بغداد الصورة الحقيقية مقال روبرت فيسك

الكاتب : فدوة القدس   المشاهدات : 335   الردود : 0    ‏2003-05-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-29
  1. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    روبرت فيسك : المقاومة العراقية اشتعلت و" الموت لأمريكا " تسود شوارع بغداد



    تحت عنوان " بغداد الصورة الحقيقية " وصف الكاتب الصحفى الشهير روبرت فيسك فى مقال له بصحيفة الاندنبندت البريطانية مظاهر الحياة الحقيقية فى الشارع العراقى.
    واستهل فيسك مقاله بالقول "لقي أمريكيان حتفهما وأصيب تسعة آخرون بنيران مسلحين في الفلوجة، وفي مركز شرطة شمال بغداد أصيب عسكريان أمريكيان آخران بجروح خطيرة في هجوم بقنبلة، وألقيت قنبلة أخرى على الأمريكيين في أبو غريب."
    وأضاف فيسك المتخصص فى شؤون الشرق الأوسط فى مقاله الذى نشرته الاندبندنت اليوم الاربعاء 28-3-2003 "كانت تلك الحصيلة القليلة للأمس - ناهيك عن السيدة المسلمة التي اقتربت من الجنود الأمريكيين وفي كلتا يديها قنبلتان حاولت إلقاء الأولى فأطلقت عليها النار فسقطت على الأرض وهمت بإلقاء القنبلة الثانية وهي صريعة على الأرض فما كان من الجنود الأمريكيين إلا أن أطلقوا عليها النار فقتلوها".
    ويتساءل روبرت فيسك: "ألم يئن الأوان بعد لأن نطلق على ذلك حرب مقاومة بدأت تشتعل في العراق".
    وعن مظاهر الحياة في العاصمة العراقية قال فيسك "معظم الناس في بغداد يحصلون على التيار الكهربائي على مدى ساعتين في اليوم. والصفوف المصطفة للحصول على البترول - في بلد حقول نفطه تم تطويقها بالفعل من قبل القوات المسلحة الأمريكية، وبعقود تطهير مربحة منحت لشركات أمريكية - تمتد لما يصل إلى ميلين".
    ويقول فيسك إن هناك بعض مظاهر الحرية في العراق بعد سقوط صدام، ولكنه يشبه الوضع في العراق الآن بما حدث إثر دخول الأمريكيين إلى لبنان في الثمانينيات مع فارق واحد هو أن عبارة "الموت لأمريكا" شوهدت في شوارع لبنان بعد عام من دخول الأمريكيين لكنها تشاهد الآن في بغداد بعد شهر واحد فقط من وصول القوات الأمريكية إلى العاصمة العراقية.
     

مشاركة هذه الصفحة