مقدمة في الأصل اليوناني الوثني لمذهب التصوف

الكاتب : سعيد عنبر   المشاهدات : 1,925   الردود : 13    ‏2003-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-09
  1. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يكتب هنا أناس من مختلف المشارب
    ويكتبون بأسماء مستعارة وربما يكتب بعضا منهم تحت إسم إمرأة
    ويكتب صوفي خرافي متعفن بإسم صحابي جليل القدر في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فينتحل إسمه وكنيته
    وقس على ذلك الكثير من الحالات حتى اليهودي إذا أراد الكتابة بإسم إسلامي لامع يستطيع أن يفعل ذلك بكل بساطة
    ولكن اليهود يستغنون عادة بالعملاء الذين قيضوا لحرب الإسلام والذين يملاءون السهل والواد
    واليهود هم أشد الناس عداوة للمسلمين لم ينفك كيدهم ومكرهم وحربهم على الإسلام منذ فجره وعلى مدى تاريخه
    وللإسلام مقدرة عالية على المقاومة والصمود بأنه الدين الحق الذي لا لبس فيه والشواهد على ذلك كثيرة
    وإن خصوم الإسلام ليدركون أن إتيان هذا الدين وجها لوجه لايكون إلا لمن هانت عليه نفسه وأراد أن يفلها ويرديها
    ولإجل ذلك كان عدو الله يستدير دائما فيلبس قميص الدين ويدعو بدعوة الإسلام ومحبة الرسول ويجلب على المسلمين ليفتح بابا يلج منه لإضلال العباد وليجد بين الناس من يلبي دعوته خاصة في تلك البلاد التي لم تكن مسلمة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها تتفجر عامة الفتن
    في البداية كانت سيوف الجهاد منشورة وهيبة الإسلام عالية و كان العدو حقيرا صاغرا مهانا يداس بالأرجل
    فبدأ ينشط قليلا قليلا ويركز هجومه أولا على النيل من هيبة الدين فسلط أتباعة يتكلمون في الشعر والعشق والغلمان والتفخيذ والخمر والنكت و القصص التي حملت من المعاني ما يقدح في الشرع الشريف وأخرجوا للناس مؤلفات من سوء الأدب على أنها مما يروي من الأدب ومن الطرائف والنوادر
    ثم تلا ذلك كتابات الزنادقة الردود كمن يدافع عن الإسلام وهم يقدحون فيه يقول القائل منهم أن فلان اليهودي يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان وكان وكان فيأتي بكلام يفتريه و لم يقله أحد ثم يقول وأنا أرد على هذا اليهودي الخبيث بما يفضح مكره ويرد كيده فيأتي بأقبح رد للنيل من دين الإسلام بطريقة خبيثة ماكرة بحيث يظهر كالمدافع عن حياض الدين وهوفي واقع الأمر ينال منه نيل الجبان الحاقد الماكر
    وأستعانت اليهود بكتب اليونان وكان هذا دأبهم من قديم الزمان
    إذا أردوا تأصيل الكفر والضلالة فتشوا في المكتبة الهللينية فأتوا بمذاهب كفرية كاملة جاهزة يقاومون بها الدين قد جربوها في تخريب النصرانية كما خربوا في دين موسى عليه السلام وآذوا بها رسل الله سلام الله عليهم أجمعين
    جاءوا الينا من ذلك المستنقع بمذهب الإعتزال مثلما جاءوا بالصوفية والشيوعية والجمهورية والديمقراطية وكل نحلة كافرة ملعونة يدسونها بين المسلمين وينصرونها بكتائب الجهلاء ويلبسون على الناس محاولين تعريبها وأسلمتها بشتى صنوف الكذب والحيل
    قالوا سميت معتزلة بسبب أعتزال جماعة من الصحابة ماجرى من خلاف بين علي ومعاوية رضي الله عنهما
    وقالوا إنما سميت معتزلة بسب أن واصل إبن عطاء عمد الى سارية من سواري المسجد وإعتزل شيخه الحسن البصري
    وهكذا كانوا يجتهدون لإيجاد سبب لإدخال المذهب اليوناني بمسمى إسلامي وهو مذهب أرسطو بكل نزعاته التي أكتسبها أثناء تسربه اليهم عبر الوسط النصراني السرياني
    لقد أشار المقريزي الى أي حد بلغ من تهافت المعتزلة على كتب الفلسفة اليونانية وكان لأبي الهذيل العلاف معرفة قوية بالفلسفة اليونانية وسار على نفس النمط الذي سارت عليه الطائفة الضالة من النصارى في معالجتها لما يسمى بالأقانيم المقدسة
    وكانت لإبراهيم بن سيار النظام معرفة موسوعية بالفلسفة اليونانية
    وتبعه بشر بن المعتمر ثم معمر بن عباد السلمي وعمرو بن بحر الجاحظ الذي آذنت نهايته ببداية عصر الفضيحة والإنحطاط في صفوف المعتزلة بعد أن ضلوا وأضلوا كثيرا من الناس إستعانوا بالعملاء والأراجيف والدهماء وأستمالوا بعض الخلفاء
    ثم تحول الثقل الى الصوفية التي أورثت نتائج التجربة السابقة فكانت الصوفية بحق أخطر حملة دنست الإسلام بالفكر الوثني الهلليني وأحدثت بالعقيدة الإسلامية دمارا مهولا لم يعرف التاربخ له مثيلا
    جاءت كلمة صوفية من الكلمة اليونانية (Sophia) ( صوفيه ) بمعنى الحكمة
    وبذل أعداء الدين محاولات كثيرة لايجاد أصل عربي إسلامي لهذه الكلمة اليونانية الغريبة الشاذة وليلبسوا على الناس قالوا أصلها من لبس الصوف وقالو أصلها من أصحاب الصفة وقالوا أصلها من الصفو

    وقال إحدهم
    تساءل الناس في الصوفي وأختلفوا ولست أمنح هذا الإسم غير فتى صافى فصوفي حتى سمي الصوفي
    وهكذا لم يفلحوا في تطويع الكلمة وبقيت الكلمة والمحتوى شاهدا على الرافد الوثني اليوناني الذي يمد التصوف
    فكلمة فلسفة التي نستعملها الآن تتكون من شقين (Philo فيلو ) بمعنى ( محب ) و( Sophia صوفية ) بمعنى الحكمة فالفيلسوف يسمى طالب الحكمة أو محب الحكمة
    كانت المؤثرات الإفلاطونية المحدثة واضحة المعالم في التصوف
    ويجب علينا أن نضع ( أثولوجيا أرسطو) في المقدمة من حيث الأثر المباشر وهو أهم الكتب الموضوعة في الإفلاطونية المحدثة فهو ترجمة مختصرة للكتب الثلاثة الأخيرة من تاسوعات إفلوطين وكان تصوف إفلوطين فلسفيا وليس دينيا ويمكن حمله على الدين بسهولة وهذا هو ماحدث ويمكن إعتبار الكتابات المنسوبة الى ديونيسيوس وهي عبارة أربع رسائل إثنتان منهما في اللاهوت الصوفي في خمسة فصول وفي أسماء الله في ثلاثة عشر فصلا وهاتان كانتا المصدر الرئيسي للتصوف الذي أودي بدين النصارى ثم تطاير الينا شره
    زعم الجامي أن أول من أطلق عليه كلمة صوفي أبوهاشم المتوفي سنة 162 وذكر زهادا سبقوا و مهدوا الطريق أمام المتصوفين أمثال إبراهيم بن أدهم وداؤود الطائي ومعروف الكرخي وغيرهم من الرجال والنساء وظهرت عند هؤلاء بداية الكلام الزهدي وشعرة وترانيمه
    ومن المسلم به أن ذو النون المصري أول من عبر عن المذهب الصوفي وكان معاصرا لعبد الله بن ميمون وسجل الجنيد البغدادي تعاليم ذو النون وهي تعاليم إفلاطونية محدثة لاتختلف إلا من حيث الوسيلة فقد إعتمدت الإفلاطونية على القوة الحدسية للإحاطة بالحقائق الأزلية بزعمهم بينما قال التصوف بالقربات والأذكار الصوفية والرياضات
    وكان الحسين بن منصور الحلاج تلميذا للشبلي وهو زرادشتي على صلة بالقرامطة يعتبرة المتصوفة شهيدا باح بالسر الأعظم ألا وهو الحلول الذي يخفونه ويعتقدونه باطنا ويتبرأون منه ظاهرا
    وقال أبو يزيد البسطامي وكان ينحدر من أصل زرادشتي أيضا بوحدة الوجود وحول هذه المسائل تدور القاعدة العامة للتعليم الصوفية و الإفلاطونية المحدثة حيث عرّف الخير الأسمى بزعمهم (Summum Bonum ) بأنه إتحاد النفس مع الإله المثل الأعلى وكل ما يساعد على ذلك فهو خير وكل مايعيق ذلك فهو شر ويصدق هذا على التصوف النصراني وجميع صور التصوف الأخرى لاتخرج عن هذا المفهوم وإن غلفت بأثواب من الكلمات المستعارة للتعبير عن الحب والهيام وأعتبر المتصوفة المبادىء الفلسفية التي أتت بها الإفلاطونية المحدثة و الأرسطوطاليسية إعتبروها غير هادمة للإسلام وإنما مخالفة لمأهول الأعمال فقط
    ولقد جاء الغزالي وكان له أثرا مسيطرا على الإسكلائية الإسلامية فأدخل صوفية تقليدية معدلة في علم الإلاهيات ودعم الإصطلاحات المأخوذة عن إفلاطون وجعلها ذات صبغة علمية إستهوى بها الكثير من الناس وأصبحت هذه الصوفية سارية منذ ذلك الحين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-09
  3. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    تابع

    وأما في المغرب فكان إبن عربي ثم عبد الحق إبن سبعين الذي يعتبر أهم متصوف بالأندلس
    وظهر في القرن السابع جلال الدين الرومي من أهالي بلخ ونظم ديوانه ( المثنوي ) ويمكن إعتبار هذه نقطة النهاية بالنسبة لعصر التصوف الذهبي إذا صحت التسمية والذي بدأ بذي النون المصري وأنتهى بجلال الدين الرومي
    ثم بعد ذلك أخذ يتأرجح ويتلون تبعا للظروف التى تبرز فيها المحاولات الإصلاحية الفردية القليلة
    ولم يفعل المتصوفة المتأخرون شيئا أكثر من ترديد تعليم أسلافهم فالشعراني مثلا كان من أتباع إبن عربي في الخطوط العامة ولكنه لايصرح بوحدة الوجود وكانت كتاباته خليطا من التأملات والخرافات الوضيعة
    وعندما تعرض التصوف لحملات من بعض المصلحين من أهل السنة الذين شعروا بفداحة التخريب الذي أحدثه في دين الإسلام وكان لشيخ الإسلام إبن تيمية دورا مهما في مقاومة الصوفية وبيان أسكلائية الأشعري والغزالي وعانى من الخصومة والسجن والتعذيب ولكنه أرسى دعامة المذهب الإصلاحي الذي حملت لوائه فيما بعد القبائل العدنانية والقحطانية بجزيرة العرب وقاتلت عليه حتى أظفرها الله وكان على رأسها المصلح الكبير الشيخ محمد إبن عبد الوهاب التميمي
    كانت الصوفية قد بسطت هيمنتها على بلاد المسلمين كلها ونشرت البدع والخرافات وقوضت السنن وعبد الناس القبور والأضرحة وأستغاثوا بغير الله وذبحوا لغير الله ولم يبق شيء من الدين إلا وقد لوثته البدع وطغت على السنن فطمستها وأمسى الدين غريبا إلا دين الخرافات والشرك والبدع وأمتد الغزو الى جزيرة العرب بيضة الإسلام وموطن الصحابة الكرام
    فما ترى بالمدينة النبوية إلا القباب والأضرحة يعبدها الناس ويرجونها ويخشونها ويتوكلون عليها ويد عونها مع الله تعالى وكان يرقد ببقيع الغرقد أكثر من عشرة آلاف صحابي لم تعرف قبورهم فإذا بالمتصوفة قد أحالوا البقيع الى غابة من القباب المساجد و القبور المشيدة
    وأحصى إبن شبه في أزقة هذه المدينة الصغيرة أكثر من ثلاثين قبة غير التي ببقيع الغرقد
    ولم يسلم المسجد النبوي فما من ركن فيه أو سارية إلا وقد ألفوا عنها الحكايات المكذوبة والخرافات ونقشت أشعارهم الشركية على جدرانه وكتبت قصيدة البردة في سقفة وكان أغلب مايتلى فيه كتاب دلائل الخيرات وبلغ ببعضهم الجهل أنهم كانو يقسمون المسجد الى مساحات وهمية يستأجر الغني مساحة معينة على أن يكون له ثواب من صلى فيها وهذا لعمري غاية السفه
    كما كانت بالمسجد أربع منائر كلها تؤذن في وقت واحد وكل واحدة تخص مذهب من المذاهب فكل مذهب له أذانه وصلاته وجماعته خلف إمامه الخاص بمذهبه وكان بينهم من البغض والشحناء والمضاربات في لمناسبات و على حمل الجنائز ويحكي أنه حصلت مضاربة بين أصحاب المذاهب على إحدى الجنائز ببغداد وإنتهى الأمر برميها في دجلة
    وأما بمكة فحدث ولا حرج الصوفي يرتكب المعصية فيقول الناس أن هذا من الواصلين وإنما يفعل ذلك تواضعا حتى لا يأخذه العجب بالمقام الذي هو فيه
    وكان الشريف يمشي الى جانب الهتيمية بين الحجيج في منى لاينكر ذلك عليه أحد ويرمي المسلم الجمرات الثلاث ثم ينطلق يرمي جمرات أخري مبتدعة ما أنزل الله بها من سلطان
    ومنهم من إذا حلق رأسه في الحج ربما أبقى على شعرات يحلقها عند العيدروس صاحب الشبيكة وهكذا يتلاعب الشيطان بالدين بسبب هذا المذهب الذي حارب السنة وأشاع البدعة فتراهم في المسجد الحرام يتزاحمون في صحن الكعبة حول حفرة صغيرة يسمونها سرة الدنيا وكل منهم يرفع ثيابه رجالا ونساء وسط الزحام الشديد ليكشف عن سرته ثم يستلقي على بطنه ليضع سرته على سرة الدنيا ثم يذهبون نحو حلقة معلقة على إرتفاع
    يسمونها العروة الوثقى فترى الرجل يرفع إمرأته عاليا في الزحام لكي تستمسك بالعروة الوثقى وكلهم يجاهد
    ليفعل ذلك وهم يتلاعبون بدينهم كالبهائم والشيطان يراقب النتائج المهلكة التي أوصلتها اليهم الصوفية دين اليونان عبدة الأوثان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-10
  5. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بعد اطلاعي على هذا الموضوع والنضر فيه بروية وجدت ان فيه كثير مما ينطبق على بعض طرق المتصوفة الذين عرفناهم فعلا متأثرين بهذه الفلسفات وان كانوا دخلاء على طبقة العباد الزهاد الذين ذكرتهم في بداية المقدمة(هذا إذا كان هذا من اعدادك سعيد مالم فانت مطالب بلأمانة العلمية وعزوه لمعده فعلا ) وليس من العدل والإنصاف خلط الحابل بالنابل والله تعالى اعلى وأعلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-10
  7. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    ليس في هذا المقال شىء من إعداد شخص آخر وإلا كنت عزوته اليه بلاشك
    وليس هناك من خلط
    والمصادر ل....
    إبن بشر
    إبن غنام
    دي لاسي أوليري
    وشكرا على التفاعل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-10
  9. tmh

    tmh عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-17
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
    سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    حسبي الله عليكم ونعم الوكيل بس هذا الي فالحين فيه

    أدونا شيء نفهمه في الدين في الفقه

    لا بس هذا صوفي وهذا ما أدري إيش

    وكمان بيسألوا ليش أذل الله المسلمين والله علشان هم الي فرقوا وجعلوا بينهم حساسيات

    كل واحد ماشاء الله تبارك الله مستلم الثاني ولا تقول حرب

    بدل ما نجمتع على الشيء المتفق عليه لا قاعدين كل واحد يحش في الثاني وكأننا أعداء مش إخوان

    إتقوا الله خلاص يكفي كلام وسب ولعن وشتم

    كل واحد وله مذهبه خلاص إنتهى النقاش

    إتضحت الطرق والي يبغى يسأل عن شيء معين يسأله لشخص معين بعد ما تبين للكل طرقهم ومنهجهم

    كل واحد يسأل بقصد الإنتفاع مش بقصد التشويه

    صاحب إظهار الحق وإبطال الباطل يجب أن يكون مريدا للحق يناقش الموضوع نقطة نقطة مسألة بمسألة

    مش كل واحد يرد زي ما يبغى

    وخير الكلام ما قل ودل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-10
  11. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    قال أدونا شيء نفهمه في الدين في الفقه
    ما هوالشيء الذي يفهمه الجاهل المخرف
    هل تريد أن نجمع لك الناس على الرفض والبدع والخرافات
    دين الإسلام لايقوم إلا على نصرة الحق وقمع الباطل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد والموت دون حياض الدين
    فمن أين لنا أن نأتيك بدين غير هذا
    وألحق بمن شئت فإن أي عدو لله يريد أن يجمع الناس على الشرك والخرافة
    لن يدعو بأكثر مما تدعو اليه
    ولن يزيد على ما قلته
    فقاتلك الله من متكلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-10
  13. عبدالله المسلم

    عبدالله المسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، وبعد:
    فجزى الله خيرا اخانا سعيدا على هذه المادة العلمية المفيدة ، وان دلّت على شئ فانما تدل على علم وسعة اطلاع في هذا الشأن ، واني اهيب بمثله ان يكتب في هذه المواضيع ويؤلف فيها ، فان الرد على اهل الزيغ والضلال جهاد في سبيل الله ، بل هو مقدم على جهاد الكفار الظاهرين كما ذكر ذلك امام السنة احمد بن حنبل الشيباني ، وايوب السختياني ، وابن تيمية رحمهم الله تعالى جميعا

    وانما كان مقدما كونهم يهدمون الدين من الداخل ، وماذا فعل اليهود بالدين النصراني اكثر من هذا ! حيث سلّطوا بطرس فكان منه ماكان ، وللدين الاسلامي ابن سبأ الا انه وجد رجالا ، وفي عصرنا الحاضر ما اكثر اهل الزيغ والضلال -لاكثرهم الله وقيّظ لهم الائمة الربانيين والدعاة المخلصين من امثال اخينا سعيد بن عنبر نحسبه كذلك فالله حسيبه
    قال تعالى : (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-11
  15. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا إخي عبدالله على هذه الكلمات الطيبة
    ورحم الله والديك بما دفعت و أعنت وشجعت
    نسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتك ويجعلنا وإياك في المهديين السعداء في هذه ويوم القيامة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-11
  17. أبو معاذ

    أبو معاذ عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-29
    المشاركات:
    148
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير أخي الفاضل سعيد عنبر وزادك من علمه وفضله ونفع بك .
    وكذلك أتوجه بالشكر للأخ الفاضل عبدالله المسلم وأسأل الله أن يثبتنا واياكم على الحق وأن يهدي ضال المسلمين .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-11
  19. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    سأقرأ الموضوع

    ==========
    وسأرد عليك

    المهم

    أبو معاذ

    خطير
    ========
    لا حظ أن الأخ الغالي عبد الله المسلم جديد بيننا
    وأنا متفائل بأن سيكون له صولات وجولات في مجلسنا الحبيب

    =========
    فقام الأخ أبو معاذ بشكره مقدما كي يكسبه إلى صفهم
    ===========
    أخي الكريم عبد الله

    الحق أبلج والباطل لجلج

    والحق سراج مزهر
    =============
    إن لم تكن موصى بالتسجيل هنا من قبل أي ممن ذكر أعلاه

    فسيتضح لك جميع الملابسات

    وأقرب رد هنا سيوضح لك ذلك

    ===========
    ولك خالص تحياتي وتقديري أخي الكريم عبد الله

    وللحديث بقيه إن شاء رب العزة
     

مشاركة هذه الصفحة