عندي سؤال محيرني

الكاتب : THE LEGEND   المشاهدات : 581   الردود : 8    ‏2003-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-30
  1. THE LEGEND

    THE LEGEND عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    والصلاة والسلام على نبينا محمد الصادق الامين
    اما بعد
    من منا لم يتشاجر او يتخاصم او يختلف مجرد اختلاف بالرأى مع اخوه او زميله او مديره في العمل او مع ائ شخص آخر ...
    بالطبع لا بد من ذلك والسبب هو ان لكل منهما عقل يختلف عن الاخر في التفكير او في عرض المشكلة .فلا بد من وجود الخطاء ولابد من وجود الصح كذلك
    وهل الإسلام وضح هذه النقطة ؟ وهل وضح كيفية التعامل معها بشكل يتناسب مع هذا الزمن .
    وهنا يكمن سؤالي وهو
    على سبيل المثال :- عندما تختلف بالرأي مع اي شخص ، وعندما تتكون المشكلة وتبتعد عنه بسببها خصوصا عندما تكون المشكلة كبيرة وتظطر اللوجو إلى شئ اسمه (الكرامه - او عزة النفس) مما يسبب ذلك ابتعادك عن الشخص المتخاصم معه ومقاطعته ،
    وابتعادك وانقطاعك عنه في هذه اللحظه وعدم صلته ماذا تسمى بالدين الاسلامي ؟
    هل بذلك تكون قد خالفت اوامر الله بأنك قد قطعت صلة رحم أحد من اقربائك؟

    وإذا أفترضنا انك تجاهلت المشكلة وذهبت إلى الشخص المتخاصم معه وتكونت مشكله اخرى وانت كررت الامر نفسه مع الشخص نفسه او مع اشخاص اخرون (هل تعلم عزيزئ القارئ انه إذا طبقت صلة الرحم في هذه الحاله ماذا سوف تكون بنظر الاخرين؟) ستكون بنظرهم عديم الكرامه ولن يأبه لك احد وستضعف في نظرهم وخصوصا عندما تعدوهم على هذا الاسلوب ...
    إذاً فما هو الحل بنظرك أخى القارئ وكيف يتم التوفيق مابين المسألتين وماذا قر الاسلام في هذه النقطه ؟

    ارجوا الرد .

    أخوكم أحمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-02
  3. THE LEGEND

    THE LEGEND عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    للرفع ............
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-05
  5. THE LEGEND

    THE LEGEND عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    للرفع
    شباب صرنا في المجلس الاسلامي كلنا بنتكلم مثل البغبغاء ومع الاسف لايوجد احد يسمع او يجواب .........
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-05
  7. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الأخ صاحب اللي جند
    لقد وضعت تساؤل ولكن لا تستعجل الرد عليه لنه يجب ان تعرف ان اعضاء المجلس من بلادان شتى وانه اذا ما عرف يرد عليك صاحب هذه البلاد سيأتي الأخر ويرد عليك فانت ما تتحاور معهم عن طريق الشات وانما هي مواضيع تطرح وتناقش على مهل ولذلك نحن نشكرك على مناقشة مثل هذه المواضيع فقط لا تضلمنا وتشبهنا بالبغبغاء وانت بمثل هذا الفكر تربأ بنفسك عن تجريح اخوانك بمثل هذه العبارات .
    وعلى العموم نتمنى من يأتي لمناقشة ما طرحت واما انا فلست اهلا لإجابتك والا لفعلت . تقبل خالص الود والإحترام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-07
  9. THE LEGEND

    THE LEGEND عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي ابو عيان وكثر الله من امثالك واعذرني على الغلط

    تحياتي

    للرفع
    للرفع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-08
  11. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جوابى سيكون على قدر أحتمالى مثلا"

    أذا غلط على شخص لان نقاشنا يدور حول موضوع معين و أراد أن يجعلنى أوافق على وجهة نظرة ولو كانت خطاء ربما ساقفل باب الحوار على الفور

    وأن كان شخص دائما" ما يجرح الناس فستكون علاقتى معه سطحية جدا"

    ولا تتعدى بضع كلمات فيها أصل رحمى واصون كرامتى

    والشخص بأمكانه ان يعرف من يحادث من أول لقاء وبهذا تستطيع أن تتعامل معه طوال العمر

    وصله الرحم ليست فضيلة يمن بها الشخص على أهله وان أساؤا معاملته ولكنها واجب عليه فى كل حال

    هذا رأيي والله الموفق

    وشكرا" على طرح السؤال
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-13
  13. THE LEGEND

    THE LEGEND عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
    لكنك لم توضح لي
    إذا غلط عليك احد اقربائك غلط شنيع هل ستتركه في هذه الحاله وتنسى صله الرحم ؟؟

    هذا ما اعنيه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-13
  15. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    أخى العزيز

    لو أن أحد أقربائى غلط على غلط أكبر من المعقول بحيث لا يرضاه الله ولا الناس

    ولاالدين فأن هناك منهم أعقل منى ومنه وسألجاء اليه لحل هذا النزاع او لوقف الشخص عند حدة والزامه بالأعتراف عن ما قال فى حقى أو فى سبى أمامهم

    ولكنى سأصر على أن لا أقطع علاقتى به قطعا" باتا" لما فى ذلك من أثم على وسأسعى لنيل الأجر و الثواب من الله

    ومرضاه الناس غاية لا تدرك فكل طريقة ستتعامل بها مع شخص أساء اليك من النادر أن تجد شخص يحفزك على النسيان والمسامحة من قلب صافى

    ولكن لنفوض امورنا لله سبحانه وتعالى وهو المنتقم الجبار

    وهذه هى أجابتى الثانية

    ودمت
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-14
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    عفوا اخي على تأخر ردنا عليك وربما لكون الموضوع نزل في وقت عدم تواجد الأعضاء الناقشين , على العموم .
    كما تفضلت أختنا الكريمة وجع الصمت . ان على المسلم ان يحرص أولا على رضى الله قبل رضى الناس ورضى مقدور عليه ومطلوب منك شرعا ورضى الناس ايا كانوا ما عدى الوالدين غير مقدور عليه وهو اساسا غير مطلوب شرعا . والعاقل يفكر في هذا مليا.
    واعلم يا أخي انه جاء في الحديث (طوبى لمن تواضع في غير مسكنة) ومعناه ان هناك فاصل دقيق بين التواضع وبين المسكنة والذلة والمهانة وهو ما اسميته فقدان الكرامة او عزة النفس . فلأول محمود وهو التواضع والثاني مذموم وهو المسكنة . وانما يظهر حلم الشخص حين يعفو عنمن ظلمه وهو قادر عليه .أما ان يعفو وهو ابعد ما يكون من الوصول اليه فهذا ليس بالحليم .
    واذا علمت هذا فاعلم ان الله قد شرع لك حقوقو واوجب عليك واجبات فإن اعتدى شخص على حقوقك فلك ان تقتص منه دون زيادة او ضلم وعليك ان تراعي واجبك .نحو الأخرين . وان عجزت عن حقك استعديت عليه اهل العدل الإنصاف من الناس ما لم فهناك شرع الله . بين المتخاصمين .
    كما انه يجب ان يتذكر المسلم أنه لا يحل له هجر أخاه فوق ثلاث ,وتذكر دائما ان كان الحق عليك ان ابا ذر قد فرش خده على التراب لسيدنا بلال وما انقص ذلك من قدره وتذكر ان سيدنا بلال قد شكاه في كلمة جارحة قالها عليه الى رسول الله .صلى الله عليه وسلم.
    وهذا ما عندي والله ولي والتوفيق والهدية .وهو سبحانه اعلى واعلم
     

مشاركة هذه الصفحة