القافية ..

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 717   الردود : 8    ‏2003-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-08
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    القافية مراسي الأبيات وروافد الأنهار وساحل البحور ...
    عليها تضطجع القصيدة وإليها تنتهي الموجة وبحسب تناغم الأمواج الشعرية وايقاعاتها تنساب القافية على شواطئ القصيدة ...

    لذلك لاتأتي القافية نشازاً عن حركة الأبيات وإلا اضطربت صورة البحر واختلت معالم السواحل ..فإن كان البحر هادراً صاخباً جاءت القافية قوية هادرة تضرب الصخر وتثير الرمال ..

    وإن كان البحر هادئاً جاءت موجته هادئة ناعمة سلسة لها جرس هادئ هامس ..

    وتتميز القافية في الشعر الشعبي عن غيرها من قوافي الأشعار الأخرى بانها حاضرة على ضفتي شاطئ البيتين ...في تناغم وانسجام وان كانت بعض القصائد لاتتطلب حضوراً إلا في الشطر الثاني ...

    وتلعب القافية الدور الكبير في إيصال فكرة أو صوت الشاعر فهناك القافية الساكنة وهناك المتحركة .

    ومنها ذات الحرف الواحد ومنها التي تنتهي بحرفين أو أكثر حسب موضوع القصيدة وطول بحرها أو قصره .

    والشاعر المبدع تجده يتفنن في اختيار قوافيه حتى لاتكون مطروقة او متشابهة مع قوافي غيره ...والبعض ينتج أو يبتدع قافية جديدة لم يسبقه إليها أحد ...
    وهنا تكمن قدرة الشاعر على الإبتكار والتجديد ..



    للكاتب : ابراهيم النعيمي .
    دورية شعر وفن
    العدد 133-2003م
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-08
  3. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    الى الخ الصراري

    الله يعطيك العافيه على هذه
    المعلومه او دعني اقول على هذا
    التنبيه وكثر الله من امثالك
    صلاح اليافعي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-09
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كل التقدير لك أخي صلاح
    دامت هذا الظلال وارفة بوجودك العطر الكريم :) ..
    تحية ومحبة :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-10
  7. رحاله

    رحاله قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-17
    المشاركات:
    7,167
    الإعجاب :
    0
    أخ الصراري


    أنا اعرف أتقن القوافي

    بس عندي الوزن .... يتلخبط شوي

    ممكن تفيدني ................
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-10
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الغالي الصراري دائماً تقتطف لنا من كل بستان احلى زهرة ... لتقدمها من قلبك الى قلوب اخوانك


    سلمت ودمت ولاعدمناك
    ودمت ولافارقتنا مشاركاتك العاطرة

    وسلامتك ياملك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-10
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    الغالية أختي المبدعة رحالة ..
    مادام والفرس موجود باتقانك للقافية ..فالسرج في دراسة علم بحور الشعر ...
    ولايفتى ومالك في المدينة ففي أخواننا هنا من الشعراء وفاء وفي النقد أعلام .
    دراسة بحور الشعر مع وجود الموهبة وشاعة الممارسة يجعلك تشعرين بتحسن مستواك دوماً ..
    وذات يوم وجدنا مايثري هذا الجانب الذي يظل محل اجتهاد شخصي ..باقتناء كل مايثري هذا العلم وممارسته حتى الإتقان ..

    هنا اعيد بعضاً مما شمله الموضوع حول الوزن :
    خاصة في جانب الشعر الشعبي ...
    *********************
    تأملي هذه القطاف ...

    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
    - نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
    1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

    2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

    3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

    4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

    5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
    ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

    كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

    ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقة :
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
    : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب
    : O
    O/O/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.

    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /

    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
    ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    وهكذا الى نهاية القصيدة

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
    نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

    رابعا - أول بيت :
    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

    خامسا - الترتيب :
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

    تــــــذكـــر :-
    ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ** حروف العلة سواكن .
    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة

    --------------------------------
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-10
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي الشاعر القدير والصقر اليماني أبو عاهد ..
    سلمك حروفك المحملة بعطر روحك الغالي النفيس ..

    ومن جمال أرواحكم ياكرام يطيب جنى المودة والصحبة ..
    كل المحبة والتقدير .. :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-11
  15. رحاله

    رحاله قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-17
    المشاركات:
    7,167
    الإعجاب :
    0
    أخي الصراري


    شكراااااااااااااااااااااا

    جزيلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    على الرد


    وإن شاء الله

    بنسخ هذي الصفحة

    وبقراء ها زين علشان ............. أطبق


    وجزاك الله على حسن نيتك

    أختك

    رحووووووله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-13
  17. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,844
    الإعجاب :
    114
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الصراري شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال فالمعلومة جديرة بالاهتمام
    وليدالمصري
     

مشاركة هذه الصفحة