قصيده للشاعر المرحوم الخالدي

الكاتب : صلاح اليافعي   المشاهدات : 1,335   الردود : 7    ‏2003-05-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-07
  1. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=RIGHT][poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    نبدع برحمن ذي له بالأزل سر مكنون

    =========================== وله بخلقه شئون

    وليس يخفى على الرحمن أدنى من الدون

    =========================== لايندرك بالظنون

    ماظن مجنون ليلى انما قيس مجنون

    =========================== قد جن بعض الجنون

    ياذي تغنوا بلا معنى ومن غير قانون

    =========================== عما يتسائلون؟

    صم بكم عمي انما بل نغنون

    =========================== بدون ماتبصرون

    للحق مجلى ومجلى والحق بين ومفطون

    =========================== عند الذي يفهمون

    له أمرنا فذ وسيفه لا هبط سيف مسنون

    =========================== منه تصم الأذون

    والفين صلوا على طه النبي خير مأمون

    =========================== شفيع للمذنبون

    الهاشمي ذي ولد طاهر مكحل ومختون

    =========================== ودمر المشركون

    يقول (ابو مخلد)أمسى البارح القلب مشجون

    =========================== وصد نون العيون

    والهجس اقبل من أرض الهند واطراف سيئون

    =========================== يخطب على المكرفون

    في ارض بيضاء ثمرها من سفرجل وزيتون

    =========================== وزهرها عالغصون

    سلى على الخالدي حما بدع صوت مفتون

    =========================== على الطرب والصحون

    والان باقول حيا كل ماارخى بالمزون

    =========================== وبالقلم يسطرون

    يامرسليشل هذا الخطمني بتزكون

    =========================== من اجل تقضي الديون

    بكر من الموسطه واسرح مشقر ومدهون

    =========================== لاتحمل أية شجون

    من حد ذي يكسبون الحريه مايبيعون

    =========================== وأهل الرجب والقرون

    وأنمار حيا الله أنمار الخلايوم يعدون

    =========================== ماعاد يتأخرون

    ذي يجلوا العار واحسن للطلب ما يلبون

    =========================== من دون مايهترون

    ومر من حيث لول جي بحرفين مرحون

    =========================== وتالي الحرف نون

    ذي سرح ابن المشوشي قول باهي ومفطون

    =========================== كثر المواجع تشون

    قل له أسفلا خظأ العارف وماكان مسهون

    =========================== بمثل ما تغلطون

    بتأدبون بقتل الشيخ وانتوا بتنسون

    =========================== ماعاد تتذكرن

    اما فسلتوا ببن سبعه وجيتو بتغزون

    =========================== عالدار بتحلقون

    خمسه يريدون قتله والف جو بايشلون

    =========================== الاموال واينهبون

    وأكبر فضيحه مرة قابلتكم يوم تعدون

    =========================== روحتكم تنعشون

    ماشيخنا مات بالعيب ما مات مغبون

    =========================== من مات مثله يهون

    برهن وبين كلامه خلى الحزب معجون

    =========================== يبكون يتنهدون

    والختم صلوا على طه النبي خير مأمون

    =========================== شفيع للمذنبون

    الهاشمي ذي ولد طاهر مكحل ومختون

    =========================== ودمر المشركون

    [/poet]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-08
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    ومن مثل الخالدي ان سطر حروف شعره الذهبية .؟؟؟

    لااحد بالطبع .. ليس هناك من يدانيه حتى نبحث له عن قرين او ند ..

    اشكرك من كل قلبي اخي الحبيب صلاح ...

    واتمنى ان تستمر في اتحافنا بالدرر الخالدية ... فهي الماس والالماس مطلوووووووب ومرغووووووب ومحبووووووووووووب فكيف ان كان الالماس هو كلام الخالدي ليكون له بريقاً خالداً وفريداً ..

    الف الف مليار شكر وننتظر المزيد

    وسلامتك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-08
  5. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    الى ابو عاهد

    حياك الله اخي الكريم ودرر الخالدي
    ستظل على مدى الايام نوووووووووور
    لكل من يحب الشعر الشعبي وانشا الله
    كل ماستطعنا ان نجد اي قصيده من القصائد
    الخالديه الخالده سوف تكون في منتدى
    الشعر الشعبي ولك تحياتي ياشاعرنا المحبوب
    ابو عاهد.
    اخوك الصغير صلاح اليافعي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-10
  7. الشعاشعى

    الشعاشعى عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-18
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    شكرا للاخ صلاح اليافعي البعالي على هذه القصيده التاريخيه
    للشاعر الخالدي رحمه الله
    واد ان اذكر لها
    وهذه القصيده هي من تاريخ يافع وقد قالها في اول الستينات وذلك
    عندما تاخرت الموسطه في اخذ الجزاء من بن عسكر البعالي الذي غدر بالشيخ بن نقيب
    وقد رد الخالدي بهذه القصيده ولم تكون السنه قد انقضت حتى
    ادركوا البعالي وصار له ما صار من اهل يافع

    والشيخ ابن النقيب موصوف في كل الشجاعه والاقدام والوطنيه وهو ايضاء شاعر
    كبير له قصابيد تاريخيه مع كل الاحداث التي كان فيها




    واعدت نقلها مره اخرى بعد التصحيح الاملاي واضافه بيت لم يكن موجود

    واولا واخير شكري لصالح اليافعي الذي نقلها الى المجلس

    وله الفضل في ذلك




    نبدع برحمن ذي له بالأزل سر مكنون

    =========================== وله بخلقه شئون

    وليس يخفى على الرحمن أدنى من الدون

    =========================== لايندرك بالظنون

    ماظن مجنون ليلى انما قيس مجنون

    =========================== قد جن بعض الجنون

    ياذي تغنوا بلا معنى ومن غير قانون

    =========================== عما يتسائلون؟

    صم بكم وعمي انما بل تغنون

    =========================== بدون ماتبصرون

    للحق مجلى ومجلى الحق بين ومفطون

    =========================== عند الذي يفهمون

    له أمر نا فذ وسيفه لا هبط سيف مسنون

    =========================== منه تصم الأذون

    والفين صلوا على طه النبي خير مأمون

    =========================== شفيع للمذنبون

    الهاشمي ذي ولد طاهر مكحل ومختون

    =========================== ودمر المشركون

    يقول (ابو مخلد)أمسى البارح القلب مشجون

    =========================== وصد نون العيون

    والهاجس اقبل من أرض الهند واطراف سيئون

    =========================== يخطب على المكرفون


    في ارض بيضاء ثمرها من سفرجل وزيتون

    =========================== وزهرها ع الغصون

    واسقاني الكاس من يمناه كوثر وليمون
    -------------------- --------------------------- وادي ثلاثه لحون

    سلى على الخالدي حما بدع صوت مفتون

    =========================== على الطرب والصحون

    والان باقول حيا كل ماارخى بالمزون

    =========================== وبالقلم يسطرون

    يامرسلي شل هذا الخط مني بتزكون

    =========================== من اجل تقضي الديون

    بكر من الموسطه واسرح مشقر ومدهون

    =========================== لاتحمل أية شجون

    من حد ذي يكسبون الحريه مايبيعون

    =========================== وأهل الرجب والقرون

    وأنمار حيا الله أنمار الخلايوم يعدون

    =========================== ماعاد يتأخرون

    ذي يجلوا العار واحسن للطلب ما يلبون

    =========================== من دون مايهترون

    ومر من حيث لول جي بحرفين مرحون

    =========================== وتالي الحرف نون

    ذي سرح ابن المشوشي قول باهي ومفطون

    =========================== كثر المواجع تشون

    قل له أسف لا خظأ العارف وماكان مسهون

    =========================== بمثل ما تغلطون

    بتأدبونا بقتل الشيخ وانتوا بتنسون

    =========================== ماعاد تتذكرن

    لما فسلتوا ببن سبعه وجيتوا بتغزون

    =========================== ع الدار بتحلقون

    خمسه يريدون قتله والف جوا بايشلون

    =========================== الاموال واينهبون

    وأكبر فضيحه مرة قابلتكم يوم تعدون

    =========================== روحتكم تنعشون

    ماشيخنا لاقتل بالعيب ما مات مغبون

    =========================== من مات مثله يهون

    برهن وبين كرامه خلى الحزب معجون

    =========================== يبكون يتنهدون

    والختم صلوا على طه النبي خير مأمون

    =========================== شفيع للمذنبون

    الهاشمي ذي ولد طاهر مكحل ومختون
    ========================== ودمر الشركون
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-10
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    wsaa2003@maktoob.com

    الشاعرالخالدي يعتبرمن الشعرا الذين ملكو شعبية كبيرة على مستوى الوطن
    ولة رصيد واضخ يدونة التاريخ0000000000000 ابوراكان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-10
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    تشكر يا صلاح

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تسلم اخي الكريم صلاح اليافعي
    أتيت لنا بقصيدة جميله لها وزنها وتاريخها وهدفها
    نعم ما قاله الكريم السيف حقيقه
    فقد استطاع المرحوم الخالدي بهذه القصيده توبيخ من أرادو التأخر عن أخذ الثار من البعالي بن عسكر بعد خيانته للعيش والملح في قتل
    الشيخ احمد بوبك النقيب وقد كانت كارثه في تلك الأيام وأنا أفتكرها تماماً
    وبعدها قامت الموسطه وكل المكاتب في يافع كله في محاصرة الجاني حتى أخذ جزاه
    أيضاً وكما أشار السيف فأن الشيخ أحمد بوبك النقيب كان شاعراً ومترجزاً وله
    زوامل لا زالت إلى وقتنا هذا مشهوره
    عموماً لك ألف شكر على هذا الأختيار
    ونرجو المزيد من ذلك
    لك ألف شكر
    مدرم

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-10
  13. حيدنهلول

    حيدنهلول عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    Re: تشكر يا صلاح

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تسلم اخي الكريم صلاح اليافعي
    أتيت لنا بقصيدة جميله لها وزنها وتاريخها وهدفها
    نعم ما قاله الكريم السيف حقيقه
    فقد استطاع المرحوم الخالدي بهذه القصيده توبيخ من أرادو التأخر عن أخذ الثار من البعالي بن عسكر بعد خيانته للعيش والملح في قتل
    الشيخ احمد بوبك النقيب وقد كانت كارثه في تلك الأيام وأنا أفتكرها تماماً
    وبعدها قامت الموسطه وكل المكاتب في يافع كله في محاصرة الجاني حتى أخذ جزاه
    أيضاً وكما أشار السيف فأن الشيخ أحمد بوبك النقيب كان شاعراً ومترجزاً وله
    زوامل لا زالت إلى وقتنا هذا مشهوره
    عموماً لك ألف شكر على هذا الأختيار
    ونرجو المزيد من ذلك
    لك ألف شكر
    مدرم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-11
  15. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    الى جميع من عقب على قصيدة الخالدي

    اولا السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    اود ان اشكر كل من عقب على القصيده التي نشرت
    وهي للشاعر المرحوم الخالدي
    واخص بالذكر الاخ الشعاشعي والاخ مدرم
    والاخ حيد نهلول ولاخ ابو راكان.
    وهي بالفعل كانت قصيده مؤثره ومعبره.
    ولكن اريد ان انبهكم الى شيى قد يكون قد غاب عنكم وهو.
    ان احدكم لم ينتبه الى اسمي وهو( صلاح البعالي)
    وهذا يعني اني من اهل البعالي اللي منهم احمد عسكر وهويعتبر جدي
    وخاصه الاخ الشعاشعي وقد كتب اسمي هكذا صلاح اليافعي البعالي
    وعندما نشرت القصيده كنت اعرف ماذا تعني ولكن لم يهمني هذا اكثر
    ماهمني فيها المعنى الجوهري.
    وانتم قمتم بسرد ماحصل بين النقيب وبن عسكر دون الانتباه الى اسمي
    وهذا حصل في الماضي وقد تناسيناه والدليل على ذلك اني قمت بنشر القصيده انا.
    وكما يقول المثل (الطعن بالميت حرام) ومافات مات ونحنا اولاد اليوم والله يجازي كل واحد بعمله(وكل شاه معلقه من أذنها) واسمحوا لي اذا طولت عليكم.
    وتقبلوا مني تحياتي صلاح البعالي اليافعي..........
     

مشاركة هذه الصفحة