السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي

الكاتب : عمر الفاروق   المشاهدات : 666   الردود : 8    ‏2003-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-08
  1. عمر الفاروق

    عمر الفاروق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-21
    المشاركات:
    72
    الإعجاب :
    0
    قرأتُ لكم:

    (بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدّنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد:

    هذا الموضوع هو أحد فصول كتاب قيّم للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله تعالى حفظ الصالحين، بعنوان (السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي)، سأنقله لكم على حلقات متواصلة إن شاء الله تعالى بهدف تصحيح الأفكار ومحاولة فهم حقيقة هذه الطائفة التي خالفت السواد الأعظم من الأمة الإسلامية حاملة في ظاهرها شعار السلفية والتوحيد والتمسك بالسنة ومحاربة البدع، وهي تسعى جاهدة لمحاربة الأمّة بأجمعها وتكفيرها وتبديعها ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.

    يقول الدكتور البوطي:

    "متى ظهر التمذهب بالسلفية ؟

    من المعلوم لنا جميعاً أن عصر السلف كان يضم فئات خارجة عن الملة من كتابيين وغيرهم. وكان يضم فرقاً وفئات تنتسب إلى الإسلام، ولكنها جانحة عن المنهج المجتمع عليه والمعتمد من قبل عامة علماء المسلمين وأئمتهم في فهمه وتفسير نصوصه، لعوامل وأسباب مختلفة لسنا الآن بصدد تحليلها وشرحها، فزجّها هذا الجنوح في متاهات وضلالات شتى، وفرقها أوزاعاً في سبيل تلك الضلالات، فكان منها المعتزلة والمرجئة والخوارج وغيرها، ثم إن كلاً من هذه الفرق انقسم على نفسه وتفرق إلى فرق ومذاهب شتى أكثرهم يكفر بعضهم بعضاً.

    وكان عصر السلف يحوي إلى جانب هذا الخليط، السواد الأعظم والأكثرية الساحقة، وهم المسلمون الذين احتكموا إلى الميزان الذي أخذوه من طريقة فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه للنصوص ومنهجهم في التفسير والتأويل والنظر والإجتهاد، فاجتمعت كلمتهم عليه وصالحوا (وبتعبير أصح: وفـقـّوا) بين الرأي والنصوص على أساسه، فأطلق عليهم بحق لقب أهل السنة والجماعة.

    وليس لنا، في هذا المقام، من شأن بأولئك الذين تاهوا وضلوا، وإن تفاوتوا في الإنحراف والضلال. وإنما يقتصر حديثنا على هذا السواد الأعظم الذي يسمى: أهل السنة والجماعة.

    تُرى ما هو مناط تشرفهم بهذا اللقب، وما هو السر الذي جعلهم دون غيرهم جماعة المسلمين التي نوّه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشاد بها وأمر باتباعها والإلتفاف حولها في أحاديث كثيرة بلغت مبلغ التواتر المعنوي، وقد ذكرنا فيما مضى بعضاً منها ؟"اهـ.).


    تابعوا معنا.... رحمكم الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-10
  3. عبدالله المسلم

    عبدالله المسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    اخي ابا عمر الفاروق: هداك الله
    لاتكن كحاطب ليل ، فان هذا الكتاب فيه من الاباطيل شئ عظيم ، وهو باطل في تسميته فضلا عن محتواه ، اسأل الله ان يهيأ لي الوقت للرد على هذه المخالفات ، على ان الشيخ العلامة الفوزان لم يقصّر فقد ردّ على هذا الكتاب فأجاد وافاد ، وسأذكر لك عنوان الكتاب فيما بعد إذ لايحضرني الان .
    والله الهادي الى سواء السبيل.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-13
  5. عبدالله المسلم

    عبدالله المسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    لقد جمع الاخ الشنبكي مادة طيبة في هذا الباب ، وقد رأيت نقلها ههنا :
    ( أقوال أئمة السلف في جواز التسمي بالسلفية

    ---
    ---------------------------------------------
    1-الإمام السمعاني(ت562هـ) "والسلفي - بفتح السين والام وفي آخرها ألف-: هذه النسبة إلى السلف،وانتحال مذهبهم على ما سمعت"{ الأنساب} 7/104
    2-قال ابن الأثير( ت630هـ)عقب كلام السمعاني السابق" وعرف به جماعة" {اللباب في تهذيب الأنساب} 2/126
    3- قال شيخ الإسلام ابن تيمية(ت728) أ)" لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالإتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا، فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطنا وظاهرا وإن كان موافقا له في الظاهر فقط دون الباطن، فهو بمنزلة المنافق فتقبل منه علانبته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم" {مجموع الفتاوى}4/149
    -------------------------ب)وفال في الفتوى الحموية(ص34) " واعلم أنه ليس في العقل الصريح ولا في شئ من النقل الصحيح ما يوجب مخالفة الطريقة السلفية أصلا..."
    -----------------------ج) وانظر أيضا { بيان تلبيس ابليس} 1/122
    4-قال الإمام أبو اسحاق الجعبري الخليلي (ت732) حيث سأل عن نسبة السَّلَفي - والتي كان يكتبها بخطه - " نسبة إلى طريق السلف " { الغاية في شرح الهداية في علم الحديث ل"ابن الجوزي" للسخاوي} ص65
    5-قال الحافظ الذهبي(ت748) أ) لما ترجم لأبي طاهر السلفي كما في السير( 21/6) :".... فالسِّلَفِيُ مستفاد من السَّلفي - بفتحتين - وهومن كان على مذب السلف"
    ------------------------------ب)وقال لما ترجم لابن الصلاح -ررحمه الله - في التذكرة (4/1431) قال: "قلت -أي الذهبي -وكان سلفيا حسن الاعتقاد كافا عن تأويل المتكلمين مؤمنا بما ثبت من النصوص غيرخائض ومعمق..."
    ----------------------------ج) وقال في السير (13/380) عند كلامه على ما يحتاجه الحافظ: "قلت - أي الذهبي - الأمانة جزء من الدين، والضبط داخل في الحذق،فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا......، زكيا حييا، سلفيا..)
    ---------------------------د) وفي السير أيضا (16/457) عند ترجمة الدارقطني :" وصح عن الدارقطني أنه قال ما شئ أبغض إلي من علم الكلام. سمع هذا القول من أبوعبد الرحمن السلمي . قال الذهبي:"قلت: لم يدخل الرجل أبدا في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفيا..."
    ----------------------هـ) وقال في معجم الشيوخ(2/280) عند ترجمة محمد بن محمد بن الفضل البهراني " وكان دينا خيرا سلفيا مهيبا تام الشكل..."
    -------------------------و) وقال في معجم الشيوخ أيضا عند ترجمة يحيى بن إسحاق بن خليل السيباني ترجمة رقم (957) " وكان عارفا بالمذهب خيرا سلفيا حميد الأحكام ...."
    -------------------------ز) وقال في السير(13/183) في ترجمة يعقوب بن سفيان الفسوي رقم(106) ك" وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا..."
    ------------------------ح)وقال في ترجمة أحمد بن أحمد بن سلمة المقدسي " وكان على عقيدة السلف" { معجم الشيوخ} (8/34)
    6- قال الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني ( 1371ه-) أ-) " أما المأخذ السلفي الأول فالهداية والشعور يتضحان ويتضح علو درجتهما بالنظر في ...."{ القائد إلى تصحيح العقائد} ص37
    --------------------------------ب) وقال أيضا ولا خفاء أن المأخذين السلفيين هما سراط هؤلاء، وأن علم الكلام والفلسفة ليسا من سراطهم "{ السابق} ص41
    ------------------------------ج) وقال أيضا " وبالجملة فشهادة الإسلام بكفاية المأخذين السلفيين في العقائد وتحزيره مما عداه بغاية البيان ودلالة العقل بذلك واضحة والله المستعان" { السابق}ص43
    ----------------------------د) وقال أيضا " فماذا قال السلفيون..."{ السابق} ص47، 51، 55
    ---------------------------ه-) وقال أيضا " السلفي.."{ السابق } ص ص110، 112، 113، 114، 124، 143، 145، 153،155
    --------------------------و) وقال أيضا" قال بعض السلفيين.."{ السابق}ص 136
    ---------------------------ز) وقال أيضا " وهذا قول السلفيين في عقيدة السلف، ويوافقهم عليه أكابر النظار{ السابق} ص199
    هذا في كتاب واحد من كتبه رحمه الله !!!!
    7- وأما أقوال الشيخ المحدث العلامة محمد ناصر الدين الالباني - حفظه الله وشفاه - فهي أكثر من أن أستطيع أن أجمعها وهي أشهر من أن يعرف بها مثلي.
    8- الشيخ العالم القدوة عبدالعزيز بن باز: أ) انظر ص34-35 من رسالة الشيخ{ تنبهات عامة على ما كتبه محمد على الصابوني في صفات الله عز وجل}
    -------------------------------------------ب) وقد سئل فضيلته: هل تقرون الدخول في مثل هذه الجماعات، جماعة الاخوان، وجماعة التبليغ، وجماعة الجهاد، جماعة كذا، أم تنصحوهم بالبقاء على طلب العلم مع طلاب العلم من الدعوة السلفية ، فأجاب سماحته" بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على عبدك ورسولك، ننصحهم جميعا بالاجتماع على كلمة واحدة وهي.. طلب العلم والتفقه في الكتاب والسنة والسير على مذهب أهل السنة والجماعة جميعا ننصحهم جميعا بان يكونوا هدفهم هو اتباع الكتاب والسنة والسير على مذهب أهل السبة والجماعةوان يكون جميعا يسمون أنفسهم أهل السنة أو اتباع السلف الصالح أما التحزب للاخوان المسلمين أو جمعية التبليغ أو كذا أو كذا لا ننصحهم به هذا غلط ولكن ننصحهم بأن يكونوا كتلة واحدة وجماعة واحدة يتواصون بالحق والصبر عليه وتنتسبون لأهل السنة والجماعة هذا هو الطريق السوي الذي يمنع الخلاف وإذا كانوا جماعات على هذا الطريق ما يضر ، جماعة في جده وجماعة في صنعاء لكن كلهم على الطريقة السلفيه واتباع الكتاب والسنة..." من شريط لقلء الشيخ أبي الحسن المأربي مع سماحته.
    ------------------------------------------ج) ولقد تم الإتصال على سماحته في الطائف يوم الجمعة بعد صلاة المغرب في تاريخ 28-3-1413هـ من بلدة الأرطاوية وسئل " يا شيخ أنا شاب تتقاذفني الجماعات من اخوان وتبليغ وسلفية وكلهم يدعي الحق وكلهم يريدني أن انضم معه فأسألك بالله الذي لا إله إلا هو أن تقول لي كلمة الحق في هذه الجماعات .... قال الشيخ عليك بالجماعة التي تقوم على الكتاب والسنة وفهم السلف سواءا تسموا بالسلفية أو جماعة أنصار السنة في مصر والسودان ، والسلفيين هم الذين يقومون عل الكتاب والسنة فقال السائل: يعني ادخل مع السلفيين؟ قال الشيخ : نعم نعم ثم دار كلام الشيخ على نفس الموضوع الحث على السلفية ،{ اخوتي لقد نقلت كلام الشيخ هذا من ذاكرتي فأرجو المعذرة إذا كان هناك نقص او خلط في كلا م الشيخ ولكني أكيد أن المعنى لا يخرج عن هذا المضمون، ومن لم يثق فكلام الشيخ عندي مسجل بصوته ولله الحمد}
    -------------------------------------د)وقد سئل السيخ " ما تقول فيمن تسمى بالسلفي أو الأثري، هل هي تزكية؟ فأجاب سماحته - حفظه الله - " إذا كان صادقا أنه أثري أو سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول : فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة"{ من محاضرة مسجلة بعنوان (حق المسلم) في 16-1-1413هـ بالطائف.
    --------------------------------هـ) وقال الشيخ "وليست الوهابية مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمغرضون وإنما هي دعوة إلى العقيدة السلفية وتجديد لما درس من معالم الإسلام والتوحيد" { من فتاواه 3/1306)
    ---------------------------------و) وقال في وصيته لبعض طلاب العلم " ونوصيك بالإلتحاق بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فهي جامعة سلفية تعلم طلابها عقيدة أهل السنة والجماعة" { فتاواه 1/98) ولا أظنه يصف ويسمي البنيان بأنه سلفي ولكن الرجال الذين فيها.
    9- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:س/ أريد تفسيرا لكلمة السلف ومن هم السلفيون...؟
    ج/ السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة، ..." فتوى رقم (6149)(2/164)
    وجاء في الفتوى رقم (1361)(1/165)س/ ما هي السلفية وما رأيكم فيها؟
    ج/ السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى رضي الله عنهم....... والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف...."
    ---------اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو------------ عضو----------------نائب رئيس اللجنة --------------الرئيس
    عبدالله بن قعود---عبدالله بن غديان---عبدالرزاق عفيفي --------------عبدالعزيز بن باز
    10- الشيخ العلامة الفقيه محمد الصالح العثيمين:
    أ) أما نقل أبو النصر عن هذا العلم أنه أنكر التسمي بالسلفية فهاكم جوابه:
    أولا:أن السؤال كان عن الإنتماء وليس عن التسمي حيث قال السائل ( هل المنتمي إلى حزب..."
    ثانيا: أن يقال أن جواب الشيخ للسائل قد إنتهى عند قول" الذي أرى أنه على خطأ" ثم شرع الشيخ في بيان موقفه من تفرق الأمة الذي نعيشه اليوم فهذا تبليغي وهذا اخواني وهذا سلفي وذاك خارجي وذاك عقلاني معتزلي فمن ذا العالم الذي يريد أن تتفرق الأمة المسلمة هكذا بل إن جميع العلماء هدفهم - ومنهم الشيخ ابن عثيمين - أن ترجع الأمة لما كانت عليه إلى كتاب الله وسنة رسوله وفهم السلف. فعندما تتخلى الفرق الأخرى عن طرقها وبدعها فسوف لا يكون هناك داعٍ لاستخدام لفظة السلفية ولا أهل السنة ولأصبح المسلمون كما كان الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين. واما ان يبقى الحال على مثل ما عليه اليوم ثم يراد ممن يتبع الحق أن لا يتميزعن غيره من أهل الاهواء فهذا لا يقول به الشيخ ولا غيره. وبهذا التخريج لكلام الشيخ يمكن التوفيق بين كلامه هنا وبين كلامه الذي سوف ننقله إن شاء الله بعد هذا.
    ثالثا: أن يقال أن كلام الشيخ هنا متشابه وكلامه الآتي محكم فيرد المتشابه إلى المحكم.
    رابعا: إن أصررت على أن كلام الشيخ هنا لا يحتمل إلا ما قررت أنت فيقال أن للشيخ قولين قول خالف فيه السلف وقول وافق فيه السلف فكان ماذا ألا يأخذ بقوله الذي وافق فيه السلف.
    خامسا: لماذا إتعاب النفوس بتأويل كلام الشيخ، فالشيخ ولله الحمد حيٌ يرزق فليسأل عن معنى كلامه وعن رأيه في هذه التسمية.
    ب)قال الشيخ محمد في شرح العقيدة الواسطية( 1/ 53-54) "...يخطئ من يقول: إن أهل السنة والجماعة ثلاثة: سلفيون وأشعريون وماتريديون، فهذا خطأ نقول: كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون!! فماذا بعد الحق إلا الضلال، وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا امكن الجمع بين الضدين. فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة. فمن هو؟! الأشعرية؟ أم الماتريدية؟ ام السلفية؟ نقول من وافق السنة فهو صاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة، فنحن نقول السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبدا، والكلمات تعبر بمعانيها. لننظر كيف نسمي من خالف السنة أهل السنة لا يمكن، وكيف يمكن أن نقول أن ثلاث طوائف مختلفة إنهم مجتمعون فأين الإجتماع؟ فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقدا حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي".
    ج) وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه" من هم أهل الأثر؟ هم الذين يتبعون الآثار، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف..."
    11 الشيخ صالح الفوزان: أ)سئل فضيلته: هل من تسمى بالسلفي يعتبر متحزبا؟ فأجاب "التسمي بالسلفية إذاكان حقيقة فلا بأس به، أما إذا كان دعوى فلا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف..."{ الأجوبة المفيدة على أسئلة المناهج الجديدة}ص13
    ------------------------------ب) س: ما هي السلفية؟ وهل يجب سلوك منهجها والتمسك بها؟ فأجاب فضيلته "السلفية هي السير على منهج السلف من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة في العقيدة والفهم والسلوك ويجب على المسلم سلوك هذا المنهج...."{ السابق}ص103
    -----------------------------ج) سئل الشيخ : سماحة الشيخ أنتم وإخوانكم العلماء في هذه البلاد سلفيون - والحمد لله - وطريقتكم .. ثم سرد السؤال فأجاب الشيخ مباشرة{ السابق} ص113 والشاهد أن السائل سماهم سلفيين ولم ينكر الشيخ عليه.
    ------------------------------د) وقال في كتابه البيان ص156 "...كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة والبدعة ضلالة؟!...."
    -----------------------------هـ) وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان ( التحذير من البدع) الشريط الثاني نصه:فضيلة الشيخ : هل السلفية حزب من الأحزاب؟ وهل الإنتساب لهم مذموم؟ قال في الجواب: السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة .. ثم أجاب الشيخ بجواب محصلته بأن السلفية والتسمي بها غير مذموم وارجع إلى المحاضرة.
    -----------------------------و) هذا ويكفي الشيخ رده على البوطي في مسألة السلفية فليرجع إلى الرد من أراد.
    12- قال الشيخ صالح العبود في كتابه عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية!!ص1/254" إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريق السلف الصالح ........"
    13- الشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله - في كتابه الصفات الإلهية ص64" ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحا معروفا يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم...."
    14- الشيخ بكر أبو زيد: وهو الذي نقل عنه أبو النصر من ص39 قوله" لا يجوز لأحد أن يمتحن الناس بها ولا يوالي بهذه الاسماء ولا يعادي عليها، بل أكرم الخلق عند الله أتقاهم من أي طائفة كان" تلبيسا منه أن الشيخ يدخل التسمي بالسلفية في زمرة هذه الأسماء المذمومة وهو نفس الشئ الذي فعله مع شيخ الأسلام في نقله عنه فيكون الرد هنا هو نفسه الرد على مقولة شيخ الإسلام التي أوردها .أقول إما أن يكون قرأ كتاب الشيخ كاملا أو أنه نقل عن من نقل عن الشيخ هذه المقولة فقط وهو الأقرب لأنه لا يتصور أن يقرأ من الكتاب تلكم الصفحة وهو يعتبره من مراجعه وإن كان فعل فهذا قصور ما بعده قصور ، وإن كان قرأ الكتاب كاملا فلا أعتقد أنه لم يمر بما سوف أذكره لاحقا إن شاء الله، فإن كان فعل فهذه خيانة ما بعدها خيانة فلم يبقى لحسن الظن فيه إلا أنه نقله عن من نقل عن الشيخ فإن كان كذلك فأقول: يقول الشيخ في نفس الكتاب وأترك الإخوة ليتبينو من رقم الصحيفة" وإذا قيل (السلف) أو (السلفيون) أو لجادتهم( السلفية) فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم ، فمن بعدهم بإحسان ، دون من مالت بهم الأهواء بعد الصحابة - رضي الله عنهم - من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح باسم أو رسم ، ومن هنا قيل لهم(الخلف) والنسبة (خلفي) والثابتون على منهاج النبوة نسبوا إلى سلفهم الصالح في ذلك فقيل لهم ( السلف، والسلفيون) والنسبة إليهم ( سلفي) .
    ب) قال الشيخ في حلية طالب العلم ص 12 على ما أظن " .. كن سلفيا على الجادة، على طريق السلف الصالح..."
    15-الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي: يقول الدكتور كتابه ( موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع) - رسالة دكتوراه - بإشراف الأستاذ أحمد عطية الغامدي (1/63)".. وليس من الابتداع في شئ أن يتسمى أهل السنه ب( السلفيين)؛ بل إن مصطلح السلف يساوي تماما مصطلح أهل السنة والجماعة؛ ويدرك ذلك بتأمل اجتماع كل من المصطلحين في حق الصحابة فهم السلف وهم أهل السنة والجماعة".
    16-الشيخ الغنيمان: إن نقل أبوالنصر عن الشيخ فيه لمن تأمله رد عليه، إذ أن الشيخ يقول " وإن كان اسم السلفي قد وردت به الآثار والمقصود به من اتبع طريقة الصحابة ومن اقتدى بهم, ومع ذلك فإذا استخدم للتعصب والتحيز إلى فريق معين يكون ممقوتا شرعا..." وفيه
    * أن اسم السلفي قد جاءت به الآثار أي أنه ليس ببدعة كما يقول أبو النصر واتهمنا بابتداعه
    * وبما أنه وردت به الآثار يعني أنه تسمى به طائفة من السلف
    * ومن مفهوم المخالفة، أقول معنى كلام الشيخ أنه - أي السلفي - إذا لم يستعمل في التعصب والتحيز واستعمل في حسب مضمونه فلا حرج حينإذٍ وهذا الذي وافق فيه الشيخ جميع العلماء الأولين والمعاصرين فعلماء السلف ولله الحمد عبرتهم بالمضامين لا بالأسماء.
    ---
    - --
    هذا ما عندي وعسى أن يكون كافيا للجميع )
    اسأل الله تعالى ان يهدي ضال المسلمين الى الحق وان يردهم اليه ردّا جميلا
    اللهم اميــــــن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-13
  7. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    يا أخي عبد الله : هذا شخص جاهل مخبط لا يعرف من العلم شيئا سوى الكذب و الشرك بالله والخرفات وقد حمله جهله إلى رد حديث في صحيح مسلم وهو حديث أبي الهياج الذي بعثه علي : على أن لا يدع قبرا مشرفا إلا سواه ) بحجج هي أقبح ما رأيت في حياتي وقد جهزت الرد عليه حتى يدرك الأخوة السلفيون مع من يتكلمون .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-15
  9. عبدالله المسلم

    عبدالله المسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخي ابا اسامة ونفع بك ، وزادك من فضله ،
    ونعوذ بالله من ردّ سنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
    ونسـأله سبحانه الثبات على الكتاب والسنة ، على فهم سلف الامة
    اللهم: آمــــين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-15
  11. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    وفيك بارك أخي الحبيب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-22
  13. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    الأخ عبدالله المسلم

    الأخ ابوأسامة السلفي

    بارك الله فيكما
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-24
  15. الواثق بوعدالله

    الواثق بوعدالله عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-12
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    هذا هو البوطي فاحذروه

    هذا هو البوطي فاحذروه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى هؤلاء المضللين الذين لا يزالون ينظرون إلى هذا الرجل ـ بلعام عصره ـ على أنه من علماء الأمة، الحريصين على نصرة الدين .. وعلى أنه مع الأمة وليس ضدها !
    إلى هؤلاء الذين فتنهم منطق الرجل، وبعض ما كتب ..!
    إلى هؤلاء الذين لا يزالون يشدون الرحال ليستمعوا للرجل ظناً منهم أن يجدوا عنده ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ..!
    إلى كل من يجهل الرجل .. ولا يعرفه !
    إلى هؤلاء جميعاً، وغيرهم .. نخط إليهم كلمات بلعام عصره الكفرية التي ألقاها بمناسبة مرور أربعين يوماً على هلاك طاغية الشام النصيري حافظ الأسد .. التي تدخله في قائمة بلاعمة العصر ـ إن لم يكن بلعامهم الأول ـ الذين انسلخوا من دين الله تعالى، ودخلوا في دين ونصرة الطاغوت ..!
    ولو أردنا أن نقف عند كل كلمة من كلمات الرجل ونعلق عليها .. لطال بنا المقام، واتسع الرد ليبلغ مصنفاً كاملاً .. ولكن الأوقات لا تتسع لهذا .. كما أن هذا المتملق الساقط في أحضان الطواغيت لا يستحق منا كل ذلك .. فأوقاتنا أغلى منه ومن أسياده وطواغيته .. ولولا ضرورة تحذير الأمة من ضلال وكفر هذا الهالك الذي عمت فتنته وراجت على كثير من العباد لما عنيناه أصلاً بالذكر والرد..!
    لذلك سنكتفي بذكر كلماته التي ألقاها في حضرة الطواغيت الظالمين، بمناسبة هلاك كبيرهم الذي علمهم الكفر والطغيان، مع بعض التعقيبات والإشارات اليسيرة الضرورية التي لا بد منها نثبتها في نهاية المقال .. ليرى القارئ بنفسه هول مقاله وكلماته، ومدى الكفر والانحطاط والتملق الذي بلغ بالرجل .. والله تعالى وحده حسبنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    وإليك أولاً مقاله .. وبئس ما قال:
    كلمة أربعين الرئيس الراحل حافظ الأسد رحمه الله :

    لمتابعة كلمة البوطي ومافيها من غلو وانحرافات افتح هذا الرابط :


    يوجد ملف على الوورد

    C:\Documents and Settings\shasha\Local Settings\Temporary Internet Files\Content.IE5\KLUJS16Z\hathaboty[1].zip
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-27
  17. الصقرالعربي

    الصقرالعربي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    انتم تلاحظون:
    ان الاختلاف بين المذاهب يكمن في الفروع
    امـــا الاصول فالكل متفقون
    ولانريد تمييز هذا شيعي -زيدي - شافعي...........الخ
    يكفينا فرقة
     

مشاركة هذه الصفحة