إلى متى إلى متى ...إلى متى هذا الصمت العربي

الكاتب : helal   المشاهدات : 367   الردود : 0    ‏2003-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-28
  1. helal

    helal عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-18
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    كل إنسان ينام ليلا فيستيقظ ليجد نفسه في يوم جديد, نفتح عيوننا
    ونتثاءب ثم نتساءل في كسل : أهو حلم ؟ أم كابوس ؟

    لا بالطبع إنه ليس حلما لأننا نستطيع أن نحلم بأيامنا السالفة وأحلامنا الغابرة ولو أردنا أن تكون أحلامنا على قدر حقيقتنا فربما سنحلم بالقرون الوسطى!!.

    وسنقف في شموخ وتعال, وستناول القلم والميكروفون بأيدينا وستبتسم شفاهنا في الصور الفوتوغرافية وعلى شاشات التلفزيون وسنرفع رءوسنا في كبرياء ونقول : إننا نساير الحضارة الغربية...

    وكيف لا...؟! ففي شوارعنا تسير أحدث سيارتهم! وبيوتنا تزخر بأرقى مخترعاتهم ! وفوق جلودنا نحمل أغلى ملابسهم ! وعقولنا تجلس كالتلميذ الخائب أمام أفلامهم ونجومهم !

    وترتدي نساؤنا أحدث خطوط موضاتهم ! وفوق سطوح منازلنا نستقبل أعلامهم وأفكارهم !

    أما هم ... فإنهم مشغولون بما هو أدنى من ذلك .. مشغولون بحرب الفضاء واستخدام الليزر وهندسة الوراثة والبحث على علاج للإيذز وبالسيطرة على العالم ؟!!

    ونحن قد أدينا ما علينا ولحقنا بالعصر الحديث (القرن الواحد والعشرون) فها هم رجالنا يجبون أنحاء الأرض غزاة فاتحين يحققون الانتصار في ميادين ملاهي لاس فيقاس ومونت كارلو وشعوبنا تحيى تحت الشمس الساطعة وتتكاثر ؟

    أما عن هويتنا فإننا كيان واحد ضرب المثل في فن المجادلة والمحاورة والتفاهم ؟ فنحن عندما نختلف لأي سبب نحمل السلاح ! نختلف في الرأي فنهجم بالسيارات الملغومة والصواريخ وبطلقات الرصاص في صدور الأبرياء !!! ونقيم موائد (المذابح) وتعلو صوت الرصاص فتسكب الكلمات ويسيل الدم البريء على الأرض فيجف الماء !

    السؤال إلى أين ؟؟؟ إلى أي اتجاه تسير قافلة العرب ؟؟؟ إلى متى نحلم بالوحدة والتكامل ؟؟؟

    وأقول
    قاسية هي الكلمات, خصوصا إن أردت وصف الواقع وتشريحه, ولجأت إلى الوخز طريقا للعلاج, وهو وخز نظن أننا نحتاج إليه... بعد أن طال وقت السبات, دون أن تلوح في الأفق... إفاقة !!
     

مشاركة هذه الصفحة