يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ....قراءة جريدة حرام !!

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 507   الردود : 3    ‏2003-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-03
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    كتب فيصل سلطان الصوفي في جريدة ( رأي ) اليمنية
    --------------------------------------------------

    الكاتب والصحافي السعودي جمال خاشقجي أعفي من منصبه الذي كان يشغله كرئيس تحرير لصحيفة الوطن ذات الميول الإصلاحية في السعودية ، فقد أصدر أحد رجال الدين فتوى تحرّم على المؤمنين قراءة تلك الصحيفة ، ويبدو أن مالكي الصحيفة اتخذوا قرار خلع جمال من رئاسة تحريرها ليخففوا من الأضرار التي لاشك أنها ستلحق بالصحيفة نتيجة لأثر تلك الفتوى في قلوب المؤمنين .


    الفتوى هي الأولى من نوعها ومن الغريب أن موضوعها كان صحيفة حصيفة وتصدر في السعودية وليست مجلة البنت اللعوب في أمريكا أو هاآرتس في إسرائيل ، ومن له علاقة ولو محدودة بهذه الصحيفة لا شك أنه سوف يتساءل ماذا يمكن أن تنشره صحيفة مثل صحيفة الوطن ويكون مدعاة لإصدار فتوى تحرم على المسلمين قراءتها ؟:)

    هذه الفتوى ترينا كيف أن التخلف الديني وعزلة الفقه عن الواقع يزخران بإمكانيات كبيرة لجعل حياتنا قبيحة وصعبة وهي ترينا أن موقف الفكر والفقه الإسلاميين من مختلف القضايا كان قبل مائة عام أكثر تحررا وعقلانية من فقه اليوم ... في القرن التاسع عشر مثلا كانت قضايا تتعلق بالصحافة موضوعات لفتاوى وأحكام ولكن ليس بالصورة الماثلة اليوم ، في ذلك القرن أحتاج جمال الدين الأفغاني أن يصدر فتوى تجيز للمسلم تعاطي الصحافة ولما أقام شيخ مشايخ الطرق الصوفية في مصر ذلك الوقت دعوى أمام المحكمة يطلب فيها فسخ زواج ابنته من صاحب جريدة ( المؤيد ) قالت المحكمة أن راجلا يشتغل بالصحافة ليس كفؤأ لمصاهرة الأشراف وبالتالي فسخت عقد زواج صحفي من بنت الأشراف .... إن ذلك قد حدث قبل أكثر من مائة عام لكن موضوع الفتاوى والأحكام يتعلق بالصحافة كمهنة ، أي من حيث أن الاشتغال بهذه المهنة يقلل من المكانة الاجتماعية لمن يملك صحيفة أو يكتب فيها ومع ذلك فان القضية لم تقيّم بمعيار الحلال والحرام أو الإيمان والكفر ، أما فتوى الثلث الأول من العقد الأول من القرن الواحد والعشرين فقد ارتكست إلى أسف السلم وحرمت قراءة صحيفة .!!!! :)


    الكنيسة في الغرب لها تاريخ طويل من الوصاية على العقول والضمائر والرؤوس وقد أحرقت وغفرت باسم السماء ولم تخرج أوروبا من ظلامها وظلاميتها إلا عندما حيدّت الكنيسة وأعادتها إلى مجالها الحقيقي ومع ذلك فان الكنيسة لم تعد تتورط في قضايا الفكر والرأي وكانت آخر ورطاتها في فتوى الفاتيكان التي أصدرها عام 1952 عندما أوصت المؤمنين بتجنب قراءة مؤلفات الكاتب الفرنسي أندريه جيد وبعد ذلك لم تستجب لأي مطالب تحرضها لاتخاذ مواقف ضد حرية الفكر والرأي وقد واجهت بهذا الشأن كثيرا من الضغوط التي مارسها رجال دين متزمتون وأكتفت بالقول أن أي كتاب أو عمل فني أو إبداعي يعتقد أحد المسيحيين أنه يسيء للدين أو المسيح فان هذا المؤمن المسيحي يستطيع أن يسقط ذلك العمل من خلال تجنب قراءته أو مشاهدته ... ونحن لا نريد من رجال الدين أن يتبعوا مثل هذا الموقف بالضرورة ولكننا نتمنى عليهم أن يقولوا ولو كلمة واحدة بشأن تحريم قراءة صحيفة وتصدر في السعودية .
    :)


    نكرر معه كما عنون موضوعه قائلين : يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ...قراءة صحيفة حـــــــرام .

    متى سيعود للدين طهره ونقاوته ويوقف تسلط وهيمنة رجال الدين عليه بتحليل وتحريم ما يرون انه يتوافق مع أهوائهم وغاياتهم ؟ ألم يحن الوقت بعد لفصله عن الدولة ورفع وصاية رجال الكهانة الدينية عليه ليصبح خالصا لله ومع الله .

    إن فصله عن الدولة لا يعني في منظورنا فصله عن الحياة والمجتمع !!!!!!!!!! فمتى ؟ إن غدا لناظره قريب .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-04
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    المتشرد

    هذا الشعوبي المسمى (بالخاشقجي) شخص فتان معتد أثيم لا يتورع عن وصم كل ما هو عربي أصيل بوصمة العار وأخذ على عاتقة محاربة العرب العاربة في كل موقع وتلك الصحيفة التي أسمائها أبناء المملكة الشرفاء (الوثن) هي بالفعل وثن وتم اقتلاع أحد أركانه 0

    لاتنسى بأن عائلة هذا الشعوبي من أكبر العائلات الرأسمالية التي أساءت للملكة العربية السعودية بواسطة تصرفات عميدها (عدنان خاشقجي) المجونية ومغامراته النسائية التي وضعت منه صحافة الغرب أيقونة لا تمثل السعوديين وحسب وإنما كل عرب الجزيرة 0

    إزالة هذا الوثن خطوة موفقة على الطريق الصحيح لتنظيف الصحافة السعودية من أناس اكلوا خيرها ويحاولون تدمير أساساتها حقدا وحسدا 000
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-04
  5. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    ما قلته يصب في قلب الحقيقة فانه من الواجب أن يبتعد
    علماء الدين
    عن ساحات
    الأنتقاد والتكفير الذي يحمل طابعا دينيا

    كما أنه لا ينبغي استلاب حقوق الناس وباسم الدين

    لأن الدين ليس له علاقة بهذه الأمور

    فيجب حماية الدين من علماءه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-04
  7. ALYEMANI

    ALYEMANI عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    الجهل زائل قريبا

    هم والله اشد من رجال الكنيسة , على الاقل رجال الكنيسة لم يسفكوا دم و لم يبيحوه بقدر علماء ديننا الذين لا يجدوا فرصة الا و كفروا ولعنوا ..... الله يسامحهم و يعفو عنهم بس يتركوا الناس تعيش ..... هذا والله رق من نوع خاص ! و على العموم السعودية تستاهل فهي اللي ربتهم زي اللي يربي ابن الحنش في جيبه .....!
     

مشاركة هذه الصفحة