سالم صالح وموانع العودة لليمن ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,378   الردود : 22    ‏2000-08-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-08-17
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    سالم صالح محمد كلنا نعرفه وهو القائد الميداني والشخصية القوية التي استلمت دفة الأمور عقب أحداث يناير 1986 ولم يبرز من أعضاء الحزب الاشتراكي اليمني المنتصرين على إخوانهم رفاق السلاح الآخرين من فصيل علي ناصر محمد سوى هذا الرجل ، وفجأة وبعد أن دانت الأمور سلم القيادة لعلي سالم البيض بصفته أحد رموز التنظيم السياسي الجبهة القومية في حضرموت وله دور نضالي سابق ومن الصف الأول لقادة الحزب الاشتراكي الذين أبادوا بعضهم بعضا في حروبهم الداخلية المتلاحقة .
    تقلد سالم صالح محمد عدة منصب وزارية وكان أمينا عاما مساعدا للحزب الاشتراكي اليمني وعضوا بمكتبه السياسي وأثناء اعتكاف علي سالم البيض ساهم سالم صالح في نقل رسائل البيض للقادة العرب ولم يحضر معركة حرب الانفصال التي حسمت لصالح الشرعية متمثلة في حزبي المؤتمر والتجمع اليمني للإصلاح فهو إذا لم يساهم في الحرب ولم يرد اسمه ضمن القوائم المطلوب للمحاكمة .
    كلنا يعرف أن سالم صالح ينتمي لتجمع قبائل يافع وهي قبائل مهمة جدا من حيث القوة العددية فهي تقع في صميم اليمن وضمان ولاءها لحكومة الوحدة مطلوبا عبر القيادات السياسية من أبناء هذه القبيلة ولا يوجد فرد منهم له وضع مميز بالحكومة حاليا وأغلبهم في حالة خصام مع الحكومة وبخاصة بعد أن رجح أبناء أبين وشبوة كفة الشرعية في دحر قوات الحزب الاشتراكي التي كان لابناء يافع والضالع وجود قوي فيها عسكريا وسياسيا .
    تنبهت الحكومة لأهمية سالم صالح قبليا ووجهت له الدعوة للعودة منذ سنين ولكنه لم يعد حتى الآن بالرغم من عدم وجود تهم سياسية عليه .
    ماهي الأسباب الداعية لامتناعه عن العودة وهل هي :
    1. شعور بأن الكرامة قد هدرت وعودته ستكون ضمن صفوف حزب المؤتمر وهذا مالا يرغب فيه .
    2. تأكيدا لالتزامه وتضامنه مع رفاق السلاح ورغبته في تبرئة ساحتهم حتى يعود الجميع ثانية كا عضاء في الحزب الاشتراكي اليمني .
    3. عدم رغبته في أن يكون مرسالا بين الحكومة وقبيلته لضمان الولاء .
    4. وجود أسباب أخرى غير معروفه .
    ماهي تعليقات رواد المنتدى ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-08-17
  3. ابو محمد

    ابو محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-07-09
    المشاركات:
    458
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الحوطه أخواني الاعضاء السلام عليكم
    -------------------------------------
    نحن متفقين معك في بعض مما ذكرت ... ولكن يجب ان تعلم ان الشعب في المناطق الجنوبية والشرقية صار اكثر ادراكا مما كان عليه في السابق وذلك نتيجة الظروف التي يمر بها وكلنا يعرف ذلك . ويجب ان تعرف ان لم تكن تعرف ان جميع المسؤولين هم مجرد قطع شطرنج بيد البيت الحاكم .
    لذلك اوجه اليك هذا السؤال : هل تعتقد ان بأمكان السلطة كسب ولاء منطقة معينة من مناطق الجنوب بمجرد تعيين شخص منها في السلطة(اي اضافة قطعة شطرنج جديدة) ؟؟

    واذا كان تفكير السلطة بهذا الشكل فهذا يعني القضاء على الديمقراطية في مهدها !!!
    والمعروف للكل ان بلدان الديمقراطية المؤيد والمعارض يعامل معاملة واحدة .. المقصود اذا كان الرئيس قد فاز في الانتخابات بدون لف ولادوران فهذا يعني ان الشعب يرى انه الانسب والافضل وهذا ينطبق على اعضاء مجلس النواب والوزراء واعتقد انهم جميعا يمثلون الشعب وليس كل واحد يمثل منطقته وقبيلته ويعمل على خدمتها فقط .

    خلاصة القول اذا شعر المواطن ان المسؤول هدفه الاول خدمة المواطن ولا فرق عنده بين شمالي وجنوبي او زيدي وشافعي عند ذلك لن يكون بحاجة الى المطالبة بان يكون له مندوب في الحكومة ..!!

    والمهم في الوقت الحاضر ليس الاراء السياسية والنظريات المهم ان يشعر المواطن بان الوضع الاقتصادي قد تحسن وانه يعيش في أمن وامان وان القضاء كماامر الله في كتابه الكريم عندها لافرق بين ان يكون المسؤول أخي او أبن عمي .

    وتقبل تحياتي

    ------------------
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-08-17
  5. المفلحي2

    المفلحي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-10
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    ياخي الكريم سالم خير نفسه بين شيئين فاختار احسنهم بالنسبه له..
    الخيارين هما :
    1- ان يحتفظ بملايينه ويعيش بعيدا عن وطنه وبمعزل عن السياسه.
    2- او ان يقول لا للانفصال حينها ويعود بكرامته الى وطنه والسلطه.
    هذا ما جنته براغش على نفسهاوليس من سبب اخر غير انه قبض الثمن وتوكل..

    ------------------
    اتق شر من احسنت اليه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-08-17
  7. ابو محمد

    ابو محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-07-09
    المشاركات:
    458
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهلا وسهلا بالعضو الجديد الحوطه .
    لدي سؤال موجه لك بالتحديد وهو لماذا اخترت هذا الموضوع بالذات ؟ وماهو الهدف منه ؟
    ارجوا من جميع الاخوة عدم التسرع بالرد على هذا الموضوع ..!!!!

    ولكم تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-08-18
  9. صالح الخلاقي

    صالح الخلاقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    1,182
    الإعجاب :
    1
    اهلا وسهلا بلاخ الحوطه
    وفي انتضار ردك على سوال ابو محمد لنتناقش في الموضوع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-08-18
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الأخ أبو محمد وبقية الاخوة
    منذ فترة طويلة لفت نظري موضوع كتب في صحيفة عربية لا يحضرني اسمها أن الحكومة اليمنية بدأت في مغازلة سالم صالح محمد والتودد إليه للعودة إلى اليمن وبرر الكاتب السبب في انتماء سالم صالح إلى قبيلة يافع ذات النفوذ المالي والقبلي وبعودته يمكن للحكومة كسب ولاء يافع وتسخير نفوذهم لتشديد القبضة على كل أجزاء ما كان يعرف باليمن الجنوبية .
    طرق بالي هذا الموضوع وأحببت أن يكون أول مشاركة لي في منتدى يافع خاصة وان الأوضاع في بلادنا لم تعد نفس الأوضاع السابقة فقد انتعشت القبلية مؤخرا وأصبحت القبيلة بحجمها وقربها من موقع القرار هي المؤثر في انضمام أي فرد منها للحكومة .
    لا انكر أن هناك قبائل أخرى في شبوه وحضرموت وأبين والمهره توازي قبيلة يافع في العدد والعدة ولكنها ليست بالقرب المطلوب المؤدي إلى صنعاء مركز صناعة القرار ووجود سالم صالح في الواجهة السياسية سيرجح الكفة ويعيد الأمل المفقود ويبقي شوكة الميزان في وضعها الطبيعي على الأقل في الوقت الراهن .
    لم أسأل عن ملايين سالم صالح كما أشار الأخ الفلحي ولا يهمني من أين اكتسبها وسمعت مؤخرا أن بناية البيتزا هت قرب جزيرة صيره في عدن تعود له فذلك شأن شخصي ، وحدة بلادي لاجدال فيها ولكن سير الأمور وخطط الحكومة سواء كانت للمستقبل أو لتثبيت أركانها فهي شأن يهمني وما تنعم به بلادي من أجواء ديمقراطية وان كانت مقتصرة الآن على إبداء الآراء فقط يجعلني أسأل عن كل شاردة وواردة ولا أجند نفسي في صفوف المؤيدين للنظام القائم فقد يخلفه نظام آخر أما أن أجند نفسي لليمن فقط فهذا ما أعتبره فخرا .. هل عرفتم الآن أسباب طرحي لهذه التساؤلات إنها قطعا بحاجة إلى إجابات .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2000-08-18
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عزيزي أبو محمد
    كنت حذرا بداية في حوارك معي وقد بدأنا الآن الغوص في قضايا بلادنا وأراني ملزما بأن أرد على سؤ آلك حول السلطة وتعيينها للأشخاص من منطلق قبلي ومناطقي ، فأقول لك نعم أن هذه السياسة مطبقة من قبل المؤتمر الشعبي العام الحاكم وهي نهجه في استمرار حكمه إلى مالا نهاية ، فإحياء العصبية القبلية وتعيين المتنفذين قبليا في المراكز الحساسة ليست فكرة مقتصرة على هذا الحزب فقد مارسها أيضا الحزب الاشتراكي اليمني بمسمى آخر تحت ستار التقدمية فقد كان أعضاءه المتنفذين من أبناء يافع والضالع وبعض مناطق أبين فبنظرتك للوهلة الأولى إليهم تجد فيهم ثوارا منسلخين عن الواقع القبلي السابق وبالتعمق في خباياهم تجد أن تشديد قبضتهم على السلطة استمدت من انتماءهم القبلي وما حقد أبناء الضالع حاليا إلا نتاج لما فقدوه من سطوة قبلية لم يستردوها بعد دخول تيار علي ناصر محمد في معركة الانفصال لصالح قوات النظام وصدامهم اليومي مع الجيش هو استمرارا لرفضهم للوضع وفي المقابل محاولة من الحكومة لكسر شوكتهم تمهيدا للتفاوض مع شيوخهم لكسب ولاءهم عبر تقديم المغريات لهم وهذا ينطبق على سالم صالح محمد كسياسي ومن سيجرهم خلفه من شيوخ قبيلة يافع تمهيدا لضمهم للمنتفعين وتأكيد الولاء عبرهم وستخصص لهم الهبات من الخزينة أسوة ببقية الشيوخ مع بقاء أفراد القبائل تحت خط الفقر .
    بعد حرب الانفصال لم تعد الانتخابات نزيهة في اليمن وستظل كذلك فإمكانيات أحزاب المعارضة شحيحه لاتمكنها من المقارعة عند النزول للشارع اليمني في الوقت ذاته يسخر حزب المؤتمر الشعبي العام خزينة الدولة للصرف على دعايته الانتخابية ويحجب المخصصات عن بقية الأحزاب تحت ذرائع وحجج واهية وسيظل يفوز ويفوز ونوابه هم الأغلبية في البرلمان ومرشح الرئاسة من وسطهم والتنبؤ بالمستقبل صعب للغاية .
    مسألة زيدي وشافعي موجودة هي الأخرى وان لم تبرز حتى الآن خارج الستارة فالزيود كساسة وأغلبية في حزب المؤتمر هم المهيمنين على مفاصل الدولة اليمنية وهذا قد أدى بالفعل إلى تميزهم عن الشوافع بكثير من وسائل الترفيه والترف المادي مما أرهق الميزانية الحكومية وجعل الحكومة تلجأ لطبع المزيد من الأوراق النقدية لتغطية نفقات هذا الغول الشره لضمان تمشيه مع التيار على حساب الاقتصاد الوطني وفقدان الريال سعره في أسواق الصرف يوميا وتكبيد المواطن البائس الثمن فهو من يتضرر من المتخمين من ذوي النفوذ والسلطان .
    لقد جرنا موضوع سالم صالح إلى أعماق متاهة متواصلة فلنبحر فيها أنا وأنت وبقية الاخوة لنستكشف ما تحويه تلك الأعماق .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2000-08-18
  15. المفلحي2

    المفلحي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-10
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    سلام لكل من كتب عن هذا الموضوع ولكن دعوني اسال الحوطه يقولون في الأمثال الجواب يبان من عنوانه انا عندما قرات العنوان شدني اليه وقارت الموضوع وهو استفسار الحوطه عن سبب عدم عودة سالم صالح وانا رديت بحسب رايى وراى الكثيرين ممن كان املهم في ان يعود سالم الى السلطه ويمارس حقه خصوصا بعد ان ذكرتكم ان من المهم للقبيله ان يكون لها ضلع في الدوله.
    يعني انه سالم صالح لم يكن يريد ابدا خدمت ابناء منطقته الى الان وخصوصا وهو يعلم ان النظام الحالي يخدم كل مسؤل ابناء منطتقه يعلم ذلك اكثر مني ومنك
    فلو عنده تلك الروح لعاد على الأقل من هذا المنطلق
    اقول للحوطي يقول انه ليس من شانه ان يعرف بملايينه ثم عقب على انه يملك كذا وكذا اقول عنما نرد على اي موضوع فليس من المهم ان تكون راضي عنما رديت لأني ارد للجميع حتى لغير المشاركين ثم ان الرد لم يكن خارج نطاق الموضوع
    اما حول كل ماذكرتموه انته والأخ ابو محمد فاعتقد انه كان نقاش يحتاج الى فئه معينه من المثقفين حتى يفهمو ما يدور من نقاش ونحن نريد ان نبسط الأشياء حتى يتمكن كل الأعضاء من المشاركه لأن نحن اشخاص بسطاء وثقافاتنا على قدنا نكتب مانرى ونلتمس وما تراه عقولنا
    على اية حال: اريد ان اسال سوال عام منطلقا من هذا الموضوع هل؟ يعتبر سالم صالح وعلي سالم والجفري وغيره في نفس المقام من حيث حكمنا عليهم وماذا يكونون بالنسبه للشعب اليمني وللوطن وما هو رايكم فيهم حتى نكون على وفاق في طرح ارائنا ولكم تحياتي

    ------------------
    اتق شر من احسنت اليه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2000-08-18
  17. المفلحي2

    المفلحي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-10
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    سلام لكل من كتب عن هذا الموضوع ولكن دعوني اسال الحوطه يقولون في الأمثال الجواب يبان من عنوانه انا عندما قرات العنوان شدني اليه وقارت الموضوع وهو استفسار الحوطه عن سبب عدم عودة سالم صالح وانا رديت بحسب رايى وراى الكثيرين ممن كان املهم في ان يعود سالم الى السلطه ويمارس حقه خصوصا بعد ان ذكرتكم ان من المهم للقبيله ان يكون لها ضلع في الدوله.
    يعني انه سالم صالح لم يكن يريد ابدا خدمت ابناء منطقته الى الان وخصوصا وهو يعلم ان النظام الحالي يخدم كل مسؤل ابناء منطتقه يعلم ذلك اكثر مني ومنك
    فلو عنده تلك الروح لعاد على الأقل من هذا المنطلق
    اقول للحوطي يقول انه ليس من شانه ان يعرف بملايينه ثم عقب على انه يملك كذا وكذا اقول عنما نرد على اي موضوع فليس من المهم ان تكون راضي عنما رديت لأني ارد للجميع حتى لغير المشاركين ثم ان الرد لم يكن خارج نطاق الموضوع
    اما حول كل ماذكرتموه انته والأخ ابو محمد فاعتقد انه كان نقاش يحتاج الى فئه معينه من المثقفين حتى يفهمو ما يدور من نقاش ونحن نريد ان نبسط الأشياء حتى يتمكن كل الأعضاء من المشاركه لأن نحن اشخاص بسطاء وثقافاتنا على قدنا نكتب مانرى ونلتمس وما تراه عقولنا
    على اية حال: اريد ان اسال سوال عام منطلقا من هذا الموضوع هل؟ يعتبر سالم صالح وعلي سالم والجفري وغيره في نفس المقام من حيث حكمنا عليهم وماذا يكونون بالنسبه للشعب اليمني وللوطن وما هو رايكم فيهم حتى نكون على بينه ووفاق في طرح ارائنا ولكم تحياتي

    ------------------
    اتق شر من احسنت اليه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2000-08-18
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفلحي
    سأرد على سؤ آلك من وجهة نظري الشخصية وأقول لك لن يعود سالم صالح محمد لعدة أسباب منها أنه قد عمل مرسالا لزعيمه علي سالم البيض خلال فترة اعتكاف الأخير في عدن ونقل منه رسائل لبعض القادة العرب وفي هذا تأكيد على تأييده للميول الانفصالية وتضامنه مع رفاق الدرب ، ولن يضحي بمبادئه في سبيل الحصول على عضوية حزب المؤتمر الشعبي العام وهو يعلم انه قد ضم لموقعه القبلي فقط إضافة لذلك فانه سيكون تحت التهديد المباشر مما سيضطره هو الآخر للاعتكاف في جبال يافع وليس عدن فعودته ستكون عديمة الجدوى وخيانة للرفاق وستقلل مستواه في نظر أفراد قبيلته ، أيضا فهو في نظر البعض من الموجودين في السلطة في مستوى علي سالم البيض إن لم بفوقه والفرق بينهم أن البيض قد أدين وصدر عليه حكم غيابي بينما سالم صالح لم يدان ولم يحاكم مطلقا ، أما عن الجفري فعودته متوقعة إذا ازداد نفوذ التيار الإسلامي في اليمن فهو وان كان من أعضاء حزب رابطة أبناء اليمن إلا أن له ميول إسلامية وبخلاف ذلك سيظل هو أيضا في الخارج إلى جانب ملايينه فهو يملك ملايين تفوق ما يملكه سالم صالح محمد .
    التعليق متروك لبقية الاخوة إن وجدت لديهم تعليقات على الموضوع .


    [تم تعديل الرسالة من قبل الحوطه (في 18-08-2000).]
     

مشاركة هذه الصفحة