فن الزامل في الموروث الشعبي اليمني

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,265   الردود : 3    ‏2001-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-12
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    في كتابه فنون الأدب الشعبي في اليمن أشار الشاعر عبد الله البردوني رحمه الله الى نشأة فن الزامل بقوله أن المعمرون يروون أن بعض القبائل فرت الى كهوف الجبال خوفا من هجوم المعتدي وفي هدأة الليل سمعت أصواتا جهيرة كثيرة العدد بديعة الإيقاع لم تسمع أجمل منها إثارة وتحميسا وكانت تردد باللغة الشعبية ( زاملا ) يهز النفوس ويرنح قامة الصمت وعندما أصغت إليه القبائل حفظت ذلك الزامل :
    قبّح الله وجهك يا ذليل ***** عاد بعد الحرايب عافيه
    عند شبّ الحرايب ما نميل **** باتجيك العلوم الشافيه
    وكانت أصوات الزاملين تقترب فتثير الفزع وتبتعد فتثيرها الريح وكانت القبائل المختبئة تخرج من مخابئها فلا ترى أحدا وانما تسمع ضجيجا وتشاهد أمواج الغبار ، فتأكد المختبئؤن من اشتعال حرب بين الجان فهيجهم ذلك الزامل المتحمس فاجتازوا الخوف واندفعوا لمقارعة العدو . واستخدم هذا الزامل بعد روايته شفيها جيلا بعد جيل وفي أحداث الحرب تسبق دعوة الاستنفار ترديده وتتلوه صيحات تستحث الجموع الى مكان الصوت المستغيث فتبدأ زوامل الحرب ، واذا كانت مكان المعركة قريبا كان الزامل من ضرب القصير من أمثال هذا التشكيل :
    بارق برق من عندكم ******* واسقى البلايد عندنا
    غصن القنا من عندكم ****** والقاطفي من عندنا
    وعند الرجوع من الحرب يختلف محتوى الزامل وشكله وان كان ينتمي إلى زامل الجان في مضمونه :
    جينا بأعلام شافيه ********* بعد الحرايب عافيه
    الزامل في اللغة الفصحى يعرف بأنه الصوت المختلط من عدة أصوات وهو بمعنى آخر العدو المتمايل كسرعة الأعرج وقد يتسع مدلول التمايل على التماوج ، والزامل إنتاج جماعي روته أجيال عن أجيال ولا يشكل ( البدّاع ) إلا أقل أجزائه في المناسبات الطارئة ، غير أن أكثرية الزوامل شهيرة التداول مجهولة القائل كنشيد الحرب السالف الذكر ومثله زوامل الأعراس وهي أنواع ترحيب ،استقبال ، زفاف
    يشير البردوني أيضا الى الزامل السياسي الذي يعبر عن دعاية سياسية وحرب نفسية تسبق الحرب الفعلية واضعا ملاحظة بأن الزامل المنطوي على إرهاب نفسي يبدأ بحرف النداء ويدلل على ذلك بزامل الجيش الذي اكتسح البيضا في منتصف العشرينيات بقيادة محمد عبد الله الشامي :
    يادرب ( ذي ناعم ) و( ياحيدالسما ) ********* اتخبري كم جت من القبله زيود
    سبعه وسبعين ألف ذي عدّيت أنا ********* من عسكر ( الشامي ) تنادي ياحيود
    يتساءل البردوني عن السر في الابتداء بحرف النداء ويجيب انه يتوخى الإنصات لبث الترويع وكأن الرقم 77 يكفي للغلبة . وفي جانب آخر يشير البردوني الى أن الإمام أحمد عندما أراد استرداد السلاح من القبائل التي هاجمت صنعاء كانت قبيلة الحداء أحرص على استبقاء السلاح فأنفذ إليها الإمام جيشا من قبائل همدان رددت هذا الزامل :
    ياحدا يا خيرة الله عليكم ********* حق بيت المال كلن يرده
    بارق أحمد بايحوّم عليكم ******** جيش لا يحصى ولا حد يعده
    ولهذا كان الزامل السياسي من صنع مثقفين ، وعندما عسكر الإمام أحمد في حجّه مطالبا بثار أبيه عام 1948 كانت الجيوش القبلية تقصده إجابة للثأر ومبدية قصد السلام عليه وكانت تضمّن زواملها هذا القصد كما يقول أحد الزوامل الذي افتتح أداءه بالسلام وثني بالنداء وثلّث بالغرض وهو إجابة الثأر :
    سلام منا يا أمير المؤمنين ********** جينا نبايعكم على الطاعه إمام
    باننزل الباغين من عالي الحصون **** ما الديوله لعبه لمن عنطط وقام
    أما الزوامل الاجتماعية فهي في كل عهودها تبدأ بالسلام ثم تثني بإيضاح المهمة الباعثة على الوصول كالتصالح أو التداخل للصلح بين قبيلتين أو العبور من منطقة الى أخرى للتنبيه الى الضيافة أو التأمين ومن نماذجه هذا :
    سلام منا يا حصون القبيله ************* يا هل الكرم من حي ابتكم والجدود
    قلته وانا من شق غلمه عاصيه ********** أهل ( الموازر ) زربة أطراف الحدود
    الزامل الاجتماعي يجمع بين الإشادة بالقبائل المستقبلة وبين فخر القبائل الواصلة حتى لايدل المدح على الذل وانما يوحي بالمودة والتساوي في العراقة .
    هذا ما وددت نقله الى المجلس بعد التلخيص لاعطاء المجال للسرد النثري للموروث الشعبي وعدم قصره على الشعر فقط ولاطلاع الاخوة اليمنيين عامة والعرب خاصة على بعض من التراث اليمني العريق وآسف للإطالة كون الشرح التزم ذلك .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-07
  3. بنت الهدى

    بنت الهدى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    142
    الإعجاب :
    0
    سلام عليكم اخوتي الشعار اتمنى ان تدلوني اين اجد اكبر قدر من الزوامل لاني اتمنى ان اجمع اكبر قدر من الزوامل في كتاب لكي نحافظ على تراث بلادنا واتمنى من الاخ الشاعر وليد المصري لاني احترم اشعاره
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-08
  5. ابو طالب

    ابو طالب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    732
    الإعجاب :
    1
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عليكي بالمنتديات اليمنيه ففيها الكثير من الزوامل
    وفيه كتب كثيره للشاعرصالح سحلول وشعراء اخرين وانشاء الله ستجدين ماتبحثين عنه
    شــكــرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-08
  7. ابو طالب

    ابو طالب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-11
    المشاركات:
    732
    الإعجاب :
    1
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عليكي بالمنتديات اليمنيه ففيها الكثير من الزوامل
    وفيه كتب كثيره للشاعرصالح سحلول وشعراء اخرين وانشاء الله ستجدين ماتبحثين عنه
    شــكــرا
     

مشاركة هذه الصفحة