هل هذا الرجل ملحد فعـــــلا ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 913   الردود : 13    ‏2003-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-12
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    من ليس معنا فهو ضدنا …. لم يبتكرها بوش الابن إنها جزء من التاريخ العربي تقرؤها مرغمين عندما نستعرض معركة معاوية وعلي ويزيد والحسين … عندما نستعرض تاريخ الدولة الأموية والدولة العباسية وما واجهتاه من حركات معارضة شعبية اتخذت من التشيع لداعية العدل الاجتماعي علي بن أبي طالب وحقه في الحكم وسيلتها الى ذلك ورفعت في وجهها شعاراتها الثورية … الحركة الشيعية أيضا تحولت بعد وصولها الى السلطة الى طبقة استغلالية وأقامت دولة إقطاعية لا تختلف عن دولة بني أمية وبني العباس كما كان الأمر بالنسبة للدولة الفاطمية في مصر والدولة الصليحية في اليمن ….. تحت شعار من ليس معنا فهو ضدنا عوملت الأمة وتحملت وزر حكامها .

    نفس الشعار يطبقه رجال الدين ، لقد استمعت الى برنامج مفتوح للإدلاء بالرأي يبثه القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية … من ضمن من تكلموا شخص أقحم الدين إقحاما وقاطعه المذيع قائلا لا تدخل العقائد في نقاشنا لأنك ستغدو في موقع المدافع وتتهم الآخرين بالخروج عليها ….. استبعد الدين البته ولا تجعل من نفسك ناطقا باسمه فالدين لله والوطن للجميع كما يقول العلمانيون .

    بعد هذه المقدمة …. وجهت اتهامات للسيد عبد الفتاح إسماعيل ( يرحمه الله ) من قبل كثيرين من الذين اطلعوا على النبذة التي نقلتها عنه واتهموه بالردة والانحراف عن مسار الدين وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها حوكم الرجل وصدرت الفتوى بحقه كما صدرت بحق مفكرين مسلمين يأتي على رأسهم المفكر السعودي تركي الحمد الذي تشن عليه القوى المتخلفة حملة شعواء بسبب أفكاره النيرة .

    لقد وعدت المشرف العام بملتقى حضرموت للحوار العربي نقل أفكار ومواقف عبد الفتاح إسماعيل من الدين والدولة حسب منظوره الفكري …. بكل تأكيد سيعارضه الكثيرون وسيقولون هذا فكر علماني ولا يمت للإسلام بصلة وأن الإسلام الحقيقي هو الإسلام الجامد الذي يخرج من تحت عمائم وعبي مشايخنا فهم الناطق الرسمي باسم الإله ويحملون تصريحا وتفويضا ليقولوا ما يشاؤا ومتى شاؤا وأين شاؤا يحللون الحرام يحرمون الحلال بفرمان من السلطان .

    هناك مواقف يسجلها السياسيون من القضايا القائمة في المجتمع وما أكثرها في جوانبها المتعددة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية دعونا نطلع على فكر عبد الفتاح إسماعيل المقتضب كما جاء في محاضراته وخطبه الجماهيرية ومن ثم لنحكم سوية عليه بالإلحاد إن شئنا . …… نقر سلفا أن هناك خلافات ستظهر بيننا وبينه في التطبيق لكنها لا تجرده من إسلامه .

    يقول في مضمار كشف ما لحق بالإسلام من تشويه وتزييف وتسخير لمآرب القوى الطبقية الاستغلالية :

    (1) إن الإسلام تعرض لكثير من التحريف وخصوصا بعد انتهاء عهد الخلفاء الراشدين ، ففي العهد الأموي والعباسي استطاعت القوى الأرستقراطية أن تحول الإسلام الى غير الهدف الذي جاء من أجله وحولت مفاهيم الإسلام لخدمة مصالحها لخدمة العروش والممالك والخلافة المتوارثة التي لم تكن لها أي علاقة بالإسلام على الإطلاق ، وبذلك حولت الإسلام لخدمة مصالحها وأستطاعت أن تضلل جماهير المسلمين وفي نفس الوقت الجماهير العربية باسم الإسلام والإسلام برئ كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب .

    وعن الطبيعة الاجتماعية الثورية التي مثلها الاسم يقول :

    لقد عملوا على تحريف المفاهيم الحقيقية التي جاء بها الإسلام ليعبر عنها كثروة ، ثورة ضد الظلم وضد الاستغلال ، ثورة ضد العبودية ، والإسلام الذي جاء في جوهره كثورة حولته القوى الإقطاعية والأرستقراطية وأفرغته من جوهره الثوري وحولته الى خدمة أهداف أخرى ، واليوم فإننا لا نستطيع أن نعرف جوهر الإسلام إلا من خلال ما جاء في القرآن الكريم وما ورد في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتفسير ذلك تفسيرا تقدميا .

    وفي تنبيهه الى مفهوم القطاع العام قال :

    انه لا يعني شيئا غير ذلك الذي طرحه منذ صدر الإسلام ممثلو الجوهر الاجتماعي الديمقراطي للدعوة الإسلامية من أن المال مال المسلمين وأن بيت المال هو لعامة المسلمين وليس للخليفة الذي كان يعتبره مال الله ويعتبر نفسه من ثم المسؤول الأول والأخير عن تصريفه حيث يشاء باعتباره ممثل الله على الأرض …….. إن الإسلام قد جاء ليحل بعض القضايا الاقتصادية والاجتماعية لمجموع الفقراء ، وبما أننا نعرف إن هناك ما سمي ببيت مال المسلمين فهذا يعني أن تكون الموارد العامة في خدمة جماهير الشعب ، ونحن عندما نتحدث عن القطاع العام في بلادنا قد تكون التسمية تغيرت ولكن القطاع العام يعني الملكية العامة للشعب وعلى أساسه توجه حياة الناس الاقتصادية والمعيشية وتطور باستمرار .

    أما موقف الإسلام من الأرض فقد شرحه بقوله :

    إن حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم واضح عندما قال إن من أحيا قطعة أرض ميتة فهي له وهذا ينسجم مع الشعار الذي يقول الأرض لمن يفلحها ليس هناك خلاف في جوهر المعنى ، فالمقصود هو من يعمل ويكدح ، هو الذي يجب أن يحصل على ثمار الأرض وليس أن يكون عبدا أجيرا يستغل جهده وعرقه الآخرون الذين لا يعملون .



    هذا في ما يخص الجانب الاقتصادي وسأواصل طرح نظرياته في بقية الجوانب إن وجدت تجاوبا من القراء يفيد برغبتهم في الاطلاع عليها ليس بقصد الترويج لفكر الرجل وانما لتوضيح مواقفه من مستلزمات الدين المنطلقة من منهجه السياسي كأحد ممثلي اليسار المتطرف في الحزب الاشتراكي اليمني .

    سلام .


    (1) المرجع : حول الوحدة اليمنية والانتهازية اليسارية
    والحزب الاشتراكي اليمني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-12
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    المتشرد أراك فتحت موضوع منفصل وبطريقة اخرى عن فتاح

    مارأيك أنت في عقيدة هذا الرجل وهل كان مسلما فعلا ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-13
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    لكل مجتهدٍ نصيب .
    النقاش لا يمكن بل ولا يجب أن يأخذ هذا المنحى أخي سرحان ، وإذا كان ولابد فدعني هنا أعيد إليك سؤالك بطريقة عكسية لنرى إن كان بإمكانك تكفير من نطق الشهادتين وشوهد وهو يدخل بيوت الله بل ويأم المصلين .

    أخي سرحان
    حتى وإن أردنا أن ندير الحوار بما يتوافق وأهواءنا أو حتى ونزعاتنا ، فلا بأس في ذلك من وجهة نظري ولكن أن يكون نقاشاً موضوعياً تساق فيه الحجج لأقناع الغير ، أو على الأقل لتوضيح الفكرة المناوئة بأسبابها .

    الأخ متشرد
    نحن بأنتظار ما ستتبعه ، وسنرى إن كان ميسوراً لنا إثراء هذا الموضوع .

    سلام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-13
  7. الصقر الجريح

    الصقر الجريح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    الرجل قد أفضى الى ماقدم..
    دعوا الخلق للخالق
    واعملوا وفق كتاب ربكم وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم, "تركت ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي".."لايزيغ عنهما إلا هالك"
    أعتقد أن تفسير القرآن الكريم والسنة المطهرة لا يقوم به كلّ أحد..بل الراسخون في العلم هم من يقوم بذلك (يعني بالمصطلح المعاصر نقول الاختصاصيون في علوم الدين) وليس كلّ من هبّ يدبّ يفسر الدين وفق هواه..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-13
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    سرحان والوقوف علىالنقيض

    سرحان


    نعم عبد الفتاح اسماعيل كان مسلما .




    العفلي / أبوقيس


    موقف صائب ...... سأواصل لاحقا نقل ما بدأته .





    الصقر الجريح


    من هم الراسخون في العلم ؟ ان كنت تريد قصرها على مجموعة من أصحاب العمائم والجبب فأنت مخطىء ..


    تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي .. والشيعة يشطبون ( سنتي ) ويستبدلونها بعترتي أهل بيتي ... على كل حال هو حديث نبوي سواء أوردناه برواية الشيعة أو السنة . فهل تعتقد ان بيننا من ينكره ؟



    سلام .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-13
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل كان هذا الرجل ملحدا ؟

    وحول مفهوم الصراع الاجتماعي بين الظالمين والمظلومين قال عبد الفتاح إسماعيل :

    (2) أعداء شعبنا وثورتنا الذين يبثون الإشاعات والسموم يقولون : أن الصراع الطبقي يتعارض مع الإسلام ، ونحن نعرف من هم الذين يقولون مثل هذا الكلام ، انهم المستغلون الأغنياء الذين يحاولون الحفاظ على مصالحهم في استغلال عرق وجهد الكادحين ، وفي الحقيقة فان كبار رجال الإسلام تحدثوا عندما بدأ الاسم يشق طريقه ويحقق الانتصارات حول شكل من أشكال الصراع .. تحدث الصحابي الكبير علي بن أبي طالب حول هذا الموضوع وتحدث عنه أيضا الصحابي الكبير أبو ذر الغفاري وكلنا يعرف قول أبي ذر الغفاري ( اني لأعجب لمن لا يجد قوت يومه في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه ) .

    وعن موقف الإسلام من الحزبية التي تشن عليها القوى الاستغلالية في اليمن والوطن العربي حربا شعواء قال :

    القوى المعادية لشعبنا وثورتنا ، هذه القوى التي تخشى التنظيم وتخشى قيام الحزب تقول : إن الإسلام يقول من تحزّب خان وان الحزبية مروق وخروج عن الإسلام !!! يقولون هذا باسم الإسلام في الوقت الذي يعترف فيه الإسلام بالحزبية ، يقول القرآن الكريم ( ألا إن حزب الله هم الغالبون ) وهذا يعني أن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يمثلون حزبا مع فارق الزمن وتطور المجتمعات وكان حزب النبي مؤلفا من الجياع والفقراء والعبيد والمضطهدين الذين آمنوا وقدموا حياتهم رخيصة في سبيل انتصار أهداف الإسلام الحقيقية هكذا نحن نفهم الإسلام ، فأعداؤنا أعداء كل تطور وتقدم يقولون أحيانا كلمة حق يراد بها باطل وعلى هذا النحو من الفهم العلمي السليم يفهم الثوريون اليمنيون قيم الدين الإسلامي الاجتماعية النبيلة .

    هكذا أورد عبد الفتاح إسماعيل فهمه لقيم الإسلام من المنظور السياسي .

    أعود وأكرر نفس السؤآل السابق : هل كان عبد الفتاح إسماعيل ملحــــــــدا ؟


    (2) نفس المرجع السابق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-13
  13. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    ياابني يامتشرد كل من يعتنق الفكر الشوعي هو ملحد .
    لماذا؟
    لان ماركس يقول بنص العباره ( الدين افيون الشعوب )
    ولينين وستالين وكل زعامات الشوعيه ومنظرينها اتفقت على محاربة العقائد والاديان السماويه لانها تختلف وتتعارض مع الافكار والمبادئ الشوعيه ويقولون عنها غيبيات وخرافات
    والهالك عبدالفتاح اسماعيل يصرح ويفتخر بملئ فمه انه يؤمن ويطبق الافكار الشوعية والاشتراكيه ويستلهما من ابوه الروحي لينين ومنها نحكم عليه انه كافر ومن روج للكفر فهو كافر ومن روج لعقيدة الالحاد فهو ملحد
    وما ادري ليش انت مريض تنبش في دفاتر عتيقه باليه مصيرها مزبلة التاريخ ؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-13
  15. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    وفي ثانوية الشعب بمدينة الشعب كنت شاهد عيان على أعتراف صريح لم يدع فيه مجالاً للشك حين قال أن رفعنا في يوم الجلاء لعلم خاص بدولة مستقلة على شطر من الوطن الكبير كان خطأ استراتيجياً وقد لايغفر لنا التاريخ ذلك !!

    وماذا كان يفترض عمله ايها الرفيق المناضل ؟
    أجاب عبد الفتاح على الزميل الذي لا زلت أذكر اسمه محمد أحمد بانافع ، أجاب وبالحرف الواحد :- كان حريا بنا أن نسلم مفاتيح عدن للنظام الرجعي في صنعاء( حسب تصنيفه ) ثم نبدأ بعده مباشرة بثورة شعبية شاملة لتحرير كامل الأقليم .

    أستاذ متشرد
    قد نتفق وقد نختلف مع ماكان يتبناه عبد الفتاح اسماعيل إلا أن مالاخلاف حوله هو إن الرجل قد حباه الله بذهنية صافية ، ورؤية ذات بعد وأبعاد ، ومقدرة على ترجمة وإيصال أفكارٍ قلما وجد مرتقياً لما يشابهها أو حتى منها مدانياً ، وبذلك أستحق قولاً وفعلاً بأن يُطلق عليه عميد منظري القوميون العرب قبل أن يكون منظراً للحزب الأشتراكي وبكفاءة عالية لا ينازعه فيها أحد .

    ما أوردته أستاذي الكريم من تفسيراته لبعض النصوص القرآنية ، في أعتقادي لم يشذ ولم يجانب ذلك حقه في الأجتهاد المشروع وقد أكون مخطئاً ، ولذلك أعود وأقول بأن ليس لي ولا لك ولا لجون ولا لزيد أو عمر أن يئول مدلولات ماكان يهدف إليه الرجل حسب أهوائه ولا من الصائب لأي أحد أن يتكهن بما كان يضمره في سريرته فعلم ذلك لله وحده ولا سواه ، والمسلم به والذي أعتقد أنك قد تشاطرني صوابه ، هو أن من كانوا يحيطون به في اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكثير من المأثرين في صنع القرار ،لم يكونوا بمستوى المقدرة على فهم مذاهب الرجل البعيدة ، وجلهم أعتبطوا الفكر الماركسي أعتباطاً بينما كانوا في واقع الحال أهمج القبليين مناطقياً ، دلت على ذلك مجمل سلوكياتهم ، ولعمري إن هذا هو ماأجهض توجهات الرجل ، أي سلوكيات من لم يتجاوز إيمانهم بمبادئ النظرية العلمية عتبات بيوتهم .

    سلام .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-13
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    توافقت وجهات نظرنا

    الأخ أبو قيس العلفي


    لأول مرة ............... توافقت وجهات نظرنا :):)



    لا تعليق اضافي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-13
  19. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1


    رضاك خيرٌ من الدنيا ومافيها :D:D
    ولوووووو !!هو كم متشرد معنا هنا ؟
    أنت بس روّق معاي وبتشوف :-

    بتشوف بكرا بتشوف
    شو دارنا حِلوي

    عامطل أخضر مكشوف
    والشمس بتضوي

    فراشات بتجينا رفوف
    وطيور تقصدنا ضيوف
    وغصون ترقص وتغني
    بتشوف بكرا بتشوف

    بكرا = بكره
    حِلوي = حلوه


    سلام .
     

مشاركة هذه الصفحة