القبائل العربيه

الكاتب : ateby   المشاهدات : 1,656   الردود : 8    ‏2001-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-12
  1. ateby

    ateby عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-04
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    اخواني السلام عليكم في نقاش في احدى الصفحات اعلن الاخ المتشرد انه لا يوجد اي ترابط بين القبائل في نجد والحجاز والقبائل في اليمن بستثناء قحطان وردا على ما قاله اريد ان ابين ان االعرب اصلها ومنشائها حقيقتا وليس مجاملتا من اليمن ومن الممكن ان نرجع الي انساب القبائل لتوضيح ما قلت واليكم على سبيل المثال قبيله حرب

    قبيلة حرب قبيلة خولانية قحطانية يمنية استقرت في منطقة ما بين الحرمين الشريفين في آخر القرن الثاني وأول الثالث الهجريين واستطاعت أن توجد لها كيانا عشائريا قويا ابتداء من القرن الرابع
    وتمتد ديار حرب الأساسية ما بين مكة إلى المدينة إلى ينبع مما جعلها تسيطر على طرق الحج ابتداء من القرن الخامس الهجري تقريباً
    وقد كان لموقع قبيلة حرب في الحجاز وسيطرتها على أهم الطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين بالغ الأثر على تاريخها السياسي وعلاقتها بالقوى السياسية المتعاقبة على حكم منطقة الحجاز خلال عدة قرون من تاريخ الدولة الاسلامية
    وفي العهد السعودي الزاهر انضوت قبيلة حرب تحت لواء الوحدة وساهمت في جهود التوحيد والاستقرار التي قادها مؤسس هذا الكيان الكبير، ونعمت قبيلة حرب كغيرها من قبائل المملكة العربية السعودية بالأمن والاستقرار لـما وجدت الحكم العادل الذي كانت تفتقده الجزيرة العربية في السابق
    وبعد أن كبر حجم قبيلة حرب وتكاثرت فروعها وضاقت بها ديارها الأصلية انزاحت بعض قبائلها شمالاً وشرقاً لتتوغل في وسط الجزيرة العربية واتخذت من وسط نجد وشماله أماكن جديدة استقرت بها، وذلك ابتداء من القرن الثالث عشر الهجري
    اخواني عساي اكون وفقت لشرح بعض الامور
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-12
  3. ateby

    ateby عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-04
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    قبيله شمر

    اضافه الى ما مضي اليكم تاريخ قبيله شمر واصولها

    عرب بائدة
    عرب عاربة
    وعرب مستعربة






    وقد كان العرب في اليمن وكانت لهم طرق تجارية وتنافس على التجاره وغيرها

    حتى اتت الاسباب للهجره من اليمن ومن هذه الاسباب التنافس على الزعامه والسبب الثاني هو أنهيار سد مأرب وسبب الانهيار هو من تاثير العوامل الطبيعية والاهمال

    ويقال انه بسبب سيل ومن أشهر الماجرين كهلان وكهلان هي في صلب موضوعنا اليوم فهجرة كهلان وخزاعه وتبعتها هجرة الغساسنة ولخم وكان للعرب عادات حسنه وحميده



    ونعود الى موضوعنا اليوم وهو تاريخ قبيلة شمر





    قحطان









    كهلان









    طي




    شمــــر











    سنجارة عبدة الاسلم




    فشمر هو ابن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن طي بن أدد

    ابن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.



    وكما أسلفنا هاجرت كهلان من اليمن بعد انهيار سد مارب الى الجزيرة العربيه وتفرقوا فاستوطنت طي جبلي اجا وسلمى

    ومنهم قيس بن شمر الذي قال فيه أمرؤ القيس



    أجاد قيساَ فاطهاء فمسطحا وجوى فروى نخل قيس بن شمرا


    وقد قال شاعر شمر:

    أن سالت عنا يالسويطي قحاطين اصايل واللي حدانا لفايق


    وقال العاصي الجرباء مخاطبا ابنه:

    تر لا بتك غوش اليمن ماهم مجمع من بلد





    في القرن السابع عشر انقسمت شمر إلي قسمين : شمر بلاد النهرين - وشمر الجبل وتقطن مجموعات النهرين مع مجموعات أخرى المنطقة الواقعة بين نهرين دجلة والفرات وقد انتقلت من جبل شمر بحثا عن الكلا والماء ولكن هجرة جديده حصلت في أواخر القرن الثامن عشر نتيجة المجابهة من أمراء ال سعود الوهابيين ألا خذه في التوسع والعشائر الرئيسة لشمر النهرين هم شمر الجر باء وشمر طوقه وشمر الزقاريط واستمرت هذه المجموعات في ممارسة الرعي فيما أصبحت مجموعات أخرى من الزراعة والحضر وعلى سبيل المثال أصبحت شمر طوقه وشمر الزقاريط شبه بدويه بمعني إنها كانت ترحل الى البادية السورية غرب الفرات في الربيع وتعود في الصيف واعتنقت الكثير منها المذهب الشيعي بينما بقيت شمر الجبل سنيه من المذهب الحنفي وشمر الجبل هو محور الحديث كانت كل قبيله تتكون من عدو افخاذ وكانت الافخاذ هي الوحدات الرئيسه في ممارسة الرعي ونصب الخيام والافخاذ مجموعه من عوائل يشكلون الفخذ او الحمولة وتنقسم الحموله الى عوائل صغيره تسمى بيوت وكانت القبيلة او العشيرة والفخذ والحمولة والبيت ذات أحجام وأهميه سياسيه متفاوتة فق كانت الأولى و الثانية وحدات سياسية والثانية والأخيرة كانت واحات اقتصادية وهذه التسميات مستمدة من لغة التقسيم عند شمر ولم تكن لشمر وحدها و كانت البيوت في اكثر الأحيان عاجزة عن الدفاع عن نفسها بقواها البشرية المحدوده وكان القطيع غالبا لا يكفي لادامة اود البيت اللذي يبقى مرتبطا بحمولته وكانت الحموله تجمع مواردها لتتقاسمها فيما بينها وترعى حيوناتها بصورة مشتركه وكانت عدة حمائل تتحد فيما بينها لتشكل فخـــــــذ يكون مخيم الرعي الرئيسي وكان الفخذ يمارس السيطره على موارده وقطعانه ويمتلك مراعي وىبار في ديرة القبيلة وكانت الافخاذ اجزاء من العشيره .



    Cوكان لكل عشيره من عشائر شمر شيخ يكون عادة ابن حمولة مرموقه وكانت زعامة سنجارة لابن ثنيان وكان ابن طوالة شيخ الاسلم فيما كان ابن تمياط شيخ التومان وكانت شمر عبده اكبر العشائر الشمرية وكانت سلالة الرشيد في حائل تمثل هيمنة هذة العشيره لان امراء ال رشيد ينحدرون في

    اصلهم من عبدة وتنقسم عبده الى بطنين يحيى وربيعه وينقسم بطن يحيى الى فخذين الفضل وشيخهم ابن جبرين والمفضل وشيخهم ابن عجل وتتالف ربيعه حمولتين حيث كان ابن علي شيخ الجعفر فيما كان ابن جدي شيخ الويبار وتتالف حمولة الجعفر من الجشعم والحمير والعطو وال علي وال خليل والسرحان الرزن وكان حاكم حائل قبل عام 1839 وهو ابن علي وينحدر من ال خليل كما ينحدر امراء ال رشيد ورغم وجود مستويات مختفه في التقسيم .

    القبيلة وما اعنيه بالايديولوجيا العمليه على حد تعريف ايكلمان ((منظومة المعتقدات التي تؤلفها افترضيات مشتركة ضمنية في الاساس حول جوانب اساسية في النظام الاجتماعي مثل مفاهيم القبيلة والقرابة والاسرة والشخص .



    وكانت لدى شمر أفترضيات مشتركة ذات صلة مباشره بحياتها اليوميةوكانت هذة الافترضات تغطي المجلات السياسيه والعسكريه والاقتصاديه وتشترك في التسويه السلمية للنزاعات القبلية والتعاضد كما كانت القبيلة تمثل حلبة التحالفات السياسية المحتملة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-06-12
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لم تأتي بجديد

    أخي العتيبي ،، كان من المفترض أن تكون ساحة المجلس العام المكان المناسب للموضوع لبعده عن السياسه وقطعا حصل خير لأن التاريخ والجغرافيا مرتبطين بالسياسة رباطا لاتنفصم عراه أبدا .

    أنت لم تأتي بجديد ولازلت تدور في فلك قحطان حتى وان تواجدوا شمالا .

    أرجو أن تتحفنا بما تكتنزه من معلومات قيمة عن القبائل العربية في شمال الجزيرة العربية أو وسطها أو جنوبها مع بلاد الشام وأرض الرافدين ومصر وشمال أفريقيا دون اعطاءها طابع ردة الفعل على ما أسلفته في حوار سابق معك ،، تظل روابطنا كأبناء أمة واحدة غاية تجمعنا ولي كبير الأمل في أن تواصل اتحافنا بالمزيد لتحقيق الفائدة المرجوة .
    تحياتي . :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-06-13
  7. ateby

    ateby عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-04
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    وما عساي ان اكتب بعد ان قمت بأنكار قل صله قرابه لنا بكم او لكم بنا فهذا رايك وصعب تغيره وانا لا اريد ان اطيل النقاش معك اليسو العدنانين بعرب انا لم احصر قل القبائل بل اتييت بدليل يبهت اتهامك بنكار صله القرابه اما اذا كنت تريد ان تعرف عن عتيبه اليك ما يلي


    قبيلة عتيبة من اكثر قبائل العرب المعاصرة عددا وقوة وانتشارا تمتد ديارها من الحجاز الى أواسط نجد وهناك أسر منها هاجرت الى الكويت والأردن وسوريا ونابلس في فلسطين وبعض دول الخليج

    :نسبها

    يرجع أصل قبيلة عتيبة القديم الى قبيلة هوازن المضرية العدنانية وانضوى تحتها أحلاف من قبائل أخرى شأنها شأن القبائل العربية الأخرى

    :تقسيماتها

    تنقسم قبيلة عتيبة النجدية الى بطنين عظيمين هما

    برقا

    وامرتهم لآل حميد وهم شيوخ شمل قبائل عتيبة

    روق

    وامرتهم لآل ربيعان

    وتنقسم برقا الى

    المقطة

    النفعة

    الروسان

    وقدان

    الثبتة

    وهؤلا الخمسة يقال لهم ذوي صرير

    العصمة

    الدعاجين

    القثمة

    الدغالبة

    الشيابين

    وهؤلا الخمسة فروع الأخيرة يقال لهم عيال منصور

    وتنقسم الروقة الى فرعان هما

    المزاحمة

    طلحة

    وينقسم المزاحمة الى

    العضيان

    الغبيات

    المراشدة

    ذوي عطية ومنهم

    المغايرة السلسة القساسمة الخراريص الحبردية المهادلة الفراهيد الغنانيم

    الموارقة

    الثبتان

    السياحين

    الجذعان

    ذوي عالي

    وينقسم الطلوح الى

    الذيبة

    العوازم

    الكراشمة

    الحفاة

    الدلابحة

    السمرة

    الحناتيش

    الحماميد

    الغربية

    المغايبة

    الحزمان

    الغضابين

    ذوي زراق

    الأساعدة

    والأساعدة قسمان حاضرة وبادية اما الحاضرة فهم أول من رحل من عتيبة الى نجد حيث استقروا في الزلفي سنة 1098 ولا زالوا فيه الى الان لكن هاجرت بعض الأسر من الزلفي الى القصيم وبقعا والعراق بالديوانية والحاويقة ومن الأساعدة المسامير مع الظفير والمويشير والقعيد في الجوف والذكران والسلمان في عنيزة و الرشود والفوزان والصقران في بريدة والأساعدة اخوت الحفاة البادية من عتيبة

    :مساكنهم

    كانت مساكن هذه القبيلة في الحجاز ولكن في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وبعد ان أقفرت ديارهم هاجرت مجموعة كبيرة منهم الى نجد بحثا عن الربيع وعن الماء والكلاء بقيادة الفارس العظيم الشيخ تركي بن حميد واستكاعت الاستيلاء على كثير من المناطق الخصبة فيها فأستوطنتها بعد معارك ضارية مع واحدة من اقوى القبائل وأعرقها ولا زالت قبيلة عتيبة تسكن في هذه المناطق الى الأن منها الدوادمي وعفيف وغيرها

    :هجرهم

    الغطغط

    تأسست هجرة الغطغط في عام 1332 وسكن بها الشيخ سلطان بن بجاد بن جهجا بن تركي بن حميد وسكن بها العديد من فخوذ قبيلة عتيبة وكان لهم دور رئسي في فتح الطائف ومكة وعدد الأخون المحاربين من أهل الغطغط نحو أربعة آلاف

    ومن كبار هم قراش المقاطي ومضحي بن حزام وخالد بن تركي بن حميد

    ومن شعراء الغطغط محمد بن دحيم المقاطي وحشر بن متروك المقاطي



    اطلال هجرة الغطغط

    وتقع هجرة الغطغط غرب الرياض بنحو 60كم ويحدها من الشرق المزاحمية ومن الغرب نفود قنيفذه ومن الجنوب روضة المحلية وروضة الخرارة ومن الشمال ضرماء وجو

    هجرة أبو جلال

    هجرة الحيد

    هجرة الداهنه

    هجرة ساجر

    هجرة شبيرمة

    هجرة الصوح

    هجرة عرجاء

    هجرة عريفجان

    هجرة عسيلة

    هجرة القرارة

    هجرة كبشان

    هجرة المكلاة

    هجرة نفي

    هجرة الحفيرة

    هجرة حميان

    هجرة الروضة

    هجرة الرويضة

    هجرة سنام

    هجرة عروى

    هجرة اللبيب

    هجرة مصده

    ولهذه القبيلة تاريخ عريق مسطر في الكتب وقد انجبت ابطالا وشعراء ومن ابرزهم تركي بن حميد والعفار وهو ضيف الله بن تركي بن حميد وعقاب بن شبنان بن حميد ومحمد بن هندي وسلطان الدين وهو سلطان بن بجاد و مسلط بن ربيعان وهذال بن فهيد وشبيب بن حجنه ووبير العيش ومقعد الدهينه ومناحي الهضيل وراقي الفرد وعفاس بن سداح بن محيا وسلطان ابالعلا ومحمد بن عبود ومارق وصنيتان الضيط والتوم وخزام المهري وابن جامع وابو خشيم وشبيب بن دواس وابن طويق وقشعان بن عميرة وسعود اليابس وابن زريبة فهذه القبيلة ينطبق عليها قول الشاعر اذا مات منا سيد قام سيد ومنهم الشاعر المبدع الراحل بندر بن سرور الملقب بمتنبي عتيبة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-06-13
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لغة الضاد تجمعنا

    الفاضل العتيبي

    يا اخي دع عنك القبائل وتكفي لغتك ويكفي دينك فأهلا بك يا أبن العروبة البار .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-06-14
  11. ateby

    ateby عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-04
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي العزيز علي ما كتبت اقدر مشاعرك الطيبه واستماع الي نصيحتك الملف مغلق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-06-15
  13. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    أخي العتيبي
    لا لن يغلق الملف ، فليس بأيدينا غلقه ، فقد خلد التاريخ أمتزاج معظم أبناء جزيرة العرب وبيان أصلهم الواحد
    أشكرك على المعلومات القيمة التي سردتها عن شمر وعتيبة وحرب ، ولاشك أن هناك قبائل كثيرة وكبيرة وذوبان لأخرى في أخرى ، ولكن المهم هو الاصل الواحد.
    بما أنك قريب من موطن السؤال الذي أريد طرحة فأرجو أن أجد عندك بعض المعلومات عنه.
    يقال أن قبيلة عتيبة قد تشكلت من بقايا هوازن وبنو غالب بن سعد الخولانية وأن هناك أمتزاج قد حصل بين الفرعين وشكل قبيلة عتيبة الحالية وأن النفعة والمقطة والقثمة هي فروع تنتمي لغالب بن سعد أخو حرب بن سعد بن خولان وأن ذلك هو سر القرب بين حرب وعتيبة ولأن هناك عاطفة وولاء بين القبيلتين لايمكن مردها الى الحلف القبلي فقط ، كما أن هناك الاغرَّة من حرب دخلت في المقطة وأصل الاغرة من البيضان من بنو عمرو الحربية والجملاء بطن من حرب منظم الى قبيلة المزاحمة من الروقة ، والجملاء من الرحلة من بني سالم من حرب ؛ ثم أن هناك نزوح كان لبني غالب بن سعد بن خولان قد صاحب نزوح أخوتهم بنو حرب بن سعد بن خولان الى الشمال ، لكن الفرق بين الفرعين أن حرب قد أحتفظت بأسمها وغالب قد ذابت ويظن أن ذلك الذوبان قد تم في عتيبة.
    كما أن من قصص الامتزاج الاخرى قصة الدوشان أمراء مطير والذين ينتمون الى السفران من بني الفاحش بن حرب بن خولان وهناك قصة تدور حول ذلك منها أن أثنان من الاخوان كان لهما ابل يرعاها الاصغر ، فتزوج الاكبر وظل الاصغر يرعى الابل ، ولم ينجب الاخ الاكبر فاجتمع باخية الاصغر وأراد منه أن يتزوج فأبى وقال له تزوج أنت فسمعته زوجة أخيه ودبرت له مكيدة بحيث يظل في البيت وأخوه يذهب مكانه ، فذهب لخمسة أيام وعند عودته شكت اليه من أن أخيه راودها فما كان منه الا أن أمتشق سلاحة هاماً قتل أخيه ففر بأتجاه الشرق لئلا يقاتل أخاه ، فلجاء الى مطير وتزوج منهم وبعد زمن حن الى دياره فأنشد :
    يامرسلي في وَسْقْ حِقَّة نقيَّة
    ---------------- في المَخْـرِم الخالي تـَـنـَـيَّـر تِـنيَّار
    أنصأ ربوعي في مدالج كليَّه
    ---------------- أبن السفر ربعي عريبين الاذكار
    قول الدَّوِيش اليوم في الاجنبية
    --------------- يَمَّتْ ديار مطير وأطري بالامصار
    أن كان صدق اللي يقولون فيّه
    -------------- لومي على نفسي ولا عندي أنكــار
    وأن كان كذب اللي يقولون فيّه
    -------------- ينفعني الله فيهم النافع الضــــــــار
    ولما وصلت هذه الابيات الى بني السفر أجتمعوا وقرروا أن يذهبوا اليه ويردُّوه فوافق لكن زوجته لم ترضي أن تفارق أهلها وفعل أولادها وظل في مطير فظهر بنوه فرساناً فأمرتهم مطير.

    هذا ولك شكري

    _______
    (1) الاكليل الجزء الاول للهمداني - الطبعة الثالثة
    (2) نسب حرب لعاتق بن غيث البلادي - الطبعة الثالثة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-06-16
  15. ateby

    ateby عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-04
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    شكرا سهيل اليماني

    الغالي سهيل اليماني وجميع الاخوه تحيه لكم
    انا صراحه لست دارس تاريخ بما فيه الكفايه ولاكن معلومات عامه بخصوص سؤال الاخ سهيل عن خروج بعض الفروع من حرب او من عتيبه الى الاخرا قد يكون وارد ولاكن انا لا يوجد لدى اي برهان عن ذالك ولاكن كل ما اعرفه ان قبيله حرب خولانيه قحطانيه وعتيبه عدنانيه وقبله حرب كانت من اواخر القبائل المهاجره اعني بعض فروع القبيله
    وهذا الموضوع طويل ولاكن الاخ سهيل هناك بعض المراجع التي يمكن ان تفيدك رغم اختلاف الاراء بين النسابين

    وفيما يلي استعراض متسلسـل لطبقات النسابين ذوي العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة آرائهم والعوامــل المؤثرة فيه

    ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ، حيث لم يذكرهم لأنه كوفي سابق لاستقرارهم وشهرتهم في الحجاز
    1
    محمد بن زياد ابن الأعرابي المتوفى سنة 230هـ، فهو كوفي أيضاً متقدم على شهرتهم بالحجاز
    2
    ابن شبَّة المتوفى سنة 262هـ، فهو سابق لشهرتهم في الحجاز، كما أنه لم يكتب عن القبائل خارج المدينة عن كثب وتَقَصٍّ
    3
    أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة 322هـ، صاحب كتاب صور الأقاليم، وكان مقيماً في ديار الجعفريين بين الحرمين الشريفين، وقد أورد خبر انتقال بني حرب من اليمن واستيلائهم على أمـلاك الجعفريين، والديار التي ذكرها ونقلها عنه الحموي هي عينها ديار حرب اليوم2
    4
    أبو علي الهجري المتوفى في أوائل القـرن الرابع الهجري وعاصر الهمداني بل وأقام في الحجاز شطراً من حياته، ولم يخالف رأي الهمداني إنه ذكر أنه اجتمع بأحد سادات حرب وروى عنه وهو: المسلـم بن أحمد بن يزيد بن الخيار الحربي، وذكر عنه ما يؤيد رواية الهمداني.
    5
    الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 340هـ أو بعدها بقليل، وهو ابن اليمن ونسابتها والمطلع على مواطن الجزيرة وقبائلها، فقد أثبت قحطانية حرب ورحيلهم من اليمن3.
    6
    الكلاعي المتوفى سنة 404هـ وهو العالم والنسابة الحِمْيَرِي اليمني، وقد وافق الهمداني4، ولو كان الهمداني كذاباً وضاعاً لأشار إلى ذلك، إذ لا مصلحة له في السكوت على ذلك!
    7
    ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ، الذي لا يعتبر قوله حجة في قبائل الجزيرة وخاصة اليمنية، لبعده عنها نسباً وبلداً، ولأن ما أورده عن حرب يدل على بعده عنها وجهله بها! وكيف لا وهو الذي لم يطأ أرض جزيرة العرب ولم يعرفها.
    8
    مفـرّح الربعي المؤرخ اليمنـي وهو من أهل القرن الخامس، وقد مـَـرَّ بديار حرب سنة 459هـ، وذكر ما يفيد أن حرباً ليسوا بني هلال5 بخلاف ما زعمه ابن حزم.
    9
    نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة 573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات الهمداني
    10
    ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وقد قال بعدنانية حرب نقلاً عن ابن حزم
    11
    الحمداني المتوفى سنة 700هـ، الذي كان يعمل في دار ضيافة حاكم مصر، ولهذا فقد كان على صلة بمشايخ القبائل، ولم ينقل عن مشايخ حرب أنهم من بني هلال!
    12
    ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال بعدنانية حرب في احدى رواياته الضعيفة نقلاً عن ابن حزم، إلاّ أنه رجع عن ذلك الرأي وأثبت قحطانية حرب الحجاز ونزوحهم من اليمن6
    13
    - أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري المتوفى سنة 821هـ، وهو ناقل عن ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وابن سعيد المذكور ناقل عن ابن حزم المتوفى سنة 456هـ، كما أسلفنا
    14
    السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ، وهو ناقل عن القلقشندي الناقل عن ابن سعيد الناقل عن ابن حزم.

    الاخ سهيل ارجو ان اكون قد وفقت لافادتك مع العلم ان دراسه التاريخ (تاريخ القبائل ) غير موجود بما فيه الكفايه اضافه الى ذلك عدم وجود المهتمين , ارجو ان تكون قد فهمت ما ارمي اليه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-06-16
  17. ateby

    ateby عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-04
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    قبيله الحارث

    وهم بنو حارثة بن لام بن عمرو بن طريف الى ان ينتهي نسبهم في سعد بن فطرة بن طىء بن ادد من كهلان

    وتسكن من السراة مايعرف قديما بسراة عدوان بين سراة الطائف وسراة الأزد زهران جنوبا وشمالا وسراة بجيلة غربا بنو مالك وتمتد منازلها على ضفاف الأودية المنحدرة من تلك السراة شمالا حتى تفيض في السهول الواقعة شرقي بلاد عتيبة الذي يقع شرقي الطائف و المتصلة فيما بينها وبين بلاد البقوم من الشرق من وادي أبيدة على امتداد الطريق من أبيدة الى الطائف كما تمتد بلاد الحارث الى سلسلة الجبال الواقعة بقرب حضن وما حولها شمالا ويمر طريق تربة الى الطائف بجزء من أراضيها ومن أشهر الأودية الواقعة في بلاد بالحارث أو بقربها بواء و برج و الجيوب و الجناب و شوقب و الصفنية و الغراب و ضراء و عردة و عمق و عن و غزايل و قرماء و الكوت و ميسان

    وهنا يجب عدم الخلط بين بني الحارث وبنو الحارث و بني الحرث

    فا بنو الحارث هم ابناء كعب بن عمرو بن علة بن جلد من مذحج وعرفا ببنوالحارث البيحانية نسبتا الى منطقة بيحان باليمن

    اما بني الحرث فتقع ديارهم في المخلاف السيلماني في الخوبة
     

مشاركة هذه الصفحة