الدراسة في جامعة عدن كلية الطب

الكاتب : عاشق الابتسامات   المشاهدات : 8,601   الردود : 3    ‏2003-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-15
  1. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    اخي الحبيب عبد القوي محمد مرحبا بك وهذا رد على استفسارك
    في بلدك
    [​IMG][​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]

    النشأة
    تأسست كلية الطب في العام 1975م ، حيث كانت ضمن الكليات الأربع الرئيسية - كلية التربية العليا، كلية الزراعة ، كلية الاقتصاد وكلية الطب - التي ضمتها جامعة عدن عند تأسيسها في العاشر من سبتمبر 1975م .
    وتهدف الكلية إلى تأهيل الأطباء وغيرهم من أعضاء الفريق الصحي إعداداً متكاملاً من النواحي العلمية والمهنية والسلوكية بما يجعلهم قادرين على تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع ومواكبة التطورات في العلوم الطبية والصحية وممارساتها من خلال برامج التعليم الذاتي والدراسات العليا والتعليم المستمر.
    وتجسيدا لتحقيق هذا الهدف، فقد التحق بالكلية أول دفعة من طلبة الطب البشري في السادس عشر من أكتوبر 1975م مكونة من (64) طالباً وطالبة. وكانت هيئة التدريس في ذلك الوقت تضم (12) عضواً، سبعة يمنيين وخمسة كوبيين. وفي العام 81/ 82م تخرجت الدفعة الأولى من الكلية، حيث بلغ عدد الخريجين (52) طبيباً وطبيبة.

    ونظراً للتوسع الذي شهدته كلية الطب في الأعوام الأخيرة وانطلاقا من حاجة المجتمع في وجود تخصصات في مختلف المجالات الطبية والصحية فقد صدر قرار رئيس الجامعة رقم (187) بتاريخ 1995م لإنشاء تخصص الصيدلة. وتم قبول الدفعة الأولى وعددهم 46 طالباً وطالبة وذلك في العام الجامعي 95/ 1996م. كما صدر قرار رئاسة جامعة عدن بإستحداث تخصص طب الأسنان وذلك في العام الجامعي 97/1998م حيث التحق في هذا التخصص في عام التأسيس (41) طالباً وطالبة. وقد حددت مدة الدراسة في هاذين المجالين بخمس سنوات يحصل الطالب بعدها على شهادة البكالوريوس في مجال علوم الصيدلة أو في طب الأسنان..
    وتضم حاليا كلية الطب والعلوم الصحية في صفوفها وقاعاتها الدراسية ما يقارب (2200) طالب وطالبة في مختلف التخصصات الطبية في مجال الطب البشري، والصيدلة والأسنان. ويشرف على تدريسهم (145) عضو هيئة تدريس وتدريس مساعدة وذلك وفقا لمعطيات العام الدراسي 1999م - 2000م.
    وفي العام الحالي ومع مطلع الألفية الثالثة قد شهد تغيرات أساسية للعملية التدريسية بالكلية بتخصصاتها المختلفة شملت
    :
    1) التوسع الأفقي والرأسي من خلال تخرج الدفعة الأولى من طلاب الصيدلة هذا العام وكذلك نجاح تخصص الأسنان في استكمال أهم المتطلبات المختبرية والفنية ومواصلة تخريج دفعات مختلفة في ثلاث مساقات رئيسة بالدراسات العليا (صحة المجتمع، الأطفال، النساء، الولادة).
    2) التغيير في محتوى المناهج والأنظمة التدريسية بالتركيز على نوعية المخرجات التعليمية لمواكبة التطور في مختلف علوم الطب وتحفيز الملكات العقلية لدى الطلاب وتشجيعهم على البحث الميداني والتطبيق.
    3) توفير المستلزمات الضرورية من حيث إدخال الأجهزة الفنية في العملية التدريسية والبحثية وتطوير المختبرات والمكتبة ودعم المستشفيات التعليمية لتواكب التغير الحاصل.

    ربط الكلية بالمشكلات الصحية في المجتمع وخلق الترابط بين المعلومة العلمية والمشاكل الصحية في المجتمع اليمني وبالتالي وضع الاستخلاصات والحلول لمواجهة تلك المشكلات.
    النظام الدراسي بكلية الطب والعلوم الصحية:

    1. الشهادات التي تمنح في كلية الطب والعلوم الصحية
    تمنح الكلية الشهادة الجامعية الأولى (بكالاريوس) في المجالات التالية:
    - درجة الإجازة العامة (بكالوريوس) في الطب البشري (M.D)
    - درجة الإجازة العامة (بكالوريوس) في الصيدلة.
    - درجة الإجازة العامة (بكالوريوس) في طب الأسنان.
    كما تمنح درجة الماجستير في الطب البشري للتخصصات التالية:
    1) الصحة العامة وطب المجتمع. (MPH)
    2) طب الأطفال.
    3) أمراض النساء والولادة.
    4) علم الأمراض .
    2. التخصصات العلمية:
    الطب البشري
    ‌أ) النظام الدراسي:
    تسير الكلية حالياً على نظام الشعبة العامة في تخصص الطب البشري. ولغة التدريس والدراسة في الكلية هي الإنجليزية وعلى هذا الأساس تستعرض المساقات الدراسية باللغة الإنجليزية.
    تعتمد الدراسة في الكلية على أساس النظام الفصلي، ومدة الدراسة ست سنوات بضمنها سنة الامتياز، حيث يدرس الطالب خلال السنوات الخمس الأولى في الكلية كلا من العلوم الطبية الأساسية والعلوم الطبية التطبيقية السريرية إضافة إلى التطبيقات الميدانية خلال سنة الامتياز والتي تتم في المستشفيات التعليمية في مدينة عدن ومنها مستشفى الجمهورية التعليمي للأمراض العامة، ومستشفى الوحدة التعليمي للأمراض النسائية والأطفال وكذا مستشفى عدن العام. كما يستفاد من المستشفيات الأخرى الموجودة في المحافظة عند الضرورة ومتى تطلب الأمر ذلك.
    وفيما يتعلق بنظام القبول في الكلية فيخضع المتقدم إلى امتحان المنافسة في المواد التالية: 1- الكيمياء. 2- الأحياء. 3- الفيزياء. 4- اللغة الإنجليزية وذلك بعد حصوله على نسبة لا تقل عن 85% في نتيجة الثانوية العامة.
    وترتكز العملية التعليمية في الكلية على الأقسام العلمية المتخصصة والتي عبرها يتم تنظيم الطرق التعليمية النظرية والعملية أكانت تلك التي تستخدم القاعات الدراسية في الكلية أم تلك التي تستعين بالمستشفيات التعليمية لتنفيذ العملية التطبيقية. كما تعمل الأقسام على وضع وتنفيذ خططها الفصلية والسنوية بما يتوافق مع الخطة العامة للتدريس في
    الكلية والجامعة.

    ب) الأهداف:
    الهدف العام
    إن الهدف العام للمنهج الطبي لطلبة كلية الطب والعلوم الصحية هو تخريج أطباء متسلحين بالمعارف والمهارات والأخلاقيات وفقا للإحتياجات الصحية لليمن وذوي كفاءات متميزة وقادرة على الأداء العملي للمهنة في أي مجتمع من المجتمعات المحلية وخارجيا.
    الأهداف الخاصة:
    عند الانتهاء من المنهج ستتكون لدى الخريج:
    المعارف والمفاهيم:
    · معارف ومفاهيم تركيب الجسم ووظائفه ابتداء من الجزيء مرورا بالأعضاء وانتهاء بأجهزة الجسم الكامل وكذا المفاهيم المتعلقة بحالات الصحة والمرض لدى الفرد والمجتمع.
    · الفهم للعلوم السلوكية والعلاقة بين المرضى وعائلاتهم وكذا البيئة المحيطة بهم هدفا لتطبيق إجراءات الوقاية من المرض وتحفيز الصحة.
    المهارات الذهنية:
    · التطلع إلى حب المعرفة وكذا البحث والاطلاع من اجل الحصول على المعلومات ذات العلاقة بالمهنة.
    · تنمية القدرات الذاتية والعمل على الربط بين المعرفة والمقدرة العملية وتطبيقها ونقلها من مجال إلى آخر.
    · تطوير المهارات في التحليل المنطقي والنقدي واتباع الطرق العلمية في حل المشكلات.
    المهارات السريرية (الإكلينيكية):
    § القدرة على الحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة بتاريخ المرض وتطوره وكذا القيام بالكشف الطبي السريري بدقة وحساسية عالية.
    § إمكانية وضع التشخيص الأولي من خلال المعطيات السريرية وكذا العمل على تأكيد التشخيص أو تغييره.
    § عرفة الحالات العامة والقدرة على تمييزها من الحالات المستعصية أو الطارئة واتخاذ التدابير الصحيحة لتحويلها للإختصاصيين و طلب
    المساعدة منهم.
    § القدرة على الاستجابة مع المشكلة الخاصة للمريض وتكوين خطة العلاج للحالات العامة في المستشفى أو المجتمع.
    الجودة المهنية:
    § القدرة على تقويم الذات والرغبة في القيام بعملية تقييم الأداء الشخصي والتطبيقي.
    § العمل كعضو ضمن فريق عمل صحي واحد وبالتعاون التام مع زملاء المهنة.
    § الإحساس الأخلاقي بأهمية الموقف المهني والسلوكي.
    § القدرة على التفاعل البناء لإحداث التغييرات في الجانب المهني وفقا للإحتياجات المجتمع الصحية.
    § العمل على تطوير العلوم والتقنيات الطبية من اجل التطوير الشخصي والمهني.
    مهارات التواصل: وتشتمل على الآتي:
    - مهارات الاستماع والكلام
    - المقدرة على التواصل من خلال الكتابة وإستعمال الوسائط بما فيها الكمبيوتر
    - القدرة على التواصل مع الزملاء بما فيهم الممرضين بوضوح وكفاءة.
    - القدرة على التواصل من خلال التشخيص وشرح العلاج للمريض وأقاربه.
    - القدرة على توصيل الأخبار غير السارة بعطف والتصرف بحكمة.
    الأقسام العلمية:


    القسم العلمي
    Department

    1
    العلوم المورفولوجية.
    Morphological Sciences

    2
    العلوم الفسيولوجية.
    Physiological Sciences

    3
    طب المجتمع والصحة العامة
    Social Medicine & Public Health

    4
    العلوم التشخيصية.
    Paraclinical

    5
    العلوم السلوكية.
    Behavioural Sciences

    6
    الطب النفسي.
    Psychiatry

    7
    طب الأطفال.
    Paediatric

    8
    أمراض النساء والولادة.
    Gynecology and Obstetrics

    9
    الأمراض الباطنية.
    Internal Medicine

    10
    الجراحة.
    General Surgery

    11
    علم الأدوية.
    Pharmacology

    12
    الأمراض الجلدية والتناسلية.
    Dermatology

    كما يساهم عدد كبير من أعضاء هذه الأقسام العلمية في العملية التدريسية في تخصصي الصيدلة وكذا في طب الأسنان، وتستفيد الكلية من خبرات الأساتذة الزائرين من الأقطار الشقيقة والصديقة في العملية التدريسية وبشكل خاص في برامج الدراسات العليا.
    ‌ج) المنهج الدراسي:
    ينقسم المنهج الدراسي إلى أربعة مراحل:
    المرحة الأولى:
    هذه المرحلة تحتوي على متطلبات الجامعة وتتضمن اللغة الانجليزيه والمهارات التعليمية.
    - اللغة الانجليزيه هي اللغة الرئيسية لدراسة الطب في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة عدن وكما تتضمن هذه المرحلة متطلبات الكلية من العلوم الاساسيه وهي العلوم الحياتية، الكيمياء والفيزياء.. وهذه المواد تدرس في الفصل الأول للسنة الدراسية الأولى حسب منهج كلية الطب جامعة عدن.
    المرحلة الثانية:
    تشتمل هذه المرحلة على متطلبات الكلية من مختلف الوسائل والمصادر التعليمية لدراسة المرحلة الأساسية لدراسة العلوم الطبية وهي العلوم المورفولوجية والفيزيولوجية والسلوكية وطب المجتمع والصحة العامة والطب التشخيصي حيث تدرس هذه العلوم خلال الثلاث السنوات الأولى من الدراسة في الكلية.
    المرحلة الثالثة:
    في هذه المرحلة يتعلم الطالب خلالها عملية كتابة السجل الطبي وتشخيص الأمراض، تعلم وضع الفحص المخبري أو التكميلي الملائم. وتتركز عملية التطبيق السريري على أربعة أقسام رئيسية خلال السنوات الرابعة والخامسة وهي طب الباطنة، الجراحة، النساء والتوليد، وطب الأطفال، بالاضافة الى تخصصات أخرى كالجلد، الطب النفسي، الإدارة الصحية، علم الأخلاق الطبية وكذا الطب الشرعي.
    وفي خلال التدريب السريري يحضر الطلاب إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات التعليمية وكذا يشاركون في العمل بمختلف الأقسام وبشكل خاص في الدورات الصباحية لمعاينة المرضى تحت إشراف أعضاء الهيئة التدريسية.
    المرحلة الرابعة:

    يتم ذلك في السنه السادسة حيث يتم الاعتماد على الدورات العملية في الأقسام الرئيسية في المستشفيات التعليمية أي الباطني، الجراحة، الأطفال والنساء والتوليد حيث يكتسبون المهارات بالاهتمام بالمريض وتسجيل تاريخ المرض ووضع التشخيص والعلاج. كما يتم إعطاء الطلبة فرص كافية لحضور العمليات الجراحية والمشاركة بالمساعدة في إجراء العمليات.
    وعند الانتهاء من الدورة إلى بعد ثلاثة اشهر يتقدم الطالب إلى الامتحان الشفوي الذي يعقد من قبل لجنة من الأطباء لتقييم ما تعلمه الطالب في الناحية الاكلينيكيه وذلك من خلال فحص المريض وتشخيصه ووضع العلاج المناسب.
    تحتوي المقررات الدراسية لطلبة الطب على الطرائق التدريسية التالية:

    العلوم الاساسيه
    العلوم الاكلينيكيه

    محاضرة
    محاضرة

    مناقشة
    مناقشة
    دراسة عمليه
    دراسة عمليه

    عمل حقلي
    عمل حقلي

    مشاريع
    مشاريع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-15
  3. QAWI

    QAWI عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    الف شكر اخي الحبيب عاشق الابتسامات

    على المعلومات الشائقة, وجزاك الله خيرا

    وانشاء الله اي استفسار آخر سوف اخبرك
    :rolleyes:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-15
  5. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    معلوماااااااات راااااااائعه وقيمه
    ============
    ألف شكر أخي الكريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-16
  7. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    اهلا وسهلا
    نحن في خدمتكم وتلرقبوا المزيد
     

مشاركة هذه الصفحة