موزة واحدة يوميا قد تقيك خطر السكتة

الكاتب : alzamaan   المشاهدات : 422   الردود : 6    ‏2003-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-28
  1. alzamaan

    alzamaan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    288
    الإعجاب :
    0
    تناول الموز يمنع نقص البوتاسيوم في الجسم والمحافظة على ضغط الدم والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

    ميدل ايست اونلاين
    واشنطن - موزة واحدة يوميا قد تقيك خطر السكتة! .. هذا ما أكده العلماء في هونولولو، فقد اكتشف هؤلاء أن تناول موزة واحدة كل يوم, يمنع نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم الضروري للمحافظة على ضغط الدم الشرياني والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

    ووجد الباحثون خلال دراستهم التي أجروها على حوالي 5600 شخصا تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين, أن نقص هذا العنصر المعدني يزيد خطر الإصابة بالسكتة بنحو 50 في المائة.

    وأظهرت الدراسة أيضا أن الأدوية المدرة للبول, التي تزيد كمية الماء المطروح في البول, تزيد أيضا هذا الخطر لأنها قد توقف امتصاص الجسم للبوتاسيوم الموجود في الغذاء, لذلك فإن تناول هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالبوتاسيوم يعوض هذا الفقدان ويوازن مستوى الأملاح في الجسم.

    وتوصف مدرات البول غالبا لكبار السن للسيطرة على ضغط الدم الشرياني, وتقليل خطر الإصابة بأحد أنواع السكتات, وللمرضى المصابين بقصور القلب لتخفيف الضغط والإجهاد على القلب والرئتين.

    ووجد الباحثون في مركز كوين الطبي بهنولولو, أن الأشخاص الذين يتعاطون مدرات البول مع وجود مستويات منخفضة من البوتاسيوم في دمائهم, كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة بحوالي مرتين ونصف, مقارنة مع من يتعاطون المدرات ويتمتعون بوجود أعلى مستويات لهذا العنصر.

    ويرى أطباء هونولولو في الدراسة التي نشرتها مجلة "علوم الأعصاب", أن على الأشخاص الذين يتعاطون مدرارات البول لأسباب طبية مقبولة, أن يلتزموا بتناول كميات إضافية من البوتاسيوم , سواء من الغذاء أو الأقراص, لضمان أفضل سيطرة على ضغط الدم.

    وكانت دراسة طبية سابقة أعدها خبراء التغذية في جامعة كاليفورنيا الأمريكية, قد أظهرت أن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل الموز والطماطم وعصير البرتقال, تساعد في الوقاية من مرض هشاشة وترقق العظام, خصوصا عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.

    وأوضح هؤلاء أن الكميات الكبيرة من الملح تقلل المصادر المعدنية للعظام عند السيدات في مرحلة اليأس, والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تحميها من خلال تقليل فقدان الكالسيوم منها.

    ويرى العلماء في المؤسسة الوطنية الأمريكية لهشاشة العظام, أن للبوتاسيوم دورا مهما في منع انخفاض الكثافة والكتلة العظمية المتسبب عن الغذاء المالح, لذلك فان بإمكان السيدات الوقاية من هشاشة العظام بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه كأبسط طريقة لمنع الآثار السلبية التقدمية للأغذية المالحة الشائعة في الولايات المتحدة.

    ولفت الباحثون الانتباه إلى أن تناول غذاء مالحا مع مكملات البوتاسيوم بجرعة 3.5 غراماً يوميا, أو حوالي عشرة موزات, يعادل تناول غذاء قليل الملح من ناحية تأثيره على العظام, مشيرين إلى أن السبانخ والبطاطا والبطيخ تعد أيضا مصادر غذائية جيدة لعنصر البوتاسيوم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-02
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اشكرك اخي الزمان على معلوماتك القيمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-05
  5. alzamaan

    alzamaan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    288
    الإعجاب :
    0
    العفو اخىYemenHeart
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-08
  7. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    ألف شكر لك أخي alzamaan على هذه المعلومات الجميلة والأكثر من مفيدة..





    تحياتي ,,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-25
  9. وديع الصلوي

    وديع الصلوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-03
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    مشكــور أخــي عـلى المعــلومه المفيــده.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-07
  11. حذيفه بن اليمن

    حذيفه بن اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-06
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    انا من شوي قبل ما أقراء هذا المقال كنت أكل 12 حبه موز

    وكنت متضائق من الكميه ولكن الحمد لله أخواني جاء الفرج

    والحين أنا مبسوط ولله الحمد ؟!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-07
  13. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
     

مشاركة هذه الصفحة