في اليمن... القوي يعفو والذكي من يعتذر

الكاتب : العوبلي   المشاهدات : 659   الردود : 9    ‏2003-05-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-23
  1. العوبلي

    العوبلي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-11-09
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    4
    كتب خير الله خير الله

    جاء العفو الذي اصدره الرئيس علي عبدالله صالح والذي تناول الغاء العقوبات الصادرة في حق اعضاء قائمة الـ 16 الذين يعتبرون مسؤولين مباشرين عن حرب الانفصال صيف عام 4991 في سياق التطور الطبيعي للامور في اليمن. والواقع انه لم يبق من الـ 16 على قيد الحياة سوى 14 شخصا بعد مقتل صالح ابو بكر بن حسينون في اثناء الحرب وفقدان اي اثر لصالح منصر السيلي منذ محاولة خروجه من عدن بحرا في يوليو 1994.
    يبقى ابرز الاحياء السيد علي سالم البيض نائب رئيس مجلس الرئاسة بين 1990 و1994 والامين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني الذي امتلك ما يكفي من الشجاعة وتحمل مسؤولية الاخطاء الجسيمة التي ارتكبها والتي عكست في حينه غياب اي نضج سياسي لديه وجهله بالتوازنات الاقليمية والدولية. وكان ان اتخذ قرار الانفصال وفرضه من دون تقدير صحيح للنتائج التي يمكن ان تترتب عليه.
    كان البيض من رموز الوحدة فحول نفسه رمزا للانفصال. فرض الوحدة على >رفاقة< وربما كان ذلك كافيا كي تكون مغفورة كل خطاياه وأخطائه بما في ذلك افتقاده الشجاعة لدى اقتراب القوات الحكومية من عدن، ففر منها الى المكلا ثم الى سلطنة عمان التي لجأ اليها بعد خسارته الحرب واعلانه الانفصال. وكان هذا الاعلان كافيا لكشف اللعبة السياسية التي حاول البيض لعبها والقوى التي وقفت خلفه. تلك القوى التي استندت في حساباتها اليمنية الى اوهام حولتها احلاما فدفعت في ختام المطاف ثمنا غاليا لغرقها فيها وتصديقها.
    الى جانب البيض >والرفاق< في الحزب الاشتراكي، ضمت قائمة الـ 16 رجالا يبحثون عن ادوار، وهؤلاء كان في استطاعتهم ان يحافظوا على وجودهم في اليمن لو كانوا يمتلكون حدا ادنى من الوعي السياسي والاستقلالية والذاكرة!
    لا حاجة الى اعادة فتح دفاتر الماضي في اليمن، لان قرار الغاء العقوبات الصادرة في حق الـ 16 يطوي صفحة من تاريخ بلد متصالح مع نفسه ومع شعبه ومع لغة العصر التي تبدأ بكلمة التسامح. وجاء توقيت اعلان الرئيس اليمني عن الغاء العقوبات في الذكرى الثالثة عشرة للوحدة بمثابة تأكيد لتجاوز الماضي بكل سيئاته مع المحافظة على حسناته. بكلام اوضح هناك رغبة في اعتبار حرب الانفصال جزءا من الماضي الذي عفا عنه الزمن من منطلق ان الوحدة اليمنية قادرة على استيعاب الجميع بما في ذلك الذين حاولوا الاساءة اليها وحتى نحرها ارضاء لنزوات شخصية واستجابة لاحلام ليلة صيف.
    ولكن، ابعد من قرار الغاء العقوبات الصادرة في حق اعضاء قائمة الـ 16، انه يندرج في اطار الاحتفال بالذكرى الـ 13 لقيام الوحدة كما جاء بعد اقل من شهر على اجراء ثالث انتخابات نيابية منذ قيام الوحدة بمشاركة الحزب الاشتراكي الذي قاد الانفصال. وهذا الحزب، على الرغم من انه لم يحقق نتائج مشجعة في الانتخابات، الا انه قرر اخيرا ان يكون حزبا وطنيا لا يمثل فئة معينة من المواطنين. وكان لدخوله الانتخابات من هذا المنطلق مغزى كبير بمعنى ان الاحزاب اليمنية الكبيرة لم تعد قادرة على ان تبني لنفسها مستقبلا اذا لم تحاول التمدد على كل التراب الوطني. وربما كانت هذه الظاهرة بين الابرز التي افرزتها الانتخابات الاخيرة في 72 ابريل الماضي، وهي ان دلت على شيء فانها تدل على انه لم يعد هناك فارق بين محافظات ما كان يسمى الشمال او محافظات ما كان يسمى الجنوب، وان الحزب الاشتراكي الذي كان يعتبر الجنوب معقله صار حاليا ضعيفا فيه، لكنه قوي في بعض الدوائر في الوسط والشمال. باختصار، دخلت اليمن بعد ثلاثة عشر عاما من الوحدة مرحلة الانصهار الوطني الكامل ومع هذا الانصهار بات ممكنا اجراء انتخابات عامة كما حصل في 27 ابريل الماضي في غياب العنف وفي غياب اي كلام مناطقي، انتخابات يسقط فيها مرشح الحزب الحاكم في الدائرة التي ادلى فيها رئيس الجمهورية بصوته!
    يعكس موقف علي عبدالله صالح من اعضاء قائمة الـ 16، من الذين صدرت في حقهم احكام ومن اولئك الذين رأت المحكمة انهم لا يستأهلون حتى صدور احكام في حقهم نظرا الى ان لا وزن لهم، رغبة واضحة في تكريس الجهود للمستقبل بعد الاعتراف بان البلاد تواجه تحديات كبيرة لا يمكن الاستخفاف بها. ففي وقت كانت هناك مخاوف على اليمن بسبب التعقيدات الاقليمية، خصوصا تلك الناجمة عن الحرب الاميركية على العراق، استطاع اليمن اجراء الانتخابات في موعدها. وهذه نقطة في مصلحة اليمن لكن ذلك لن يعفيه من ضرورة متابعة الحرب على الارهاب التي عانى منها كثيرا، خصوصا بعدما استطاع اقامة علاقات معقولة جدا مع الولايات المتحدة ومع دول اخرى مهمة في اوروبا واسيا.
    كذلك سيتوجب على اليمن العمل من اجل بناء دولة عصرية يحكمها القانون فيها مؤسسات فاعلة قادرة على رفع مستوى التعليم والحد من الفساد ومتابعة برامج التنمية في كل انحاء البلاد. وكان لافتا في الانتخابات الاخيرة اقبال المواطنين في المناطق النائية على التصويت لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم بسبب شعورهم بان جهودا تبذل لتحسين اوضاعهم لكن جهود التنمية هذه لابد ان ترافقها جهود من نوع اخر هدفها توعية المواطن والمواطنة في المدن الكبرى حيث حقق الحزب الاسلامي الكبير (التجمع اليمني للاصلاح) نتائج اكثر من طيبة، بل اختراقات.
    يدخل اليمن مع الاعلان عن الغاء الاحكام في حق الـ 16 مرحلة جديدة. والامل الان ان يعود الاحياء الـ 14 المدرجة اسماؤهم في القائمة الى وطنهم الذي تأكد انه يتسع للجميع. وستكون عودة الـ 14 بمثابة رد على التحية بافضل منها، وستكون ايضا دليلا على انهم قادرون على ان يتعلموا شيئا من تجارب الماضي، وان يكفّروا بذلك عن بعض من ذنوبهم. واكبر هذه الذنوب اللجوء الى السلاح بدل العمل على حل الخلافات سلميا في وقت ذهب علي عبدالله صالح الى حد قبول >وثيقة العهد والاتفاق< التي وقع عليها الجميع في عمان في فبراير عام 1994 على الرغم من كل ما فيها من انتقاص لموقع الرئيس وذلك من اجل حقن الدماء وتوفير كارثة على البلد! وحده القوي يعفو ووحده الذكي سياسيا الذي اختبرته التجارب يعتذر. اما الغبي فلا سلاح لديه سوى العناد او هكذا يظن، العناد الذي قاد مع امور اخرى الى حرب الانفصال... ونتائجها!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-23
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلام جميل أخي العوبلي ولكن لانزال نتربص ماهي ردة فعل المعفي عنهم حيث رفض علي سالم البيض الرد على أي سؤال صحفي بهذا الخصوص ولا نعلم هل ذلك من هول الصدمة المفاجأة أم هناك امر ما 0

    على العموم بالنسبة للموجودين بالإمارات فقد أصيبوا بصدمه على الرغم من انهم رحبوا بتلك البادرة وخصوصا هيثم قاسم وياسين سعيد نعمان حيث كان من المزمع منحهم جنسية الإمارات لكن بعد هذا لم تعد لديهم حجة غير مغادرة الإمارات التي بدأت تتململ منهم بعد ضغوط هائلة مارسها صالح على الشيخ زايد 0

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-23
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اللجوء السياسي

    أخي سرحان


    عندما تتكفل دولة معينة بمنح حق اللجوء السياسي لأحد السياسيين تلتزم بالتالي :

    1. تلزمه وهذا هو البند الأهم بالامتناع عن التصريحات السياسية وبما يخدم ويحمي مصلحتها في العلاقة مع الدولة التي ينتمي لها اللاجىء .

    2. تمنحه سكنا وراتبا ووسيلة نقل وتعليم أبنائه وتأمن له الحراسة اللازمة ان اقتضى الأمر .

    3. لا تمنحه جنسيتها كما أشرت كي لا تضعه في قائمة السواد الأعظم من مواطنيها وتسقط عنه الامتيازات بموجب الجنسية ولكنها تصدر له جواز سفر دبلوماسي أسوة بدبلوماسييها مع الاشارة الى أنه لاجىء سياسي لتسهيل تنقلاته الى الخارج ان رغب في السفر والتنقل .


    أرجو أن أكون قد أوضحت .... مع الاشارة الى أن اللجوء لا يسقطه العفو ان وجد سبب يجعل اللاجىء يعزف عن العودة لوطنه اما بالخوف على حياته أو تشكيكه في مصداقية حكومته في قرارتها .


    تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-23
  7. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    أي صـــــــــــدمه ؟؟


    العوبلي ......... السلام أخي الكريم ..

    كلام وأن كان في غالبه حيادي وجميل .. لكن فحوى أبعاده مقيده باظهار شق واحد لما يتطلبه الأنصاف بقول الحق ..
    وهناك نقاط كثيره أوردها الأخ الغالي العوبلي كان الأجدر بقلمه الكريم أن يتحاشئ ذكرها لطالما ولهجته ومفرداته تحتظن الود والمحبه لكل تراب اليمن ..
    وفيما بعد سيكن لي عوده لتوظيح ما أقصده أزائها أن كان مازل للعمر بقيه ..

    أخي السرحااان .. ربي أكرمك بقلم يجيد التصوير بقوه ويلفت نظر .. ولكنك هنا أصبحت مهول في ردك مع الأسف .... يبان في كثير من موظوعاتك أنك صاحب وجهة نظر فاحصه وذات خلفيه في أمور السياسه والأحداث ولكن هنا .. لا أقول بأنك لم توفق ولكن كنت أنت متعمد بأن تحرم وجهة نظرك التوفيق ..
    أي صــــــــــــــــــــــدمه يا ســــــــــــــرحااااااااااااااان ..
    الصــــــــــــــــدمه والترويع من خطط الرئيس جورج دبليو .. والعفوعلى الـ16 بأمر منه عبر سماعة كولمباول .................

    حاولو أن ترتقوا بالمفرد بما يعانق سماء اليمن كامله ..
    فاليمن كامـــــــــــــــــــــله هي من تستحق أن يكتب لها بمثل أقلامكم الطيبه ..


    المخلص
    رعد الشعيبي ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-23
  9. الصقرالعربي

    الصقرالعربي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    كلة حبر على ورق

    ماالفا ئدة التي نجنيها من العفو اذاكان مابداخل الوطن اكبر واعظم من خارجة
    ماالهدف من العفو الشعب لن يتحسن وضعة وحياتة سواً رجعوا ام لم يرجعرا
    اللة يعين المواطن الضعيف الذي لايحترم ويتحمل كل مكروة
    وشكراً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-23
  11. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    Re: كلة حبر على ورق

    والله والله انما قلته اخي ليس الا جزء بسيط من الحقيقة التى لاينفعها لا البيض ولاسالم صالح
    فقيود الخبز والعمل وحق المواطنة مقيدة ولاغير الله يفرجها على الناس؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-23
  13. البرجوازي

    البرجوازي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-23
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-24
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,905
    الإعجاب :
    702
    والله الاهمية تكمن في طي صفحة سوداء عاشها اليمن وهذا اهم امر لنا جميعا لان وجود مشردين ومحكوم عليهم خارج الوطن مهما فعلو امر ينكأ الجراح الا ان هذا العفو هو عبارة عن بلسم وعملية تجميل تزيل ذلك الاثر الذي نتمنا من الله ان يبعد بلادنا عن كل مكروه وان يهدي رجالها الى ما فيه مصلحتها.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-24
  17. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    على سالم وابنا الجنوب عموما ، لم يسعون الى الحرب والى احتلال صنعاء في يوما من الايام ولو ارادوا ذلك لفعلوا في حربين كنا قريبا من مشارف صنعاء ، لكن من يدعون بانهم احبة لنا .. انقضوا علينا في ليلة غادرة وهذا دليل على ان لجنوب كان على حق عندما كان يتهم صنعاء بالتامر عليه وانها شريك اساسي في حرب 86م حتى وصلتنا الى الوضع المزري .

    ابناء الجنوب فرضة عليهم الحرب ولم يسعى لها ابدا ....

    ولان انتهاء الامر والعفوا لايجب ان يكون مجرد عفو ودعاية الى الرئيس بل يجب ان يعود الجميع الى مواقعم ما قبل المشكلة .. من اجل اليمن ومستقبله وحتى لا نرى فوضى اكبر من الفوضى الحاصلة الان ولناخذ من العراق عبرة يا ابنا اليمن .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-24
  19. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    العفو عند المقدره
    =========

    ومن هنا أرحب بالعضو الجديد (( البرجوازي ))


    حللت أهلا ونزلت سهلا
     

مشاركة هذه الصفحة