خاص: مأرب -الجوف تحت المجهر ؛؛الداء والدواء.

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 1,641   الردود : 26    ‏2003-05-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-26
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    بسم الرحمن الرحيم


    بداية وانا استهل كلامي هذا ؛ فأنني اوجهه لكل من يريد ان يعرف الحقيقه كما هي ؛ وان يسمع للطرف الاخر ان يتكلم .ويبحث عن الداء والدواء.

    هوجمنا اعلاميا وثقافيا ووصفنا بالتخلف احيانا ؛ وبالجهل احيانا ؛ وباننا قطاع طرق ومجرمون ؛خطاف سواح ؛ مقلقين لأمن اليمن ؛ حتى قال فينا قائل" إن ابائنا يعلموننا منذ الصغر القتل والسلب والنهب" ؛ وقال اخر "بأننا خونة وعملاء بعنا في يوم ما اراضي اليمن للسعوديه" ؛؛ وقال اخر "اننا نأوي عناصر تنظيم القاعدة؛ واننا ارهابيون "؛ زايد المزايدون على وطنيتنا لليمن ؛ حتى غدا بعضهم يتهمنا بأننا نتعصب قبليا ولا نتعصب لليمن ؛ واوهُم البعض بأن من ينزل الجوف ومأرب :انما يوحل في ادغال افريقيا المعروفه بحياتها وثعابينها ومتاهاتها ؛ فلن يسلم من قاطع طريق وانه كمن يسوق ماله الى النهب سلفا وحياته الى الموت وهو يعلم .وقال من قال واقتنع من اقتنع ..
    عندما يقول احدهم انه من مأرب او من الجوف ينظر اليه الاخرين وكأنه في هذه اللحظه صُب على جسمه هالة من الوحشيه والقسوة ؛ وهذه حقيقه جربتها ؛ فلربما معظمهم لم ينزل الى الجوف او مأرب ؛ ولا يعرف عنها الا كما يعرفه العالم عن اليمن ؛ بأن من يذهب الى اليمن فهو يعرض نفسه للموت والاختطاف ؛ وهكذا اصبح اليمن هو الجوف ومارب بالنسبه للعالم واصبحت مأرب والجوف هي ادغال افريقيا داخل اليمن .
    تناقشت مع الزملاء من مختلف المناطق مطولا حول هذه النقاط ؛ لدرجة ان احدهم عرفني على اخر ؛فقال لي الاخير وبنوع من المزاح اهلا بالمتقطعين :) انتوا يا اصحاب الجوف شرسين ؛ ضحكت وقلت له وبنفس اللهجه ؛الله يحييك ؛الافضل لك لا تتعرف علي ربما اتقطع لك في الشميساني او في احد شوارع عمان :) ؛ ضحك وتناقشنا في هذا الموضوع .وفوجئت بنظرته عنا ونظرته بعد النقاش .

    ومن هذا المبدأ دفعني دافع ما لأن اكتب وقد ربما يكون هذا الدافع ؛ احساسي بنظره مختلفه عندما يسالني احدهم من اين انت ؟ فأقول له من الجوف او من مأرب ؛ نظرة تحسسني بأنه شئ غريب واننا جاهلين ومتخلفين...الخ واتسائل من اعماقي:
    -هل نحن فعلا كما يقول هولاء ؟ واذا كنا كذلك ماهي الاسباب ؟ وما هو العلاج ؟
    -هل هناك تقصير منا نحن ؟او أن هناك عامل اساسي يجعلنا كما يقول هولاء ؟ او أن هناك من يسعى الى أن نبقى متخلفين ؟
    -هل نحن فعلا في يوما ما اثرنا العصبيه ؛ واقلقنا المجتمع اليمني امنيا ؟ وزايدنا على وطنيتنا ؟
    -هل هناك من يرى الاعمال ولا يرى الاسباب او الدوافع لهذه الاسباب ؟ اوليس النظر الى الدافع نقطة مهمه في علاج مشكله ما ؟

    لتكن البدايه ولنبدأ خطوة خطوة سعيا وراء الحقيقه ؛ وبدون اي ادنى تحيز فأمنا هي اليمن ومناقشتنا لهذا الموضوع يأتي ضمن باب السعي لخدمتها ؛ وخدمة الاخرين في اظهار الحقيقه إن تعمد البعض اخفائها
    البداية :
    كثيرا ما تحدث مشاكل في هذه المناطق إما من ناحية مثلا تفجير انابيب النفط ؛ مسألة اختطاف سواح ؛ حالة عدم استقرار امني او غير مسيطر على هذه المناطق امنيا او صعوبة السيطره عليها امنيا .حوادث مواجهات بين الجيش وابناء هذه المناطق ؛
    وساتناول هذه النقاط ضمن محورين :
    1-التعليم
    2-الامن
    ولنتاول مسألة التعليم ودوره في هذا الجانب كأول نقطة اثرتها في بداية تساؤلاتي :
    التعليم
    هناك جهل كبير في ابناء المنطقه ولربما تمثل نسبة الامية في اليمن الى 50% فأني اجزم بأن ثلث او ثلثي النسبه توجد في هذه المنااطق متمثله في ابناء المحافظتين .

    فمثلا لو كان هناك اهتماما بالتعليم من ناحية الدوله تجاه هذه المناطق وانا افترض هنا غياب الاهتمام تماما هل سوف تكون هذه المشاكل ؟. ولنخوض في التفاصيل اكثر وأكثر....
    تقول الدوله إن ابناء المنطقه او ابناء المحافظه مثلا لا يوفروا عامل الأمن لأقامة مشاريع تعليمية ؛ او تقول عدم الاكتراث بالتعليم من ناحية ابناء المنطقة انفسهم ؛؛وهذه ما اكده الرئيس في زيارته للجوف الاخيره ؛؛ التي وصفها الاعلام اليمني بأنها تاريخيه ؛واتسائل انا : او ليس اذا كان هذا صحيحا اليس هو الجهل بعينه ان يمنع المواطنين حكومة ما من اقامة مشروع تعليمي ؟
    ويأتي سؤالي الثاني ليطرح نفسه : هل قامت الدوله بنشر توعية بين الناس بطريقه غير مباشره ويتسائل البعض وكيف ؟
    لو نظرنا الى التوعية وتقليص كمية الجهل من خلال الأعلام المقرؤء على الاقل "اذا كان هناك اعلام مرئي لا يصل الى ابناء هذه المناطق" لغياب الخدمات الضروريه مثلا الكهرباء المطلوبه للاعلام المرئي" او " او فاشل علميا في اليمن ككل" ولنركز على الاعلام المقرؤء ؛ والى الصحافه . فهي ليست بحاجة الى كهرباء.
    هل تعلم بأن بأن الصحافة اليمنية توزع تقريبا في كل محافظات الجمهوريه ما عدا محافظة واحده وهي محافظة الجوف؟
    لنتوجه بأسئلتنا الى رؤساء التحرير ولنسأله عدة اسئلة :
    1- بغض النظر عما اذا كانت صحيفتك هادفة للتوعيه ام لا ؛ لماذا لا توزع في هذه المناطق؟
    2- ماهي اسباب عدم وصولها الى هذه المحافظه او تلك ؟ بنظرك ؟
    3-لنفترض ان اجابته على السؤال الثاني وحسب توقعاتي كانت ؛" انه لن يقرأها احد" ؛؛ لماذا لا توزعها على اصحاب المحلات التجارية الذين اصلا لن يعارضوا على وجودها وبالعكس تكتسب الصحيفه قراء أكثر وفي نفس الوقت يعرف المواطن العادي هنا ان هناك معنا شئ اسمه صحافة في اليمن وان هناك شئ اسمه دوله ؛ وساهمت بشكل غير مباشر في بناء جسور ثقه ما بين الدوله والمواطن وكذلك بشكل غير مباشر في توعيتهم. ؛؛ فليجرب .

    قال زميل لي " كنت في زيارة لمنطقه من هذه المناطق ضمن وفد برلماني ؛ فالتقينا شيخ وتناقشنا معه فأذا هو يسألنا عن الامام أحمد والبدر ؛ قلنا له ان الامام قد رحل وان للثوره ما يزيد عن 30 عاماً ؛ قال وكتبت مقالا في احدى الصحف اليمنيه بعنوان " الملكية ما زالت في الجوف " تكلمت فيه عن تجاهل الدوله للتعليم في هذه المنطقه فأستدعيت الى اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام بسبب ما كتبت .

    الان فلنستعرض نتائج الجهل وغياب التعليم . مع امثله حاصلة في يومنا هذا وتأخذ مجراها الطبيعي :
    1-امتحانات الثانويه العامه في الجوف : يدخل الطالب يوم السبت امتحان اللغة العربية فيأخذ كل اوراق الاسبوع ويذهب الى البيت حتى يحل الامتحان وهو مخزن وبراحته ؛ وحتى تكون لديه الفرصه والوقت ليرسل بالاسئلة الى صنعاء بالفاكس حتى يقوم من يعرف الحل با ارسال الاجابة النموذجيه وياتي نهاية الاسبوع ليسلم ما بعهدته كاملا ؛ وهذا بعلم ومرأى ومسمع كل مسئول في وزارة التربية والتعليم واتحدى اي موظف في التربيه سواء في صنعاء او الجوف ينكر ذلك .
    اليس هذا يدل على قمة الاهتمام بالتعليم ؟ اليس هذا يعتبر تدميرا علميا قاتلا لأبناء المنطقه ؟
    2- تدمير التعليم وقتله في مراحله الاولى من ناحية عدم ايفاد معلمين ذوو كفاءة عاليه الى هذه المناطق وحصر الكفاءات داخل المدن التي ليست بحاجه ماسة اليها مثل الريف ؟
    3-زحف سكاني من هذه المناطق نحو المدن ؛؛ هذا و كل انسان له اهتمامات بالبيئه يعرف نتائج عواقبه من اعباء على دوله سواء من ناحية بيئية او أمنية او ماليه .
    4-ادى غياب التعليم في هذه المناطق الى غياب الامن وعدم سيطرة الدولة على الامن في هذه المناطق مما يؤدي اساسا الى اعاقة الاقتصاد اليمني من خلال خطف السواح ؛ مواجهات شبة مستمره بين الجيش والمواطنين وهذه سأتطرق لها في موضوع منفصل .؛تفجير انابيب النفط .؛؛تشويه سمعة اليمن واحراجها في الخارج .
    5- انعدام الثقه بين الدوله والمواطن في هذه المناطق بالذات مع ازدياد الكراهيه لكل شئ يخص الدوله ؛وهذه في نظري حالة خطيره . وتمثلت ولازالت تتمثل الى يومنا هذا في خطف ناقلات التموين للجيش وتجلت مظاهرها في رفع الاسعار عندما تم مصادرة كل سيارة تحمل لوحة حكومي في اعوام سابقة ..
    6-عدم قدرة الدوله بعد غياب الثقه على بسط ايديها واستغلال المناطق الموجودة في هذه المحافظات لصالح الفرد في المنطقه ولصالح الاقتصاد اليمني ؛
    أ- فمثلا كل جيولوجي يعرف اهمية وادي الجوف (مأرب الى صعده هكذا التسمية ضمن التقسيم الجيولوجي اليمني ) من ناحية ثروات معدنيه واعده
    ب-استخدام المناطق السياحيه فيها مثل منطقة براقش في الجوف ؛ عرش بلقيس في مأرب ...الخ؛؛ مناطق سياحيه نعرفها جيدا ونعي اهمية السياحه ودورها في الاقتصاد اليمني .

    الحلول :
    تاتي الحلول ومن وجهة نظري على هيئة اسئلة للدوله :
    -هل قامت الدولة بدراسه اجتماعية لهذه المجتمعات وكيفية تنميتها علميا ؟ ؛ وما هو وظيفة علم الاجتماع ؟كتخصص رائد ضمن التخصصات العلمية ؟كما تعمل كل الدول التي رأينا فيها دراسة علمية لكل صغيرة وكبيرة ؟ ولماذا؟ وما هو دور الجامعات في هذا المجال ؟ الا يستحق هذا المجتمع دراسة ميدانية ؟
    هل لا يوجد لهذه المشاكل من حلول ؟ او ما يهم الدوله هو استقرار امني فيها وحسب .؟ونسيانها تماما ؟
    4-تقوم الدوله وفي اليمن ككل بجذب العناصر المؤثره في كل منطقه وذلك لضمان هذه المنطقة أمنيا وبالمثل في هذه المناطق تقوم بجذبهم والاغداق عليهم ؛فلماذا لا تضرب عصفورين بحجر ..كيف ؟
    لماذا لا يتم استخدام هذه العناصر او المشائخ في حماية المشاريع التي تقوم بتوجيهها للمنطقه ؟واذا كان هؤلاء لا يستطيعون ان يوفروا عامل الامن لهذه المشاريع ؛ إذن فهم ناس غير مؤثرين ؛ فلماذا الاستمرار في التعامل معهم ؟وهذا السؤال قد يمثل اجابة لسؤال ؛ هل يلعب ابناء هذه المناطق دورا في عملية تجهيل انفسهم.؟

    وللحديث بقية اذا كان هناك من يتابع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-26
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الأخ الفاضل YemenHeart ، سلمك الله

    نعم .. أنا من المتابعين .. إستمر .. بيض الله وجهك ، وكثر الله خيرك .. وبدون يمين .. لقد أصبت بنوع من الذهول مما ذكرت .. وكان الأستاذ عبد العزيز السقاف (يرحمه الله ) قد ذكر في مقابلة له بالشرق الأوسط .. أنه لا يلوم تلك القبائل من إبتزاز الدولة .. وذكر أن خير الدولة لم يصل قط إلى تلك المناطق ، وكأنها ليست من اليمن .. وكان يتكلم عن زيارة ميدانية قام بها بنفسه .. وسأحاول أن أجد تلك المقابلة لأنها تدعم هذا الطرح ..
    حياك الله وبياك .. وسلام وتحية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-26
  5. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الله يحفظك يا ابو لقمان ؛ حقا انها لسعادة غامره وتشجيع رائع ومؤثر في نفسي أن أراك اول من يرد علي
    سأستمر ؛ انشاء الله وأكمل الملف الذي فتحته
    وتقبل خالص تحيات اخوك المحب لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-26
  7. البعداني 1

    البعداني 1 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    شكرا للاخ yemen heart

    الى الاخ العزيز: شكرا لك على اهتمامك الرائع , ولكني لم اكن اتوقع ان اتحدث مع شخص من محافظة الجوف , سامحني لا اقصد شيئ ولكن انتم اهل هذه المحافظة ملاصقين للحدود السعودية وقد دارت بينكم الاحداث ,وقد سمعنا ماهو لصالح اليمن وما هو العكس. خصوصا اني شخص اعيش في المملكة واحتك مع كثير من الشباب السعوديين الناكرين
    قد أكون مخطئا بعض الشئ لهذا ارجو ان توضح لي بعض الامور
    مارأيك بالتعارف:
    E-Mail :normandi50@hotmail.com
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-26
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي الكريم قلب اليمن ...
    تحية وتقدير ...
    لروح البحث المنهجية والحيادية ...
    بحثك الكريم له أهميته القصوى بالنسبة لأرض سبأ ...
    بعد اقليمي بل عالمي فيما يتناول " قضة الإرهاب " والتركيز على مثلث الرعب كما سمي " مأرب والجوف وشبوة " ...
    السياحة في اليمن وما أصابها من ضربات قاصمة بسبب حوادث الإختطاف والتي وصلت في احدى مراتها الى فقد سواح أجانب برصاصات الفكر المشوه ....

    قضية المجتمع المدني في اليمن وسبل الوصول الى صيغته بما يحفظ لليمن خصوصيتها ويساهم في حركة مسارها نحو مواكبة العالم وجيرانها بل والاقربون في أرض الجزيرة ...

    سقوط نظرية التعامل بالقوة على أسوار الجوف ...ودور القبيلة في جانبها الإيجابي للحد من الديكتاتورية والتسلط ...

    الملف الخارجي للقبائل اليمنية ....والرهان على اسقاطة من دائرة الصراع بالسبل الشرعية ..وبما يخدم مصلحة اليمن ..

    ننتظر ختام بحثك ليشاركك الجميع النقاش ....

    تحية خالصة وتقدير ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-27
  11. اليمنيون

    اليمنيون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    الموضوع اجمل من رائع ويستحق النقاش
    بارك الله فيك YemenHeart
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-27
  13. اليمنيون

    اليمنيون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    اخي YemenHeart هل انت صديقي في برنامج الام ارسي

    على فكرة انا بطلت الام ارسي
    عدنان الوتاري
    adnan220^_^
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-27
  15. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    سلمت اخى

    الاخ يمن هارت حياك الله
    ما من شك باخلاق واصالة اهالى مارب والجوف والمسؤلية على الجميع

    ولاكن اخى هناك ضعفاء النفوس واحب ان اكد لك انا بعض رجال الدوله متورطين وخاصة بالاختطاف حيث انهم ياخذون عموله من الخاطفين وكذلك رضا السفارات وخاصة الالمانية والهولندية وكذلك لم يعاقب احد من الخاطفين وهذا دلليل انه فى تورط 0
    لماذا اتخذت الدوله اجرا عنف واطلاق الاجانب الذين اختطفهم المحظار وقبض علية
    وقدم للمحاكمة رغم انا عملية تحرير الرهائن سال فيها دماء0

    انهم يعرفون متى يطبقون القانون اذا لم يروا فائده خاصة كعموله او غيرها0

    تحياتى لك وشكرا لوضعك النقاط فوق الحروف والاهم انك عرضت المشكله وحلها

    فاياليت تصل للمثقفين من ابنا المحافضتين المذكورتين0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-27
  17. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    البعداني 1
    اشكرك اخي العزيز على تعقيبك للموضوع : سأتناول ما ذكرته انت ضمن محور الأمن وبالتفصيل ؛ انشاء الله
    بالنسبه لأيميلك اضفتك وارحب بك صديقا جديدا ويشرفني ذلك :)

    اليمنيون
    اهلا وسهلا بك يا عدنان الوتاري ؛ أكيد اعرفك من الاميرسي :) انا من توقعت انت .... او KaMaRaN او YemenHeart :) وبالتأكيد فرصه رائعه ان التقيت بك في صفحات المجلس اليمني مره أخرى
    تحياتي لك يا صديقي العزيز :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-27
  19. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الصراري :
    اخي الغالي بداية اشكر لك مرورك الكريم ؛ وتشجيعي على طرح هذا الموضوع ؛ فأنت كنت الدافع الرئيسي لطرحه في صفحات المجلس فتحياتي لك
    وكما يبدوا لي أخي من خلال ردود الأعضاء فأنه يبدو ان التركيز على الجانب الأمني هو المهم وهذا ما سوف يدفعني الى تقسيمه الى محاور عدة لتسهيل قراءته .
    سأتابع الان
    تحياتي لك

    فدوة القدس : سأتناول ما ذكرت انت وضمن مبدأ الحيادية التي فرضتها على نفسي وبما فيه كشف للحقائق وأعذرني فلقد ربما اقوم بذكر اشياء بدون اسماء ؛ لأن الغرض هو كشف علمي وبطريقة حيادية ؛؛ وأحب ان ارى اسئلتكم وارائكم حول ما ذكرت واستفسارات من لم يزوروا هذه المناطق .
    اشكرك اخي العزيز على مرورك وتعقيبك :) وتحياتي الصادقه لك .
     

مشاركة هذه الصفحة