ردود الفعل الأولية لدى بعض السياسيين حول قرار رئيس الجمهورية بحق قائمة الـ 16

الكاتب : arab   المشاهدات : 1,040   الردود : 12    ‏2003-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-22
  1. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    صدر القرار الجمهوري رقم 9 لسنة 2003 بشأن العفو عن العقوبات المحكوم بها في القضية الجنائية جسيمة رقم (5) لسنة 1997م
    رئيس الجمهورية
    بعد الإطلاع على دستور الجمهورية وعلى القرار الجمهوري بالقانون رقم (13) لسنة 1994م بشأن الإجراءات الجزائية وتجسيداً لروحِ وقيم التسامح المتأصلة في عقل ووجدان الشعب اليمني ونظراً لما تقتضيه مصلحة الوطن العليا وبدءاً على عرض وزير العدل قرر
    مادة أولى : يعفى عن العقوبات المحكوم بها في القضية الجنائية جسيمة رقم (5) لسنة 1997م على كلاً من الآتية أسماؤهم:
    - علي سالم البيض
    - حيدر أبو بكر العطاس
    - صالح منصر السيلي
    - هيثم قاسم طاهر
    - صالح عبيد أحمد
    - قاسم يحي قاسم
    - مثنى سالم عسكر صالح
    - محمد علي القيرحي
    - عبدالرحمن الجفري
    - أنيس حسن يحيى
    - سالم محمد عبدالله جبران
    - سليمان ناصر مسعود
    - عبيد مبارك بن دغر
    مادة ثانية : يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية
    صدر برئاسة الجمهورية بصنعاء بتاريخ 20 ربيع الأول 1424هـ الموافق 21 مايو 2003م

    علي عبدالله صالح
    رئيس الجمهورية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-22
  3. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    عبد الغني عبدا لقادر

    نعتبر قرار العفو العام والشامل الذي أصدره الأخ رئيس الجمهورية في الذكرى الثالثة عشرة لقيام الوحدة اليمنية خطوة مهمة على طريق معالجة آثار حرب عام 1994م وتعزيز الوحدة الوطنية.
    واضاف ونعبر عن ارتياحنا لها لأنها تسهم في طي صفحة من صفحات الماضي المؤلم وتفتح الطريق لإحتواء آثار الأزمات السابقة وبناء علاقات الأخوة والود والاحترام بين فرقاء الحياة السياسية وأبناء الوطن الواحد.
    ونأمل أن يتعزز هذا القرار بخطوات أخرى لمعالجة ذيول تلك الأزمة ونشر روح التسامح وتنقية النفوس من أي مشاعر بالضيم. وهو ما سوف ينعكس إيجاباً على المسيرة الوطنية والتوجه نحو التصدي للمصاعب والتحديات التي يجابهها الوطن حاضراً ومستقبلاً.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-22
  5. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    الدكتور حميد مطيع العواضي

    أكد الدكتور حميد مطيع العواضي السفير والمندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى منظمة اليونسكو- باريس، بأن القرار يمثل تحقيقاً لمقولة النبي صلى الله عليه وسلم (الإيمان يمانٍ والحكمة يمانية) وقال:
    أولاً أن هذا القرار يكلل مساراً من التسامح بدأه فخامة الأخ الرئيس منذ فترة طويلة لكن هذا القرار يكتسب سمة خاصة باعتبار أنه أتى في ظرف تشهد فيه الأمة أخطاراً جساماً تهدد مصالحها من مختلف النواحي وبالتالي فإن الوطن يصبح على حد تعبير فخامة الأخ الرئيس يتسع للجميع.
    وأضاف: وهذه السماحة عبرة يجب أن يعتبر بها الناس ويعملون على نسقها لأن فيها تحقيق لمقولة النبي صلى الله عليه وسلم: ( الإيمان يمانٍ والحكمة يمانية)
    وقال في ختام تصريحه:
    وينبغي أن يحسب هذا العفو لفخامة الأخ الرئيس باعتبار أنه جاء امتدادا لعفو سابق لم يشمل هذه القائمة لكننا اليوم نضمد جراحاً ربما لم تساعد عدد السنوات الماضية على تضميدها إلا أننا سنقف وراء السماحة ووراء فخامة الأخ الرئيس بصدره الرحب وحبه الجم لليمن وأبناء اليمن مهما صنعوا ومهما أخطأوا فالوطن للجميع كما أشار.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-22
  7. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    عبده محمد الجندي

    الأمين العام للحزب الناصري الديمقراطي رئيس الدائرة الإعلامية باللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء

    إن قرار رئيس الجمهورية بالعفو على الـ 16 قرار عظيم لا يصدر إلا من زعيم عظيم، وأضاف قائلاً : بهذا القرار تكون المصلحة الوطنية قد امتدت لتشمل أولئك المحكوم عليهم بصورة شهدت ردود فعل إيجابية على الصعيدين الوطني والقومي لاسيما وأن قرار العفو يأتي متزامناً مع مناسبتين عظيمتين الأولى نجاح الانتخابات البرلمانية الثالثة التي نالت إعجاب الجميع والثانية الذكرى الثالثة عشرة للعيد الوطني لقيام الجمهورية اليمنية.
    وأشار الأستاذ عبده الجندي أن هذا القرار يكون قد أعاد المحكوم عليهم إلى دائرة المواطنة حيث قال: "أكد القرار لهم أن الوطن يتسع للجميع وأن المواطنة هي الثابت الذي لا يتأثر بطبيعة المتغيرات الناتجة عن تقلبات السلطة والقوة ليبقى المواطن مشدوداً إلى وطنه حريصاً على المشاركة في بناءه وفي نهضته التي عمت مختلف مناحي الحياة، معتبراً أن هذه المبادة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة في تعامل الرئيس علي عبدالله صالح مع مواطنيه بغض النظر عن الأخطاء التي ارتكبوها في الماضي بحق الوطن مضيفاً بقوله: "إلا أن مثل هذه القرارات المعبرة عن التسامح تجعل الحاضر والمستقبل مجالاً للتكفير عن أخطاء الماضي من خلال المشاركة في بناء الوطن باعتبار البناء مسؤولية الجميع".
    واختتم حديثه بقوله: "الرئيس علي عبدالله صالح الذي عرفناه دائماً صاحب عقل كبير وقلب عامر بحب الآخرين وبالحرص على إتاحة الفرص أمامهم والذي دأب على إنتهاج هذه السياسية من قبل تحقيق الوحدة المباركة والتي أسفرت عن إعادة الاعتبار لكل الرؤساء السابقين وها هو اليوم يسدل بقرار العفو العام الستار عن الماضي بما فيه.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-22
  9. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    أحمد الحبيشي

    الناطق الرسمي لحزب المؤتمر الشعبي العام

    قرار رئيس الجمهورية بالعفو على قائمة الـ 16 بأنه قرار إيجابي جداً ويفتح صفحة جديدة في مجرى الجهود المبذولة لإنهاء آثار حرب صيف 1994م وإغلاق ملفات الصراعات السياسية.
    و يأتي هذا القرار تتويجاً لنهج الحوار والتسامح والإنفتاح الذي سار ومايزال يسير عليه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والذي يعود إليه الفضل في إصدار قرار العفو العام الصادر أثناء حرب 1994م مروراً بالمبادرات الرئاسية التي عاد بموجبها آلاف النازحين وإنتهاء بهذا القرار الحكيم الذي نتطلع إلى أن يغلق ملف حرب 1994م نهائياً ويفتتح المجال لمشاركة الجميع في بناء الوطن وتعزيز الديمقراطية وترسيخ الوحدة الوطنية.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-22
  11. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    محمد العيدروس

    الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام

    القرار الصادر بالعفو عن الـ 16 حقيقة قرار صادر من حكيم اليمن فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وهو امتداد لتأكيداته المستمرة لطي صفحة الماضي ودعوة الجميع للعودة لليمن كمواطنين صالحين يسهمون في مختلف مناحي الحياة.
    مضيفاً أن اليمن يتسع لجميع أبنائه واليوم أصبحت الديمقراطية الحل الأساس لكل المشكلات.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-22
  13. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    سالم صالح محمد

    مستشار رئيس الجمهورية

    وصف القرار الجمهوري الصادر الليلة بالعفو عن مجموعة "16" بأنه خطوة حكيمة تحسب للأخ رئيس الجمهورية.
    وقال : لقد أعاد الأخ الرئيس بهذا القرار الفرحة إلى كافة أبناء الشعب اليمني الذي بادله الوفاء بنجاح الانتخابات النيابية العامة.
    وأضاف : لقد استوعبت القيادة السياسية كل الظروف وأغلقت كافة الملفات وسدت جميع المنافذ التي يمكن أن تضر باليمن خاصة في ظل الأوضاع الإقليمية الراهنة.

    وأضاف في ختام تصريحه: أنني نيابة عن كل اليمنيين أقول شكراً للأخ رئيس الجمهورية على هذه الخطوة الحكيمة وأتمنى له من أعماق قلبي دوام الصحة والتوفيق في تحقيق سعادة اليمن.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-22
  15. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    د. عبد الملك منصور سفير الجمهورية اليمنية في تونس

    ليس بجديد على فخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفظه الله هذا العفو حيث عود فخامته الجميع في مختلف المحطات التاريخية والمنعطفات الحاسمة على التسامح والحرص على أن تشمل رعايته كل أبناء الوطن وبكل المقاييس يعتبر هذا القرار قائمة عهد جديد يناسب من خلالها الجميع أحداثاً ما كان لها أن تكون لو تمثلوا حرص فخامته على مصلحة الوطن ومستقبل أبناءه.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-22
  17. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    محمد المخلافي

    عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس الدائرة القانونية بالأمانة العامة للحزب .

    قال : أن قرار العفو الذي أصدره الرئيس يعد مطلباً من مطالب الحزب الاشتراكي منذ انتهاء الحرب حيث طالبنا بعفو شامل وإلغاء الأحكام ، وبالتالي نثمنه كخطوة إيجابية ونأمل أن يكون خطوة أولى نحو إيجاد تدابير لإيجاد سياسة تنهي أثار الحرب .
    وأضاف : وبالنسبة للأحكام والعقوبات فقد قامت بناء على تحميلهم جريمة الحرب والانفصال ، وسقوط الأحكام يعد سقوطاً للتهم .
    واعتبر المخلافي أن العفو العام عندما يلغي حكم يلغي كل مايترتب عليه وكأن الأمر لم يكن .



    وأضاف : ستبقى استخدام اللغة السياسية ضدهم ، وهذه بحاجة إلى انهاء.
    وعن المصالحى الوطنية التي يطالب بها الحزب الاشتراكي قال المخلافي : أن قرار العفو العام لا ينهي مطالبة الحزب بالمصالحة الوطنية ، والعفو العام واحد من المطالب التي يطرحها الحزب ضمن المصالحة الوطنية.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-22
  19. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    أنيس حسن يحي

    نفى الأستاذ أنيس حسن يحي أحد المشمولين بقرار العفو الرئاسي اليوم أن يكون القرار نتج عن تسوية سياسية بين السلطة والحزب الاشتراكي.
    وقال أنيس في أول تصريح له بعد القرار من مكان إقامته بأبو ظبي " فوجئت بالموضوع" وأشار إلى أنه سمع "أحاديث جانبية في ندوة حضرها قبل أسبوع في صحيفة الخليج الإماراتية تحدث فيها بعض المهتمين عن إمكانية أن يصدر الرئيس صالح قرارا بالعفو".
    وتمنى انيس أن يكون الرئيس بقراره "قد تنبه إلى أهمية الالتفات إلى الحاضر والمستقبل وطي ملف الماضي" مؤكدا "وشخصياً لم أسمع بالقرار إلا الآن".

    وأعتبر القرار "إيجابياً وجسوراً لأنه فعلاً يطوي صفحة سوداء من صفحات الماضي القريب وينتقل بالشعب إلى رحاب المشاركة الوطنية السياسية في الحالة السياسية والمدنية".
    وعن حديث القانونيين عن أن القرار إيقاف للعقوبة فقط قال يحي "رغم أني لم أسمع بالخبر ولكن إذا كان العفو جزئياً في هذه الحالة يعتبر ناقصاً لأن المطلوب هو عفو يسمح لكل الأخوة الواردة أسماءهم في قائمة الـ 16 أن يتمتعوا بكافة حقوقهم السياسية والمدنية كافة".
    واعتبر أن القرار لن يكون ايجابيا ما لم يكن " عفو شامل".
    وقال أنيس إذا صح عدم شمولية القرار فان عدد من المستشارين حول الأخ الرئيس "لم يقدموا المشورة السليمة والصحيحة التي لا تعقد العلاقة بين أطراف القوى السياسية وأنا تعاملت مع القرار كما بلغني من بعض الأصدقاء بأنه عفو شامل يعني تمكيننا من العودة الآمنة إلى وطننا تمكيننا من ممارسة حقوقنا السياسية والمدنية كافة.
     

مشاركة هذه الصفحة