انتقادات أمريكية للإجراءات الامنية السعودية

الكاتب : Poet   المشاهدات : 329   الردود : 2    ‏2003-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-15
  1. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    انتقدت الولايات المتحدة يوم الأربعاء السعودية ل"عدم قيامها بما يكفي" لحماية الرعايا الغربيين الذين استهدفتهم هجمات انتحارية في الرياض مما أدى لمقتل 34 شخصا على الأقل.
    وقال روبرت جوردان السفير الأمريكي لدى السعودية إن المسؤولين السعوديين لم يستجيبوا بسرعة كافية لتحذيرات أمريكية أخيرة طالبتهم بتحسين الحماية الأمنية للمنشآت التي استهدفتها الهجمات.


    الشكوك تساور المسؤولين في أن تنظيم القاعدة الذي يرأسه بن لادن مسؤول عن الهجماتوأضاف جوردان في مقابلة مع شبكة سي بي إس الأمريكية قائلا:"لقد واصلنا العمل مع السعوديين حول هذا الموضوع لكنهم لم يقدموا حتى وقوع هذا الهجوم المأساوي إجراءات الأمن الإضافية التي طلبناها".
    وفي غضون ذلك حذر مسؤولون غربيون وسعوديون من خطر وقوع مزيد من الهجمات.

    وقال مسؤولون سعوديون إن الأشخاص التسعة الذين نفذوا الهجمات هم جزء من مجموعة تضم 19 شخصا ينتمون لتنظيم القاعدة وكانوا قد تبادلوا إطلاق النار مع الشرطة السعودية في وقت مبكر من الشهر الجاري.

    وقد حثت الولايات المتحدة مواطنيها على مغادرة الأراضي السعودية فورا، بينما طلبت بريطانيا من الموظفين غير الأساسيين في سفارتها بالسعودية بالرحيل إذا رغبوا.

    حملة "إف بي آي"

    وتقول التقارير إن الهجوم الذي استهدف مجمع الحمراء السكني يبدو منظما، حيث قال بعض الشهود إن الهجوم بدأ عندما فتح الحراس الباب للسماح لإحدى السيارات بالمغادرة.

    ونقل عن السفير جوردان قوله إن إحدى المنشآت المدمرة تبعد بقليل عن المبنى الذي ضبطت فيه السلطات السعودية متفجرات وأسلحة قبل بداية هذه الهجمات.

    وقد أرسل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (اف بي آي) محققين إلى السعودية لمشاركة السلطات السعودية في جمع الأدلة.

    ويضم فريق إف بي آي ما يزيد عن عشرة أشخاص يقودهم ضابط كبير متخصص في مكافحة الإرهاب.

    وقد ألقى الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش باللوم في تلك الهجمات على تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن وتعهد بملاحقة مدبريها.

    وقال آري فلايشر المتحدث باسم البيت الأبيض إنه "لا تزال لدينا شكوك قوية في تورط القاعدة في تلك الهجمات لكن لم نصل إلى أي استنتاج حتى الآن".

    ورغم ذلك فإن بوش يواجه انتقادات داخل الولايات المتحدة بسبب تركيزه على العراق بدلا من ملاحقة القاعدة.

    وقال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز في تعليقه على الهجمات "إن منفذيها مجرمون متوحشون" سيكون مصيرهم جهنم بسبب أعمالهم الإجرامية.


    ضحايا تفجيرات الرياض 7 أمريكيين
    7 سعوديين
    أردنيان
    ثلاثة فلبينيين
    لبناني واحد
    سويسري واحد
    استرالي واحد
    أيرلندي واحد
    بريطاني واحد
    شخص مجهول الهوية المصدر: وزارة الداخلية السعودية وتشمل قائمة الضحايا 11 غربيا معظمهم من الأمريكيين وسبعة سعوديين وعددا من الأردنيين وتسعة أشخاص يعتقد أنهم منفذو الهجمات.

    ويقول السفير البريطاني لدى السعودية سير ديريك بلومبلي إن مواطنين بريطانيين لا يزالان في عداد المفقودين، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان أحدهما قد توفي يوم الأربعاء الماضي.

    مكافحة القاعدة

    ويقول محللون إن المسؤولين السعوديين تواقون للرد على الانتقادات التي وجهها لهم بعض المسؤولين الأمريكيين بأنهم قد سمحوا لناشطين من القاعدة بالعمل في المملكة.

    وقال ولي العهد السعودي إن بلاده قادرة على وضع حد لـ"هذه العصابة الفاسدة ومؤيديها بشكل قاس للغاية إلى درجة أنهم لن يكونوا قادرين على النهوض مرة أخرى
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-15
  3. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    موضوع طويل شوي
    ========
    بس سمعت أمريكا البارحه تؤيد جهود السعوديه في ملاحقة الإرهاب

    والآن كلام ثاني

    ===========
    مشكووووووووور
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-16
  5. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    العفو على التطويل

    بس كان الخبر عينقص لو قصصقصت منه

    شاكر لك مرورك عيني
     

مشاركة هذه الصفحة