العوده الى اليمن

الكاتب : naman   المشاهدات : 797   الردود : 13    ‏2003-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-09
  1. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    لقد اصبح معروفا لدى جميع العرب والمسلمين المقيمين في دول الخليج وبالذات اليمنيين لكون المغتربين اليمنيين ليست لهم مؤهلات علميه تمكنهم من الأستمرار في الغربه كباقي الشعوب العربيه فالبعض عندهم مؤهلات لايمكن لدول الخليج الأستغناء عنهم في الفتره الحاليه اما نحن وفي وضعنا هذا فلا حاجة لدول الخليج للعماله اليمنيه فالبديل موجود . وعليه فان ابناء اليمن بدأو في التفكير في العوده الى الوطن .
    ولكن هل عملنا لمثل هذا اليوم فالكثير كان لايفكر بالعوده بل كان يعتقد ان الغربه لايمكن ان تنتهي في فترة ما والان عند العوده ماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟
    هل نضل عمال كما هو الحال في اقامات اليمنيين.؟؟؟
    هل نقبل موظفين لدى الدوله؟؟؟؟؟
    ام هل نكون نكره ؟؟؟؟؟
    فمن اراد ان يلحق القطار فالقطار قد فات ولكن على الأقل يبحث له عن وسيلة نقل اخرى توصله للمحطّه حتى ولو جاء متأخرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-09
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    " العمالة غير الماهرة " .....هذه العبارة ستصادفها أخي كثيراً حال الحديث عن العمالة اليمنية ...سواء في مصطلحات الداخل أو الخارج .
    من هنا كانت إشارات التركيز على العمل المهنى والإرتقاء بالتعليم الجامعي وتذليل كل الصعوبات لتواجد الكوادر الكفأة القادرة على الإنتاج والمعبرة عن وطنها حال الإغتراب جيراننا أحسنوا فهم هذا الأمر-عمان - كذلك _ مصر - الأردن ) وترجموه الى واقع ..بإصلاح مناهج التعليم واعطاء التعليم المهني التقدير الإهتمام اللازم والبحث عن الإستثمارات الخارجية التي توفر فرص العمل لخريجي هذا المجال ..بينما راوحنا نحن بين خطى بطيئة موثقة حبالها بالفساد المستشري .
    نعم عقلية الإغتراب ينقصها الوعي قياساً بالشعوب الأخرى من حيث أخذها كمحطة مؤقتة ..فرض هذا اليأس أحوال الداخل أكثر منه العوامل الخارجية-فارق الصرف- وضيق الحال واهنزاز إاقتصاديات دول الاغتراب بل خططها الواضحة والمشروعة لها في التوطين .
    جل المؤتمرات التي عقدت لمناقشة هذه القضايا خرجت (بتوصيات ) وضعت في الأدراج وصرفت ميزانيتها ولربما هي بإنتظار موسم جديد حتى تقام هذه الظاهرة ( الصوتية ) بدون معالجات ملموسة سواء بإقامة المشاريع واستيعاب العمالة أو بالتأهيل وفرض قيود العمالة الماهرة بالمؤهلات كتقنين للهجرة او في أضيق الأحوال بالتنسيق مع جهات الإغتراب ورفع مستوى العمل الدبلوماسي ليحقق تسهيلات تسهم بايجابية في الداخل .
    وكمحطة فردية فقد اصبح الأمر بين حال يكاد يمثل الحد الأدنى من الإغتراب بمعنى السقف الأدنى للتوفير إن وجد وايفاء بالمتطلبات الضرورية فبعد حرب الخليج الثانية اصبح الحال غيرالحال .
    اما الوطن فالعودة بالتأكيد لها هموم في ظل غياب التخطيط او حتى استيعاب البطالة في الداخل عوضاً عن خطة تضع كل احتمالات الهجرة المعاكسة .
    وقانون استثمار وصل في نصوصه الى مرتبة جيد جداً ويحتاج الى ملامسته لأرض الواقع بذات النسبة بعيداً عن هوامير الفساد ووحوشه .
    شئ أكيد أن الوطن هو المحطة الأخيرة التي ربما كانت محل اثبات الذات ومزاحمة الحياة بطولها أو بالعرض . وبقانون زهير بن ابي سلمى //من لم يزاحم في الحياة بقوة إن عاش في الضعفاء عاش مهانا//
    كل التقدير لك والتحية ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-09
  5. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    نعم كلامك يا اخي صح ميه ميه ويقشعر منه الجلد والله انا جلدي حسيت انه طلع من على جسمي :
    كان الله فى العون اخي و ما يكلنا حتى الى ابنائنا ولا الى ابناء جنسنا.. عليه الاْ تكال وهوا الرزاق ذو القوة المتين .

    :mad:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-10
  7. ALBARK

    ALBARK عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    254
    الإعجاب :
    0
    الاخ نعمان حياك الله وكلامك معقول ولا لبس فيه
    ولكن انت تسال عن البديل والحل واقول لك ان فاقد الشي لا يعطيه
    ونحن في اليمن نسبت البطاله 65/ فلو رجعة العماله الى اليمن فالبطاله حتزيد طبعاً
    لانه لاتوجد وضائف شاغره ولا توجد اي استعداد لقبول العوده
    فاصبحنا مثل الفلسطينين لا امان وعمل يكفينا ولا وطن ياوينا
    ولكن خلها على الله بيده الرزق وهوى على كل شيءً قدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-10
  9. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    أخي العزيز الغالي naman تحيه طيبه كلامك أتى في وقته أخي سأبشرك ببشاره أخوك علي الحداد عائد إلى اليمن وللأبد إن شاء الله فمنذ أول يوم دخلت إليه إلى السعوديه للعمل عزمت على العودة سريعاً إلى اليمن ولكن العوده وبدء مشروع ولو صغير . ولو دباب في الحصبه :) .


    العماله اليمنيه عماله نسبه كبيره من أبنائها غير مهره وفي هذا الأيام بات الكثير من اليمنيين في الرياض يعملون برواتب مابين ال 800 ريال إلى الألف فقط لاغير:( لكن لابد علينا من تصحيح أخطائنا سواء أكان فاتنا قطار التعليم أو لم يفت لابد لنا من الوصول إلى الرقاء الإجتماعي ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوه .


    على العموم أخي هناك مشروع طموح أتمنى أن يصل خيره إلى أعضاء المجلس ممايساعدهم على العوده إلى اليمن وستكون التجربه تجربه شخصيه في البدايه ومازلنا نعمل على هذا المشروع الطموح أنا وأحد أعضاء المجلس اليمني الذي أنتظر منه أن يبدأ معي به :)


    أخك محب الخير
    علي الحداد


    لاتنسوا عمي من دعائكم .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-10
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003

    أخي نعمان

    ليس كل شئ تعليم فقط هناك أيضا الخبرة المتولدة من العمل الطويل ومواصفات أخرى يجب توفرها حتى تلقى القبول ..

    كان هذا فيما مضى حيث لم تكن هناك منافسات كبيرة على العمل وكانت الأولوية للبحث عن اليمني .... لكن الآن أتى يمنيون في سن الشباب وليست لديهم أي مؤهلات
    أو شهادات أو أي خبرة أو حتى خطة للعمل .... يأتون فقط للعمل بأي مكان وبأي راتب
    وهنا تكمن المشكلة حيث أن الأعمال العادية تبقى لنا وغيرنا يأخذ بقية الأعمال ..

    لكن هناك نسبة وهي كبيرة ممن يحملون بالشهادات أخذوا اختكار بعض الجاليات لبعض الوظائف الكتبية كالمحاسبة مثلا ... حيث كان صاحب العمل يتمنى أن يجد يمني يحمل شهادة أو حتى خبرة بدون شهادة في هذا المجال فقط يريد محاسب يمني ... والحمد لله ذهبت في آخر زيارة لي إلى السعودية ووجدت أن جل إن لك يكن كل المحاسبين في أحد الأسواق هم يمنيين ويحملون شهادات أيضا وهم في سن الشباب ووجدت أن زملائي الذين درسوا معي يعملون هناك ...

    لكن اليمني حتى ولو كان مؤهلا ليست لديه الجرأة الكبيرة للعمل مع غير اليمني وهذا ملاحظ ..... وذلك لأن البعض حتى وإن كان يحمل شهادة لايملك خبرة ولولا أن صاحب العمل يمني لما توفق في عمل في نفس مجاله أو تخصصه ...

    هذا في السعودية حيث أعرف .... لا أدري عن بقية الدول .



    تحياتي لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-10
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,914
    الإعجاب :
    703
    والله في الاونة الاخيرة هنالك توجه لدا الحكومة بفتح المزيد من المعاهد المهنية وهي بدورها على الاقل ستعطي العامل اليمني مهنه ولو بسيطة قد تؤمن له لقمة العيش بشرط الانخراط في هذه المعاهد كي تكون العمالة اليمنية مؤهلة لسوق العمل الا انه وجود عمالة اسيوية مهنية وبمرتبات ضيئلة لن تترك مجال لليمنيين للمنافسة ولكن الله الرازق؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-10
  15. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    شكرا للجميع

    شكرا لكل من عقّب على هذا الموضوع واستميحكم عذرا لضروف طارئه لم اتمكن من الرد عليكم ولكني سوف ارد علىكل من عقب في وقت لاحق فالمعذره
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-11
  17. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    اخي الصراري.....
    تحيه لك ..نعم انها العماله غير الماهره.. ومع ذلك فأنك تجد اليمنيين هم اصحاب الدخل الجيد مقارنه مع الجاليات الأخرى ولكن سؤ الأستخدام في صرف هذه الدخل بطريقه غير سليمه وعدم وضع هدف والمثابره لتحقيقه ادى بنا الى هذه النتيجه..
    فهل الدوله عندها توقعات لمثل هذا اليوم الذي يمكن للمغترب اليني ان يعود لااظن ذلك..
    اذن فبأنتظارنا غربه جديده داخل وطننا والله يعيننا.

    اخي ابو عدنان ...
    ونعم بالله ولكن الله جعل لنا عقل نفكرفيه وخلق لنا الأسباب لنأخذ بها فهل استخدمنا هذا العقل وهذهالأسباب بالشكل الصحيح في التخطيط للمستقبل.

    اخي البارك...
    نعم ان فاقد الشي لايعطيه وان الرزق بيد الله والله يقطع من جانب ويوصل من جانب اخر .. ولعل الحرب على العراق سوف تفتح لنا ابواب جديده للأإتراب لمن لايزال به رمق.او من اضطر لذلك..

    اخي الحداد..
    والله ان الأنسان اذا بداء بخطوه واتكل بها على الله انه لايخذله ابدا ولكن لابد من وجود راسمال ولو بسيط يبداء بها هناك وعلى الرغم من انه سوف يتعب ولكن مع الأجتهاد والمثابره سوف ينجح باذن الله لكن هذا بالنسبه لمن عاده صغير بالسن سوف تكون فرصته اكبر من اللى قد اكل عليه الزمان وشرب داخل هذه الغربه . فمثل هذا يجب ان يبداء ايضا ولكن براسمال اكبر .
    اخي الحداد نريد المزيد عن اهداف مشروع طموح ليستفيد الكل ولكي يطرح بشكل اوسع ويتم فيه النقاش بشكل جماعي

    اخي سمير محمد..نعم...
    .الآن أتى يمنيون في سن الشباب وليست لديهم أي مؤهلات
    أو شهادات أو أي خبرة أو حتى خطة للعمل .... يأتون فقط للعمل بأي مكان وبأي راتب
    وهنا تكمن المشكلة حيث أن الأعمال العادية تبقى لنا وغيرنا يأخذ بقية الأعمال ..وياريت بيحصلون عليها بيسر وسهوله ولكن بصعوبه كبيره واما من يحملو ن الشهادات فعددهم قليل جدا.

    اخي ابن اليمن..
    تحياتي لك قد تكون هناك معاهد للأجيال القادمه ولكن ماهو وضعنا ان حان وقت العوده الى الديار فهل ندخل تلك المعاهد هل تفيدنا وهذا هو موضعنا ماذا وضعت الدوله من خطط في حال آن الآوان للعوده وهذا سوف يأتي قريب وليس ببعيد وانته سيد العارفين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-12
  19. الربيدي

    الربيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    78
    الإعجاب :
    0
    مهما طال اغترابك في الخليج او في غيره فمردك الى بلادك اليمن ،ولكن السؤال ماذا فعلت في غربتك ..........اذا كنت قد اغتربت للعمل فيجب عليك الا تضيع غربتك في اللعب واللهو فاعلم ان اقامتك مؤقته وان عليك الاستفادة من كل لحظة والتخطيط لترفع مستواك سواء المالي او( العلمي اذا كنت قد ذهبت للدراسة) ...حتى لا تكون عند عودتك للوطن عالة عليه وانما تكون عضو فعال سواء في الجانب المهني او اذا كنت قد اغتربت للعمل فانك تعود بوضع جيد يسمح لك بحياة كريمة
     

مشاركة هذه الصفحة