مصافحة المرأه الأجنبيه

الكاتب : الشيخ الحضرمي   المشاهدات : 421   الردود : 3    ‏2003-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-03
  1. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    مصافحة المرأه الأجنبيه


    وهذا مما طغت فيه بعض الأعراف الإجتماعيه على شريعة الله ، في المجتمع وعلا فيه باطل عادات الناس وتقاليدهم على حكم الله ، حتى لو خاطبت أحدهم بحكم الشرع وأقمت الحجه وبينت الدليل ، اتهمك بالرجعيه والتعقيد وقطع الرحم والتشكيك في النوايا الحسنه..الخ، وصارت مصافحة بنت العم وبنت العمه وبنت الخال وبنت الخاله وزوجة الأخ وزوجة العم وزوجة الخال أسهل في مجتمعنا من شرب الماء ، ولو نظروا بعين البصيره في خطورة الأمر شرعاً ما فعلوا ذلك.قال المصطفى ، صلى الله عليه وسلم: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأه لا تحل له". ولا شك أن هذا من زنا اليد كما قال صلى الله عليه وسلم: "العينان تزنيان واليدان والرجلان تزنيان والفرج يزني". وهل هناك أطهر قلب من محمد صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك قال: "إني لا أصافح النساء". وقال أيضا: "إني لا أمس أيدي النساء". وعن عائشه-رضي الله عنها- قالت: "ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأه قط غير أنه يبايعهن بالكلام". ألا فليتق الله أناس يهددون زوجاتهم الصالحات بالطلاق إذا لم يصافحن إخوانهم. وينبغي العلم أن وضع حائل والمصافحه من وراء ثوب لا تغني شيئا فهو حرام في الحالين.
    (نقلا عن كتاب محرمات استهان بها الناس للشيخ محمد المنجد)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-14
  3. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    الله المستعان أخي الكريم
    وهناك نساء ورجال يصافحون بحائل ويحسبونه جائزا
    يعملون الوسائل للتفلت من الحكم هدى الله الجميع لما يحبه ويرضاه
    جزاك الله خيرا على جميع ماتنقل من فتاوى مهمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-14
  5. ابو اسامة

    ابو اسامة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-08
    المشاركات:
    429
    الإعجاب :
    0
    نعم اخواني :-
    اعتقد ان بعض الاخوة والاخوات يكونوافي حيرة من امرهم امام هذة المسالة الا وهي مسالة مصافحة المراه الاجنبية (المراة التي ليست من المحرمات )وربما ياولون المسالة الى مبدى النيات نقول وبالله التوفبق:
    نحن سميناءالله المسلمين ومعنى الاسلام باللغة الاستسلام
    وبالاصطلاح الاستسلام لاوامر الله ظاهراً وباطنافي عمل المامور واجتناب المحضور
    وكوننا نعلم ذلك يجب ان نمتثل لامر الله وامر رسولة وان كنا نراة مخالف لما تاولة العقول لان هناك امور لاتدرك العقول حقيقتها الابعد التتبع والتماس نتائجها والشريعة جائت حصناً حصيناُ لســــــــــــــــــد الذرائع
    واللة ولي التوفيق وهو اعلم بالعباد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-15
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    نعم وليس المشكلة تكمن في وقوع المعصية بمصافحة مثلا زوجة الأخ او بنت العم وانما بلإصرار عليها وعدم الإعتراف بحرمتها بدعوى ان ذلك قد يؤدي الى قطيعة الرحم . والحقيقة ان قطيعة الرحم هي في تعويد قريبتك هذه على ملامسة ايد الرجال الأجانب نعم هذه هي القطيعة بعينها . فلآن تحرص على دين ابنة عمك او خالك او خالتك خيرا لها من ان تعطيها عوادة مئة او مئتين. وتنتهك حرمة جسدها ويدها قطعة منه . فلا والف لا ومن ارتكب مثل هذه المعاصي فعليه ان يبادر بالتوبة الى الله والإستغفار والإقلاع عنها فورا . فما يتحقق الإيمان إلا بمتابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    أما مسألة السلام من وراء حائل فهو اساسا ما يغني ولا يجدي وفيه من التكلف ما لايخفى بل ربما توهم البعض انه كبر والعياذ بالله ولكن ان كان ولابد فهو أخف الضررين والله أعلى وأعلم
     

مشاركة هذه الصفحة