ســياسة المرحلة القادمة

الكاتب : الجون   المشاهدات : 721   الردود : 9    ‏2003-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-15
  1. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    هذا الموضوع المهم الرجاء من الاخوان المشاركه وإبداء الرأي
    =====================================================


    من منطلق ان اليمن جزءًا من امتنا العربية انتهجت سياسة اليمن جل اهتمامها نحو التقارب العربي ووحدة المصير والصف العربي ....إلخ

    إلا إن هذه الانظمه العربية ترى في تقرب اليمن نحوها هو تقرب الجار الفقير البائس نحو عتبات بيت ( الغني ) ليستجدي معونة او يطلب منحة وهبة أو قرضا حسنا .
    وجاءت اهتمامات الحكومات اليمينه المتعاقبه في الفترات السابقة تحت اندفاع هذا التوجه والتركيز على السياسة الخارجية على حساب الاوضاع الداخليه والنهوض بالوضع الاقتصادي للشعب اليمني .

    غير ان علاقة اليمن وتحركها نحو الدول الغربية اكسب اليمن دعما اقتصاديا مميزا ومكانة مرموقه جاءت باكثر من نتائج التحرك نحو ( الهم العربي ).
    والذي ينظر ولا زال ينظر لليمن نظرة دونية او نظرة الناضج للقاصر او نظرة الغني الميسور للفقير البائس .

    من هذا التوجه هل تشاركوني الرأي ان على اليمن ان توثق علاقاتها بالدول من نظرة المصالح الاقتصادية والمنافع المتبادلة بعيدا عن اهواء واحلام القومية العربية ونغمات عواطفها التي لم نجني منها إلا البؤس .

    وان على اليمن ان تركز اكثر على سياستها بالتوجه الداخلي المنصب على ارساء الديمقراطية اليمينه والتنميه الاقتصاديه لأن نجاح هذه السياسة هو لمصلحة الوطن والمواطن .

    ليس كل قارئ ملزم بالتعقيب برأيه طالما انه يؤيد هذا التوجه وهذه السياسة ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-15
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مقال رائع يا الجون وتسلم ولي تعقيب لاحق على مقالك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-15
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لو تريد رأيي ياعزيزي
    سياسة اليمن الخارجية والداخلية معآ فاشلة 99% وواحد بالمية دائمآ ما يجي متأخر

    سياسة القومية العربية تخلى عنها اليمن من زمان ولا نعلق فشل سياسة اليمن بالقومية العربية
    أي عمل قومي عربي أتخذه اليمن خلافآ للدول العربية لايوجد غير التصريحات الرنانة الذي كان يفتعلها الرئيس لأسكات الشعب اليمني الثائر وهذا قديمآ وليس الان

    ثانيآ سياسة العمل بالمصالح الاقتصادية اثبتت فشلها في ترسيم الحدود مع السعودية وعمان واثبتت فشلها الفاضح بموقف اليمن المشين من العدوان على العراق وقمع وقتل المتظاهرين في صنعاء اليس هذا الموقف المؤسف تأخذ علية اليمن حصتها من المكافئه الامريكية

    أي سياسة تريد ينتهجا اليمن بعد هذا
    مثل ما قلت ياعزيزي العالم اجمع وليس الدول العربية فقط ينظروا لليمن نظرة الفقير البائس الضعيف الغير قادر على الدفاع عن قرارته أو حتى اشباع نفسه من الجوع

    لك الله يايمن

    دمت
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-15
  7. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    لصوص وإقتصاد كيف يوثق بهم ؟؟؟؟

    كان هذا هدف وغاية فرج بن غانم ..

    لكن الرمز خلفها وخلاها ملصة لصوص ..لذلك لن يثق احد لابالرمز ولابإقتصاده لابالداخل ولابالخارج ..!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-15
  9. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    للأخ العزيز تانجر ابن اليمن الغيور
    الرجاء النقاش في صلب الموضوع المطروح

    ولأجلك ولمن مثلك من الاخوة المغتربين الذين يحملون تصورات خاطئة نتيجة الدعاية المضللة من قبل اعداء الوحدة ممكن الفائدة لهم الرجوع الى هذا الرابط .


    http://www.nic.gov.ye/
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-16
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0


    السيد الجون ( مندوب الأمن السياسي ) :)


    هذا هو توجه كل الدول في الوقت الراهن بما فيها الدول الغنية في المنطقة ... البحث عن المصالح والاتجاه صوبها هدفا يجب على اليمن التركيز عليه وعدم التخلي عن الركب تطبيقا لشعار الأخ سرحان ( اينما وجدت مصلحة اليمن فطريقنا من هناك ) :) عين الصواب ....... لكن سيدي الفاضل


    هل تشاركني الرأي بوجود المعاضل التالية كعائق يحول دون التنمية في بلادنا :

    1. أن الديمقراطية المنشودة في بلادنا لم ترسى دعائمها الحقيقية حتى الآن .

    2. توثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول الأخرى يتطلب أمنا واستقرارا تفتقده بلادنا .

    3. أن المتنفذين الساعين الى ابتزاز رؤوس الأموال القادمة الى بلادنا يخرجون من تحت عباءة السلطة ان لم يكونوا من رجال السلطة نفسها .

    4. راس المال الأجنبي جبان ولذلك لم نر حتى اليوم من جلب أمواله على شكل سيولة مالية لاستثمارها في اليمن سواء كان من المغتربين أو الشركات العالمية وما يجرى مجرد مقايضات بين تلك الشركات والحكومة اليمنية وعلى مبدأ ( شيلني وأشيلك )

    5. مفهوم التنمية الاقتصادية معدوم تماما في بلادنا ... وسياسة الخصخصة وتحويل القطاع العام الى قطاع خاص لا يتم بقصد التنمية وبث روح المنافسة وتوفير فرص العمل للمواطنين وانما بقصد الاستيلاء على مقدرات شعبنا بأي وسيلة كانت وتحت أي مسمى .


    هذه السلبيات تشكل عوائق يصعب تجاوزها دون وجود دولة النظام والقانون المفقودة في اليمن فأين تكمن المشكلة اذا ؟


    المشكلة هي في النظام القبلي المهيمن على بلادنا والمستغل لمواردها استغلالا بشعا يضمن له البقاء والاستمرارية تحت شعار الديمقراطية وبواسطة شراء أصوات الناخبين .


    ما نرجوه أيضا من رئيسنا ايقاف النعيق وترديد الشعارات القومية الجوفاء في المؤتمرات العربية وتوجيه الخطاب السياسي للداخل وشرح خطط الحكومة وبرامجها عن كيفية التنفيذ لأن طبيعة المرحلة لم تعد تتحمل الطروحات القومية ودول المنطقة بأجمعها مسلمة بأننا متجهين الى الشرق أوسطية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-16
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    Re: Re: ســياسة المرحلة القادمة

    تحليل منطقي وواقعي ولامناص من حل تلك المعضلات قبل أن تجد اليمن نفسها على هامش المكان والزمان0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-16
  15. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اخي الجون :
    اعتقد ان اليمن لو وضعت الرجل المناسب في المكان المناسب ؛ لأستطعنا وبجداره الاتجاة نحو القومية وفي نفس الوقت الحفاظ على مصالحنا .

    الانسلاخ من الجلد العربي ؛ بغض النظر عن الانظمة العربية سوف تعتبر غلطة تاريخية والتاريخ لن يرحم ويقول انها لداعي مصالحنا الاقتصاديه .
    صدقني لو استطعنا اساسا ان نستغل ثروتنا الاقتصادية ؛ وحميناها من الفساد ؛ واصلحنا داخلنا ؛ فلن نكون بحاجة الى التقرب لأحد ؛ وانما الاخرين هم الذين سوف يكونوا بحاجة الينا .
    نستفيد فقط سياسيا ونخسر تاريخيا ؟ هذا ما سنصل اليه .
    نفطنا وثرواتنا لو وضعنا رجلا مناسبا في مكان مناسب لأستخرجناها ؛ وبأمان ؛ وجعلنا الاخرين هم من يسعوا الينا ؛ للاستثمار في بلادنا . فهم اكثر حبا للمال منا .
    ماليزيا والنمور الاسيوية ؛ صعدوا في يوم ما ولم يكونوا في حاجة الى مثل ما تدعوا اليه ؛ مازالوا .

    اما قولك

    من هذا التوجه هل تشاركوني الرأي ان على اليمن ان توثق علاقاتها بالدول من نظرة المصالح الاقتصادية والمنافع المتبادلة بعيدا عن اهواء واحلام القومية العربية ونغمات عواطفها التي لم نجني منها إلا البؤس .
    اوافقك الرأي بما يلي
    على اليمن ان توثق علاقاتها بالدول من نظرة المصالح الاقتصاديه والمنافع المتبادله مع اهواء واحلام القومية العربية . فنحن في النهاية عرب ولنا دين وتاريخ مشترك . وليس كل العالم امريكا ؛ ففي العالم ايضا ما يسمى الصين وروسيا والمانيا .
    انا اعرف وبالذات ما تقصد واوجه اليك سؤال : هل كل من دعمنا اقتصاديا طول هذه السنوات ؛ امريكا ام المانيا وهولندا ؟ وما الخسارة اقتصاديا اساسا اذا قدرنا ان نجمع بين قوميتنا العربية ومصالحنا الاقتصاديه ؟ وما هو اساسا وجة الربط بينهما ؟
    التاريخ كتب لعبد الناصر تأميم قناة السويس بدون رضا الاخرين وبناء السد العالي بدون قرض البنك الدولي ؛ ؟ وهل خسر الشعب المصري شيئا ؟ لا بل زاد دخله القومي ؛ من خلال ما قام به
    كتب التاريخ لعبدالناصر هذا بحرف ذهب ؛وماذا كتب للسادات ؛ وماذا سوف يكتب لمبارك ؟
    وتحياتي لك .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-16
  17. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    Re: Re: ســياسة المرحلة القادمة

    (( هذا هو بيت القصيد لسياسة المرحلة القادمة وهو ان نترك شعارات الاستهلاك القوميه والعروبة وووو إلخ ونلتفت الى قضايا التنمية الداخلية ويكون حجم حكومتنا بحجم مسؤليتها الملقاة على عاتقها في النهوض بواقع الشعب ودفع عجلة التنمية وتكون توجهات وتحركات الحكومة نحو الانسان اليمني في الداخل ونحد من التحرك السياسي نحو المحيط العربي الذين وضع بلادنا عبر مراحلها تحت مطرقة الغني الغاضب وسندان الفقير الشامت ومن جراء تلك السياسات انطبق علينا المثل ( لم نطل عنب اليمن ولا بلح الشام ) وايضا الاقتصاد في سفريات الوزراء اوالوفود التي تتحرك في اتجاه الخارج اكثر من الداخل وتكلف خزينة الدولة مئات الملايين مصاريف سفريات ومؤتمرات فعلى سبيل المثال لا الحصر :
    - مخصصات صرفيات سفريات وزارة الثقافة ودعوات الوفود خلال اربعة اعوام كلفت الدولة ماقيمة بناء 14 مكتبه عامة مجهزة بآلاف الكتب والإجهزة الحديثة كان بالإمكان اقامتها لتنوير الشعب واشاعة المعرفة في صفوفه .
    - قيمة مصروفات وزير الاعلام اليمني ومرافقيه في سفرياتهم خلال اربعة اعوام الى مصر واوربا وامريكا وبعض الدول العربية تكفي لإنتاج 75 فلما وثائقيا عن اليمن تشمل تحقيقا وتوثيقا عن اليمن( صناعة وحرفة وعادات وفنون ونشاط انساني وبيئة طبيعية وجزر وصحاري )

    والأمثلة كثيرة وكثيرة ))
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-16
  19. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    الحكومة اليمنية المستقيلة عبارة عن اناس اغلبهم يحملون رتب عسكرية ولا دخل لهم بالسياسة والاقتصادر لامن قريب ولا من بعيد والرئيس علي صالح ما يقدر يزعلهم لانه خايف على نفسه منهم ولا سبيل لليمن سوى تحييد هؤلاء وبروز طبقة مثقفة تعي تماما ما تريد وما يرده الشعب وأن تكون على مستوى التحديات ولا تاخذها الميول الشخصية أو العاطفية وخصوصا فيما يهم مصلحة البلد ومواطنيها لان اليمن لا تحمل عداوات لاي دولة ولا يمكن أن نظلي ماسكين انفسنا من اجل بقية العرب وحفاظا على خواطرهم على حساب مصالح بلدنا إذا ما شاهدنا بأن العرب كل يسير خلف مصلحته وهذا هو الواقع ولكن مع من يفهمه وليس مع ناس كل همهم سرقة الشعب على شان القات والبرمة0
     

مشاركة هذه الصفحة