اقالة رئيس تحرير صحيفة الوثن السعودية

الكاتب : فدوة القدس   المشاهدات : 700   الردود : 8    ‏2003-05-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-27
  1. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مفكرة الإسلام : ذكرت وكالة رويتر للأنباء نقلا عن محررين في صحيفة الوطن السعودية اليوم الثلاثاء أن السلطات السعودية اقالت رئيس تحرير الصحيفة اليومية بعد أن أصدر أحد الشيخ ابن جبرين أحد علماء الدين اسعوديين الكبار فتوى تدعو القراء لمقاطعتها .
    وتقول الوكالة إن هذا جاء بعد حملة شنتها الصحيفة ضد علماء الدين في المملكة .
    وقال محررون سعوديون في الوطن إن رئيس تحرير الصحيفة جمال خاشقجي عزل من منصبه مساء الاثنين بعد ساعات من اصدار الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين احد اعضاء لجنة الافتاء بالمملكة فتواه مؤكدا أن الصحيفة تسخر من أناس افاضل .
    وشنت الوطن مؤخرا حملة خبيثة ضد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية .
    هذا ولم يتم التأكد من هذا الخبر بعد من مصادر أخرى ,,
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-28
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    ليس المهم إزالة رئيس التحرير ..
    المهم .. منهم المحررون ؟
    ومن يقف ورائهم ؟
    وهل ستتغير سياسة هذه الجريدة بذهاب رئيس التحرير ؟
    هذه الجريدة .. موجودة بفعل فاعل ، لتنفيذ سياسة الجرعات الصغيرة ، وتهيئة المواطن لتغييرات قادمة ، تطبيقها الفوري ، سيحدث صدمة للمجتمع .. لكن سياسة الخطوة خطوة تأتي ثمارها بعد حين كما حصل في مصر وتونس وبقية الدول العربية " المتحررة " أخلاقيا .. لكن يبدو أن العاملين في هذه الجريدة استعجلوا النتائج ، وتعدوا الخط الأخضر بسرعة ، إضافة إلى أن " الخاشقجي " في آخر مشاركة له في " الفضائية العربية " .. كان يتكلم عن إصلاحات ستتم في البلد ، وكانه مشاركا في الحكم ، لا مراقبا له عن بعد بحكم عمله .. وفي اعتقادي أن هذا السبب هو أهم عامل لتنحيته عن رئاسة التحرير .. ربما تكون للفتوى بعدا في هذا الإبعاد ، لكنني أشك في ذلك .. لأنه قد سبق وأن أفتى عدد من العلماء " بعلمانية جريدة الشرق الأوسط" ، وعدم شرائها والإشتراك فيها ، لأن الفاعل يساعد على تقويتها والإضرار بالدين ، حتى سماها أحد العلماء البارزين بـ"خضراء الدمن " .. الخ ... ولم نسمع بإبعاد رئيس تحريرها ..
    وعلى ماذكر سنرى إن كان هناك تغيير قد حصل في سياسة هذه الجريدة أم لا .. والأيام ستكشف هذا ..
    بالنسبة لنا كيمنيين ، هذه الجريدة ، قد أخذت على عاتقها تشويه سمعة اليمن ، وتضخيم أي حادثة مهما صغر حجمها ، إضافة إلى الإتهامات السياسية الأخرى .. آخرها الإنفجارات التي حصلت بالرياض .. حيث نشرت أن الأسلحة والمتفجرات التي استخدمت في تلك العملية قد أحضرت من اليمن ، وأن حكومة اليمن غير مدركة للأخطار التي تتعرض لها السعودية ، وأن حكومة اليمن لم تتخذ الإجراءات الكفيلة لمنع وصول تلك الأسلحة إلى المنفذين إلى آخر الإسطوانة التي يشتم منها ريحة الكراهية المطلقة لليمن حكومة وشعبا ..
    الملفت للنظر أن السفارة اليمنية في الرياض لم تتخذ أي إجراء في الرد على تلك الإتهامات عبر الجريدة نفسها ، ووضعها (السفاره) لا يخلو من حالتين .. أولاهما : أنها لم تطلع على مايكتب بالصحف المحلية السعودية وخاصة ما يمس الشان اليمني ( وتلك مصيبة ) .. وثانيهما : أنها تطلع ومن ثم لا ترد لتدحض تلك السلبيات التي تؤثر على العلاقات السعودية / اليمنية الرسمية ، وعلى اليمنيين المقيمين فيها ( إذن المصيبة أعظم ) .. وللعلم .. أضيف أن هذه الجريدة بالرغم من حداثة إصدارها ، إلا أن قرائها كثيرٌ ويزدادون يوما إثر يوم ، لتناولها بعض المواضيع الحساسة ، مثل قيادة السيارة للمرأة .. الخ

    وأخير شكرا للعضو " فدوة القدس " على نشر هذا الخبر

    سلام وتحية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-28
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    والمقال الذي ربما أقيل بسبه الآن هو الآتي :

    الإنسان والوطن أهم من ابن تيمية
    خالد الغنامي
    من نافلة القول إن فهم الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الدمويون القتلة الذين ارتكبوا جريمة 12 مايو المشؤوم, هي الطريق الأسرع لاختراق منهجهم واستئصاله أو تقليصه على الأقل. لا يكفي أبدا أن نستخدم معهم تلك الأساليب الإنشائية الوعظية السطحية المعتادة. لن تحل المشكلة إن لم نضع أصبعنا على الجرح ونحاول علاجه.

    لماذا رفعوا راية الجهاد على الرغم من أنهم أفراد ليس لهم كيان سياسي؟

    والجواب هو: لأن ابن تيمية (منظِّر الجهاديين) قال في "الاختيارات الفقهية" إنه إذا لم يقم ولي الأمر بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد, وجب على أهل العلم أن يقوموا بهذا الواجب.

    (وقد رد عليه الدكتور أحمد موافي في تعليقه على "الاختيارات" بنقل كلام الإمام النووي الذي يخالف هذا الكلام ويبين ما فيه من فساد وخطورة).

    هذا الكلام مشكلة حقيقية, يجب علينا أن نترك المجاملات و أن نقول: هـذا الكلام غلط وكارثة حقيقية مؤداها إلى الفوضى العارمة وتهديد الوحدة الوطنية وعودة الجاهلية الأولى, فكل من يظن نفسه عالما سيحاول إزالة كل ما يظنه منكرا, فالذي يعتقد أن الموسيقى حرام سيفجر المحلات التي تبيع الأشرطة والذي يرى الشيشة حراماً سيفجر المحلات التي تقدمها وهكذا. هذا الكلام ليس مبالغة وما إطلاق النار على "الدشوش" منا ببعيد.

    كيف استحلوا دماء غير المسلمين؟

    الجواب: لأنهم لا يرون لحياة الإنسان قيمة إذا لم يكن مسلما, وجَهِلوا معنى قول الله تعالى (لا إكراه في الدين), هذا من جهة. ولاعتقادهم أن وجود غير المسلمين في جزيرة العرب سبب كاف لقتلهم, وفاتهم أن اليهود كانوا موجودين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته بدلالة أن درعه كان مرهونا عند يهودي في طعام اشتراه منه, وغفلوا عما في صحيح ابن خزيمة (2- 285) من قول جابر بن عبدالله: فلا يقربوا المسجد الحرام إلا إن كان عبدا أو من أهل الذمة.

    تأمل هذا الأثر فهو يبيح لمن كان بيننا وبينه عهد وذمة أن يدخل حتى المسجد الحرام.

    وفي صحيح البخاري (3 - 129) أن عبد الرحمن بن عوف ألقى بنفسه على أميّة بن خلف ليحميه من سيوف المسلمين في معركة بدر حتى إن عبد الرحمن أصيب بجرح في رجله لذلك.

    فلينظر قتلة الأطفال لهذا الرجل المبشر بالجنة, كيف لم يتخل عن إنسانيته وعن حبه لصديقه "الكافر".

    لماذا هذه الكراهية للبشر؟

    لأنهم فهموا عقيدة الولاء والبراء على غير وجهها, فعقيدة الولاء والبراء عقيدة إسلامية أصيلة, لكن المقصود بالبراء هو التبري من الكفار المحاربين المعتدين وعدم معاونتهم على دولة الإسلام, ولا يمكن أن يصح أبدا قولهم: يجب عليك أن تكره كل من ليس بمسلم, فرسول الله عليه الصلاة والسلام كان يحب أبا طالب الذي مات مصرا على الوثنية فقال له الله (إنك لن تهدي من أحببت) ومما يدل على أن الإسلام جاء ناشرا الحب بين البشر أن الإسلام أباح الزواج من الكتابية وهذا يلزم منه جواز محبتها ومحبة أهلها.

    كيف استحل هؤلاء القتلة دماء المسلمين والأطفال؟

    فعلوا هذا استنادا إلى فتوى لابن تيمية في كتاب "الجهاد" من فتاويه تنص على أنه إذا تترس الكفار بمسلمين (بمعنى أنهم صاروا كالدرع الواقي للكفار) فإنه يجوز عندها قتل أولئك المسلمين للوصول إلى الكفار. وابن تيمية لم يستند في هذه الفتوى إلى نص صحيح من كلام الله ولا من كلام رسوله عليه الصلاة والسلام. ولا أعتقد أن هذه الفتوى تؤدي إلى تحقيق المقاصد العليا للشريعة, بل هي فتوى خاطئة مخالفة لهدي محمد صلى الله عليه وسلم الذي ثبت عنه أنه كان يوصي المجاهدين فيقول: لا تقتلوا امرأة ولا طفلا ولا شيخا فانيا.

    لنقلها بصراحة مشكلتنا اليوم مع ابن تيمية نفسه.

    لقد صنع بعض فقهائنا من ابن تيمية الحنبلي الحراني سقفا لا يجوز تجاوزه بحال, جعلوا له في زمننا هذا, في بلدنا هذا مكانة لم يعرفها في بلده في زمانه, حتى إن بعضهم يساوي دون أن يشعر بين نصوص ابن تيمية ونصوص الشرع. يقولون لك إن ابن تيمية غير معصوم ويجوز أن يكون مخطئا لكن أكثرهم لا يكاد يخطّـئه أبدا, وبالتأكيد لا يقبل منك تخطئته. إذاً لمَ نلوم إخواننا الشيعة على دعوى العصمة في أئمتهم إذا كنا لا نختلف عنهم من الناحية العملية.

    ابن تيمية رائع وبراق ومذهل, ومما يزيد الناس استلابا له هو ذلك النفس التقريري الحاسم الواثق من نفسه المسفه لمن خالفه, فهو إقصائي أحادي لا مكان للرأي الآخر عنده. هـو يختلف عن الفقهاء الذين ينقلون الأقوال المختلفة دون ترجيح, أو مع ترجيح فيه تردد ونسبية. لذلك لم نجد لأحد مثل ماله من الحضور في فكر المنظرين الإسلاميين اليوم.

    لكنه في الوقت ذاته على سعة علمه وكثرة اطلاعه, عاطفي وانفعالي ويحدث أن تصدر بعض فتاويه كردود أفعال غير موزونة كما في هاتين الفتويين.

    أعتقد أنه يجب علينا كمثقفين يعلمون علم اليقين أين تكمن المشكلة أن نظهر وجوهنا ونرفع أصواتنا جميعا بالقول: الإنسان (مسلم أو غير مسلم) أهم عندنا من نقد فقيه أو حتى سقوطه و الوطـن الذي نضع أيدينا على قلوبنا خوفا عليه من حال جزائريـة أخرى أهم وأغلى مليون مرة من ابن تيميّة.

    * كاتب سعودي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-28
  7. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    نحن نقول اللهم بينا فيهم بيانا شافيا فقد خلطوا على الأمة العلم بالجهل فما عدنا نفرق بين عالم او جاهل وبين ثائر او متأمر وبين وبين . اللهم بينا يا رب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-30
  9. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    الرجل الذي كتب هذه المقالة في جريدة الوطن السعودية
    هذا رأيه الخاص وله الحق بأن يعتنق الاتجاه الذي يراه الانسب لعصره
    وليس لي ولا لك ولا لابن جبرين ولا للحكومة السعودية
    أن تحجر على الناس بهذه الطريقة
    ثم هل لمجرد اختلافك مع الجريدة في أمر ما تشنع عليها هذا التشنيع
    أليس من حق الجميع أن يقول رأيه بحرية
    أما أسلوب التجني والعداوة وادعاء الكمال وكل طرف يدعي أن رايه هو الأصح
    هذا أسلوب لم يعد للقرن الحادي والعشرين
    وأنا اعتقد أن المجتمع السعودي بكل توجهاته ((الاسلامية والليبرالية والاصولية))
    يعيش أزمة حوار يعيش احتقانا كبيرا
    ولعل من أهم أسباب ذلك هو أن المجتمع السعودي مجتمع محافظ على العموم تحكمه العادات والتقاليد
    فمثلا كونك
    تقول لعموم الناس
    أنك علماني أو بعثي أو اشتراكي
    هذا كفيل
    بأن تحتقر
    وترمى بأبشع الالفاظ
    بل وتتطارد وتهدد وتستفز
    من قبل المتشددين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-30
  11. hjaj22

    hjaj22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-10
    المشاركات:
    1,242
    الإعجاب :
    0
    يا يمن الذل والبلاده الاتملك عقلا تفكر به؟

    ماذا تعني بالحقوق ؟


    هل كلما فهمته هو مفردات


    تفتقد الى مضمون؟


    هل من الحريه التشدق على العقيده وعلماءها؟

    وبماذا بأموال الامه؟

    وهل لفظ علماني يجب الاعتزاز به؟

    والحقوق دائما مكفوله ولكن ليس

    بالضروره ان تتضرر حقوق الاخرين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-30
  13. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    كنت أتمنى أن يكون اسلوبك في الكلام

    أحسن من هذا التجريح

    الذي يدل على ضياع الطريق

    وفقدان الصبر والدليل

    ألا تحب أن يخالفك أحد الرأي

    ما هذه المصادرة لآراء الآخرين

    أتظن أن المنتدى حكرا على
    أحد أنت أو انا او غيرنا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-30
  15. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    جمال خاشقجي صحفي قدير ومعروف
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-31
  17. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    يبدو أن الأخ " يمن التحرر " .. لم يطلع على الموضوع جيدا ..
    بحيث حشرني في القضية بدون سبب .. الحكومة السعودية تطرد رئيس تحرير جريدة محلية .. تلومني أنا لماذا ..
    أنا لا يهمني من تلك الجريدة إلا موقفها من اليمن واليمنيين ، وقد بينت موقف تلك الجريدة من اليمن في التعقيب الأول .. ثم نشرت المقال الذي (ربما) تسبب في إبعاد رئيس التحرير ..
    وأخيرا : فلتذهب تلك الجريدة ومحرريها إلى الجحيم .. حتى تكون الكراهية مشتركة
     

مشاركة هذه الصفحة