الحزب

الكاتب : يحي محمد حميد   المشاهدات : 398   الردود : 1    ‏2003-06-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-06
  1. يحي محمد حميد

    يحي محمد حميد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    الحزب

    الحزب : الصنف من الناس : أو الطائفة ، والأحزاب : الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم السلام وقال ابن الأعرابي الحزب الجماعة والأحزاب : جنود الكفار تألبوا وتظاهروا على حزب النبي وهم : قريش وغطفان وبنو قريظة قوله تعالى : ( يا قوم إني أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب ) ، والأحزاب هنا قوم نوح وعاد وثمود ومن أهلك بعدهم ، أما الأحزاب الذين اجتمعوا على محاربة الرسول صلى الله عليه وآله هم قبائل العرب في يوم الخندق ، وكانت قريش قد أقبلت في عشرة آلاف من الأحابيش ومن كنانة وأهل تهامة وقائدهم أبو سفيان وغطفان في ألف وهوازن وبني قريضة والنضير وحزب الرجل أصحابه وجنده الذين على رأية .
    والمنافقون والكافرون حزب الشيطان ، وهم جنوده وكل قوم تشاكلت قلوبهم وأعمالهم فهم أحزاب وإن لم يلق بعضهم بعضاً بمنزلة عاد وثمود وفرعون أولئك الأحزاب .
    وكل حزب بما لديهم فرحون : كل طائفة هواهم واحد .
    والحزب الورد في صلاة وقراءة وتنفل .
    والحزب النصيب أو القسم والجزء ، ومنه الحزب من القرآن وفي الحديث : طرأ علي حزبي من القرآن فأحببت أن لا أخرج حتى أقضيه . وفي حديث أوس بن حذيفة : سألت اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله كيف تحزبون القرآن ؟


    وحازب القوم وتحزبوا : تجمعوا وصالوا أحزاباً ( وهزم الأحزاب وحده ) لما كان يوم الخندق والمسلمون أقل عدة وعدداً من الكافرين أرسل سبحانه وتعالى على الأحزاب ريح الصبا في ليلة شاتية فأحصرتهم وحفت التراب في وجوههم وأطفأت النيران وكفت القدور وقلعت الأوتاد وبعث ألفاً من الملائكة في ذوائب عسكرهم فماحت الخيل بعضها في بعض وقذف في قلوبهم الرعب فانهزموا من غير قتال (1) .
    أقول بعد معرفتنا لمدلول الكلمة لفة ، ونشير إلى أن الاستعمال الاصطلاحي أصبح اليوم مقروناً بالجانب السياسي ، فمجرد أن نطلق كلمة حزب سرعان ما يتبادر إلى الذهن المفهوم السياسي .
    ____________
    (1) انظر مادة حزب من لسان العرب ومجمع البحرين 1/ 308
    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-06
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    شكرا على العريف يا اخي يحيى
     

مشاركة هذه الصفحة