القومية العربية وسخف دعوتها ........ نقاش مستقل .

الكاتب : سمير محمد   المشاهدات : 811   الردود : 15    ‏2003-05-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-18
  1. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [ALIGN=JUSTIFY]

    القومية العربية :

    انتمائنا إلى أوطاننا لايجتاج معه إلى مواقف أو بطولات حتى تثبت وحتى تتأصل فهي موجودة بحكم المولد والإنتماء وبحكم المحيط الإجتماعي لنا ... فوطنيتي وقوميتي ليست بحاجة إلى تنظير من ذلك النوع الذي أكل عليه الدهر والشرب .

    كذلك ديني وعلاقتي مع ربي تحكمها نشأتي وفهمي لما حولي فكيف يكون هناك تضاد بين شيئين تخلقا فيّ ونميا معي ...

    العرب كانوا أمة من رعاة لايجمع بينهم أ ي رباط غير اللسان ... كانت القومية لديهم هي القبيلة في حدودها الضيقة ... ولم تكن هناك أي روابط أخرى تشير إلى توحد العرب او قابلية هذا التوحد من خلال هذه التجمعات المتناثرة ... الملك الضليل والشاعر الجاهلي امرؤ القيس بن حجر حين قتل أبوه لم يستعن بالعرب لأخذ الثأر بل اتجه متجاوزا كل أراضي العرب من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال حيث يقيم القيصر .... دون أن أطرح سؤالأ هنا ... أذكر حدثا آخر قام به الملك سيف بن ذي يزن ... وقد كانت العرب تطلق على حكام اليمن بالملوك دون غيرهم من الذين حكموا هنا أو هناك ... لم يدع العرب للثأر رغم الخطر الداهم الذي قام به ابرهة بهدم الكعبة .... بل ذهب إلى روما رغم أنها هي من ارسل أبرهة للثأر من نصارى نجران الذين قتلهم الملك ذو نواس ... لماذا خاطر بحياته وألتجأ إلى أعدائه للثأر من جيوشهم ....
    ناهيك عن موالاة ملوك الحيرة ( المناذرة ) وملوك الغساسنة الذين والوا القوات العظمى في ذلك الوقت على حساب بني جلدتهم ووقفوا حائلا دون الهجمات
    الهمجية لتلك القبائل على أطراف الدولتين العظميين آنذاك .

    أيضا عدم وقوف العرب في وجه جيوش ابرهة والإكتفاء بالمشاهدة وسماع الأخبار .

    وعلى الطرف الآخر وجدنا شواهد قليلة تذكر بأن هناك أواصر تدل على القومية العربية كحضور العرب لتهنئة الملك سيف بن ذي يزن بإنتصارها على الأحباش وكان من بين المهنئين عبد المطلب بن هاشم .
    ومعركة ذي قار وهي الوحيدة التي انتصر بها العرب في جاهيلتهم على فارس وذلك لأن الغرض منها هو الدفاع عن الكرامة من خلال حفظ الأمانة .

    ثم أتى الإسلام وفورا ( أقول فورا لأن فترة 20 عاما من بدء الدعوة الإسلامية إلى هبوب العرب وانتفاضتهم تعتبر قليلة قياسا لتاريخ العرب الحضاري ) وفورا اتفض العرب وتجانسوا تحت لواء الإسلام ليسطروا أروع اللحظات في تاريخ العرب ... ماسر هذا التحول المفاجئ من مجرد متناحرين إلى مجاهدين ملأوا الأرض نورا وعدلا .....

    هذا أكبر دليل على أن رابطة القومية كانت بحد ذاتها ضعيفة عن أن تملأ الفراغات الروحانية والعقلية في كيان العرب وكان لابد من من رابطة أخرى تعمل على توحيد هذه الأمة ...فكان الإسلام هو الموجه وهو الرابطة التي شذبت نفوس وأرواح العرب ........ فكانوا أمة ذات رسالة خالدة , هذه المقولة التي تبناها الإشتراكيون والتي سقطت سقوطا مريعا فاين هو الخلود .

    أحببت أن أمر على هذا الإسقاط التأريخي لأنه ضرورة لابد منها ....ثم أتت الدولة الأموية واستمرار العرب في السيطرة العرب تحت لواء الإسلام ثم أتت الدولة العباسية وظهور القوة غير العربية وحكمها للأطراف المترامية من الدولة
    الإسلامية وعدم النكوص فيما بدأه العرب من نهوض فكري وإبداعي وحربي بل زاد تطوره وظهر المشروع العلمي والفكري والاخلاقي الذي بدأ بعصر المأمون وتطور ونما أكثر فأكثر ثم نشوء الدويلات والممالك الأخرى وأغلبها إن لم يكن أجمعها تأسست على أيدي غير عربية حكمت في بلاد عربية بإستثناء الدولة الحمدانية في الشمال والدول اليمنية في الجنوب بإستثناء الدولة الرسولية ودولة بني زياد ....

    وبعض الممالك والطوائف في بلاد الأندلس .... اي أن القومية العربية زال تأثيرها من نفوس العرب ولم يعد هناك أي خطر من أن يحكم العربي أي شخص من أي قومية مادام مسلما .... ثم ظهور كوكبة من العلماء والمشائخ والفاتحين العظام الذين سجلوا أروع صفحات المجد وأغلبهم من غير بني العرب نذكر منهم (طارق بن زياد) وصلاح الدين الأيوبي وأسد الدين شيركوه وجوهر الصقلي وقطز وبيبرس من القادة والفاتحين والبخاري ومسلم والترمذي وسيبويه من علماء الدين واللغة و ( بن المقفع وبشار بن برد ) والخيام من الأدباء والشعراء و بن سيناء والرازي وبن بختيشوع في الطب ... مسألة تطول أن نحصي كل العلماء الذين مروا على صفحات المجد وينتمون إلأى قوميات غير عربية .

    ثم ظهور الدولة العثمانية لتحتضن كل أرض الإسلام وتزيد عليها وأكثر حتى تآمرت عليها الدول الإستعمارية بدعوى القومية العربية التي تزعمها شريف الحجاز حسين ..والتي لم تلقَ إي إقبال عربي رغم ماشهده العرب إبان الحكم العثماني من جمود فكري وثقافي .... إذن فنشأت القومية العربية كانت على أيدي الإستعماريين الذين سرعان مانفضوا أيديهم عنها في إتفاقية سايكس بيكو .... ليأتي اليساريون العرب ليعيدوا هذه الدعوة كردة فعل على قوى الإستعمار فنشأت الجبهات القومية والتي لم تتفق بينها منذ البدء فهناك القوميون المعتدلون وهناك الإشتراكيون وهناك البعثيون الذي انقسموا إلى جناحين مختلفين كليا وهناك القوميون من غير اليساريين أيضا ليعيد إلى الاذهان الإرهاصات التي سبقت ظهور الإسلام فهاهم العرب يختلفون مرة أخرى إلا ان السبب مختلف حيث كان جاهليا انتماء للقبيلة وحديثا انتماء حزبي يخدم أهداف الحزب بالمقام الأول والاخير والذي بدوره يخدم توجه وأفكار من أسسوه ومن مولوه ( بغض النظر الغرض الذي من أجله نشأت هذه الأحزاب )

    ثم تنامي المد القومي مع ظهور جمال عبد الناصر والذي استطاع لأول مرة أن يجعل هناك حس قومي لدى العرب منذ نشوء العرب في بدء التأريخ ... وأنا أعتقد أن السبب هو ( الكاريزما ) التي يتمتع بها جمال عبد الناصر أكثر منها قومية عربية بالرغم أن بداياته الإخوانية واجتماعاته مع الإخوان ... ليختلفوا بينهم حول دور الإسلام في نظام الحكم والذي كان عبد الناصر يرى أن الإسلام
    هو مرجعية كاملة لنظام الحكم لكن يجب التروي في تطبيق هذه الطريقة بالحكم أي بطريقة الخطوة خطوة بينما يرى الإخوانيون بان الإسلام هو المرجعية الوحيدة ويجب أن تشمل كل مناحي الحياة ... لتبدأ نقطة الخلاف ونكوص جمال عبد الناصر عن خطه بالبداية وتبنيه للتيار اليساري رغم أنه ليس علماني على الطريقة الغربية ولا إشتراكي على الطريقة المعروفة ... لكنها الظروف من ألجأته لهذا .... ففي خطابه يوم 28 يوليو 1963: «فيه ناس بيقولوا: ان الإسلام دين رجعي. وأنا أقول: أبداً، الإسلام دين تقدمي. هو دين التطور والحياة. الاسلام يمثل الدين ويمثل الدنيا. لا يمثل الدين فقط. الإسلام هو دين العدالة الاجتماعية». بعد فشل الخطوة التوحيدية الأولى في تاريخ القومية العربية الحديثة .

    ثم تأتي القضية الفلسطينية لتبقي على رمق الحياة لدى العرب بالبقاء ذوي قضية توحدهم وتجعل همهم واحدا ومشتركا لكن الغرب استطاع في أن يحول القضية الفلسطينية من قضية دينية بحكم المواقع الإسلامية إلى عربية بحكم الإنتماء إلى فلسطينية بحكم الأرض إلى حزبية بحكم السلطة إلى شخصية بحكم الرئيس الحاكم .. ولو يلاحظ بأن القضية الفلسطسينية تفقد وقعها وتأثيرها إن لم يتم التحدث عن دور اليهود فيما يقومونا به من تدمير وقتل لكل شئ هناك وبالتالي فإن دور اليهود ومعهم الصليبيين لابد من أن يكون مقابله دور المسلمين بحكم أن هذه ديانات سماوية هدفها هو إتباع ماينصه الكتاب المنزل لكل دين ... حروب صليبية يقابلها دفاع إسلامي لتفقد القومية ورقة راهنت عليها وتبنتها كثيرا ....ولنعود إلى الإسقاط التاريخي بما يخدم الوقائع هنا .....الحملة الصليبة الأولى والثانية والثالثة نهض لها العرب ومن معهم من المسلمين بقيادة نور الدين محمود زنكي ــ غير العربي ــ بالدفاع عنها ثم يأتي صلاح الدين الكردي بالذب عن مقدسات المسلمين وجلاء الصليبيين ثم نعود إلى خطاب الرئيس الأحمق بوش الصغير الذي ذكر بها الحرب الصليبية وهو بالطبع لايقصد محاربة العرب وإلا لقال حرب إقليمية ..

    وقبل هذا علينا ألا ننسى دور الكتائبيون اللبنانيون المسيحيون في الحرب الأهلية هناك في قتل وتشريد العرب المسلمين لبنانيين وفلسطينيين ليثبتوا أن رابط الدين أقوى من رابط القومية ( صبرا وشاتيلا خير شاهد ).... وهناك جدل لديهم يدور حول أي الرابطين أقوى وأحق بالإنتماء ... رابط الدين المسيحي وتبعيته للغرب أو رابط القومية والإنضواء تحت حكم العرب المسلمين ...وبعيدا عن مدى قالبية هذا الجدل لديهم إلا أن هذا لاينفي أن هناك حديثا واقعا يدور بين المسيحيين العرب .. فهل ينضمون للغرب على حساب العرب ..

    القومية العربية لم تبرز إلا وقت الحروب والفتن لتخبو عند إنتهائها وهذا دليل على أن العرب يحاولون أن يتمسكوا بأي شئ يحاربون تحت لوائه فكانت الهزائم وتواليها على العرب بينما هم يبحثون عن روابط القومية بينما الرابط الآخر موجود في قلب كل فرد ....ولاننسى حرب 67 م التي قامت في عز ازدهار القومية العربية وبالتالي الخسائر المخجلة التي مني بها العرب في تلك الحرب رغم مظاهر القوة والعزة ... لتأتي بعد 6 سنوات منها حرب 73م في رمضان مع بدء انحساء التيار العاتي للقومية العربية وبدء ظهور الوعي الإسلامي ليكون الإنتصار رغم أن القوة أضعف من ذي قبل لكن الشعارات في تلك الحرب كانت غيرها في التي سبقت فكان شعار الله أكبر هو الطاغي في وطيسها .

    الخلاصة :

    القومية العربية ضرورة حتمتها علينا ظروف الإنتماء والمحيط لكن بشكل لاينفي أو يكون متقاطعا مع الرابط الأقوى وهو الإسلام ....





    [ALIGN=LEFT]سمير محمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-20
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    اين سد مأرب والمتشرد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-20
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    القومية العربيــــــــــــة

    أخي سمير محمد


    قررت قبل أن أكمل قراءة ما سقته من حشو طويل وممل استئذانك لمشاركتك الحوار حوله .



    أشكرك على توجيه الطلب لي شخصيا للمشاركة ...... ( القلوب عند بعضها )



    أود الاشارة الى أن كلامك الانشائي هذا يصلح لأن يكون خطبة جمعة تلقيها من على أحد المنابر لترسخ في اذهان المستمعين البسطاء ما جاء في مضمونها ، أما بالنسبة لي شخصيا فأنا لا أوافقك على ما أوردته .



    انشغالي في هذا الوقت يفرض تسجيل حضوري فقط وسأعاود التعليق على موضوعك في الساعات القادمة انشاء الله .


    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-20
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    مرحبا بسمير

    اولا كلامك الطويل رددة كثيرا الى درجة الملل الاخوان المسلميييين .......
    ثانيا عندما ندعوا الى ضرورة الوحدة العربية اولا اولا فهذا الا يعني ان كلامي فكر او ايدلوجية بل واقع الطريق شائكة لتحقيقة الوحدة العربية ليست فكر ياخي حتى نناقشها من منطلقات فكرية او دينية
    ثالثا:لما لم تكمل النقاش في الموضوع الرئيسي للدكتور يافع هل هناك مانع !؟
    رابعا :انا لم ارى رايك! الى حد الان
    ) رايك الشخصي حول الوحدة العربية او الوحدة الدينية( حيث الكلام الطويل والاطناب والسرد التاريخي لنشاءة وتطور الشعور المتزايد لدى شعوبنا بضرورة الوحدة هذا الشي لا يعتبر راي بل مقدمة طويلة للحديث عن شي:)

    شكرا من الاعماق

    سد مارب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-20
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    شكرا لحضوركما

    وقد أكدتما لي حين رفضت نقاشكما أنكما لاتملكان رأيا واضحا حول ماتتكلمان به ... فقط بعض ماعلق من ذاكرتكما من برامج الإتجاه المعاكس وأكثر من رأي ومرأة الصحافة ..... وقد أخبرت البعض عبر الماسنجر بأن عزوفي عن محججتكما بالموضوع السابق يعود لشيئين :

    الأول : أنني عضو و مشرف ولايحق لي أن أحول أي موضوع عن مساره الطبيعي لأغراض شخصية ...
    الثاني : ليس لضعف الحجة والبيان لدي وإنما لمعرفتي من خلال ردودكما في ذلك الموضوع أنكما لاتملكان أي رؤية حول الموضوع بل هي قشور سمعتماها وررددتماها .... دون أن تغوصا في اللب .

    ورداكما الآن أكدا لي ماكنت أظنه ...

    اتهمتماني سابقا بأني اكتفي ببعض الأسئلة الإستفزازية ولم تعرفا بأنها عبارة عن جس نبض وهدوء يسبق العاصفة ....

    أما للمتشرد فأقول له :

    حين يرد عليك شخص بتعقيب ما بأسلوب قوي تقول له أعد قراءة موضوعي لأنك لم تقرأه رغم أن حجته أقوى من حجتك في النقاش .... فكيف سمخت لنفسك بأن تقول بأن ماذكرته حشو وممل وأنت لم تقرأه .... ربما قرأت صحيفة الأيام أو الثوري وليس موضوعي .....

    اكتفي بهذا ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-20
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    وتاكد لي ايضا ان استيعابك وفهمك للموضوع يغاير الواقع منة‍‍
    يا سمير انت نقلت لنا هذا الموضوع من ارى اخرين وتبنيتها لانكم للاسف الشديد تعتمدون النصوص والنقل ولا تعتمدون ابداع الاراء الخاصة.........

    ثم ياسمير اانا ناقشتك براي الشخصي وبقناعتي الشخصية وليس نقلا عن كلام عالم دين او اخوان مسلمين او كلام قوميين او.. اوكما تقول بما علق بذهني من برنامج الاتجاة المعاكس(فعلا كلامك غريب وفهمك اغرب)
    ثم يا سيادة المشرف انا عقبت على راي الدكتور فقط بربك هل تذكر لي اين تحوير للاغراض الشخصيةواي اغراض شخصية وهل تهجمت على احد في الموضوع كان حوار فكر لفكر( الم اقل لك ان فهمك اكثر غرابة)‍

    لقد ثبت لدي بشكل جدي غير قابل للنقاش ان مناقشتك في الموضوع وانت تفهم بهذه الطريقه غير مجدي ومجرد نفخ في قربة مثقوبة (انت من يتمسك بالقشور وتفهم بسطحية يا اخ سمير للاسف الشديد)

    وصدقني اني الى الان لم ارى لك راي شخصي ولا تجادل الفكر بالفكر
    مجرد موضوع منقحة ومنقول جيت بة ثم عندما لم ترى استجابة اتهمتنا باتسفزاز(هل هذا هو رايك بالوحدة العربية والوحدة الاسلامية)

    سلام يا حضرة المشرف باشا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-20
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    اذكر لي الموضوع الذي نقلت منه هذا الكلام

    مع إرفاق الرابط ماعدا كلام الرئيس جمال عبد الناصر ... ثم إن الحديث عن الإخوان المسلمين لايتعدى سطرين فقط من الموضوع الذي أسميته أنت ممل وطويل.

    ناقشوا في صلب الموضوع وإلا فالصمت خير لكم من إظهار العجز .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-20
  15. المهيب

    المهيب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-19
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    الاخ سمير الموضوع جيد وربما مهم جدا في وقتنا الراهن ولاكم حبذا لو تقتصر في الموضوع وتاخذ منه العصاره لكي لا نمل في القراءه انت تعلم ان كل شخص يريد ان يقرا اكثر من موضوع عند التصفح في المنتدا فلذا لك اعود لسابق كلامي واقول لك اشكرك على قوميتك العربيه التى نام عنه وغفة عنها عيون قادتنا العرب ك.
    واريد ان انبهك لشى لاتكترث لمن يقول ان الموضوع منقول ... هل من مانع ان يكون منقول ما دام اننا سنستفيد منه .
    ارجو ان تتقبل ردي بصدر رحب................ وشكراً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-20
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    طيب ونقاشنا السابق يا سمير كان في الصلب الموضوع والا ايش
    وبعدين انا كما قلت لك ما فيه راي قدامي اناقشة هات لي رايك الشخصي انت(راي سمير محمد في الوحدة العربية والوحدة الدينية)

    الوحدة العربية هي الملاذ الوحيد للعرب للخروج من ازماتهم التاريخية والسياسية والاقتصادية

    اما الوحد الدينية فلا اظن ان البخث عنها له جدوى لانها المستحيل الخامس
    وحلم من احلام الاخوان اعترف الكثير منهم بصعوبة تحقيقة

    تواجة الصعوبات وحد شعوب تشترك في اكثر الروابط متناة لغه ودين وارض وتاريخ وتقارب انثربولجي وجغرافي واجتماعي وتارب متقارب لا تفرقة الا الحدود الوهمية

    وهؤلاء ينادون بوحدة شعوب من مليارين نسمة تنتمي لمختلف الاثنيات والقوميات تختلف في كل شي حتى بالدين الذي يعتبروة رابط لوحدة عالمية يختلفون بعدة مذاهب لا تجد بينها اتفاق

    احلام يقظة........

    سلام
    واذا انت بتحول النقاش الى شخصي من اول تعقيب لك
    فراي اقفال الموضوع نهائيا ويحتفظ كللن براية وتفكيرة
    لا داعي للتجريح صح والا غلط
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-20
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0

    هههههههه:D:D ونحن بدورنا نشكرك على قوميتك الكبيرة اخ سمير
     

مشاركة هذه الصفحة