مساحيق لتجميل التخلف

الكاتب : الصقر الجارح   المشاهدات : 376   الردود : 2    ‏2003-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-21
  1. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1



    آخر مبتكرات تجميل التخلف، وتغليف الجهل مسحوق لغوي جديد ملفق من الماركسية التائبة، ونفايات الرأسمالية، وله نكهة مخابراتية يحزرها الأنف قبل اللسان.

    هذا المسحوق، يتلخص في نقد الديكتاتورية استرضاء لديكتاتور ما، وكأن لعبة الكاميرا هذه وهي تتنقل من مشهد الى آخر وفق سياسة انتقائية تصرف الانتباه عن ابادة معنوية ورمزية لمجموعة بشرية، وتسلط الاضاءة على ابادة مادية يفتضحها الدم والحرائق واستغاثات الناس كما لو ان احشاءهم تنزع بلا تخدير!

    واكثر ما يهدد المجتمعات العربية اليوم طراز من النخب الملفقة، الأشبه بنشارة الثقافة، هذه النخب تدخرها المؤسسات الرسمية كبدائل جاهزة لنخب تم اجهاض افرازها عضويا، وتدين ببقائها وطفوها على السطح الراكد كالسرخس والفطر لأوضاع التخلف التي تعيشها هذه المجتمعات، رغما عنها، فهي اذ تنهمك في البحث عن ثلاثي الحاجة من الضرورات، يفوتها الكثير، وتصبح فريسة سهلة الاصطياد لهؤلاء »البدائل« الذين يمكن الاحتفاظ بهم كالدجاج المجمد في دوائر البيروقراطية، على اختلاف الحقول وما يجب افتضاحه بجسارة وقوة ودونما تردد او تأجيل هو هذا »الفطر« الذي يدمر النسيج الاجتماعي والثقافي لمجتمعات نيئة، لم تستكمل بعد شروط التمدين والوعي المفارق لواقع صاغته أردأ المفاهيم والاعراف والمقايضات البدائية.

    ولا أظن ان هناك ما يقبل التسويف ونحن نكتب بين احتلالين، وفي وطن عربي لم يعد عربيا الا باللسان، وتعريف الموسوعات الجغرافية والديمغرافية للشعوب!

    وآخر تجربة أتيح لنا رصدها في ما اسميناه تجميل التخلف وتغليف الجهل، النقد اللاذع الذي يقدمه البعض لديكتاتورية عربية بلغت خريفها من اجل الدفاع عن ديكتاتوريات اخرى في عز ربيعها، حتى لو كان العشب فيها مستعارا واللون الاخضر من صدأ الأسلحة وجنزرة النحاس!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-21
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    فقه سياسي يستحق الإشادة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-24
  5. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    تقدير لك اخي سرحان على اشادتك ارجو قبول تحياتي وفائق احترامي
    اخوك/ الصقر الجارح
     

مشاركة هذه الصفحة