الحب يؤدي إلى الجنون أو الموت في أوبرا روسية /نقلاً عن رويترز

الكاتب : مروان محمد   المشاهدات : 1,442   الردود : 1    ‏2003-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-12
  1. مروان محمد

    مروان محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-06
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0
    :(الحب يؤدي إلى الجنون أو الموت في أوبرا روسية :(

    عادت فرقة اوبرا «هليكون» الروسية الى مهرجان البستان الموسيقي الدولي في جبل لبنان للمرة السادسة لتؤدي اوبرا بيتر تشايكوفسكي الرومانسية «يفيجيني اونيجين». استمد تشايكوفسكي «1840 -1893» الذي يعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة موضوع اوبرا يفيجيني اونيجين من شعر الكسندر بوشكين «1799-1837» الذي يعتبر من اعظم الشعراء الروس.


    تتألف الاوبرا التي عرضت من ثلاثة فصول تحكي قصة غرام تاتيانا لاونيجين وانشغالها بكتابة الرسائل له بينما شقيقتها اولغا تغرم به ايضا وتقف حائلا بينها وبينه. رواية يفيجيني اونيجين الشعرية التي ألفها بوشكين في العام 1831 تعتبر من أروع مؤلفاته وفيها ترد رسالة الغرام التي تبعث بها تاتيانا الى اونيجين وتعتبر من بين اجمل قصائد الحب في الشعر الروسي.


    يلتقي الابطال في الفصل الاول من الاوبرا. الشابان لانسكي واونيجين والشقيقتان تاتيانا واولغا. لانسكي مغرم باولغا بينما هي تحب اونيجين ويحتكم الشابان للمبارزة التي تودي بحياة لانسكي. في الفصل الاخير يلتقي العاشقان اونيجين وتاتيانا ولكن بعد ان تكون الاخيرة قد تزوجت من الامير وتريد ان تبقى مخلصة له وترفض التجاوب مع اونيجين خوفا من تعرض اسمها للتلوث رغم اعترافها بحبها له ما يوصله الى الجنون. :(


    وفي هذا الجو الرومانسي الذي ينتهي كل شيء فيه بالسواد يتحرك على المسرح اربعة وثلاثون ممثلا وراقصا بأزيائهم التاريخية التي تحمل بصمات تلك الحقبة على ايقاع موسيقى تشايكوفسكي التي تعزفها مباشرة اوركسترا من خمسين عازفا بقيادة مخرج الموسيقى كيريل يخونوف. استمر العرض على مدى اكثر من ثلاث ساعات واحتوى على لحظات حيوية في الغناء للسوبرانو التي تؤدي دور تاتيانا والتينور الذي قام بدور اونيجين فيما برز حضور قوي وجميل للجوقة الغنائية التي تتألف مرة من افراد الشعب الذين يقومون بزيارة القصر او من الفلاحين الذين يحتفلون باكتمال موسم الحصاد ومرة اخرى من الطبقة الاجتماعية للاشراف في القصور الروسية.


    قدمت الاوبرا باللغة الروسية وترافق العرض مع ترجمة بالانجليزية على شاشة صغيرة علقت في اعلى المسرح. رويترز :)



    الكنج
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-13
  3. alzamaan

    alzamaan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    288
    الإعجاب :
    0
    :) مشكور
     

مشاركة هذه الصفحة