مغزى زيارةالرئيس للحدود الشرقية

الكاتب : الجون   المشاهدات : 754   الردود : 3    ‏2003-05-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-27
  1. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    في الثماننيات فاوضت حكومة الحزب الاشتراكي في العهد الشمولي سلطنة عمان على حل القضايا العالقة في ترسيم الحدود الشرقية لليمن واقتربت تحت الضغوطات العمانية ووطأت الازمات الاقتصادية من التوصل الى حلول ترضي سلطنة عمان في رسم الحد الفاصل بين اليمن وعمان . وكان الحزب الاشتراكي يراوغ بالتهرب في تحديد موعد لتوقيع الاتفاقيات . وجاءت الوحدة اليمنية قبل التوقيع على هذه الاتفاقيات وورثت دولة الوحدة ضمن ماورثته من القضايا والمشاكل .وورثت مشاكل ملف الحدود العمانية اليمنية وسعى فخامة الرئيس ان ينطلق من حيث انتهت المفاوضات العمانية اليمنية ليقفل هذا الملف ويخلق حالة من الاستقرار والتفاهم بيننا وبين الاخ الجار الشرقي العماني .
    شملت اتفاقية الحدود فتح منفذ بري بين اليمن وعمان وتسهيل حركة مرور المسافرين ونقل البضائع وانشاء منطقة تجارية حرة وعلاقات تجارية وفتح باب التعاون الاقتصادي بين اليمن وعمان ، وتم التوقيع على تلك الاتفاقية ، وألتزمت عمان بتنفيذ بنودها بتلكء وبطئ شديدين تحت درائع ومبررات واهية حتى ان الخط البري الذي يمر شمال عمان المتجه من اليمن الى دولة الامارات والمحادي لأقليم ظفار لم يعبد بطول 180 كيلومتر وذلك لأن المسافرين من اليمن الى دولة الامارات هم الذين يستخدموه فقط ،
    وفي هذا الشهر صدرت أوامر من السلطات العمانية بمنع مرور المسافرين والسيارات المتجهه من والى اليمن عبر الأراضي العمانية دون اعطاء مبرر واضح ؟؟
    في خطوة فسرت ان الموضوع تحت الدراسة من قبل الجهات المعنية في عمان وتعطل مركز شحن في محافظة المهرة بهذه الخطوة وتضررت المنطقة اقتصاديا وشهدالخط الحيوي الجديد المسفلت طريق تريم - شحن شللا كاملاًً ؟؟
    وتاتي زيارة الرئيس علي عبدالله صالح لمحافظة المهرة ولمنطقة الحدود كرسالة للجهات العمانية التي لم تفي بإتفاقيتها مقابل تضحيات وتنازل اليمن لأقليم ظفار اليمني تاريخيا لسلطنة عمان ولعل السلطنة العمانية تستوعب معاني ومغزى هذه الرسالة وإن سياسة ( كسب الآراضي ) دون تقديم مقابل يفيد الجار اليمني اقتصاديا ويخفف عن مواطنيه الأعباء الاقتصادية عملية مرفوضة.
    مهما لجأت عمان الى احتضان رموز الأنفصال في اراضيها ولجأت الى سد المنافذ البرية امام حركة تنقل البضائع والمسافرين وحاولت تخلق المتاعب فإنها ستخسر كثيرا وستندم أكثر أن اصرت على اتباع هذه السياسة الغير حكيمة ؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-27
  3. المهيب

    المهيب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-19
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    نعلم ان عمان منعزله عربياً ولاكن هل هي إلى هذا الحد ممكن والله فهي لا يهمها سوا مصلحتها الخاصه ولاكن سيئتى الفرج ولو بعد حين ونريهم ماهى اليمن وستسعا هي الى التقرب من اليمن سنرا هذا اليوم قريباً ان شاء الله


    وشـــــــــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــــراً
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-27
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    رحم الله قحطان الشعبي

    الجون ............. مسألة اعادة تسهيل مرور أبناء اليمن القادمين من الامارات عادت كسابق عهدها بعد أن استأنفت السفارة العمانية في أبوظبي منح التأشيرات .



    هذه نقطة محسومة سبق وأن أثرناها وكاستنتاج عرفنا دوافع السلطنة التي انتهت بانتهاء الحرب على العراق .



    أخي الجون

    عندما تتخاطب معنا يجب عليك أن تتذكر دائما أن من تخاطبهم يمتلكون عقولا ولدى البعض منهم ان لم يكن غالبيتهم قدرا وافيا من التعليم وسعة الاطلاع .


    بالاشارة الى النقطة الأهم وهي مسألة كسب الأراضي من جانب عمان فانه لم يعد الأمر ممكنا للانقلاب على اتفاقية ترسيم الحدود التي منحت اليمن بموجبها أرضا رملية لا طير فيها ولا شجر في الربع الخالي مقابل تنازلها عن المطالبة بأي حق في ظفار دفع بالسعودية الى الا حتجاج على البلدين بدعوى انهما تقاسما أرض تابعة لها وحلت تلك الاشكالية وديا .


    رحم الله قحطان الشعبي .... لقد رفض أن يمد يديه الى حكومة شمال اليمن ما لم تتعهد بالموافقة على استعادة الأراضي اليمنيةالمحتلة شرقا وشمالا بما فيها الجزر ومنها جزيرة كوريا موريا ببحر العرب التي ضمتها بريطانيا لعمان قبل انسحابها وجرى التنازل عنها في الاتفاقية .


    أخي ..


    هل تعتقد أن اليمن قادرة على خوض حرب ضد عمان في الوقت الراهن أو في المستقبل القريب ؟ أليس بامكان دول مجلس التعاون الخليجي تطبيق معاهدة الدفاع المشترك ضد اليمن ؟ اؤكد أننا لانستطيع بسط الهيمنة على أي جزء من أراضي عمان خارج خط الحدود المعترف به والمودعة وثائقه في الأمم المتحدة .... وان أي تصرف من هذا القبيل أو تلميح به كما تشير سيحمل الويلات لليمن وسيجعلها تعود خانعة ذليلة الى خط الاتفاقية كما عاد اليه صدام حسين حين قرر شن حربه مستغلا الفوضى الداخلية في ايران لتحرير اقليم عربستان بقفزه على اتفاقية الجزائر وتمزيقها والعودة الى الالتزام بها من جديد بنهاية الحرب خانعا ذليلا .


    ان جولة الرئيس سيدي الفاضل لغايات تدعيم موقعه السياسي فقط في المحافظات الشرقية ولا دخل للحدود والسدود بها ورحم الله امرء عرف قدر نفسه فصانها .

    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-28
  7. ALBARK

    ALBARK عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    254
    الإعجاب :
    0
    يا سبحان الله

    كيف بتناقض نفسك في كتابة مواضيعك

    تناقض عجيب وكان ولا واحد عاجبك

    الحزب الشمولي وسلطنة عمان ودول الجوار
    ولا نعرف ماذا تريد فيك نبرت البعثيه واحياناً انبريالي
    علاقة اليمن بسلطنة عمان على احسن مايكون
    ومافي اي مشاكل كل ما في الامر هوا ان الامارات هي التى اقفلة
    منفذها الحدودي لليمنين لحاله طارئه الكل يعرفها
    العالم رسم الحدود وانتهت المشكله وانته مصر على انه في مشاكل
    ونصيحه لك
    خفف ضرب البويه قليل
     

مشاركة هذه الصفحة