نبذة عن مؤسس الحزب الاشتراكي اليمني ( على عين الحاسدين )

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 3,219   الردود : 50    ‏2003-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-12
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    نبذة عن مؤسس الحزب الاشتراكي اليمني ( على عينالحاسدين )

    ليس حبا في الحزب الاشتراكي اليمن وانما تقديرا للدور البطولي لهذا الرجل أقدم النبذة التالية عنه :


    ينتمي عبد الفتاح إسماعيل الى أسرة انتقل عائلها من الجوف واستقر في قرية الأشعاب ناحية حيفان التابعة للواء تعز حينها ولد هناك في 28 يوليو 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدينة عدن وأصبح في النصف الأخير من الخمسينات عاملا فنيا تحت التدريب في مصفاة الزيت البريطانية كما عمل بالتدريس .

    تولى القيادة العسكرية بمنطقة عدن أثناء حرب التحرير عام 1964 ومارس نشاطا سياسيا في إطار الجبهة القومية التي كانت أشبه بالقيادة اليومية … خلال عام 1966 تفاعل مع حركة التغييرات التي شهدتها حركة القوميين العرب على المستوى المركزي ونقلها الى المستوى المحلي وتبنى الخط اليساري داخل فرع الحركة بجنوب اليمن وأستطاع أن يقيم علاقة متميزة مع قادة الحركة في بيروت وأن يقدم نفسه باعتباره رمز التيار اليساري في الجبهة القومية .

    اتسم عبد الفتاح إسماعيل بالنضج الفكري وعمق المعارف النظرية لنهمه في البحث عن المعرفة .

    تولى منصب وزير الثقافة والإرشاد القومي وشؤون الوحدة اليمنية في أول حكومة لدولة الاستقلال في جنوب اليمن .

    نجى من عملية الاعتقال الشهيرة بعد أحداث مارس 1968 إذ سافر الى بلغاريا لتلقي العلاج هناك .

    لم يشارك في حركة 22 يونيو التصحيحية التي تم بموجبها عزل قحطان الشعبي من الرئاسة وان كان له تأثير كبير في الإعداد لها .

    تولى موقع عضو مجلس الرئاسة عقب حركة يونيو إضافة الى موقعه كأمين عام للتنظيم السياسي الجبهة القومية .

    كرس نفسه كمثقف سياسي ومنظر للتنظيم الحاكم في عدن وعرف بأنه رجل الاتحاد السوفييتي كما كان يصفه خصومه داخل السلطة الحاكمة بجنوب اليمن بالرجل الكسول لاعتكافة الطويل في جبل معاشيق بفيلا ( طوني بيس ) وانكبابه على الشعر والأدب ومنادمة الكتاب والشعراء والمثقفين اليمنيين والعرب ….. كان له اهتمام شعري وله ديوانان ( الكتابة بالسيف و ( نجمة تقود البحر ) .

    بعد أحداث 26 يونيو 1978 التي أطاحت بسالم ربيع علي سرع بالخطوات الخاصة بإعلان ميلاد الحزب الاشتراكي اليمني وظهر على السطح في أكتوبر من نفس العام بأنه مؤسس الحزب الاشتراكي اليمني وجمع بين منصب الأمانة العامة للحزب ورئاسة الدولة حيث استمر في هذا الموقع المزدوج من 27 ديسمبر 1978 حتى 20 أبريل 1980 .

    تفجرت أزمة عاصفة مطلع أبريل 1980 بين عبد الفتاح إسماعيل ووزير الدفاع علي أحمد ناصر ( عنتر ) استمرت أسبوعين أفضت الى أن يرضخ الأول لمطالب الثاني فقدم استقالته بحجة مرضه وغادر البلاد الى برلين أولا ومن ثم الى موسكو .

    في 7 أكتوبر 1984 عاد عبد الفتاح إسماعيل ثانية الى عدن بعد أن أدرك أن معادلة القوى داخل الحزب الحاكم باتت تهدد موقعه لصالح مجموعة علي ناصر محمد .

    في 14 فبراير 1985 تولى عبد الفتاح إسماعيل منصب سكرتير اللجنة المركزية لشؤون الإدارة كأولى النتائج للضغوط التي مارسها التيار المناوئ لتوجهات علي ناصر محمد إضافة الى تخلي الأخير عن منصب رئاسة الوزراء .

    في الفترة من مارس 1985 وحتى أكتوبر 1985 برز اسم عبد الفتاح إسماعيل الى السطح ثانية بوضوح أشد باعتباره أهم العناصر المرجحة للصراع المحتدم داخل الحزب الاشتراكي بين جناح علي ناصر وجناح علي عنتر ولعب دورا حاسما في التهيئة لأحداث يناير 1986 الشهيرة .

    في 16 أكتوبر 1985 انعقد المؤتمر الثالث للحزب ومن خلاله عاد عبد الفتاح إسماعيل الى المواقع المتقدمة في هيئات الحزب حيث نجح في عضوية المكتب السياسي .

    في 13 يناير انفجرت الأحداث الدامية في عدن وتضاربت الأنباء والمعلومات حول مصير عبد الفتاح إسماعيل ، حيث أجمعت على نجاته من المجزرة التي وقعت في مبنى اللجنة المركزية وفراره مع عدد من رفاقه ولكنها تتباين فيما جرى بعد فراره إذ أن علي سالم البيض يؤكد احتراقه في إحدى المدرعات ويعتقد آخرون أنه أغتيل بعد اقتياده من منزل القيادي الاشتراكي ( سعيد صالح ) وعلى يد أحد أقرباء الأخير ويدعى ( جوهر ) وذلك في إطار الصراع على السلطة .

    في 10 فبراير 1986 أعلنت سلطات الحزب الاشتراكي اليمني في روايتها الرسمية آنذاك غموض نهاية عبد الفتاح إسماعيل وأكدت أن المدرعة التي حملته مع علي سالم البيض تعرضت لنيران أحد المواقع التابعة للقوات البحرية واستطاع البيض الخروج من المدرعة بينما ظل فيها عبد الفتاح إسماعيل وقد احترقت المدرعة ولم يعثر على أي أثر لجثته .

    كرّم في عهد دولة الوحدة اليمنية ومنح عدة أوسمة بصفته أحد مناضلي الثورة اليمنية في جنوب الوطن ورفعت صورته الى جانب صور الملوك والرؤساء المتعاقبين على اليمن بشطريه في مدخل قصر الرئاسة اليمني .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-12
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    وليش عاد على عين الحاسدين :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-12
  5. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    عبدالفتاح اسماعيل
    الرمز ............................. العظيم والقائد الملهم .......... رحمه الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-12
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    يا متشرد عبدالفتاح لم يختلف كثيرا عن لينين معلمه الملهمالذي كان ناقما على الطبقات الروسية المتعددة لانه ينحدر من الفلاحين والطبقات المسحوقة وبعد ان استولى على عرش القيصر قتله مع اطفاله دون وازع من رحمة أو ضمير لاطفال أعمارهم لا تزيد على 6 ، 7 سنوات وكذا نساء القيصر وفتاح كان يشعر بالغبن والحسد عندما رفضت بريطانيا الاعتراف ببعض المناطق كقبائل معروفة ومنعت تشغيلهم بالجيش والشرطة والوظائف العامة بدعوى إنهم غير مواطنين في عدن وتوابعها وطبعا هذه سياسة بريطانية مقيتة 0


    وثورته كانت على البؤس وعدم الاعتراف به وليست من أجل محاربة الاستعمار كما يخطر في بال الكثير منا لان التاريخ بصرنا بامور كثيرة 0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-12
  9. mohammad

    mohammad عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    لكل واحد في جنانه بصر


    والجنون فنون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-12
  11. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    مشكور على هذه النبذ الجميلة والتي كنت منتظرها ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-12
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    سرحان والسباحة عكس التيار

    أخي سرحان

    نحن في ساحة سياسية ولسنا في عيادة نفسية لتشخص فيها كما يحلو لك دوافع الثوار لأن يغدو ثوارا .



    عبدالفتاح ليس هو الثورة في جنوب اليمن والثورة لم تنطلق بواسطة شخصه .... الثورة انطلقت من جبال ردفان الشماء وانخرط عبد الفتاح في صفوف التنظيمات السياسية نسبة لما يتمتع به من وعي سياسي ... هناك من مناضلي الثورة من خلدهم التاريخ ومن لم يخلد .. وان كان البؤس والحرمان وعدم الاعتراف به في عدن كمحطة للعدنيين فقط فماذا نقول عن المناضلين الآخرين المولودين في عدن وهل ينجر عليهم نفس ما ينجر على عبدالفتاح اسماعيل ... أنيس حسن يحيى ، عبدالله عبد الرزاق باذيب ، محمود عبدالله عشيش ، وماذا نقول عن المناضل الكبير راجح غالب لبوزه وسالم ربيع علي ومحمد على هيثم وقحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف الشعبي وعلي ناصر محمد ... هل عدم الاعتراف هو دافعهم .


    لماذا تسعى دوما الى تجريد الآخرين من استحقاقاتهم ؟ بالأمس وعلى هذا المنبر جردت أحد شيوخ يافع وسلاطينها من انتمائه اليافعي ( العفيفي ) لأسباب واهية تتعلق بأنه في لحظة انشغال لم يهتم بك ولم يقعدك في مقعد مناسب يتناسب والانتماء اليافعي ... واليوم تشتشهد بالتاريخ وتقصر سبب انتماء هذا المناضل للكفاح على البؤس .. لا ننكر أن البؤس سببا كافيا للثورة لتغيير الواقع ولكن هل تستطيع أن تجرده من دوره البارز في الثورة اليمنية ؟


    سؤآل أرجو منك الرد عليه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-12
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    المتشرد

    أنا وددت أن أرجع الأمور إلى نصابها تماما كما يفعلون باللغة العربية عندما يريدون معرفة أصل أحد الأفعال يجردونه من الزوائد ويرجعونه إلى مصدره فان لم يكن له مصدر فانه لا يمت للغة بصلة وأنا عملت تحليل منطقي لشخصية فتاح برجوعي إلى مبررات قيامه ورفاقه بمثل تلك الثورة التي لم تأتى من وازع وطني بحت بقدر استغلالهم لظروف لم تكن مواتية لغيرهم بسبب الجهل والنزعة الثورية الناصرية في بداية الستينات وتم خلط الأمور بين ثورتي سبتمبر التي كانت ضرورية جدا في خلع الإمامة الظلامية في شمال الوطن مع ثورة الأحرار في جنوبه والذين كانوا يمثلون جبهة التحرير وهي من قام بالدور الحقيقي بالنسبة لثورة الجنوب وقد تسلل القوميون المتسلقون من خلف الصفوف مستغلين ردة الفعل البريطانية على جبهة التحرير المدعومة من ناصر ومن السلال بالشمال فعقدوا صفقاتهم المشهورة مع بريطانيا التي كانت تهم بالخروج فعلا من المنطقة إثر قرار تم اتخاذه في مجلس العموم البريطاني بعد نكسة 67 مباشرة وبروز الدور العالمي لأمريكا 0

    الكلام موثق جيدا وخصوصا على لسان شهود العيان في حينه وبريطانيا ذات نفسها وكذا الصفقات المرعبة التي عقدوها واجهة الجبهة القومية من أبناء عدن كما تقول وبعض مناطق الجنوب أمثال قحطان الشعبي وغيره حيث وصلوا إلى السلطة متسلقين وينشدونها بأي ثمن فقد اشترطت عليهم بريطانيا شروط تم توثيقها في هيئة الأمم وفيها الكثير من الإجحاف بحق اليمن الجنوبي في حينه وانتقل ذلك الإجحاف آليا لدولة الوحدة وسأترك لك التبحر في التنازلات التي وقع عليها أباطرة القومية مع بريطانيا ولاتزال تلازمنا هذا غير الأتون الرهيب الذي وضعوا فيه الشطر الجنوبي من الوطن خلال مدة 28 عاما والذي لايخفى على أحد 0

    ثم وهي الأهم ما ذا فعل فتاح ورفاقه سواء كانوا من هنا أوهناك ماذا فعلوا بالشطر الجنوبي من الوطن وماهي المنجزات التي تحققت على أياديهم غير الموت وخراب الديار ؟!!!!

    كلمة أخيرة :

    لازلت أتذكر كلام المندوب السامي البريطاني في الثمانينات عندما تحدث في فيلم وثائقي اسمه (نهاية إمبراطورية ) حين قال : لقد سلمنا الجنوب للشيوعيون ودعمنا موقفهم نكاية بناصر وجبهة التحرير 0

    سلام يا ملك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-12
  17. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    لم أقرأ التأريخ القذر ((عبد الفتاح إسماعيل))
    =========================
    حفيد لينين واستالين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-12
  19. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35


    هههههه :D:p

    اهلا بالشيخ

    قبل لاتترحم عليه يا شيخ مش المفروض تتاكدوا من موته ...!!!!!!؟؟؟؟;)
     

مشاركة هذه الصفحة