لا تغادروا المنزل من دون تناول وجبة الافطار!

الكاتب : عاشق الابتسامات   المشاهدات : 1,565   الردود : 14    ‏2003-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-28
  1. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]

    [COLOR="4B0082"]د[/COLOR][COLOR="420F73"]ع[/COLOR][COLOR="391E63"]ي[/COLOR][COLOR="312D54"]ن[/COLOR][COLOR="283C45"]ي[/COLOR][COLOR="1F4B36"] [/COLOR][COLOR="165A26"]ا[/COLOR][COLOR="0D6917"]ك[/COLOR][COLOR="047808"]م[/COLOR][COLOR="0F7E04"]ل[/COLOR][COLOR="2D7B0D"] [/COLOR][COLOR="4B7715"]ا[/COLOR][COLOR="69741D"]ف[/COLOR][COLOR="877126"]ط[/COLOR][COLOR="A56D2E"]ا[/COLOR][COLOR="C36A36"]ر[/COLOR][COLOR="E1663F"]ي[/COLOR][COLOR="FF6347"] [/COLOR][COLOR="F1573F"]و[/COLOR][COLOR="E44C36"]س[/COLOR][COLOR="D6402E"]أ[/COLOR][COLOR="C83426"]ع[/COLOR][COLOR="BB291D"]و[/COLOR][COLOR="AD1D15"]د[/COLOR][COLOR="9F110D"] [/COLOR][COLOR="920604"]ل[/COLOR][COLOR="870008"]ل[/COLOR][COLOR="800017"]ا[/COLOR][COLOR="780026"]ت[/COLOR][COLOR="710036"]ص[/COLOR][COLOR="690045"]ا[/COLOR][COLOR="620054"]ل[/COLOR][COLOR="5A0063"] [/COLOR][COLOR="530073"]ب[/COLOR][COLOR="4B0082"]ك[/COLOR]


    خبراء يؤكدون على أهمية وجبة الفطور والاضرار الصحية الناتجة عن اهمالها، للكبار والصغار سواء.

    ميدل ايست اونلاين
    المنامة - من امانى العيسى

    حذرت خبيرة تغذية بحرينية من اهمال وجبة الفطور مشيرة الى أنها تعد الوجبة الاهم والاساس السليم للعادات الغذائية.

    وقالت الدكتورة خيرية موسى رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة ان وجبة الفطور هي أول وجبة تستقبلها المعدة طوال اليوم حيث تنتقل المواد الغذائية المهضومة الى الكبد وتتحول الى دم يسرى في العروق ومنها الى جميع خلايا الجسم ومن هنا يجب الاهتمام بوجبة الفطور لامداد الجسم باحتياجاته لتجنيبه ما قد يصيبه من متاعب.
    وتشير الدكتورة خيرية الى أن ضرورة تناول الفطور تكمن في أنها تهيئ الجسم لتقبل النشاط اليومي في العمل أو التعلم كونه يمنح الجسم القدرة على الحركة والانتاج كما أنه ينبه الذهن ويساعد على التركيز خلال فترة الدوام من خلال امداد الفرد بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لذلك.
    وقالت ان اهمال وجبة الفطور المتوازنة بالمنزل يزيد فرص تناول الاطفال للمأكولات المصنعة والمعلبة مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر أثناء تواجدهم في المدرسة كوجبة فطور مشيرة الى أهمية الامتناع عن تناول تلك الاطعمة وذلك لاحتوائها على كميات عالية جدا من الدهون والسعرات الحرارية العالية مما يؤدي الى الاصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لامراض القلب نتيجة لاستهلاك كميات عالية جدا من الدهون وارتفاع كوليسترول الدم.
    وأكدت الدكتورة خيرية أن تناول أطعمة تحوى القمح صباحا يعد مفيدا جدا لاحتواء تلك الاطعمة على الالياف الغذائية فقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية الالياف لجسم الانسان حيث تقيه من الامراض السرطانية خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي كذلك فانها تنظم مستوى السكر في الدم في معدله الطبيعي لذا ينصح مرضى السكر بتناول الالياف بكميات عالية لتخفيض مستوى السكر في الدم كما أن القمح غني أيضا بفيتامينات "ب" المركبة.
    وأضافت أنه لا مانع من شرب الماء بمجرد الاستيقاظ بحيث لا يكون ذلك على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب موضحة أنه ينبغي أن يكون الماء فاترا لان الماء البارد يمكن أن يسبب تقلصا في جدار المعدة مما يؤدي الى الشعور بالالم.
    وتشير الدراسات الى أن الاستيقاظ باكرا من الامور الشاقة على النفس لذلك فان كثيرا من الناس يحاولون تجنب هذه الفترة بكل ما فيها ويهملون وجبة الفطور على الرغم من تأكيد الاطباء والبحوث الطبية على أهمية هذه الوجبة لجميع الفئات العمرية.
    وتؤكد الدكتورة خيريه ان وجبة الفطور تمثل ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية ولذلك فلابد أن تكون وجبة متوازنة صحية ومحتوية على جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات وقليل من الدهون وخاصة الدهون المشبعة بالاضافة الى الفيتامينات الموجودة في الخضر والفاكهة والمعادن وأهمها الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الاجبان والتي تساعد على نمو وتقوية العظام.
    وللحصول على وجبة غذائية كاملة في بداية اليوم تنصح بأن يشتمل الفطور على كوب من الحليب مع قليل من السكر اضافة الى شريحة من الخبز مع الجبن أو البيض وتشدد على أن الحليب يجب أن يرافق وجبة الفطور في جميع مراحل حياة الانسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.
    ومن ناحية أخرى فان كثيرا من الامهات يشتكين بأن أطفالهن لا يقبلون على تناول الفطور .. توضح الدكتورة خيرية أن ذلك مرده اعتياد الطفل على السهر ليلا والاستيقاظ بوقت متأخر أو قبل موعد المدرسة مباشرة مما يسبب قلة الشهية وعدم الاقبال على الفطور وتشير الى أنه من المهم أن يتم تعويد الطفل على النوم والاستيقاظ مبكرا فيكون لديه الوقت الكافي لتناول الفطور مضيفة أن للاسرة دورا كبيرا في هذا التقويم.
    وتؤكد الابحاث الطبية ان العادات الغذائية التي يعتاد عليها المرء في فترة الطفولة هي المرشحة للاستمرار مدى الحياة وبهذا فان الاطفال الذين يميلون الى حذف وجبة الفطور فانهم على الارجح يستمرون في هذه العادة الغذائية في فترة الرشد وتخلص نتائج هذه الابحاث أنه لابد أن يعتاد الطفل على تناول وجبة الفطور وتقع هذه المسئولية على كاهل الابوين.
    وفى كثير من الاحيان ينصح بتناول ملعقة من العسل عقب الاستيقاظ مباشرة.. وتؤكد رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة أن تناول العسل أو الحليب بالعسل عوضا عن تناوله مع السكر يعتبر مفيدا حيث أن للعسل فوائد كبيرة نظرا لاحتوائه على معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين "أ" و "ب" وحمض الفوليك وكذلك يعتبر مصدرا غنيا بالطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز لذلك لا ينصح باعطائه لمرضى السكر أو من يعانون من السمنة.
    وقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات في أنحاء العالم أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في بداية النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي والقيام بواجبات العمل حيث يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم صباحا وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز ولا بد من تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز فيه بصورة مستمرة.
    ويقول أحد خبراء التغذية "أنه عندما تأخذ بعين الاعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناولك وجبة العشاء فانه من الواضح أن التزود بالوقود من خلال الفطور سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم."

    ويقر بهذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو بعدما درسوا ما اذا كان لتناول وجبة الفطور تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان وأدائه المعرفي في فترة ما الظهيرة ووجدوا أن تناول الفطور يمنع العديد من الاثار الضارة ومنها الصداع والاجهاد والتوتر .

    كما أن الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الاطفال على افضل أداء صفى تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في كلية الطب بجامعة ايوا فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة التركيز في المدرسة ويصابون بالاعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة وقد تم ربط ذلك بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاصابة بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق وبالتالي يتأثر التحصيل العلمي سلبا.

    وينصح الاخصائيون من أجل تفادى اغراء تخطى اعداد وتناول وجبة الفطور أن تكون هذه الوجبة من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج الى وقت قصير لاعدادها.

    والاهم مما سبق أنه لا يوجد دليل على أن اهمال وجبة الفطور يساعد في انقاص الوزن وتشير الدراسات الى أن من لا يتناولون الفطور يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغداء لذلك فانه من غير المجدي الاستغناء عن هذه الوجبة بدعوى اتباع حمية لانقاص الوزن.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-28
  3. الذماري

    الذماري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    مشكور جدا ياأخي / عاشق الابتسامات

    على هذا الموضوع الجيد ، والمفيد ، والصحي

    ولينتبه اولائك اللذين لايتناولون طعام الفطور على مخاطر ذلك

    وتحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-28
  5. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    فعلا لا تغادروا المنزل قبل ان تأكلوا فطوركم

    هكذا عودتنا والدتي دائما منذ الصغر

    فهو الوقود لجسم الانسان
    شكرا يا عاشق الابتسامات ان شاء الله حياتك كلها ابتسامات مشرقة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-30
  7. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    حفظكم الله
    وعافاكم
    وجعل ابتساماتكم كلها مشرقة كلكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-30
  9. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    تسلم عزيزي عاشق الأبتسامات على الموضوع المهم ...
    بالفعل أخي الكريم و جبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم و التي يجب أن يحافظ عليها الفرد مهما كانت الظروف ,,,..



    و دمت ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-31
  11. DEDO

    DEDO عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,553
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي الدكتور ... العاشق الجميل ..

    والى الامام دوماً.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-31
  13. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    ماتقصرون اخي د احمد عمراواي
    والحبيب F5
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-31
  15. الشرعي

    الشرعي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-25
    المشاركات:
    96
    الإعجاب :
    0
    شكرا للعاشق

    شكرا للعاشق (لن نقول على المعلومه );)
    بل على هذه النصائح الغاليه
    والتي يجب أن نلتزم بها جميعا وكما يقول المثل الصنعاني (الصبوح الروح)


    وشكرا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-01
  17. اليماني1981

    اليماني1981 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-14
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    وكما يقولون افطار ملك وغداء وزير و عشاء فقير.....مشكور دوك:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-03
  19. الصقرالعربي

    الصقرالعربي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    شكرا عاشق
    ولقد قرأت هذا الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة