروايات الإسرائلية تعرض ما لا يصدق عن نبي الله ايوب . وان كانت قضية بيع الضفيرة هذه غير موثقة بسند قوي وربما تكون اليمين بسبب انها خالفت بعض اوامره . ثم من قال ان نبي الله ايوب قد ابتلي بمرض في جسده حتى تناثر الدود منه فهذا كذب وبدون برهان . فالبلاء المذكور كان في الأهل والولد والمال . ولايصح ان يكون نبي داعي الى الله والدود يناثر منه . او يصبح الناس يهربون من نتنه ومرضه المعدي . وهذا اساسا يمكن اعدئه من القدح في صحت نبوته والله يؤيد رسله بما يثبت صدق رسالتهم وان ابتلاهم ولكن ليس فيما يسهل على اعدائهم تكذيبهم . والله اعلى واعلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-07
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    جزاك الله خيرا يا سيدتي على تذكيرنا بصبر هذا النبي الكريم على بلواه ، حتى أصبح مثلا يضرب به ، وكذلك صبر زوجته الطاهرة الكريمة الأصيلة التي تجملت أيضا بصبر كبير لا وجود لمثله فيمن سبق ولا فيمن لحق .. وأخيرا .. أردد دعاءك للجميع ..
    ____________
    نسألك اللهم أن ترزقنا الصبر على طاعتك، والصبر عن معصيتك، والصبر على أقدارك، والصبر على أذى خلقك، والصبر على مشاق الدعوة إليك، حتى نكون من الذين آمنوا وعملوا الصالحات، وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ..
    اللهم آمين ، اللهم آمين ، اللهم أمين ..
    والسلام والتحية للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-07
  11. الصقرالعربي

    الصقرالعربي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    سبحان اللة
    كم صبر نبي اللة ايوب علية السلام

    مشكورة بنت هاشم على الموضوع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-18
  13. سويلم

    سويلم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-15
    المشاركات:
    1,483
    الإعجاب :
    0
     

مشاركة هذه الصفحة