التعزيزات المتبادلة لحياة زوجية مستقرة !!

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 398   الردود : 1    ‏2003-05-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-05
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    من الطبيعي أن تتعرض الحياة الزوجية إلى فترات من الفتور ، والسأم ، وتمر بمواقف ، وأحداث تكدّر العلاقة ، وتحدث التوتر ، والمشاكل التي قد تهد العلاقة أو توجد شروخ نفسية في أسلوب التعامل ن والتفاهم .. لطبيعة الحياة ، وضغوطهـا ، ولمراحل العمر التي تعكس تغيراتها على حياة الشريكين ..

    ·إذا اتفقنا أن نسبة الطلاق على امتداد الوطن العربي تتراوح بين 30 و 35 % تقريبا .. كما تشير على ذلك التحقيقات ، وأرقام وزارة العدل في معظم الدول العربية .. ومعنى هذا أن حديثنا سيكون خارج تلك النسبة لمن هم في طور الانفصال لكون العلاقة بين تلك الفئة تحتاج إلى معالجة متخصصة ، ومواجهة حاسمة لتقليل نسبة الطلاق ...

    ·العلاقة الزوجية الطبيعية قائمة على مهارة الاختيار قبل البحث عن مهارة التعامل .. من أجل إيجاد أرضية مشتركة بين الشريكين يحترم فيها كل من الآخر شريكة ، ويؤمن بعدم الكمال ، وإنما النقص الذي يحتاجه إكماله من شريكة .. علاقة متبادلة يحكمها التقبل ، والحوار الهادي ، والتعزيز المستمر بتلقائية تجعل للحياة معنى ، وهدفا يشعر معه الزوجين بحياة أفضل ، ورضا ، وتحقيقا لكل الاحتياجات النفسية ، والجسدية ..

    ·ومن أجل ذلك فإن كلا الزوجين مطالبا بممارسة التعزيزات للآخر ...

    ومن تلك التعزيزات المستمرة لبقاء العلاقة ، والسعادة :
    1 – المبادأة في تحقيق هوايات ، واهتمامات الآخر .. فالزوجة قادرة على شراء كتاب شعر لزوجها دون مناسبة .. وأيضا الزوج قادر على منح زوجته تحفة أو لوحة فنية ..
    2- تذكر المناسبات المهمة في حياتهم ، لإعادة الذكريات الجميلة بين الزوجين .. كيوم الخطبة ، ويوم الزواج ، ويوم ولادة أول طفل لهما ..
    3 – الموازنة بين عمل الزوج ، ومنح الزوجة الوقت الكافي للحديث معها ، ومبادلته الحب .. حيث أن الكثيرين يستهلكهم وقت العمل .. فيعود منهكا يبحث عن النوم ليلا ، ونهار يحتاج إلى القيلولة .. بينما الزوجة تبقى في وضع نفسي يتراكم مع الوقت فتنقتل فيها المشاعر ، وتعيش الرتابة ، والسأم .
    4 –الإيحاء الذاتي من قبل الشريكين لبعضهم... بالتلفظ بكلمات بسيطة يمتدح فيها الزوج زوجته لما أعدت من أكل أو ارتداء لبس جديد أو ترتيب للبيت لها وقع السحر في ذات الزوجة ، وأيضا كلمات أبسط من الزوجة لزوجهـا في التعبير عن اندهاشها لم كتب أو فعل شيء لها أو منزلهـا أو أطفالها .
    5 _ الابتسامة ، ومنح الورود ، والملامسة في وجود الأطفال أو أفراد الأسرتين له تأثيره الواضح على نفسية الزوجة فمثل تلك الأفعال يشعرها بالتقبل ، ويوُصل رسائل التقدير ، والاحترام للآخرين بأنها تعني الشيء الكثير في ذات الزوج .
    6 – المشاركة الفعلية في بعض الأمور التي تجمعهم بالذات لدى الشريكين اللذين يعملان ، ويحصلان على المال كشراء بيت مشترك ، أو مشروع .. مثل هذا يشعر الزوجة بالحب الحقيقي ، والشعور بالأمن ، والتنازل كم قبل الرجل عن ذكور يته الفوقية في ثقافتنا القاسية في التعامل مع المرأة .. تجاه حقوق محفوظة لها دون كرم منه .
    .................:) م ..............
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-05
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرآ اختي الغالية

    أنها نقاط مهمة جدآ في حياة
    كل من الزوجين وأن لاينتظر
    الزوج كل شئ من الزوجـــة
    وهو يبخل عليها حتى مــــن
    الكلمة الحلوة واللمســـــــة
    الحانية والإهتمام بها .
     

مشاركة هذه الصفحة