بدع العلفي وجواب القطنه وتعقيب الصنبحي

الكاتب : المريسي   المشاهدات : 2,642   الردود : 9    ‏2001-06-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-17
  1. المريسي

    المريسي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-05-19
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    الاخ الاعزيز المفلحي وكذلك الاخ العزيز ابو عمر/ حياكم الله
    ليس في ما سأكتبه اي مس من قبلي بحق اي من الشعراء الثلاثه
    بقدر ما هو نقل لما قالوه انفسهم وانا معكم قلبا وقالبا في السعي لجمع ذات البين لكني اراها تاتي بالمكاشفه والمصارحه وليست بالمداراه وعفا الله عما سلف التي اثبتت التجارب انها غير مجديه
    سلامي.


    والى الجميع بدع الشاعر اشعبي الكبير ابو قيس العلفي المرسل الى
    الشاعر الشعبي(الكبير)ابو صقر الصنبحي والشاعر الشاب ابو رعد القطنُه



    يقول ابوقيس نفسـي آمنه مطمأنه *** وشأني اليوم شان
    شان الذي بعدشق الانفس اجتزمحنه *** راهن عليها الشوان
    محنه وكادت عواقبها تؤدي لفتنه *** يشيب منها الجنان
    احترت ابادر بنفسي اوعلى رلس لجنه*** لجمع متخا صمان
    ماكان اصلاح ذات البين نزهه بجنه***بل كان اقسى امتحان
    لكن تبارك من اكرمني بحنكه وفطنه*** وعقلنـــــــــه واتزان
    وبارك الله ببن الصنبحي والقطنه *** كلاً تقادا ولان
    ماكنت مقدم على ما اقدمت لولاالمظنه** بنخوة الشاعران
    كمن قبيلي جهازه قد علم وسط بطنه** نبٌا لة العيلمان
    راهنت مجزم عليهم والمعنى بوزنه *** دناء لهم واستكان
    دناء لمن يعرف ان الفرق ما بين جبنه ** والجوده اربع بنان
    وهم كما قلت كانوا رهن من عز رهنه** قطبان متوازيان
    اما وعن كيف تم الصلح واجب وسنه ** عقُر جبُر سمان
    قبل ابدا القول اخوكم زاركم رغم حزنه** على فراق الكنان
    فارق شقيقه نمر تنحم ابو فضل شنُه ** قلبه بحزنه ملان
    عزاي ياخوان منكم ساهن اليوم سهنه** اكرم بكم او اهان
    عليت قالوا تفضل ما بنفسك تمــــــنه ** حاشا عليك ان تهان
    ابشر بما جئت له يابوعلى دون منه ** اشُر ولو بالبنان
    لو تطلب الماء من الصخر الاصم نخرجنه ** او قلعت القيروان
    قلت التصالح طلب عاجل فما القول عنه ** هل لي بكسب الرهان
    فسارع القول احدهم ايش رايك بهدنه ** قلت الله المستعان
    هدنه وكلا هجومه بعدها بايشنه ** الصلح انا بو فلان
    ضمانتى كل من يمسك بيمناه دقنه ** والحر وعده ضمان
    الصلح قصدي بدون ادغام او اي غنُه ** او بحث منه مدان
    هيا سوى نلعن ابليس الذي جاز لعنه ** ومن بصفه كمان
    جاه النبي كل من يحضن شقيقه بحضنه ** يكفي قد احنا حسان
    لولا خلافاتنا ما قامت اهل المجنه ** وقرن علي شوربان
    الصلح ياخوه وبعد الصلح كلن يطنه ** من الصرع والجنان
    قالوا سويا اخونا واحتراماً لسنه ** نعليه باعلى مكان
    اليوم من حق ابو صالح يفاخر بانه ** وثُق حزام الامان
    توًجت جوله مكوكيه ليسره ويمنه ** بجعل ما كان كان
    كأن شي لم يكن والسؤ ظن تم دفنه ** في عين حاسد وشان
    تراقص الفرح في عيني وما القلب كنه ** على محياي بان
    تصافحوا ووعزو لى قالو الشعب هنه ** واقراء عليه البيان
    فقلت حاضر ولكن كل واحد بلسنه ** يدلي ولو كلمتان
    لله من يرجو اهل الجود ما خاب ظنه ** ولا شعر بلهوان
    ياليت شعري بمثل الصنبحي والقطنه ** هل بايجود الزمان
    والا خلاص آخر العنقود يا تمر حنه ** وعليكي المرجبان
    كلا فما زالت الارحام تحمل اجنه ** في مستوى التؤمان
    ختامها بالنبي مرخا وما شن مزنه ** وغرد الكاروان

    =====================================
    وهذا جواب الشاعر الشاب قائد علي القطنه ابو رعد

    يقول ابو رعد حيا من حمر للمسنــه ** اعز واغلا مكـــان
    مرحب ملا منطقة حجاج لا حيد كنـــــه ** واضعـــاف لا كوكبان
    حيا ببو قيس ما الالي يلعلع برنـــــــــــــه ** صديق راسه طنان
    انا اشهد ان الزمن قد جاد بنسان وزنــه ** بين البشر ما يزان
    علفي قبيلي نمر معروف من صغر سنه ** كم له مزايا حسان
    الطيب شله وشل الجود عاده ومهنـــــــه ** وله مواقــف تبان
    اقدم على الصلح بين الصنبحي والقطنـــه ** وحده بدون اللجان
    ذبح بقر لى وله واغدق علينا بسمنـــــه ** وقال آن الاوان
    الصلح ياصحابنا واجب مقدس وسنـــــــــه ** عيب الجفا والوحان
    القو بارماحكم وسيوفكم والاسنـــــــه ** ليش الوغي والطعان
    كلن يبا يقتل الثاني وجاهز لطعنـــــه ** وين الصفا ذي زمان
    والعيش والملح يابو رعد ماله وكنـــــــه ** هل ذاب واصبح دمان
    بالامس اكل من صحونك وانت تاكل بصحنه** واليوم تتقاتلان
    رطن عليا وانا فاهم بقصده ورطنــــــــه ** عرفتها في ثوان
    واستعرض الحاشدي قصة كليله ودميــــه ** باسلوب حلو المعان
    افحمني الحاشدي خلا القطنه كانـــــــــه ** يمشي بدون اتزان
    يا علفي اصبر لما تصبو ومـــا تاملنـــــــــــه ** قبلت حكمك مصان
    بو رعد لك ملتزم لو بايضحي في ابنــــه ** ولا يسيبك تهان
    كسبك ولو نخسر الغالي اهم ما نكنـــه ** بري اكون او مدان
    قبلت والله ما هو خوف او قل فطنــــــه ** ولا جزع من فلان
    لكن وعدي سبق فعلي وما عاد منـــــه ** هروب او عصويان
    مهما تقول العرب وانس القطنه وجنـــــــه ** بو رعد فك العنان
    الجيد يوعد ويوفي والوفى قصب عنــــــــه ** والفسل يقدر وخان
    والصنبحي صاحبي معروف شعره وفنــــــه ** وبن على هندوان
    امنـه بامني وانا يا علفي امني بامنــــــه ** والصلح انجز وكان
    كلام من قائله مش لعب بطه ودمنــــــــه ** قلبي صفي له ولان
    لقائنا تم في ضل الغصون المدنـــــــه ** على سواحل عمان
    وصار لك كل ما عينك ونفسك تمنـــــــــه ** شاهدت ذلك عيان
    وبشكر الراجحي ساس التصالح وركنـــــــه ** والشيخ طبعن سنان
    في العاصمه قال ياعيباه كلان يصنـــــــه ** ماذا الهراء والقران
    ما لا وقع يا قطنه ناوله شل منــــــه ** ضاع القطا والكنان
    ولجلكم كلكم بو رعد قد قفل اذنـــــــــــه ** من كل فاتن جبان
    كفايه نبايع البن قد رفع سعر بنــــــــــه ** وزاد سعر السمان
    واستأسد الثعل غبن الحر والجيد غبنــه ** استفردت به كتان
    وذاك ذي كان في الساعه يسي مية حقنه ** مدمن طلع له كيان
    وطال قرن الذي في الماض مكسور قرنه ** وهز شامخ خٌبان
    والساع يا مرسلي ميراج ابوضب حنــــــه ** وقت السفر حان حان
    احمل جواب القطنه وقل لبو قيس زكنه ** يحذر يضيع الضمان
    ولى رجاء خاص يابوقيس لا ترفضنـــــــه ** ياعين تحت الجفان
    تقبل عزى بن على في خوك ذي تم دفنه ** والعفوا من قصريان
    مسكين ابوقيس لا راحه ولا ذاق فهنــــه ** ولا نعم بالامان
    ختامها بالنبي ممست سحابه مشنـــــه ** واخضر عود اللبان

    =====================================
    وهذا جواب الشاعر الشعبي [ الكبير ] احمد محمد الصنبحي ابو صقر
    يقول ابو صقر سيف المجد مازلت اسنــه ** لكل ضالم وجان
    وشفرتي قاطعه فيها مضلع وحجنـــــــــه ** لذبح معزا وظان
    لكن ابو قيس غالى واعتذار القطنــــــــــه ** لين قليبي ولان
    ما دام كلا رجع وزكن بعقله وذهنـــــــه ** مصيرنا للحسان
    امام عين الملا بلا كباره ومنـــــــه ** عصبت تاج انجلان
    با خلي الحب متخلط بشوبه وتبنـــــه ** وما خفي با يبان
    ما با نقول انتهت وعاد بالثوب خبنــــــــه ** ما شافها البهلوان
    فصل وخيط ولف الثوب من تحت زغنــــه ** وقال زلت لسان
    لكن باقول تم الصلح يا طالبنـــــــه ** بالضاهره والبطان
    ومتفقنا عليه ما عاد انا ملغينـــــــه ** صلحك مشرف مصان
    لانك اسبلت لى بالورد يا مخلطنــــــه ** بالفل والزعفران
    طبع الوصاطع يقع فيها مثلج وسخنـــــه ** ولكل فارس حصان
    غنت لابو قيس حور العين من حسن ظنه ** عم البر ي والمدان
    حقن مرض منتشر باربع وسبعين حقنــه ** والسبع ساهن ثمان
    اقدم على معجزه بالله يالشعب هنــــــه ** الحاشدي ما يهان
    عمل وابذل وانا ابن الحاشدي عارفنـــــه ** مدفوع من لسبطان
    ابذل جهوده وبالحكمه تحصن بحصنــــــــه ** معه سواحر وجان
    وانما بشكره قطع من العلب شجنــــــه ** وكربت الخيثبان
    وابن آل سواد من قبله بداها بلبنـــــــه ** على قواعد متان
    بو عاهــد ارسل لنا باقه وباقه بحضنـــــه ** من ساحت المهرجان
    والراجحي وابن جبران ارسلو مثلهنــــــــه ** وعادهم يسعيان
    لكن نجحت انت يالعلفي جمعت المسنه ** من ايسرك واليمان
    انا موافق وهو قد قال لك قد قفل اذنه ** وقال آن الاوان
    نبني ثقه بينا متبادله مستظنـــــه ** على بنود الضمان
    وانته ضمنته وانا في مثل ذا ضامننـــــه ** وبه ضميني سنان
    سنان عبد الولى شيخ الرجال المطنــــــه ** للبر والحيدوان
    وتقبل احسن عزاء بخوك يا فاقدنــــــــــه ** من هون الامر هان
    الامر لله بــــه والخير والشر منـــــه ** وكل مخلوق فان
    الله يغشاه بالرحمه ومن راحمنــــــه ** مثواه دار الجنان
    عسى من العود دهن العود ريحه ودهنه ** والمسك خير الدهان
    هذا جوابي وعاد البرق من كل مزنـــــه ** يلمي وكفه ملان
    لكن خلص باكتفي والرد سره ببطنـــــــه ** ما بانفك العنان
    مهما ابتسم صاحبي ولا ضحك لى بسنه ** بدخل بمحجى الامان
    كلنا من الزاد يا بوقيس عشرين جفنـــــه ** وباقي اربع جفان
    نبقي جماهيرنا تسمر على وصفهنــــــــــه ** من اسمره لاصفهان
    ومن تكدر من الثاني يركب برنـــــــه ** ويحرقه في ثوان
    لان صانع العطر قد ثوبه من العطر صبــه ** ولثوبه اكبر معان
    والساحر الملتزم لانسه وجنه وسكنـــــــه ** ماله مصفي مكان
    هذا وذكر النبي واجب علينا وسنــــــــــه ** ذكره بختم البيان

    ======================================
    والباب مفتوح لمن اراد التعليق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-17
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    حلو

    الاخ المريسي هل هذا هو السبب الوحيد للخلاف بين الاثنين ام ان هناك اشياء ثانيه اختلفو عليها
    اما تعقيبي عن القصايد التي جرت بين الثلاثه فقد بداء ابو قيس ببدع لحل الخلاف والمصالحه ووافقه القطنه وحتكم لبو قيس لكن الرد من ابو صقر غير الموضوع من مصالحه الى اعتذار وهذه الابيات دليل

    لكن ابو قيس غالى واعتذار القطنــــــــــه ** لين قليبي ولان
    ما دام كلا رجع وزكن بعقله وذهنـــــــه ** مصيرنا للحسان
    امام عين الملا بلا كباره ومنـــــــه ** عصبت تاج انجلان
    با خلي الحب متخلط بشوبه وتبنـــــه ** وما خفي با يبان
    ما با نقول انتهت وعاد بالثوب خبنــــــــه ** ما شافها البهلوان
    وهذا ماجعل ابو قيس يزعل من ابو صقر لنه يعتبر غدر به وسود وجهه امام القطنه.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-06-18
  5. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    اصبت يالنعوي اصبت

    واظن ان تعقيب الصنبحي قد خرج كلياً عما هو متفق عليه كما يوحي بدع العلفي والتزام القطنه في جوابه.

    والقول الفصل عند المريسي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-06-18
  7. المريسي

    المريسي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-05-19
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    وانت يا بكري ايضاًًً اصبت

    الاخ العزيز النعوي كما قال الاخ البكري فقد ادركت الى حد بعيد ، لكنك لو اكثرت الامعان لوجدت ان تعقيب الصنبحي ماشي في الاتجاه المعاكس للبدع والجواب في معضم ابيات التعقيب وكانه يريد ان يوحي للمستمع بانه هو الاول والاخير .

    حاول ان تقراء المقدمه كي تعلم ماذا دار من حديث بين العلفي والصنبحي .

    وسلامتك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-06-18
  9. المريسي

    المريسي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-05-19
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    وانت يا بكري ايضاًًً اصبت

    الاخ العزيز النعوي كما قال الاخ البكري فقد ادركت الى حد بعيد ، لكنك لو اكثرت الامعان لوجدت ان تعقيب الصنبحي ماشي في الاتجاه المعاكس للبدع والجواب في معضم ابيات التعقيب وكانه يريد ان يوحي للمستمع بانه هو الاول والاخير .

    حاول ان تقراء المقدمه كي تعلم ماذا دار من حديث بين العلفي والصنبحي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-06-18
  11. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    ما قصرت يالمريسي مشكور على إيراد هذه القصائد

    تعليقي عليها :
    1- من خلال بدعه أثبت أبو قيس للكل شهامته ورجاحة عقله وطيب إخلاقه ناهيك عن تألقه في إختيار الأبيات بعناية فائقة وروعة فريدة ..

    2 - ولو أن له عثرات مبعثرة هنا وهناك أبدع القطنة في رده , الذي ظهرت عليه مسحة من الخلق الرفيع قلما نجدها في كثير من مساجلاته مع بعض شعراء

    ( وعموما كانت أبيات أبي قيس وأبي رعد غاية في الروعة والجمال ولو أن كليها لم يخل من الغمز واللمز - وإن كان لغير الصنبحي - لكن كان أحرى بهم أن يتجنبا مثل ذلك )

    3 - كانت أبيات أبي صقر قوية إلا أنها خرجت عن طور الحدث والإتفاق وأحدثت خدشا جديدا في علاقته مع الخصم والحكم في آن واحد .
    ويبدو أنه لم يكن مقتنع بالفكرة تماما , يظهر ذلك من خلال هجومه المتقطع الذي كان آخره الخاتمة المفعمة بالتهديد والوعيد :

    هذا جوابي وعاد البرق من كل مزنـــــه ** يلمي وكفه ملان
    لكن خلص باكتفي والرد سره ببطنـــــــه ** ما بانفك العنان
    مهما ابتسم صاحبي ولا ضحك لى بسنه ** بدخل بمحجى الامان
    كلنا من الزاد يا بوقيس عشرين جفنـــــه ** وباقي اربع جفان

    إلى آخر القصيدة

    والمعذرة على الإطالة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-06-19
  13. ابو عمر

    ابو عمر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-23
    المشاركات:
    885
    الإعجاب :
    0
    أخي المريسي
    معظمنا لا يدري ما موضوع الخلاف بين الشاعران الصنبحي والقطنه , واما بالنسبه للقصائد الثلاث فكلها رائعه وطبيعي أن تحصل مشاحنات بين الشعراء والأثاره مطلوبه في المساجلات الشعريه , وكما ذكر أخي قاسم الذيباني فإن جميعهم قاموا بإستخدام الغمز واللمز .

    أخي المريسي ما معنى أبيات القطنه
    من البيت الذي قال فيه:

    كلام من قائله مش لعب بطه ودمنه ** قلبي صفي له ولان

    الى:

    أحمل جواب القطنه وقل لبو قيس زكنه *** يحذر يضيع الضمان

    أرجو أن تعيد قرأت تلك الأبيات أخي المريسي وحاول تتقصى معانيها وما الداعي الى قولها لمن ينشد الصلح , ولو أن جواب الصنبحي كان أعنف ولكن هذا هو أسلوب المساجلات دائماً
    تقبل تحياتي يا عزيزي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-06-19
  15. حسين عبدالناصر

    حسين عبدالناصر عضو متميز

    التسجيل :
    ‏2001-05-29
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    علمت بالانتخاب في الشعر الفصيح

    وجينا على بوارق ويش ذا واصنبحي عشرين سنه وانا بقول شاعر كبير يا اسفاه يا اسفاه يا اسفاه



    والسلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-06-19
  17. العرشي

    العرشي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-28
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    مرحبا بالجميع ويعطيك العافية يا مريسي على تحمل العناء والمشقه في كتابة هذه القصائد وحقيقتاً قصائد روعه

    ---------------------------------------------------

    .[​IMG]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-06-19
  19. القديمي

    القديمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-03
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    وين الصنبحي

    لعيونك يالمفلحي بس يا ريت لو تتكرمو وتشرحو لنا الموضوع حتى نكون على بينه من امرنا
    لان المثل يقول الي ما يعرفك يجهلك ونحن لا نعرف عن الموضوع شي غير اليذي كتبه الاخ المريسي
    ولان الاخ والشاعر الكبير احمد محمد الصنبحي لم يشرح لنا الموضوع ولم يخبرنا عن سوا التفاهم الذي جرا بينهم
    وانا وجهت اتهامي للصنبحي لانه كان ساكت ونحن جميعا كنا نحاول الاستفسار منه حول نقطة الخلاف وعند تئخر الجواب من الصنبحي كتبت ما كتبت ضننا مني بانه كان متعمد الا يرد علينا ولكن حسب ما ذكرت لي انت انه اراد الرد ومنعتوه انتم حفاضا منكم على شعرنا الشعبي وعلى سمعة الشعراء وهذا ان دل على شي انما يدل على نبل اخلاقكم.

    وفي الختام من هنا وامام كل الاعضاء اتقدم باعتذاري واسفي الشديد الى الشاعر الكبير [/B] احمد محمد الصنبحي
     

مشاركة هذه الصفحة